معلومات حول منح معهد الدوحة للدراسات العليا

يقدم معهد الدوحة للدراسات العليا عدداً من المنح الدراسية سنوياً وذلك لاستقطاب الطلاب المؤهلين أكاديمياً من داخل وخارج دولة قطر وتتنوع منح معهد الدوحة فبعضها يمنح على أساس الجدارة الأكاديمية والبعض الأخر يكون على أساس الحاجة المادية و تشمل برامج الماجستير والدكتوراه.

نبذة عن معهد الدوحة للدراسات العليا

تأسس معهد الدوحة للدراسات العليا في قطر في عام 2015 كمؤسسة مستقلة للدراسات العليا ومقره الرئيسي في العاصمة القطرية الدوحة، ويقدّم المعهد برامج الماجستير والدكتوراه في كليتين هما كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة.

وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الأساسية للدراسة والبحث في معهد الدوحة للدراسات العليا وأيضاً يجب اتقان اللغة الإنجليزية للدراسة في المعهد.

ويعمل معهد الدوحة على تأهيل باحثين قادرين على الإسهام في إنتاج المعرفة وفق المعايير العالمية وإعداد مهنيين متمكنين في المهارات المتقدمة في تخصصاتهم وقياديين قادرين على الاستجابة لحاجات العالم العربي في التنمية المستدامة والنهوض الفكري والاجتماعي.

ويتبنى معهد الدوحة للدراسات العليا تكامل التعليم والتعلُّم مع البحث العلمي مع مراعاة تكامل التخصصات ومحورية الطلاب في العملية التعليمية ويوفر للمنتسبين في المعهد الحرية الأكاديمية مع التأكيد على قيم النزاهة والمهنية.

معهد الدوحة للدراسات العليا الموقع الرسمي

منح معهد الدوحة للدراسات العليا

ما هي تخصصات معهد الدوحة للدراسات العليا؟

معهد الدوحة للدراسات العليا يقدم المعهد برامج ماجستير ودكتوراه في مجموعة متنوعة من التخصصات. إليك نظرة عامة على التخصصات المتاحة في المعهد:

كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية:

  • تقدم 13 تخصصًا على مستوى الماجستير، بما في ذلك الأدب المقارن، دراسات الإعلام، التاريخ، الصحافة، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، والفلسفة، واللسانيات والمعجمية العربية، وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا، وإدارة النزاع والعمل الإنساني، والدراسات الأمنية النقدية، وحقوق الإنسان.

كلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة:

  • تقدم 5 تخصصات على مستوى الماجستير، بما في ذلك السياسات العامة، واقتصاديات التنمية، الإدارة العامة، والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة، والماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة.

برامج الدكتوراه:

  • يقدم المعهد 8 برامج وتخصصات على مستوى الدكتوراه، بما في ذلك التاريخ، الدراسات الإعلامية، الدراسات الأمنية النقدية، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، اللسانيات والمعجمية العربية، علم الاجتماع، الإدارة العامة، واقتصاديات التنمية

منح معهد الدوحة للدراسات العليا

يوفـر معهد الدوحة للدراسات العليا منح دراسـية مبنيـة على الجــدارة والتفــوق الأكاديمي وهــي مخصصــة للطلاب المتميزين أكاديمياً ومنح معهد الدوحة للدراسات العليا مبنيــة عــلى الحاجــة المادية للطالب وهــي
متاحة لجميـع الطـلاب.

وتغطي منح معهد الدوحة للدراسات العليا رسوم الدراسة بنسبة 100% ورسوم السكن الجامعي بالإضافة إلى مخصصات شهرية للطالب يحددها المعهد والتأمين الصحي وتذاكر السفر.

ما هي فوائد الحصول على منح معهد الدوحة للدراسات العليا؟

تشمل فوائد الحصول على منح معهد الدوحة للدراسات العليا ما يلي:

  • الحصول على تعليم أكاديمي رفيع المستوى من قبل أساتذة ذوي خبرة واسعة.
  • فرصة التفاعل مع طلاب من مختلف أنحاء العالم.
  • اكتساب مهارات البحث والتفكير النقدي.
  • تعزيز فرص العمل بعد التخرج.
  • المساهمة في إثراء المعرفة وتطوير المجتمع.

