دليل شامل حول التحضير لامتحان الآيلتس IELTS

امتحان الايلتس IELTS أو اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) هو اختبار موحد لإتقان اللغة الإنجليزية يتم استخدامه من قبل الجامعات والكليات والمؤسسات الأخرى لتقييم مهارات اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، ويستخدم اختبار IELTS أيضاً من قبل الحكومات وأصحاب العمل لتقييم مهارات اللغة الإنجليزية للأشخاص الذين يرغبون في العمل أو الهجرة إلى بلد ناطق باللغة الإنجليزية، وإليكم دليل شامل حول التحضير لامتحان الآيلتس IELTS.

صورة تعبيرية -دليل شامل حول التحضير لامتحان الآيلتس IELTS

مما يتألف امتحان الايلتس IELTS؟

يتألف اختبار IELTS من أربعة أقسام رئيسية وهي الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة، وتعتمد درجة الاختبار على نظام تقييم معين، حيث يحصل المتقدم على درجة لكل قسم ودرجة إجمالية، ويتم قبول نتائج الاختبار من قبل العديد من المؤسسات والجامعات وجهات العمل حول العالم.

  • ويختبر قسم الاستماع في اختبار IELTS قدرتك على فهم اللغة الإنجليزية المنطوقة. سوف تستمع إلى سلسلة من التسجيلات وتجيب على أسئلة حول ما سمعته. ستغطي التسجيلات مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل المحادثات اليومية والمحاضرات والتقارير الإخبارية.
  • ويختبر قسم المحادثة في اختبار IELTS قدرتك على التواصل بشكل فعال باللغة الإنجليزية المنطوقة، وسيكون لديك محادثة فردية مع ممتحن IELTS والإجابة على سلسلة من الأسئلة، وستكون الأسئلة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل حياتك الشخصية وعملك ودراستك.
  • يختبر قسم القراءة قدرتك على فهم اللغة الإنجليزية الأكاديمية، وسوف تقرأ سلسلة من النصوص وتجيب على أسئلة عنها، وستغطي النصوص مجموعة متنوعة من الموضوعات، مثل العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية.
  • يختبر قسم الكتابة قدرتك على الكتابة بفعالية باللغة الإنجليزية الأكاديمية، وسوف تكتب مقالتين: مقال رأي ومقال أكاديمي.

كيفية التحضير لامتحان الآيلتس IELTS

سيساعدك فهم شكل اختبار الآيلتس وما يمكن توقعه في يوم الاختبار على الاستعداد والتحضير لامتحان الايلتس IELTS بكل سهولة، وإليك عدة خطوات سهلة تمكنك من الاستعداد والتحضير لامتحان الآيلتس IELTS بكل مرونة وهي:

1- اختر النوع الصحيح لاختبار الآيلتس

يعتمد اختبار الآيلتس الذي يتعين عليك أداؤه على ما إذا كنت تخطط للعمل أو الدراسة أو الهجرة إلى دولة ناطقة باللغة الإنجليزية.

إذا كنت تخطط للدراسة في التعليم العالي أو التسجيل في إحدى مؤسسات الاعتماد المهني في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية، فستحتاج على الأرجح إلى إجراء اختبار الآيلتس الأكاديمي.

أما إذا كنت تسعى للحصول على تدريب مهني أو ترغب في الهجرة إلى أستراليا، أو نيوزيلندا، أو كندا، أو المملكة المتحدة، فستحتاج على الأرجح إلى إجراء اختبار الآيلتس العام.

2- تعرف على الاختبار الآيلتس IELTS

بمجرد تحديد نوع الاختبار الذي تحتاجه ابدأ التعرف على شكل الاختبار وأقسامه وأنواع الأسئلة التي تتوقعها، وبمجرد أن تفهم شكل الاختبار وأنواع الأسئلة استعد ليوم الاختبار عن طريق أداء اختبارات المحاكاة التدريبية.

ويتكون اختبار الآيلتس IELTS من 4 أقسام هي: المحادثة والقراءة والاستماع والكتابة، ويحتوي كل قسم من أقسام الاختبار على مهام مختلفة، وستحتاج إلى التعرف على أقسام الاختبار والمهارات التي يختبرها كل قسم، وما تعنيه نتائج الاختبار.

