أفضل مواقع الذكاء الإصطناعي المجانية

في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه، صار مفهوم الذكاء الإصطناعي من أكثر المفاهيم التي يتم التركيز على تعلمها، والتعمق أكثر في تقنياتها، لذا جمعنا لكم في هذا المقال مجموعة من أفضل مواقع الذكاء الإصطناعي المجانية، التي تقدم محتوى متميز لتوسيع المعرفة حول الأنظمة المستخدمة في هذا المجال، فدعونا نتعرف عليها.

من الملاحظ في الآونة الأخيرة كيف أصبحت تقنيات الذكاء الإصطناعي تستخدم في العديد من المجالات ، بمافيها التعليم والرعاية الصحية والتسويق وكتابة المحتوى وغيرها الكثير، وذلك نظراً لسرعة إنجاز المهام، مما شجع الكثير من الشركات على اعتماده، وبالمقابل انتشرت المنصات والمواقع المأجورة والمجانية التي تقدم كورسات تعليمية حول الذكاء الإصطناعي، فإذا كنتم تبحثون عن أفضل مواقع الذكاء الإصطناعي المجانية، فهذا المقال سيضعكم في المكان الصحيح.

AI الذكاء الإصطناعي
AI الذكاء الإصطناعي

ما هو الذكاء الإصطناعي ؟

هو عبارة عن أحد تخصصات الحوسبة التي تهدف إلى تطوير أنظمة تكنولوجية قادرة على أداء مهام تتطلب ذكاءً بشرياً، بحيث تسعى إلى محاكاة العمليات العقلية مثل التفكير والتعلم واتخاذ القرارات.

أو يمكن تعريفه على أنه سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، حيث أن من أهم هذه الخصائص القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.

مجالات عمل الذكاء الإصطناعي

دخل مفهوم الذكاء الإصطناعي في جميع مجالات الحياة اليومية، وأصبح يعتمد عليه الأشخاص والشركات بشكل كبير، حيث أن من أهم مجالاته هي:

  • جمع و تنقيب البيانات.
  • الروبوتات والأنظمة الآلية.
  • تطوير السيارات الحديثة.
  • البرمجة.
  • تطوير المواقع الالكترونية.
  • تكنولوجيا المعلومات.
  • برمجة التطبيقات و البرامج الذكية.
  • شرِكات الكمبيوتر وتطوير الأنظمة المتعلقة به.
  • مجال التعليم.
  • والعديد من المجالات التقنية والإدارية الأخرى.

فوائد وميزات استخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي

شهدت التكنولوجيا تطورات هائلة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تدرجت من الأنظمة البسيطة التي تعتمد على القواعد إلى شبكات العصب الاصطناعي العميقة، وكان لتطورها أثر بالغ في :

  1. زيادة الكفاءة والإنتاجية: حيث استغلت هذه التطبيقات الذكية لإدارة عدد كبير من المهمات في وقت قصير والوصول لأفضل وأدق النتائج.
  2. اتخاذ قرارات أفضل: ساعدت تقنيات الذكاء الإصطناعي الأفراد والمؤسسات على حصول زيادة في الإنتاجية، وبالتالي كان لها دور مساعد في اتخاذ القرارات بشكل أفضل والوصول الى أفضل النتائج.
  3. زيادة سرعة العمل: كان لتقنيات الذكاء الإصطناعي الأثر الواضح في زيادة معدل الإنتاج وبالتالي إحراز تقدم بسرعة كبيرة دون الحاجة إلى عدد كبير من الموظفين.
  4. تحقيق زيادة في الأرباح: وذلك من خلال تقليل التكاليف، وتحقيق زيادة الربح والإنتاجية، مما يمكن من معرفة فرص النمو وتقليل المخاطرة.

