أفضل الجامعات في اليابان للطلاب الدوليين

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الدراسة بالخارج في اليابان فكرة جيدة لطلاب الجامعات وبصرف النظر عن التجارب الثقافية المدهشة ترحب العديد من أفضل الجامعات في اليابان بحرارة بالطلاب الدوليين وتقدم العديد من المنح الدراسية وبرامج الدرجات العلمية باللغة الإنجليزية والعديد من الفرص الرائعة والمتاحة للدراسات الجامعية والدراسات العليا.

وتشتهر اليابان بكونها دولة تحافظ على ثقافتها وتقاليدها مع دعم الإبداع والابتكار في التكنولوجيا الحديثة وتظهر هذه العقلية أيضاً في نظام التعليم العالي في اليابان وبمعنى آخر تركز الجامعات في اليابان على تطوير الأبحاث والاتصالات الدولية مع الحفاظ على التقاليد والثقافة اليابانية.

أفضل الجامعات في اليابان

تهتم حكومة اليابان بشدة بالترحيب بالطلاب من الخارج على هذا النحو فهم يركزون على تسهيل عملية التقديم للطلاب الدوليين وزيادة برامج التبادل مع الجامعات في جميع أنحاء العالم، وتفتخر ببعض من أفضل الجامعات والكليات في جميع أنحاء العالم ومع وجود أكثر من 180 جامعة عامة للاختيار من بينها لن تنفد خيارات الطلاب الدوليين عند اختيار المؤسسة التي تهمهم.

وتقدم اليابان خيارات استثنائية من الجامعات الحكومية للطلاب الدوليين لتحقيق أحلامهم التعليمية وفيما يلي قمنا بتجميع أفضل الجامعات في اليابان للطلاب الدوليين وهي على الشكل التالي:

جامعة طوكيو

تعد جامعة طوكيو من أفضل الجامعات في اليابان و تتمتع بأعلى المعايير الأكاديمية في آسيا وهي الجامعة الأولى في اليابان وتحتل المرتبة 81 في تصنيف أفضل الجامعات العالمية.

وتشتهر جامعة طوكيو بتقديمها برامج دراسية متنوعة في الفيزياء وعلوم الفضاء والكيمياء وعلم الأحياء الدقيقة يمكن للطلاب الدوليين أيضاً الاختيار من بين العديد من برامج الدراسات العليا المقدمة باللغة الإنجليزية مثل الهندسة والعلوم العالمية والاقتصاد.

الموقع الرسمي لجامعة طوكيو أفضل الجامعات في اليابان

شروط القبول في جامعة طوكيو

تُعد متطلبات القبول بجامعة طوكيو فريدة جدًا والمعايير الأساسية لقبول طلب المرشح هي حرصها على اكتساب آفاق أوسع ومع ذلك فإن الجامعة تؤكد أيضًا على القدرات الأكاديمية لذلك يحتاج المرشحون غير اليابانيين إلى الحصول على مؤهلات أكاديمية معادلة للمتقدمين المؤهلين للبرامج العادية في كلية الدراسات العليا.

تجري جامعة طوكيو أيضًا امتحان أساسي للقبول لاختبار المعرفة والمهارات الحالية للمتقدمين وهناك عدة مستندات يتوجب على الطالب توفيرها عند الالتحاق بالجامعة وتتمثل بما يلي:

  1. شهادة الثانوية العامة.
  2. تقرير سجلاتك المدرسية.
  3. صور عن جواز السفر.
  4. نسخة عن الهوية الشخصية.
  5. رسالة الدافع وخطاب التوصية.
  6. بيان شخصي.
  7. تقرير مالي على دفع الرسوم.
  8. تقرير النجاح بالامتحان.

جامعة ناغويا في اليابان

احتلت جامعة ناغويا في اليابان التي تركز على البحث العلمي المرتبة الخامسة في اليابان في تصنيف 2023 لأفضل الجامعات العالمية وهي رائدة في مجالات بحثية متعددة ويحظى العديد من أساتذتها بالاحترام في جميع أنحاء العالم لمساهماتهم في مجالات تخصصهم.

