منصة ادراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية لتطوير مسيرتك المهنية

تعتبر منصة ادراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية ومن أكثر المنصات التعليمية المجانية ريادة في العالم العربي، وتسهم في تمكين الجميع من الحصول على تعليم متميز وشامل، ومن خلال المنصة يمكن للمستخدمين الوصول إلى مجموعة واسعة من المواد التعليمية في مختلف المجالات الأكاديمية، بما في ذلك تطوير الذات والأعمال والريادة والعلوم والبيئة واللغات والآداب والمزيد.

واجهة منصة ادراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية

شرح منصة ادراك

منصة ادراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs)، وتهدف المنصة إلى توفير مساقات تعليمية عالية الجودة يقوم على تطوير محتوياتها نُخب من خبراء وأكاديمي العالم العربي والعالم، بالإضافة إلى تقديم بعض المساقات العالمية المترجمة للغة العربية.

تعمل منصة إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وتوفر إدراك فرصة الالتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني، كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني.

ومن الجدير بالذكر أن إدراك تسعى أيضا إلى إبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات وطرحها عبر المنصة.

من خلال منصة ادراك يمكنك بناء مهاراتك العمليّة من خلال الالتحاق ببرامج تدريبيّة متطوّرة، وتتيح لكم اكتساب شهادات تساعدك للدخول في سوق العمل وتطوير مسيرتك المهنية.

منصة ادراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية وتوفر للتعليم المدرسي مواد تعليمية مجانية باللّغة العربية لدعم طلبة المدارس من جميع الفئات العمرية.

زيارة منصة ادراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية

ما هي دورات وتخصصات إدراك؟

تقدم منصة ادراك دورات تندرج تحت مسمى الـ “MOOC – Massive Open Online Course” أو البرامج التعليمية التفاعلية مفتوحة المصدر والتي تقدم عبر الإنترنت.

تُقدم جميع الدورات إدراك بشكل مجاني تماماً، ويمكن لأي شخص الاشتراك بها ودراستها واصدار شهادة اتمام حين اكمال متطلبات الدورة بنجاح.

التخصصات في منصة ادراك هي عبارة عن سلسلة من المساقات تتناول موضوع معين بهدف تمكين المتعلّم من إتقان مهارة أو اكتساب معرفة مُعينة بشكل متعمّق.

وبعد الانتهاء من المساقات والنجاح فيها، ينهي المتعلم رحلته التعليمية في التخصص بتقديمه لاختبار أو مشروع عملي، يستطيع المتعلّم إصدار شهادة إتمام التخصص بعد اجتيازه لهذه المرحلة.

وتهدف تخصصات منصة إدراك إلى تمكين المُتعلّم من إتقان مهارة أو اكتساب معرفة مُعينة بِشَكل متعمّق ومتخصص، والاستفادة من شهادة التخصص التي بإمكانها أن تعزّز من مستواه المهني وفرصه في الحصول على وظيفة أو أن ترفع أدائه الدراسي أو أن تساعده في التحضير للدراسات العليا.

وتتميز تخصصات منصة إدراك بأنها متاحة للجميع عبر الإنترنت، وتتوفر عدد من التخصصات المعتمدة بشكل معتمد من قبل معهد أو مركز مختص في موضوع التخصص، والتخصصات في إدراك مطلوبة بشكل واسع في سوق العمل.

وتشمل تخصصات منصة إدراك المواضيع التالية:

  1. العلوم والبيئة واللغات والآداب.
  2. الأعمال والريادة.
  3. الصحة والتغذية.
  4. التعليم وتدريب المعلمين.
  5. تطوير الذات.
  6. التكنولوجيا والعلوم الإنسانية.
  7. الفن، التصميم والإعلام.
  8. الاستعداد الوظيفي.

رابط تصفح تخصصات منصة ادراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية

دورات وتخصصات منصة ادراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية

موارد التعليم المدرسي في منصة إدراك

توفّر منصة ادراك للتعليم المدرسي مواد تعليمية مجانية باللّغة العربية لدعم طلبة المدارس من جميع الفئات العمرية، وهي متاحة مجاناً عبر الانترنت، وتشمل فئات:

  1. الطلبة: تعلّم منهجك المدرسي بطريقة سهلة وتفاعلية لتتميّز بين زملائك.
  2. أولياء الأمور: ساعد أبناءك على تطوير مهاراتهم وكن جزءاً من رحلتهم التعليمية.
  3. المعلمون: امنح طلبتك تجربة تعليمية مختلفة وتفاعلية عبر إنشاء صفوف افتراضية.