شروط منح معهد الدوحة للدراسات العليا

هناك شروط عامة للمنح التي يقدمها معهد الدوحة للدراسات العليا وهي:

  1. لا يجوز لأي طالب الجمع بين منح المعهد الدراسية وأي منحة أخرى مهما كان مصدرها.
  2. لا يستمر الاستفادة من منح المعهد إلا بالنسبة إلى الطلاب الذين يتمتعون بوضع أكاديمي جيد ويحق للمعهد بحسب إجراءات يحددها سحب المنح من الطلاب الذين يخلون بهذا الشرط.
  3. لا يستفيد من المنح التي يقدمها المعهد الطلاب المسجلون في برامج الماجستير التنفيذية أو الدبلوم أو الشهادات المتخصصة ويمكنهم الاستفادة من منح الرعاية الخارجية بحسب بنود كل منحة.
  4. لا يستفيد من المنح التي يقدمها المعهد الطلاب الذين سبقت لهم الاستفادة من المنح نفسها في فترة سابقة للدراسة في أي من برامج المعهد.

أنواع منح معهد الدوحة للدراسات العليا

تُقسم أنواع المنح الدراسية المقدمة في معهد الدوحة للدراسات العليا إلى ثلاثة أقسام وهي:

1- منحة تميم وهي مبنية على الجدارة الأكاديمية

منحة تميم هي منحة دراسية مبنية على الجدارة والتفوق الأكاديمي وهي مخصصة للطلاب القطريين والدوليين الأكثر تميزاً في قطر والعالم العربي.

وتغطي منحة تميم الرسوم الدراسية بنسبة 100% ورسوم السكن الجامعي وتوفر مخصصات شهرية للطالب وتذاكر السفر والتأمين الصحي.

2- منحة سند المبنية على حاجة الطلاب المالية

منحة سند هي منحة مبنية على حاجة الطلاب المادية وهي مخصصة للطلاب القطريين والدوليين والمقيمين في قطر وتغطي المنحة 100% من الرسوم الدراسية المقررة بشأن الطلاب وفقاً لكل برنامج للطلاب الدوليين ورسوم السكن الجامعي وتوفر مخصصات شهرية للطالب وتذاكر السفر والتأمين الصحي.

3- منح الرعاية الخارجية

تربط منح الرعاية الخارجية المعهد بمحيطه الخارجي وتختلف المنح باختلاف الجهات المانحة وشروطها ويمكن أن ترشح المؤسسات الشريكة طلاب من العاملين بها لمتابعة الدراسة بالمعهد وتقوم بتمويل دراستهم في إطار تطوير مهاراتهم وفقاً للشروط والضوابط المتفق عليها بانسجام مع سياسات القبول لدى المعهد.

المنح الدراسية المقدمة في معهد الدوحة للدراسات العليا

خطوات التقدم لمنح معهد الدوحة للدراسات العليا

يقوم قسم القبول في معهد الدوحة للدراسات العليا بإرسال رابط نموذج التقدم الإلكتروني للمنح الدراسية إلى جميع الطلاب المقبولين ويشتمل طلب المنحة على حقول يتم تعبئتها مثل:

  1. البيانات الشخصية للطالب.
  2. بيانات الدخل والإنفاق الشهري للأسرة.
  3. إرفاق المستندات الداعمة لبيانات الطالب.

ويُعطى الطلاب فرصة لتعبئة الطلب بالبيانات المطلوبة وإرفاق المستندات المطلوبة ويُعهد للجنة القبول والمنح النظر في طلبات الحصول على المنح وتُؤخذ بعين الاعتبار حاجة الطالب المادية إلى المنحة وبعد البت في جميع طلبات المنح الدراسية يتم إبلاغ الطلاب بالنتائج النهائية ونسب المنح المقررة.

للتواصل مع مكتب القبول مع معهد الدوحة للدراسات العليا من خلال:

البريد الإلكتروني: [email protected]

رقم الهاتف: 40356900 974+

اقرأ أيضاً:

كيف احصل على منحة دراسية مجانية في قطر؟

يمكنكم الحصول على منحة دراسية مجانية في قطر من خلال معهد الدوحة للدراسات العليا

كم نسبة القبول في جامعة قطر؟

تعتمد نسبة الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة عند تقدمه للقبول بالجامعة حسب النسبة الأدنى للقبول وهي 70% حيث سيؤخذ بعين الاعتبار المسار التعليمي في المرحلة الثانوية عند التقدم للجامعة.

ما هي شروط معهد الدوحة للدراسات العليا؟

يجب أن يكون المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس (نظامية) أو من مؤسسة أكاديمية معترف بها.
لا يُقبل من المترشحين إلا طلب قبول واحد فقط على مستوى المعهد ولن ينظر في الطلبات المتكررة لأكثر من برنامج.
يجب أن يكون المتقدم متوفر على خبرة إدارية لا تقل عن 5 سنوات.

هل يوفر معهد الدوحة منح دراسية ؟

منح معهد الدوحة متوفرة و تتنوع بين منح الجدارة الأكاديمية أو منح طبقاً للحاجة المادية للطالب يتقدم لها الطالب بعد إعلان نتائج القبول.

You might also like