7 من أفضل مواقع التدريس أون لاين لكسب المال وتحقيق الدخل الإضافي

من أبرز مزايا التكنولوجيا الحديثة أن فتحت آفاقاً واسعة من فرص العمل الإلكترونية، وتعتبر مواقع التدريس أون لاين هي واحدة من الفرص الثمينة للمدرسين والمعلمين وحتى الخريجين الجدد، في تحقيق مسار تعليمي مستقل لهم، أو التعاون مع منصات خاصة بالتدريس، وسيكون الهدف من هذا المقال هو التعرف على أفضل مواقع التدريس أون لاين، وعلى الكيفية التي تجري فيها عملية التدريس أون لاين.

مواقع التدريس اون لاين
مواقع التدريس اون لاين

ما هي كيفية التدريس أون لاين ؟

مع تطور التكنولوجيا واستبدال وسائل التعليم التقليدية بوسائل وتقنيات إلكترونية مليئة بالمحتوى التفاعلي الذي يشجع الطالب و يحفزه على التعلم ، وجد الكثير من المدرسين والمعلمين أنفسهم أما مضرورة مواكبة العصر الحديث في التدريس أون لاين، والذي يحتاج منهم إلى الإعداد الجيد والتدريب المسبق على مختلف مهارات الحاسوب والإنترنت وغيرها من التقنيات الإلكترونية المساعدة في ذلك.

ولكي تسير كيفية التدريس أون لاين بنجاح يتوجب على المدرسين الاهتمام بالأمور والمهارات التالية:

  • رفع المهارات التقنية: في استخدام الحواسيب و الإنترنت وذلك حتى يتمكن المعلم من استخدام أحدث الأدوات التي تعاونه في عملية التدريس أون لاين، والتعامل مع مواقع التدريس اون لاين المختلفة، والخروج بنتائج احترافية.
  • اكتساب مهارات التواصل: إذ يتوجب على المعلم أن يتعلم طرق التواصل مع الجيل الحديث، على المنصات ومواقع التدريس أون لاين، فالتواصل هنا يختلف عن التواصل في التعليم التقليدي ، ويحتاج إلى مهارات من نوع آخر حتى يكون الأمر أكثر احترافية.
  • الإعداد الجيد: من المهم جداً أن يقوم المعلم بالإعداد المناسب لما سيقوم بشرحه قبل البدء بالدرس، وذلك تجنباً للوقوع في أي أخطاء أثناء الشرح.
  • إدارة الوقت: وهي المهارة التي تجعل المدرس قادراً على الجدولة الزمنية المتوازنة للحصة الدرسية بين الوقت المطلوب للشرح، والوقت اللازم للتفاعل مع الطلاب والإجابة عن تساؤلاتهم المختلفة، وبالتالي الانتهاء في الوقت المخصص للدرس.
  • البدء بأعداد مناسبة: من الأمور التي تساعد على نجاح المدرس في التدريس أون لاين، هو اختيار عدد محدد من الطلاب يتناسب مع قدرته في التدريس على المنصات الإلكترونية، فالأمر ليس بكثرة العدد، ومن الأفضل البدء بعدد قليل يتم زيادته تدريجياً عند التمكُّن.
  • اختيار التقنيات الأفضل: تكمن مهارة المدرس في معرفة وتحضير أكثر الوسائل والتقنيات التعليمية التي تجذب الطالب أثناء عملية التعلم وتحقق التفاعل له الأفضل مع الدروس.

ما هي أفضل مواقع التدريس أون لاين ؟

هناك العديد من منصات ومواقع التدريس أون لاين التي تقدمها خدماتها التعليمية للطلاب و المدرسين بكفاءة وجودة عالية، ولقد اخترنا لكم 7 من أفضل مواقع التدريس أون لاين لنتكلم عنها، وهي:

1 – موقع AmazingTalker

موقع AmazingTalker من أفضل مواقع التدريس أون لاين
موقع AmazingTalker من أفضل مواقع التدريس أون لاين

هو أحد أكبر مواقع تعليم اللغات على مستوى العالم، يمكن من خلاله تعليم اللغة العربية أون لاين لعدد من الجنسيات المختلفة، وبأسعار جيدة جداً، إلى جانب العديد من اللغات الأخرى كالإنجليزية والإسبانية والكورية والألمانية وغيرها الكثير.

يحتوي الموقع على العديد من المدرسين من مختلف الجنسيات، ويمكن البحث عن أسمائهم ضمن هذا الموقع، كما يتيح الموقع فرصة في غاية الأهمية، وهي تدريس اللغة العربية باللهجة المصرية، مما يجعل الفرصة مثالية للمعلمين المصريين، لكسب المزيد من الدخل بالعملات الصعبة، والتي قد تصل إلى 13 دولاراً عن كل ساعة يقضيها المدرس لتعليم أحد الطلاب.

2 – موقع Superprof

تم إطلاق Superprof في عام 2013، وهي عبارة عن منصة مخصصة لمشاركة المعرفة، تقدم خدمة لربط الطلاب بأكثر من 20 مليون معلم ومدرب وفنان وموجه في 40 دولة حول العالم.

يمكن العمل مع منصة superprof كمعلم للعديد من المواد الدراسية، فهي من مواقع التدريس اون لاين القوية، التي يزورها ملايين الطلاب، ولا تتطلب من المدرسين أي رسوماً للتسجيل، فقط يُطلب منهم تقديم الشهادات الأكاديمية، والبيانات الشخصية، والمؤهلات والخبرات العملية التي يمتلكونها

3 – منصة Udemy

هي عبارة عن منصّة تعليمية عبر الإنترنت مُخصّصة للبالغين، تُقدّم برامج في العديد من المجالات، بما في ذلك البرمجة، الترجمة، الرسم، الربح من النت أو الإبداع بصفة عامّة.