وما عليك سوى إنشاء حساب مجاني، واختر الصف والمادة التعليمية، وابدأ بالتعلم وشاهد الفيديوهات التعليمية وطبّق ما تعلمته عبر حل المسائل والتمارين، وتابع تقدمك وأكمل المادة واختبر فهمك للمواضيع.

لماذا منصة ادراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية؟

تتمتع منصة ادراك بالعديد من المزايا التي تجعلها أفضل منصة تعليمية مجانية عربية، منها:

  • تتوفر جميع المساقات على منصة إدراك مجانًا للتسجيل، مما يجعلها في متناول الجميع، بغض النظر عن وضعهم الاقتصادي.
  • تقدم منصة إدراك مجموعة متنوعة من المساقات في مختلف المجالات، بما في ذلك العلوم، والهندسة، والبرمجة، واللغات، والأعمال، والإدارة، والعلوم الإنسانية، والمزيد، مما يوفر خيارات للجميع، ويلبي احتياجاتهم التعليمية المختلفة.
  • يمكن للمستخدمين الوصول إلى المساقات على منصة إدراك من أي مكان في العالم، مما يجعلها خيار مثالي للطلاب الذين يقيمون في المناطق النائية أو الذين لديهم جداول عمل مشغولة.
  • يتم تحديث المساقات على منصة إدراك باستمرار لضمان تقديم أحدث المعلومات، مما يضمن للمتعلمين الحصول على تعليم حديث ومتقدم.
  • يتم تقديم المساقات على منصة إدراك من قبل خبراء من جميع أنحاء العالم، مما يضمن جودة المحتوى وكفاءته.
  • تسمح منصة إدراك للمتعلمين بالتفاعل مع المدربين والطلاب الآخرين، مما يخلق بيئة تعلم تفاعلية وتعاونية.

كيف تتعلم مع إدراك؟

منصة ادراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية، وخطوات التعلم في المنصة هي :

  • إنشاء حساب: ابدأ بإنشاء حساب على منصة إدراك، يمكنك القيام بذلك عن طريق زيارة موقع إدراك على الويب من هنا.
  • اختر دورة: بعد إنشاء حساب، يمكنك البدء في البحث عن الدورات التي تهتم بها، يمكنك البحث عن الدورات حسب المجال أو العنوان.
  • ابدأ الدراسة: بمجرد العثور على دورة تريد دراستها، انقر فوق “التسجيل”، ستظهر لك شاشة مع معلومات حول الدورة، مثل المدة والمحتوى والأهداف.
  • شاهد الدروس: تحتوي كل دورة على مجموعة من الدروس، يمكنك مشاهدة الدروس بالترتيب أو تحديد الدروس التي تريد مشاهدتها.
  • أكمل المهام: تحتوي كل دورة أيضًا على مجموعة من المهام، مثل الاختبارات والأسئلة ومشاريع البحث، أكمل المهام للحصول على فهم أفضل للمحتوى.
  • احصل على شهادة: إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة إتمام، فيمكنك دفع رسوم الشهادة.

رابط التسجيل في منصة إدراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية

لقطة شاشة للتسجيل في منصة ادراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية

خاتمة:

تُعد منصة ادراك أفضل منصة تعليمية مجانية عربية رائعة تقدم مجموعة متنوعة من المساقات في مختلف المجالات، وتتمتع المنصة بالعديد من المزايا التي تجعلها خيار رائع للمتعلمين في جميع أنحاء العالم.

هل شهادة إدراك معتمدة؟

الشهادة مقدمة من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، ومعتمدة من قبل بعض جهات القطاع الخاص مثل بيت دوت كوم، زهي غير معتمدة في الفترة الحالية من الجهات الرسمية أو الحكومية. ن

هل موقع إدراك مجاني؟

توفر منصة ادراك فرصة الالتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني.

هل شهادة إدراك مهمة في سوق العمل؟

بالتأكيد الشهادة مهمة في سوق العمل، حيث أنها توضح للشركة التي تتقدم إليها عن مدى اهتمامك وشغفك بالتعلم واكتساب مهارات جديدة التي من شأنها توسيع آفاقك المعرفية وبالتالي زيادة فرصك في الحياة العملية.

كيف تتم عملية دراسة الدورات بمنصة إدراك؟

عملية دراسة الدورات بمنصة إدراك تتمثل بالخطوات التالية:
1- البدء بتصفح مساقات إدراك المختلفة.
2- التسجيل في منصة إدراك.
3- التسجيل في أي مساق من المساقات المتاحة.
4- متابعة ومذاكرة المساق الذي قمت بالتسجيل فيه.
5- إصدار شهادة إتمام المساق.
6- مشاركة تجربتك مع الآخرين

اقرأ أيضاً:

Comments (0)
Add Comment