أفضل المنح الدراسية في فرنسا للطلاب الدوليين

تعتبر فرنسا مكان مثالي للدراسة وتضم أفضل المؤسسات التعليمية على مستوى العالم وتوفر الجامعات الفرنسية الكثير من الفرص المميزة للطلاب الدوليين والمحليين بالإضافة إلى التكاليف الميسورة في الدراسة والمعيشة مقارنةً مع باقي الدول الأوروبية كما تقدم عدد من المنح الدراسية الممولة بالكامل للطلاب، وفي هذا المقال جمعنا لكم أفضل المنح الدراسية في فرنسا للطلاب الدوليين.

تقدم الحكومة الفرنسية والجامعات الفرنسية مجموعة رائعة من المنح الدراسية الممولة بالكامل و الممولة بشكل جزئي وتشمل برامج درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وتتطلب بعض المنح الدراسية في فرنسا إتقان اللغة الإنكليزية وبعضها بدون IELTS .

ما هي أفضل المنح الدراسية في فرنسا؟

تغطي المنح الدراسية في فرنسا الرسوم الدراسية في الجامعات الفرنسية وتكاليف الإقامة كاملة أو جزء منها بالإضافة إلى تغطية نفقات المعيشة كاملة أو جزء منها أيضاً كما تغطي النفقات الأخرى مثل الكتب وأدوات الدراسة، وفيما يلي نتعرف معكم على أفضل المنح الدراسية في فرنسا وهي على النحو التالي:

منح إيفل الدراسية في فرنسا للطلاب الدوليين

تم إنشاء برنامج إيفل للمنح الدراسية من قبل الوزارة الفرنسية لأوروبا والشؤون الخارجية لتمكين مؤسسات التعليم العالي الفرنسية من جذب أفضل الطلاب الأجانب للتسجيل في برامج الماجستير والدكتوراه.

وتغطي برامج الماجستير والدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا وعلم الأحياء والصحة التحول البيئي الرياضيات والرقمية العلوم الهندسية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتاريخ واللغة الفرنسية والحضارة والقانون والعلوم السياسية والاقتصاد والإدارة.

وتقدم منحة إيفل بدل شهري قدره 1،181 يورو ويمكن منحها لمدة 12إلى 36 شهر للدراسة بمستوى الماجستير أما بالنسبة لدراسات مستوى الدكتوراه فتتضمن منحة إيفل بدل شهري قدره 1700 يورو ويتم منحها لمدة أقصاها 12 شهر.

بالإضافة إلى ذلك يلبي برنامج إيفل نفقات مختلفة بما في ذلك النقل الدولي والنقل الوطني والتأمين الصحي والبحث عن السكن والأنشطة الثقافية.

موقع منح إيفل الدراسية في فرنسا للطلاب الدوليين

منح إيفل الدراسية -أفضل المنح الدراسية في فرنسا

منح إميل بوتمي في جامعة ساينس بو الفرنسية

يمكن للطلاب من جميع أنحاء العالم التقدم لهذه المنحة في فرنسا للقبول في درجة البكالوريوس والماجستير ومنحة ما بعد الدكتوراه في باريس وتتراوح قيمة المنحة بين 3600 يورو إلى 13190 يورو لمدة ثلاث سنوات والمؤهلون لمنح إميل بوتمي هم الطلاب المتقدمين لأول مرة من خارج الاتحاد الأوروبي والطلاب الذين تم قبولهم في برنامج البكالوريوس أو الماجستير.

وتُمنح منح إميل بوتمي في جامعة ساينس بو الفرنسية بناءً على عوامل التميز ووفقاً لنوع الملف الشخصي المطلوب لبرنامج المنح كما تؤخذ المعايير الاجتماعية في الاعتبار أيضاً.

موقع منح إميل بوتمي في جامعة ساينس بو الفرنسية

منح كامبوس للدراسة في فرنسا

هي منح مخصصة للطلاب الدوليين الذين ينتقلون إلى فرنسا لإزالة الصعوبات التي يواجهها الطلاب الأجانب للدراسة في فرنسا ،سواء كانت تعقيد الإجراءات الإدارية أو الصعوبات المالية وتخفيف التكاليف الدراسية والمعيشية للالتحاق ببرامج الدكتوراه والماجستير في جامعات فرنسا وسيحصل الطالب على مبلغ بقيمة 1000 يورو مقابل إقامته الدراسية في فرنسا.

موقع منح كامبوس للدراسة في فرنسا

منح وزمالات المعاهد الفرنسية للدراسات المتقدمة

المعاهد الفرنسية للدراسات المتقدمة هي عبارة عن برنامج زمالة دولي في المعاهد الستة للدراسات المتقدمة في إيكس مرسيليا ولوار فالي (أورليان تورز) وليون ومونبلييه ونانت وباريس وتغطي بدل معيشة صافي بقيمة 2700 يورو شهرياً تغطية كافية من الضمان الاجتماعي والإقامة أو دعم النقل ونفقات السفر وميزانية فردية للبحث والتدريب تعادل 2500 يورو سنوياً.
موقع منح وزمالات المعاهد الفرنسية للدراسات المتقدمة

منح وزمالات المعاهد الفرنسية للدراسات المتقدمة

منحة جامعة إيكس مرسيليا للتمييز في فرنسا

منحة جامعة إيكس مرسيليا للتمييز في فرنسا هي منحة جزئية لتمويل الطلاب ذوي الخلفيات الأكاديمية الممتازة من جميع الجنسيات والراغبين في الدراسة في فرنسا لدراسة الماجستير في جامعة إيكس وستقدم منحة جامعة إيكس مبلغ يصل إلى 10000 يورو لمدة عام دراسي واحد.
وتحجز جامعة إيكس مرسيليا غرفة لك في سكن جامعي CROUS (بشرط أن تكمل الإجراءات اللازمة في الوقت المحدد)
وستدعمكم الجامعة عند وصولكم إلى فرنسا وستوجهكم طوال فترة إقامتكم.

موقع منحة جامعة إيكس مرسيليا للتمييز في فرنسا

والجدير بالذكر في نهاية مقالنا أنه هناك الكثير من المنح الدراسية في فرنسا والتي تساعد الطلاب من جميع أنحاء العالم بتخفيف عبء تكاليف الدراسة والمعيشة وبالتالي الحصول على شهادة موثوقة ومعترف بها دولياً.

ولمزيد من المنح الدراسية في فرنسا نذكر لكم:

  1. منح ماجستير جامعة باريس ساكلاي الدولية
  2. منح إنسياد ماجستير إدارة الأعمال.
  3. برنامج منحة بزوت للتميز.

كيف احصل على منحة دراسية مجانية في فرنسا؟

يمكنكم الحصول على منحة دراسية مجانية في فرنسا من خلال قائمة المنح الدراسية التي تم ذكرها لكم في المقال أعلاه.

هل الدراسة في فرنسا مجانا؟

الدراسة في فرنسا مجانا من خلال المنحة الدراسية الممولة بالكامل والمقدمة من الجامعات الفرنسية وغيرها.

ما هي شروط الدراسة في فرنسا مجانا؟

الشرط الأساسي للدراسة في فرنسا مجانا عن طريق منحة دراسية أن تكون غير قادر على الإنفاق على نفسك ودراستك في فرنسا.
بالإضافة إلى ذلك يجب أن تلبي شروط الالتحاق بالمنحة الدراسية المتاحة سواء منحة من الحكومة الفرنسية أو منحة منحة مقدمة من جامعة خاصة في فرنسا.

You might also like