أسماء قبائل قطر| أسماء عائلات قطرية

قائمة بقبائل قطر.

تعتبر قطر من أكثر دول الخليج العربي التي سكنتها أشهر القبائل العربية على مر التاريخ، وهي من صنعت مجدها وتاريخها، ولا سيما أن معظمها قبائل أصيلة لازالت مكانتها وعراقتها إلى اليوم، ومن خلال مقالنا هذا سنستعرض أسماء القبائل في قطر مع نبذة مختصرة عن كل منها، كما سنسلط الضوء على أسماء أشهر العائلات القطرية، فإذا كنت من المهتمين تابع معنا القراءة.

أسماء قبائل قطر الأصليين

أسماء قبائل قطر الأصليين

قطر هي واحدة من أكثر الدول العربية التي تضم قبائل أصليين، ولكل قبيلة عادات وتقاليد تميزها عن غيرها، مع العلم أن هذه القبائل موجودة في الكثير من الدول العربية الأخرى، ويرجع ذلك إلى أن هذه القبائل لها نفس الأصول والأعراق، وكانت معظم هذه القبائل تسكن المملكة العربية السعودية ، ثم انتقلت منها في الترحال والتنقل بحثاً عن مصادر المياه والغذاء إلى باقى أنحاء شبه الجزيرة العربية.

وهناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم فضول في معرفة أصول تلك القبائل وجذورها وكل التفاصيل الخاصة بها، وهذا ما جعلنا نعرض لكم من خلال مقالنا هذا بعض التفاصيل عن أسماء قبائل قطر الأصليين قبل تاريخ تأسيس دولة قطر في عام 1971م.

وأهم أسماء قبائل قطر الأصليين هي:

1. قبيلة بني هاجر في قطر

وهي قبيلة قحطانية ينتمي لها ما يقرب من ربع سكان دولة قطر،  وقبيلة بني هاجر لا تقتصر على قطر وحدها ولكن نجد أن لها فروعا أخرى في كثير من الدول العربية مثل الكويت، والعراق ، والسعودية ،  والإمارات، ومن بطون قبيلة بني هاجر فى قطر( آل مخضبه، وآل محمد، وآل يزيد، آل شافي ، الركابين، آل سلطان، آل شهوان، آل خيارين، آل الفهد، آل منيف، آل نواة، الملامقة)، ويعتبر شيخ بني هاجر هو شافي بن ناصر بن حمود آل شافي الهاجري.

2. قبيلة السهول في قطر

وهي من القبائل العدنانية حيث يعود أصولها إلى قبيلة هوازنية القيسية المضرية العدنانية.

ويتواجد أفراد قبيلة السهول في كل من قطر والكويت والعراق، وفي السعودية ينتشرون أكثرهم في مدينة الرياض.

3. قبيلة الدواسر في قطر

وهي من أبرز قبائل قطر، ويقيم قرابة 30 عائلة من قبيلة الدواسر في الدوحة عاصمة قطر، كما للقبيلة تواجد كبير في البحرين ويمكن اعتبارها أكثر القبائل السنية عدداً بعد قبيلة العتوب في البحرين.

ونسب قبيلة الدواسر هو عبارة عن تشكل قبلي بين قبائل تغلب وآل زايد وآل جعيد، بينما لهم تواجد أيضاً في كل من السعودية والكويت واليمن.

4. قبيلة الخاطر في قطر

وهي قبيلة عربية عدنانية يعود نسبها إلى الإمام علي بن أبي طالب، ولأفراد القبيلة تواجد في قطر كما لهم تواجد في السعودية والأردن والبحرين والعراق والإمارات.

ويبدو أن أكثر أماكن انتشار أفراد قبيلة الخاطر في قطر هو في منطقتي الوكرة والوكير.

5. قبيلة شهران في قطر

وهي من بين القبائل العربية المنتشرة في قطر، حيث يتواجدون في قطر كما لهم انتشار في كل من الإمارات والكويت واليمن والسعودية.

وبالنسبة لأماكن انتشار أفراد قبيلة شهران في قطر، فيبدو أن أكثرهم يتمركزون في كل من منطقتي الريان والسيلية قرب الدوحة، ويقارب أعداد قبائل شهران في قطر قرابة 500 وكانوا قد انتشروا في قطر منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي.