وبمجرد أن تحصل على المزيد من المعلومات في هذا الصدد، يجب أن تقرر الاختبار الأفضل بالنسبة لك، سواء كان الاختبار الأكاديمي أو اختبار الآيلتس IELTS العام.

3- تعرف على أنواع الأسئلة في امتحان IELTS

يتكون كل من اختبار الآيلتس الأكاديمي واختبار الآيلتس العام من 4 أقسام: الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة، وتختلف أنواع الأسئلة في كل قسم عن الآخر.

افهم أكثر عن أنواع الأسئلة التي قد تواجهها في كل قسم، والوقت المخصص لإكمال اختبارات الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة وقم بتحميل اختبارات المحاكاة المجانية لتتعرف على أنواع الأسئلة المختلفة.

يمكن للطلاب الأكاديميين توقع رؤية واحد من سبعة أنواع مختلفة من الأسئلة في كتابة المهمة الأولى، ويتطلب كل نوع من هذه الأنواع المختلفة من الأسئلة مهارات مختلفة.

تحتوي اختبارات الاستماع والقراءة على أكثر من 10 أنواع مختلفة من الأسئلة لكل منها، وتتطلب كل هذه الأسئلة استراتيجية مختلفة ومجموعة من المهارات.

4- قم بإجراء اختبار IELTS تدريبي

قم بتوجيه التحضير لامتحان الآيلتس IELTS من خلال إجراء اختبار تدريبي لتبدأ به وتحديد نقاط ضعفك، ويعد هذا جزء مهم في التحضير الأولي الخاص بك والذي سيساعد في تحديد نقاط القوة والضعف لديك، وليس من الضروري فقط تحسين نقاط ضعفك ولكن من الضروري أيضًا تعزيز نقاط قوتك لإنشاء أساس متين للفحص.

ومع ذلك إذا كنت تكافح من أجل الامتناع عن هذه الأخطاء أو كنت غير قادر على تحديدها بوضوح، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى خبير بجانبك، ويفكر معظم المتقدمين للاختبار في الالتحاق بدورة تحضيرية لامتحان IELTS، وهي إحدى أسهل الطرق لإجراء الاختبار حيث تركز فقط على استعدادك للاختبار.

5- طور قدراتك في اللغة الإنجليزية واستراتيجيات IELTS

أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الطلاب أثناء التحضير لامتحان الآيلتس IELTS هو التركيز على امتحان IELTS فقط، ويجرون الكثير من اختبارات IELTS ولكنهم ينسون تحسين لغتهم الإنجليزية.

معظم متعلمي IELTS غير مدركين لمستواهم الحالي في اللغة الإنجليزية، والذي غالبًا ما يكون متوسط أو أقل، ولا يعتبرون أو ينسون أن IELTS هو اختبار إجادة اللغة الإنجليزية، وعلى هذا النحو من المتوقع أن تكون لغتك الإنجليزية من الدرجة الأولى.

ضع في اعتبارك أن تعلم IELTS هو عملية في المتوسط ​​قد يستغرق الأمر 12 أسبوع لرفع مجموعة النقاط بنقطة واحدة، ابدأ في التحضير لامتحان الآيلتس IELTS قبل 3 إلى 6 أشهر على الأقل.

يعد امتحان الآيلتس IELTS اختبار صعب ولكنه أيضا اختبار عادل، وتعتمد الدرجات على قدرتك الفعلية على استخدام اللغة الإنجليزية وليس على معرفتك بالقواعد أو المفردات، إذا كنت جاد في الدراسة أو العمل في بلد يتحدث الإنجليزية، فإن اختبار IELTS هو أداة قيمة لمساعدتك على تحقيق أهدافك.

ما هي أسئلة امتحان الايلتس؟

يتكون نموذج أسئلة اختبار الكتابة في الآيلتس من مهمتين.
المهمة 1: سيُطلب منك كتابة 150 كلمة في حوالي 20 دقيقة.
المهمة 2: سيُطلب منك كتابة 250 كلمة في حوالي 40 دقيقة.

كم مدة صلاحية شهادة الايلتس؟

سواء تقدمت لاختبار IELTS الكتابي أو على الكمبيوتر فلا تقبل المؤسسات عادة نماذج تقارير الامتحان التي مرّ عليها أكثر من عامين إلا إذا قدمت دليل على حفاظك على مستواك في اللغة الإنجليزية أو محاولة تطويره منذ اجتيازك للامتحان

اقرأ أيضاً:

You might also like