تعرف على مدينة خورفكان

نبذة عن مدينة خورفكان.

تقع مدينة خورفكان على الساحل الشرقي من الإمارات العربية المتحدة، و تنتمي لإمارة الشارقة، وتعتبر ثاني أكبر مدينة على الساحل الشرقي بعد الفجيرة، وتتميز مدينة خورفكان بوجود الموانئ الطبيعية والتي تُعد من أفضل الموانىء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد عملت الحكومة جاهدةً على تحسين الميناء وتطويره.

ويمكن اعتبارها من أشهر المدن الإماراتية، ويعود سبب شهرتها إلى موقعها الجغرافي الذي يجعلها تتوسط جبلين بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الرائعة والشواطئ المليئة بالشعب المرجانية فيها.

تاريخ مدينة خورفكان

يعود تاريخ مدينة خورفكان لقرون مضت، وكانت مأهولة منذ القدم بسبب مينائها الذي يشكل أهمية كبيرة خصوصاً في العصور الوسطى، وشهدت المدينة العديد من الحروب، استطاع العمانيون فيها السيطرة عليها.

استطاع شيخ الشارقة فيما بعد استغلال غياب سلطان عمان ليعيد السيطرة على خورفكان، ومعظم المناطق المحيطة والتابعة للشميلية عام 1832، وفي عام 1952 وبعد اعتراف بريطانيا بالفجيرة كمنطقةٍ وإمارةٍ مستقلةٍ، تم ضم المناطق المحيطة بهذه الإمارة إليها واعتبارها جزءًا منها، أما عن منطقة خورفكان فبقيت تابعةً لإمارة الشارقة.

المناخ في خورفكان

يتأثر مناخ خورفكان بمناخ المناطق الساحلية بشكلٍ عام، ف يكون جافاً وحاراً في فصل الصيف وبارداً وماطراً في فصل الشتاء،.

حيث يكون مناخ فصل الشتاء في المدينة مشمسًا ودافئًا خلال فترات النهار، وتصل درجات الحرارة خلال فترات النهار إلى 18 درجة مئوية، ومن الممكن أن ترتفع إلى أن تصل إلى 30 درجة مئوية، ومن الممكن جدًا أن تسقط كميات من الأمطار ما بين شهر يناير إلى شهر مارس، كما يُتوقع أن تهب العواصف المدارية في فترة فصل الشتاء.

وفي فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، ومن الممكن أن تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية خلال فترات النهار، بينما تكون فترات الليل دافئةً ونسبة الرطوبة فيها عاليةً جدًا، ومن الممكن أن تصل درجات الحرارة في فترات الليل إلى 36 درجة مئوية.

لماذا سميت مدينة خورفكان بهذا الاسم

من خلال ما جمعناه من معلومات عن مدينة خورفكان وسبب تسميتها بهذا الاسم، فالسبب بسيط وهو لأن المدينة تشكل ما يشبه الفكين وهي عبارة عن خور، فصار اسمها خور فكان.

وكان ابن بطوطة قال في رحلته عندما زار خورفكان، “كلها ذات أنهار وحدائق وأشجار ونخل”.

بماذا تشتهر مدينة خورفكان

هناك الكثير من المعالم السياحية التي تشتهر بها خورفكان في الإمارات ونذكرها كما يلي:

مدرج خورفكان

أصبحت هذه العمارة المبنية حديثاً المستوحاة من العمارة الرومانية علامة بارزة جديدة في هذه المنطقة، يغطي المدرج أكثر من 1700 متر مربع ويمكن أن يستوعب أكثر من 3500 متفرج

ينصح بزيارة مدرج خورفكان الذي تم تصميمه بنظام تبريد على أحدث طراز والاستمتاع بالعمارة الرائعة لمدرج خورفكان الرائع.

حدائق المرجان

وهو مكان مناسب لمحبي الغوص والإكتشاف، حيث جعلت أسماك التماسيح وأسماك قرش الجيتار من حدائق المرجان موطناً لها.

كورنيش خورفكان

وهو كورنيش يمتد على طول المدينة ما يميزه هو المنظر الرائع من الأشجار الممتدة على طول الكورنيش ووجود أماكن للعب والجلوس وللمشي على طول الكورنيش في المدينة.

ميناء خورفكان

يعتبر من أهم معالم الإمارات عموماً، وهو ميناء تجاري فيه العديد من السفن التجارية وسفن الركاب الخاصة التي تمر عليه باستمرار، ويعد ميناء خورفكان مصدر دخل قوي لإمارة الشارقة.

فندق أوشيناك

هو عبارة عن فندق من فئة أربع نجوم، يوجد بالقرب من الشاطئ، ويُعد الفندق من المنتجعات المهمة الرئيسة في مدينة خورفكان الذي يقضي فيه السياح والعائلات إجازاتهم وعطلاتهم، حيث يتمتع الفندق بالخدمة المميزة والإطلالة الجميلة على البحر.

حدائق النعمان

تقع حدائق النعمان باتجاه الشمال الشرقي من جزيرة القرش، عمق المياه فيها لا يزيد عن 20 متر في بقعة الغطس الشهيرة هذه بالقرب من شاطئ خورفكان.

أهم الأنشطة التي يمكنك تجربتها على شاطئ خورفكان

هناك مجموعة متنوعة من الأنشطة التي يمكنك تجربتها على شاطئ خورفكان، وهي كما يلي:

  1. الجزر الصغيرة في المنطقة تجعلها مثالية للغوص والغطس والرياضات المائية.
  2. يمكن استئجار قارب صغير من شاطئ خورفكان للوصول إلى الجزر المختلفة.
  3. يقدم البائعون المحليون أدوات الغطس والزعانف والأقنعة للإيجار.
  4. هناك العديد من الجزر الصغيرة وبقع المحيط الشهيرة بالغوص والغطس للاستمتاع بالحياة البحرية.
  5. الركوب بالمظلات على شاطئ خورفكان.
  6. يعد التزلج الهوائي من أكثر الأشياء الممتعة التي يمكن القيام بها في شاطئ خورفكان ويمكن الاستمتاع بتجربة التزلج الهوائي بسعر معقول نسبياً.

لذلك هناك الكثير من الأشخاص الذين يقصدون خورفكان بقصد السياحة والتمتع بمعالمها التاريخية والسياحية المتنوعة فضلاً عن الطبيعة الخلابة التي تتوفر فيها.

وإن كنت من الأشخاص الذين يحبون اكتشاف المعالم الجديدة، ننصحك بزيارة خورفكان والتعرف على أبرز قبائل خورفكان المقيمة فيها والاطلاع على المعالم السياحية والأنشطة الدورية التي تقام في هذه المدينة الرائعة.

وفي نهاية مقالتنا نتمنى لكم التوفيق.

You might also like