تُوفّر منصة يوديمي مجموعة من الأدوات التي تُساعد المستخدمين على إنشاء دورات تدريبية من أجل كسب المال بطرق عدّة، كما توفر للمدرسين إمكانية إضافة دورة تعليمية كاملة على الموقع، تحقق أرباحاً من خلال أعداد الطلاب الذين سيقومون بشراء تلك الدورة.

من الأمور التي تساعد على نجاح التدريس أون لاين على منصة يودمي Udemy هي الدعاية الجيدة، وبناء علامة تجارية شخصية قوية، والأهم جودة المحتوى وحداثته، وعدم التشابه مع غيره.

4 – موقع Preply

يعد Preply من أفضل مواقع التدريس أون لاين العالمية الشهيرة التي تقدم دروساً في اللغة العربية، والتي تتيح الفرصة لكافة معلمي اللغة العربية بالانضمام لها، والحصول على المزيد من الطلاب الدوليين، حيث تتراوح أسعار الحصة الواحدة أو الساعة الواحدة من 4 دولار إلى 25 دولار.

5 – منصة Wyzant

منصة Wyzant
منصة Wyzant

هي المنصة الأفضل في تقديم العديد من الفرص لأغلب المدرسين الجدد والمدرسين من أصحاب الخبرات الكبيرة، حيث توفر المنصة أوقات عمل حرة، ومرنة لتناسب الطلاب والمعلمين على حدٍ سواء، فكل مدرس يرغب في تحقيق دخلٍ مادي يصل إلى أكثر من 50 ألف دولاراً سنوياً، ندعوه بالإنضمام إلى منصة Wyzant.

6 – منصة Takelessons

تتيح منصة takelessons العمل على تدريس العديد من التخصصات، مثل اللغات، والعلوم، والرياضيات، ويعتبر نطاق هذه المنصة واسعاً جداً، حيث يمكن من خلالها التدريس أون لاين لأوروبا، والتدريس أون لاين للخليج، والتدريس أون لاين لأي مكان في العالم، بمتوسط دخل يقدر بـ 30 دولار عن كل نصف ساعة.

7 – موقع Heytutor

موقع heytutor واحد من أفضل مواقع التدريس أون لاين الرائعة التي توفر فرصة جيدة في التدريس عبر الإنترنت، فهو من مواقع التدريس التي تقدم عدداً من المواد التعليمية، منها تدريس اللغة العربية أو تدريس مادة العلوم أو مادة الرياضة، وغيرها من المواضيع التي يمكن تدريسها أون لاين، إذ يتواجد على المنصة أكثر من 250 موضوعاً يمكن من خلالها تحقيق عائد مادي جيد.

مزايا التدريس أون لاين بالنسبة للمدرسين

من أهم المزايا التي تمنحها أفضل مواقع التدريس أون لاين للمدرسين هي:

  • المرونة: حيث يمكن للمدرس تدريس الطلاب أون لاين في أي مكان من أنحاء العالم وفي أي وقت يريد.
  • إمكانية الوصول إلى طلاب أكثر: مواقع التدريس اون لاين توفر للمعلم فرصة رائعة للتواصل واستقطاب الطلاب من كل مكان في العالم.
  • الحصول على دخل مادي إضافي: يستطيع المعلم أن يحصل على دخل إضافي، من خلال قيامه بتدريس طلابٍ متعددين من مختلف دول العالم، وبالتالي توفير عملات صعبة وتحقيق زيادة في الدخل بكل سهولة.
  1. كيف أشتغل أون لاين في التدريس؟

    لكي تتمكن من تدريس طلابك أون لاين ستحتاج منصة تدريس عن بعد تتوافر فيها كل الأدوات التكنولوجية الحديثة لتشرح و تتواصل مع طلابك بطريقة فعالة مثل :
    تقنية البث المباشر
    سبورة تفاعلية
    محاضرات مسجلة
    الاختبارات الالكترونية ذات التصحيح الآلي
    تسجيل الحضور و الغياب التلقائي
    التحكم في الفصل
    الحماية والأمان لمحتواك

  2. ما هي الدروس الأونلاين ؟

    ليس هناك تعريف محدد للتعليم عن بعد، إلا أنه بصفة عامة يشمل التعليم الذي يتم عن طريق الإنترنت، والاستفادة من مزيات هذه الشبكة العالمية، سواء أكان ذلك عبر المنتديات أو المنصات أو البرامج الخاصة، ولا يشترط في التعليم عن بعد ما يشترط للتعليم الصفي من التقيد بوقت ما أو من وجود تفاعل بين المعلم والمتعلم في الوقت نفسه.

  3. ما هي أدوات جوجل التعليمية ؟

    المنتجات
    Google Workspace for Education.
    Classroom.
    Google Meet.
    المهام:
    أجهزة Chromebook.
    Google Cloud.
    جهاز Jamboard.

  4. من تطبيقات جوجل المجانية في التعليم ؟

    أبرز تطبيقات جوجل التعليمية:
    جوجل درايف Google Drive.
    مستندات جوجل Google Docs.
    شرائح جوجل Google Slides.
    مجموعات جوجل Google Groups.
    تقويم جوجل Google Calendar.
    نماذج جوجل Google Forms.
    مواقع جوجل Google Sites.
    اليوتيوب YouTube.

اقرأ المزيد

You might also like