6. قبيلة آل مرة في قطر

وهي من أشهر القبائل العربية التي تنتشر في قطر، ينتمي إليها أكثر من 40% من سكان الدولة، كما لها انتشار في كل من الإمارات والكويت والبحرين ومصر.

وتعتبر قطر كما السعودية أبرز المناطق التي ينتشر فيها أفراد قبيلة آل مرة، وكان قد تعرض أفراد من القبيلة إلى سحب جنسياتهم في عام 2017م.

7. قبيلة جهينة في قطر

ويمكن القول إنهم من أهل قطر الأصليين ومن أبرز شيوخ القبيلة المرحوم عبد الله بن أحمد المالكي، ويبدو أن منطقتي الريان والنصر في قطر هي أكثر المناطق التي يتواجد فيها أفراد قبيلة جهينة في قطر.

قبيلة جهينة من قبائل قطر الأصليين

8. قبيلة شمر في قطر

وهي من أكبر القبائل العربية كما أنها من أكثرها انتشار في دول العالم العربي، ويتواجد قسم من قبيلة شمر في قطر كما لهم تواجد في دول أخرى مثل فلسطين والأردن والكويت والعراق وسوريا وتركيا وغيرها.

9. قبيلة بنو تميم في قطر

وهي من أشهر القبائل العربية حيث تعد من جماجم العرب الكبرى كما لهم انتشار في قطر والعراق والكويت بالإضافة إلى البحرين، ويبدو أن أفراد القبيلة ينتشرون أيضاً في دول أخرى مثل الأردن والجزائر.

10. قبيلة المرازيق في قطر

وتعد من القبائل العربية الشهيرة وهي فرع من آل سليمان ويرجع نسبهم إلى همدان، كما لهم انتشار في قطر، ولأفراد القبيلة انتشار أيضاً في الإمارات والسعودية والكويت وتونس والسودان بالإضافة إلى سلطنة عمان.

11. قبيلة العجمان في قطر

من بين قبائل قطر وتعد من أهم القبائل البدوية المنتشرة في الخليج العربي، ولأفراد القبيلة انتشار في أنحاء قطر كما لهم انتشار في السعودية خصوصاً شرقي المملكة والكويت.

12. قبيلة بنو ياس في قطر

تعتبر قبيلة بني ياس من بين القبائل البارزة التي يستقر قسم من أفرادها في قطر كما لهذه القبيلة انتشار في دول أخرى مثل السعودية والبحرين.

ويوجد انتشار لأفراد القبيلة بشكل كبير في أبو ظبي بينما يقل الانتشار في كل من أم القيوين وعجمان واشارقة في الإمارات العربية المتحدة.

13. قبيلة البوعينين

من القبائل التابعة إلى بني تميم، وهم من سكان قطر الأصليين، ولهذه القبيلة 3 فروع وهم العلي والنواصر والمحمد، وتنتمي هذه القبيلة إلى البحرين وقطر والمملكة العربية السعودية، واشتهروا بصيد اللؤلؤ، ورجالها يتميزون بالنخوة والعفة والشرف.

ينتشر أبناء هذه القبيلة في الكثير من الدول، حيث ثبت عنهم امتلاك ما يزيد عن 95 منزل في البحرين، وبحسب الإحصائيات التي جرت لها في عام 1908م ثبت عنها أن عدد أفرادها يصل إلى 2000 شخص للعشيرة الواحدة، هي من قبائل قطر التي تنقسم إلى أكثر من عشيرة.

14. قبيلة الحارث بن كعب

قبيلة الحارث بن كعب هي واحدة من أفضل القبائل وأشهرها في نجران، كما أنها من أشهر قبائل قطر الاصلية، وهي قبيلة كبيرة العدد، أرسل لهم الرسول عليه الصلاة والسلام خالد بن الوليد حتى يدعوهم إلى الدعوة الإسلامية.

هناك الكثير من الاختلافات حول تحديد نسب هذه القبيلة حيث قال ابن الكلبي إن نسب هذه العشيرة يرجع إلى الأزد إلى الملك مزيقياء وقال البعض أن نسبهم يعود إلى ابن حزم إلى أزد شنوءة.