10 من أفضل مواقع الذكاء الإصطناعي المجانية

تقنيات الذكاء الاصطناعي
تقنيات الذكاء الاصطناعي

انتشرت العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات بما فيها تحسين التعلم على الإنترنت، وتطوير الروبوتات الذكية، وغيرها من الأمور، ولتكون طريقة التعلم عن الذكاء الإصطناعي مجدية يجب أن يكون اختيار المورد التعليمي جيداً، لذا سنعرفكم على 10 من أفضل مواقع الذكاء الإصطناعي المجانية التي تقدم معلومات مبسطة ودقيقة.

1 – موقع Writesonic

هو موقع يعتمد على الذكاء الاصطناعي لكتابة المحتوى حيث يمكِّن من الحصول على ملخص للمقالات بطريقة دقيقة، كما يمكن استخدامه لكتابة المحتوى للمدونات وإعلانات الفيس بوك وإعلانات جوجل، بالإضافة إلى احتوائه على chatbot الذي يمكن استخدامه للإجابة عن كافة الأسئلة.

2 – موقع Notion AI 

هو واحد من أفضل مواقع الذكاء الإصطناعي المجانية التي تساعد على تنظيم الحياة وتنظيم المشاريع وكتابة المدونات، كما يساعد على التفكير بطريقة أكثر كفاءة وإنشاء ملخصات للملاحظات وتصحيح الأخطاء الإملائية.

3 – موقع GetGenie

أحد مواقع الذكاء الإصطناعي المستخدمة في تحسين SEO، حيث يقترح الكلمات المفتاحية التي تساعد على زيادة ظهور موقع المستخدم في محرك بحث جوجل وتحديد الدولة المراد ظهور الموقع فيها ليركز على أكثر الكلمات بحثاً في هذه الدولة.

4 – موقع PICTORY 

هو موقع متخصص بإنشاء الفيديوهات باستخدام AI، ومفيد للأفراد والشركات لإنشاء مقاطع فيديو باحترافية عالية، إذ يحتوي على عدد كبير من المميزات كتحويل النص إلى فيديو، أو المحتوى كامل إلى فيديو، أو حتى تعديل الفيديو.

تتلخص آلية العمل ضمن هذا الموقع بإدخال النص واختيار الشكل المناسب للعرض وسوف يتم الحصول فوراً على فيديو جاهز كما يمكن إضافة الصوت أيضاً.

5 – موقع copy.ai  

يعتبر من أسهل مواقع الذكاء الإصطناعي المجانية للعمل، فهو متخصص في كتابة المدونات وكتابة المقالات القصيرة لمنصات التواصل الاجتماعي، وأيضا كتابة محتوى البريد الإلكتروني بطريقة جذابة، وكل ذلك باستخدام AI.

6 – موقع Neverinstall  

من أقوى مواقع الذكاء الإصطناعي المجانية التي تتيح الوصول إلى عدد من البرامج والتطبيقات من الجهاز دون الحاجة إلى تحميلها.

ومن أهم المميزات لهذه الأداة هو توفير فرصة تجربة برامج جديدة دون الحاجة إلى تثبيتها على الجهاز الخاص بالمستخدم، وتشغيل برامج من الممكن أن لا تتوافق مع نظام التشغيل الخاص بالمستخدم.

7 – موقع TIDIO 

هو أحد من المواقع التي تساعد الأشخاص الذين يمتلكون متاجر إلكترونية أو عمل الخاص بهم على التواصل مع عملائهم عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي، حيث يتمكن من الإجابة على عدد كبير من أسئلة العملاء بشكل مباشر وتوفير الدعم مع تواصل مباشر.

8 – موقع Vidya 

من أهم المواقع الاستثنائية للمعلمين والطلاب، حيث من خلال هذه الأداة يستطيع المعلم خلق بيئة تفاعلية للطلاب من خلال التعليم أونلاين عبر الإنترنت، كما يمكن للمعلم الحصول على أسئلة باستخدام الذكاء الاصطناعي لجعل الطلاب يشاركون ضمن الدرس، وتحليل فيما إذا كان الطلاب يفهمون الدرس أو لا، وقياس التقدم الخاص بهم من دون امتحانات.