ويمكن للطلاب الدوليين التسجيل في برامج الدرجات العليا المتنوعة إذا استوفوا شروط القبول مثل إثبات لغتهم الإنجليزية في نطاق إجمالي من 6 أو أعلى في IELTS و 110 وما فوق ف وما لا يقل عن 80 نقطة في TOEFL iBT بالإضافة إلى ذلك يمكن للطلاب الدوليين الاستفادة من المنح الدراسية والإعفاءات من الرسوم الدراسية إذا استوفوا شروط الأهلية.

الموقع الرسمي لجامعة ناغويا أشهر الجامعات في اليابان

جامعة أوساكا اليابانية

هي جامعة عامة رفيعة المستوى في اليابان بسبب تخصصاتها عالية الجودة في علم المناعة والبصريات والكيمياء ولديها معدل قبول مرتفع يبلغ 41 ٪ وتقدم برامج متنوعة باللغة الإنجليزية مثل برنامج درجة البكالوريوس الدولية في كلية العلوم الإنسانية.

وتفتخر جامعة أوساكا بالعديد من المرافق بما في ذلك مكتبة على أحدث طراز ومستشفى جامعة أوساكا والقرية العالمية وعلاوة على ذلك هناك العديد من نوادي الطلاب حيث يمكنك الانضمام إلى الأشخاص ذوي التفكير المماثل وأحداث التبادل الثقافي لمعرفة المزيد عن الثقافة اليابانية.

الموقع الرسمي لجامعة أوساكا اليابانية

جامعة توهوكو

تعد جامعة توهوكو واحدة من أقدم الجامعات في اليابان وتم تأسيسها كثالث جامعة وطنية في اليابان في عام 1907 وقد احتلت جامعة توهوكو المرتبة الثالثة في أفضل الجامعات العالمية في اليابان مع أفضل الدورات في علوم المواد وفيزياء المادة المكثفة والكيمياء.

تضم جامعة توهوكو أكثر من 1700 طالب دولي يدرسون في برامج مختلفة بدوام كامل وبرامج بدون درجات وهناك العديد من الدورات التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية والمتاحة للطلاب الدوليين الباحثين عن درجات علمية.

كواحدة من الجامعات اليابانية العامة المحترمة يمكن للطلاب الدوليين الاستفادة من المرافق الممتازة بما في ذلك قاعات المحاضرات الحديثة والمختبرات والمؤسسات مثل مركز القانون الدولي والسياسة.

الموقع الرسمي لجامعة توهوكو أقدم الجامعات في اليابان

معهد طوكيو للتكنولوجيا

معهد طوكيو للتكنولوجيا هو جامعة عامة مرموقة تشتهر بدوراتها في الكيمياء والفيزياء والهندسة ويُصنف باستمرار ضمن أفضل عشر جامعات في اليابان ويقدم المعهد العديد من الدورات التي تدرس باللغة الإنجليزية ولديه برنامج دعم للطلاب الدوليين (ISSP) وذلك لمساعدتهم على التكيف مع الحياة في الحرم الجامعي.

بالإضافة إلى ذلك يتلقى الطلاب الدوليون المساعدة المالية وأنظمة دعم الطلاب الأخرى من المستشارين الأكاديميين المعينين عبر المؤسسة ومساعدة الطلاب الدوليين على اكتساب خبرة عملية قيمة والاستفادة من فرص التبادل الثقافي.

الموقع الرسمي لمعهد طوكيو للتكنولوجيا

هل الجامعات اليابانية جيدة للطلاب الدوليين؟

يتم تصنيف اليابان باستمرار ضمن أفضل 10 دول في مجال التعليم وبغض النظر عن نوع المؤسسة التي تلتحق بها من العامة إلى الخاصة فإن اليابان تأخذ التعليم على محمل الجد.

هل اليابان سهلة الدراسة في الخارج؟

غالبًا ما يتم تصنيف اليابان كواحدة من أكثر الأماكن أمانًا للدراسة في الخارج وتفتخر البلاد بمعدلات جريمة منخفضة وبعض المراكز الحضرية الأكثر أمانًا في العالم.

هل من الصعب الالتحاق بالجامعة في اليابان؟

اليابان هي موطن لمئات الجامعات الخاصة والعامة كما أن لديها واحدة من أكثر أنظمة التعليم صرامة في العالم لهذا السبب يمكن أن يكون الالتحاق بجامعة يابانية أمر تنافسي للغاية .
وفي الواقع سيتعين على الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في اليابان إجراء العديد من الاختبارات من أجل الحصول على القبول في الجامعات اليابانية.

You might also like