تكاليف المعيشة والدراسة في إيطاليا لطلاب الدوليين

تُصنف الجامعات الإيطالية ضمن الجامعات المرموقة على مستوى العالم حيث تقدم نظام تعليمي بمستوى عالي بالإضافة إلى تنوع كبير في البرامج الدراسية وتكاليفها تعتبر ميسورة مقارنةً مع باقي الدول الأوروبية مما جعلها من أكثر الوجهات الدراسية المفضلة للطلاب الدوليين، وفي هذا المقال نضع بين أيديكم كافة المعلومات عن تكاليف المعيشة والدراسة في إيطاليا لطلاب الدوليين.

والجدير بالذكر أن تكاليف المعيشة في إيطاليا تختلف من مدينة إلى أخرى وتختلف تكاليف الدراسة في إيطاليا أيضاً باختلاف البرامج والمستويات الدراسية وتحدد مؤسسات التعليم العالي في إيطاليا الرسوم الدراسية الخاصة بها ولكن هناك حد أدنى قانوني وحد أدنى للتسجيل لا يمكن أن يتجاوز 20٪ من تمويل الدولة.

تكاليف الدراسة في إيطاليا

تعتبر الجامعات العامة في إيطاليا ميسورة التكلفة مقارنة بالجامعات الخاصة ولكن الرسوم تختلف بحسب الدرجة والجامعة والبرامج التي يختارها الطلاب من جميع أنحاء العالم.

ويتراوح متوسط ​​تكاليف الدراسة في إيطاليا من 850 إلى 1000 يورو في السنة وبعض الجامعات العامة المرموقة في إيطاليا لديها رسوم أعلى من 1000 يورو في السنة وسيتعين على طلاب الاتحاد الأوروبي دفع رسوم دراسية أقل مقارنة بالطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي.

وفي الجامعات الخاصة في إيطاليا يتراوح متوسط ​​الرسوم الدراسية بين 6000 و 20000 يورو في السنة وتكون تكلفة الدراسة للحصول على دورة متخصصة للدراسات العليا مثل ماجستير إدارة الأعمال في إيطاليا أعلى من باقي الاختصاصات الدراسية.

الرسوم الدراسية في إيطاليا للطلاب الدوليين

تختلف الرسوم الدراسية في إيطاليا للطلاب الدوليين بين الجامعات الخاصة والعامة وفيما يلي قائمة بأفضل خمس جامعات إيطالية ومتوسط ​​الرسوم الدراسية لدورات البكالوريوس والدراسات العليا وهي:

متوسط 
رسوم دورات الدراسات العليا 
متوسط 
رسوم دورات
جامعات إيطالية  
35000 – 40000 يورو3500 يورو – 3900 يورو
جامعة بوليتكنيكو دي ميلانو 
3600 يورو4000 يوروجامعة بولونيا
2500 يورو3000 يوروجامعة بادوفا
3000 يورو
3500 – 9800 يورو 
جامعة ميلانو
الرسوم الدراسية في إيطاليا للطلاب الدوليين

تكلفة المعيشة في إيطاليا للطلاب

تشمل تكلفة المعيشة في إيطاليا النقل والطعام والإقامة والترفيه وتتراوح تكلفة المعيشة في إيطاليا شهرياً بين 700 و 1000 يورو وتختلف تكلفة المعيشة من مدينة إلى أخرى وهي على الشكل التالي:

  1. متوسط تكلفة المعيشة في مدينة روما الإيطالية يبلغ 1450 يورو في الشهر.
  2. متوسط تكلفة المعيشة في مدينة ميلانو 850 يورو شهرياً.
  3. متوسط تكلفة المعيشة في مدينة بولونيا 750-1100 يورو شهرياً.
  4. متوسط تكلفة المعيشة في مدينة فلورنسا 850-1300 يورو شهرياً.

تكلفة الإقامة في إيطاليا للطلاب

تعتبر تكلفة الإقامة في إيطاليا معقولة إلى حد ما وتختلف من مدينة إلى أخرى ويبلغ متوسط تكلفة الإقامة للطلاب في إيطاليا:

  1. الطلاب الذين يعيشون بمفردهم 400 يورو شهرياً.
  2. سكن الطلاب 250-300 يورو شهرياً.
  3. سكن الطلاب المشترك 200 يورو شهرياً.

تكلفة الغذاء في إيطاليا للطلاب

تبلغ تكلفة البقالة حوالي 200 يورو شهرياً في إيطاليا للطلاب وهي ليست باهظة الثمن في الأسواق المحلية وفي المطاعم المتوسطة تبلغ تكلفة الغذاء حوالي 6 إلى 16 يورو وتعتبر كافتيريا الجامعة وطعام الشارع خيار أرخص بكثير من المطاعم الأخرى.

تكاليف النقل في إيطاليا

تختلف تكاليف النقل في إيطاليا بحسب المدينة التي تتواجد فيها والطريقة الأكثر ملاءمة والأسهل للتنقل في إيطاليا هي النقل العام وتبلغ التكلفة الشهرية للمعيشة في إيطاليا للنقل 25-35 يورو في الشهر ويوجد أيضاً خيار لاستئجار دراجة في المدن.

وتبدأ أسعار القطارات للسفر إلى مدن أخرى في إيطاليا من 20 يورو ولكن هناك خصومات كبيرة على الحجوزات المبكرة للقطارات وخصومات للطلاب.

تكاليف معيشية أخرى في إيطاليا

من التكاليف المعيشية المترتبة على الطلاب أيضاً فواتير الهاتف المحمول والتي تصل إلى 140 يورو لمدة شهر وستكلفكم الأنشطة الترفيهية والأنشطة الاجتماعية الأخرى حوالي 30-40 يورو.

كيف أستطيع الدراسة في إيطاليا مجانا؟

يمكنكم الدراسة في إيطاليا مجانا من خلال المنح الدراسية الممولة بالكامل والتي تقدمها الحكومة والجامعات الإيطالية.

هل إيطاليا مكلفه للطلاب الدوليين؟

يبلغ متوسط ​​تكلفة المعيشة السنوية في إيطاليا للطالب الدولي حوالي 8400 يورو تقريباً وتشمل هذه التكلفة السنوية الإقامة التي تتراوح من 600 يورو إلى 1200 يورو وتكلفة الوجبات التي تبلغ 3600 يورو وتكلفة النفقات الشخصية حوالي 3600 يورو وقد تختلف من شخص لآخر.

ما هي أرخص جامعة في إيطاليا للطلاب الدوليين؟

أرخص جامعة في إيطاليا للطلاب الدوليين هي جامعة فلورنسا

ماهي مميزات الدراسة في إيطاليا؟

مميزات الدراسة في إيطاليا هي:
تعطي شهادات معترف بها دولياً.
تكاليف المعيشة والدراسة تعتبر مقبولة.
تخصصات دراسية كثيرة ومتنوعة.

ما هي أسعار الجامعات في إيطاليا؟

تتراوح مصروفات معظم الجامعات والتخصصات ما بين 1500 يورو إلى 3500 يورو في العام الدراسي، ولكن توجد جامعات مصروفاتها قليلة قد تصل إلي نحو 300 أو 400 يورو مثل جامعة بيزا.

You might also like