9 – موقع SayData 

أحد مواقع الذكاء الإصطناعي المجانية التي تكسب المستخدم القدرة على معالجة وتحسين جودة البيانات، حيث يستخدم لمعالجة البيانات واكتشاف الأخطاء بسرعة كبيرة، ويتم استخدامه من قبل الشركات الكبيرة في مجال البنوك أو الرعاية الصحية أو التسويق.

10 – موقع Codeium

 هو أداة هامة للمبرمجين مدعومة بالذكاء الاصطناعي، يوفر مجموعة أدوات مجانية لتسريع عملية البرمجة ، مثل أداة إكمال الشفرة البرمجية في أكثر من 20 لغة برمجية بسرعة ودقة عالية، كما يمكن استخدام Codeium لإصلاح الأخطاء وتحسين الأداء وإضافة التعليقات في الشيفرة.

التحديات التي تواجه تنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي

على الرغم من محاولة إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف مجالات الحياة، إلا أن هناك الكثير من الصعوبات والعراقيل التي تعترض تنفيذ هذه التقنيات، نذكر منها:

1 – حوكمة البيانات

إذ لا بد من الالتزام بالقيود التنظيمية وقوانين الخصوصية في إدارة جودة البيانات والخصوصية والأمان أثناء تنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتحمل المسؤولية عن بيانات العملاء وحماية خصوصيتهم، مما يحدث نوعاً من الارتباك في تنفيذ المهام.

2 – الصعوبات الفنية

يجب توفر بنية تحتية حاسوبية قوية لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتدريب النماذج الأمر الذي يمكن أن يكون مكلفاً ويشكل تحد في قابلية التوسّع التي تمتاز بها أنظمة الذكاء الاصطناعي.

3 – وجود قيود على البيانات

إن عمليات التدريب على تقنيات الذكاء الاصطناعي تحتاج إلى سعة تخزين كافية للتعامل مع بيانات التدريب ومعالجتها، كما يجب التمتع بالكفاءة في عمليات الإدارة وعمليات جودة البيانات لضمان دقة البيانات المستخدمة في التدريب.

كانت هذه أهم التفاصيل عن أفضل مواقع الذكاء الإصطناعي المجانية وروابط الدخول عليها.

  1. ما هو الهدف الاساسي من الذكاء الاصطناعي ؟

    تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى، كما يمكن للذكاء الاصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه، وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال.

  2. ما هي الأنواع الأربعة للذكاء الاصطناعي ؟

    أنواع الذكاء الاصطناعي التي تم تصنيفها بحسب الوظيفة التي تقوم بها الآلة بشكل عام هي:
    الآلات التفاعلية (Reactive machines) .
    ذاكرة محدودة (Limited memory).
    نظرية العقل (Theory of Mind) .
    الوعي الذاتي للذكاء الاصطناعي (Self-awareness).

  3. لماذا الذكاء الاصطناعي خطير ؟

    يمكن للذكاء الاصطناعي أن يضر بصحة الملايين من خلال المحددات الاجتماعية للصحة عبر التحكم في الأشخاص والتلاعب بهم، واستخدام الأسلحة المستقلة الفتاكة، والآثار الصحية العقلية للبطالة الجماعية في حالة قيام الأنظمة القائمة على الذكاء الاصطناعي بتسريح أعداد كبيرة من العمال.

  4. من الأمثلة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟

    فيما يلي بعض الأمثلة التي توضح استخدامنا للذكاء الاصطناعي في حياتنا:
    1- وسائل التواصل الاجتماعي.
    2- تحديد وجهتك ومعرفة الوقت المتوقع للوصول.
    4- تحسين تجربة العملاء من خلال روبوتات المحادثة “Chatbot”.
    5- تنظيم صندوق الرسائل الواردة على بريدك الإلكتروني.

  5. ما اسم الذكاء الاصطناعي لجوجل ؟

    في 6 فبراير، أعلنت جوجل عن بارد وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي ومدعوم من لامادا.

  6. كيف أتحدث مع الذكاء الاصطناعي مجاناً ؟

    GoatChat – هي منصة الدردشة المثالية بالذكاء الاصطناعي.

اقرأ المزيد

You might also like