كما هناك عشرات القبائل والعشائر المنتشرة في قطر ونذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض أسماء قبائل المنتشرة في قطر كما يلي:

  • قبيلة السودان.
  • قبيلة بني بيات.
  • قبيلة عتيبة.
  • قبيلة هولة.
  • قبيلة مهرة.
  • قبيلة لهيب.
  • قبيلة قحطان.
  • قبيلة حرب.
  • قبيلة الجبور.
  • قبيلة سبيع.
  • قبيلة بنو سليم.
  • قبيلة السيد.

إن كنت مطلع على أسماء قبائل قطرية أخرى وغير مدرجة في القائمة، يرجى إخبارنا بذلك عبر الايميل الرسمي مع ذكر المصادر.

قائمة أسماء عائلات قطرية

كل قبيلة من قبائل قطر ينبثق عنها بعض العائلات التي تعيش في داخل قطر ولها بصمة في نهضة دولة قطر ونورد فيما يلي أسماء عائلات قطرية معروفة:

  • عائلة آل ثاني.
  • عائلة آل فخرو.
  • عائلة البوعينين.
  • عائلة المهندي.
  • عائلة المحاسيب.
  • عائلة الدرويش.
  • عائلة المناعي.
  • عائلة آل عطية.
  • عائلة الأنصاري.

كما هناك عشرات العائلات القطرية الأخرى، وبإمكانك إضافة أسماء العائلات الأخرى مع ذكر المصادر عبر مراسلتنا على البريد الالكتروني الرسمي.

معلومات إضافية عن قبائل قطر

نورد لكم بعض المعلومات عن القبائل العربية التي تسكن في قطر وهي كما يلي:

  • تعتبر عائلة آل ثاني القطري الأسرة الحاكمة لدولة قطر ويرجع نسبهم إلى عشائر المعاضيد.
  • إن معظم عوائل قطر واصولها تعود إلى قبائل عربية منتشرة أكثر شيء في دول الخليج العربي بشكل عام.
  • هناك انتشار جيد للشيعة في قطر، حيث تقطن عدة عائلات عربية شيعية ومن بين أبرز العوائل الشيعية في قطر هي عائلة الأنصاري.
  • في عام 2017، سحبت العائلة الحاكمة الجنسية القطرية من شيخ قبائل آل مرة و54 آخرين من قبيلته الفيديو أدناه.

الخاتمة

وفي الختام حاولنا قد المستطاع أن نسلط الضوء على أشهر أسماء قبائل قطر ونعطي نبذة مختصرة عن تاريخها وأصولها، وأن نذكر أسماء عائلات قطرية لها بصمتها الواضحة في تأسيس دولة قطر.

  1. من هم اكثر قبيلة في قطر؟

    قبيلة مرة هي أكبر قبيلة في دولة قطر من حيث عدد السكان. ينتمي حوالي 40% من سكان دولة قطر إلى قبيلة مرة.

  2. من اقوى قبيلة في قطر؟

    قبيلة بنو ياس من أشهر القبائل العربية الموجودة في قطر، وهناك عدد كبير منها يمكث في أراضي المملكة العربية السعودية، كما أنها من أكبر القبائل من حيث العدد، وهي أكبر قوة برية في الإمارات العربية المتحدة.

  3. من هي أول قبيلة سكنت قطر؟

    كانت أسرة آل ثاني قد استقرت حول واحة “جبرين” في جنوبي نجد، قبل ارتحالها إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهي فرع من قبيلة بني تميم، التي يعود نسبها إلى مضر بن نزار، وقد استقرت بادئ الأمر في شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلت إلى الدوحة في منتصف القرن التاسع عشر بزعامة الشيخ محمد بن ثاني.

  4. من هم قبائل قطر الاصليين؟

    البوعينين
    الخاطر
    الدواسر
    السهول (قبيلة)
    السودان (قبيلة)
    العجمان
    المرازيق (قبيلة)
    المناصير (قبيلة)

اقرأ أيضاً

Comments (0)
Add Comment