ما هي أسباب التعرق الليلي؟

التعرق الليلي هو زيادة إفراز العرق خلال الليل، ولا بد في البداية التأكد أن المسبب ليس درجة حرارة الغرفة أو كمية الثياب فهذا أمر طبيعي.

التعرق الليلي المرضي هو الشعور بالهبات الساخنة و التعرق أثناء الليل بالرغم من ارتداء الملابس الخفيفة و درجة حرارة الغرفة المناسبة، وهنالك حالة أخرى تختلف عن التعرق الليلي و هو الاحمرار و هو عبارة عن دفئ و احمرار الوجه و الجسم.

هنالك العديد من مسببات التعرق الليلي ولمعرفته لا بد للطبيب مراجعة التاريخ المرضي كاملاً و أن يقوم بإجراء فحوصات مختلفة لتحديد إن كان المسبب حالة مرضية معينة.

أسباب التعرق الليلي

1- انقطاع الطمث:

تصاحب فترة انقطاع الطمث الهبات الساخنة و قد تزداد أثناء الليل و تسبب التعرق و هذه إحدى الأسباب الشائعة جداً و المسببة للتعرق الليلي عند النساء.

2- فرط التعرق:

و هي حالة يقوم بها الجسم بإفراز كميات كبيرة من العرق بدون أي سبب طبي.

3- الالتهابات:

السل أكثرها شيوعاً ولكن هنالك التهابات بكتيرية أخرى تسبب التعرق مثل التهاب صمامات القلب، التهاب العظام، والخراجات بالإضافة إلى الإيدز.

4- مرض السرطان:

من العلامات المبكرة لبعض أنواع السرطان هو التعرق أثناء الليل، من أكثر أنواع السرطان ارتباطاً بالتعرق الليلي هو الليمفوما بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل فقدان الوزن الغير مبرر و الحمى.

5- الأدوية:

قد يسبب تناول بعض الأدوية إلى التعرق في الليل مثل أدوية الاكتئاب حيث أن 8-22% من المرضى الذين يتناولون أدوية الاكتئاب يعانون من التعرق الليلي.

هنالك بعض الأدوية النفسية الأخرى مرتبطة بالتعرق في وقت الليل، قد تسبب الأدوية الخافضة للحرارة مثل الأسبيرين و الأستامينوفين إلى زيادة التعرق.

6- انخفاض مستوى السكر في الدم:

قد يعاني مرضى السكري الذين يتناولون أدوية السكري الفموية أو الإنسولين من انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل و الذي يكون مصحوباً بالتعرق.

7- اضطرابات الهرموناتك:

قد يرافق التعرق أو الهبات الساخنة العديد من حالات اضطرابات الهرمونات مثل ورم القواتم، المتلازمة السرطانية و ثبوط نشاط الغدة الدرقية.

8- الحالات العصبية:

بالرغم من أنه غير شائع إلا أن بعض الحالات العصبية مثل خلل المنعكسات المستقل، تكهف النخاع، السكتة الدماغية، و الاعتلال العصبي اللاإرادي قد تسبب زيادة في التعرق و بالتالي قد تؤدي إلى التعرق الليلي.

ما هي طرق علاج التعرق الليلي؟

يتّبع الأطباء طرقًا عدة لعلاج أسباب التعرق أثناء الليل ، ويختلف علاج كل حالة باختلاف التشخيص ومن هذه الطرق:

  • تُستَخدَم العلاجات الهرمونية لعلاج التعرق في فترة الليل عند النساء في سن اليأس، ما يساعد على تقليل الهبات الساخنة وتخفيف الأعراض الأخرى المصاحِبة.
  • ويصف الأطباء أيضًا أدوية تُستخدَم في علاج أمراض أخرى مثل الجابابنتين (دواء مضاد للصرع) والكلونيدين (لعلاج ارتفاع ضغط الدم) والفينلافاكسين (مضاد اكتئاب) لعلاج التعرّق الليلي.
  • يصف الطبيب المضادات الحيوية مع أدوية أخرى تساعد في علاج الالتهاب إذا سبّب التعرق في فترة الليل التهابًا أو عدوى كامنة.
  • قد يجمع الطبيب بين العلاج الكيميائي والجراحة وعلاجات أخرى لمساعدة مرضى السرطان الذين يعانون التعرق .
  • ويُعدِّل الطبيب جرعات هذه الأدوية وأوقات تناولها أو يصف أدوية بديلة إن كان سبب التعرّق الليلي تناول بعض الأدوية.
  • قد يسبب استهلاك الكحول والكافيين وتعاطي المخدرات التعرق، وينصح الطبيب المريض عندها بالتقليل من تعاطي هذه المواد أو تجنبها، ويصف أيضًا بعض الأدوية والعلاجات التي تساعد في الإقلاع عنها.
  • ويوصي الطبيب المرضى أحيانًا بتغيير عادات نومهم، مثل إزالة البطاطين الثقيلة عن السرير، أو تخفيف ملابس النوم وفتح إحدى نوافذ الغرفة قبل النوم لمنع التعرق أو تخفيفه، ويساعد أيضًا وجود تكييف كهربائي أو مروحة على تبريد غرفة النوم والحد من التعرق.

أسئلة شائعة حول التعرق الليلي

  • 1- ما هو التعرق الليلي المرضي؟

    هو الشعور بالهبات الساخنة و التعرق أثناء الليل بالرغم من ارتداء الملابس الخفيفة و درجة حرارة الغرفة المناسبة، وهنالك حالة أخرى تختلف عن التعرق الليلي و هو الاحمرار و هو عبارة عن دفئ و احمرار الوجه و الجسم.

  • 2- متى نحتاج إلى طلب المساعدة في حالة التعرق الليلي؟

    لا يدعو التعرق الليلي إلى القلق في معظم الأحيان، لكن قد يكون أحيانًا عرضًا لحالة صحية تتطلب العلاج، تجب استشارة الطبيب عند الإصابة بالتعرق الليلي فترات طويلة تؤرق نوم المصاب، أو إن صاحب التعرق أعراض أخرى، فالتعرق الليلي المصحوب بحرارة مرتفعة وسعال وخسارة وزن مفاجئة قد يكون مؤشرًا لحالة صحية خطيرة.

You might also like