أفضل مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت 2024

التبرع عبر الانترنت وأساسياته.

إن أفضل مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت عالمياً أثبتت وجودها بالنتائج التي توصلت إليها لبعض حملات التبرعات منذ تأسيسها.

وإن التبرع عبر الإنترنت موضوع شائع ويمكن إنشاء حملة تبرعات بكل سهولة طالما هناك موضوع واضح للحملة وصيغة جمع تبرعات توضيحية ومحفزة.

ما هو التبرع عبر الإنترنت ؟

انتشرت منصات الكترونية لتأمين التبرعات بالمال عبر الانترنت وجمعت أناساً يودّون التبرع بشكل دوري مع أولئك المحتاجين له، وتعدّت قضية التبرع عبر الإنترنت القضايا المالية والحسابات وغير ذلك، واعتمدت بشكل رئيسي على القضايا الإنسانية.

ومما لاحظناه أثناء إعداد المادة أن معظم حملات التبرعات هي إنسانية، كالعائلة التي فقدت معيلها بحادث سير أو المريض الذي يعاني من مشكلة صحية معينة وبحاجة للعلاج ولكنه يعجز عن تغطية هذه التكاليف على سبيل المثال.

قائمة لأفضل مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت

مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت
مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت

نورد هنا أشهر مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت والتي بات لها سمعة طيبة من حيث الأمانة والوصول لجمهور المتبرعين، وهي كالتالي:

1 – موقع Gofundme

وهو موقع تبرعات أمريكي ويحصل على عمولة 5% من المشروع المعروض للتبرعات وحقق ما يزيد عن 450 مليون دولار أمريكي في سنة 2014م، لذا اشتهر بين مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت.

ويمكن أن يطلق المسجل بالموقع حملته للتبرعات ولكن يشترط أن يكون من الدول المسموح لها بالتسجيل في الموقع، ويمكن جمع التبرعات بدون ترخيص على الموقع خصوصاً التبرعات الشخصية لإقامة حفل عيد ميلاد أو تغطية تكاليف مناسبة معينة.

2 – موقع indiegogo

وهو من مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت الشهيرة في أمريكا ، حيث يتيح لأصحاب أفكار المشاريع أن يقدموها ويعرضوها للتبرع، ويعتمد على فكرة التبرع الجماعي من قبل المتبرعين ويمكن لصاحب الحملة أن يوعد المتبرعين بهدية رمزية على سبيل المثال.

3 – موقع donorschoose

موقع donorschoose أحد أفضل مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت
موقع donorschoose أحد أفضل مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت

وهو أيضاً من مواقع التبرعات الأمريكية الشهيرة ويحصل على نسبة 15% من كل حملة تبرعات، ويحمل عنوان “ابني المستقبل”.

وتزداد شهرة الموقع مع مرور الوقت بفضل حملاته الإعلانية وتقبل الجمهور لسياسة الموقع والتبرع من خلاله.

4 – موقع Crowdrise

موقع Crowdrise من أفضل مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت بقصد الأعمال الخيرية، فهو يوصلك إلى عدد كبير من المتبرعين القادرين على دعم أعمالك الخيرية وبالتالي من السهل جمع التبرعات لمؤسستك الخيرية المفضلة وتتبع تقدمك.

5 – موقع GiveForward

GiveForward هو أحد الخيارات الرائعة لأولئك الذين يتطلعون إلى جمع الأموال من أجل قضية شخصية، فإذا كنت تجمع الأموال لتغطية النفقات الطبية، أو لقضاء رحلة هامَّة، أو أي احتياجات أخرى، يمكن لبرنامج GiveForward مساعدتك في الوصول إلى أهداف جمع التبرعات الخاصة بك.

6 – موقع Kickstarter

موقع Kickstarter من أشهر مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت
موقع Kickstarter من أشهر مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت

Kickstarter هي منصة تمويل جماعي شهيرة تم استخدامها لتمويل مجموعة متنوعة من المشاريع الإبداعية، بما في ذلك الأفلام وألعاب الفيديو وألبومات الموسيقى، يعمل Kickstarter من خلال السماح للأشخاص بالتعهد بالمال لدعم مشروع ما، وإذا حقق المشروع هدفه التمويلي فسيتم جمع الأموال واستخدامها في تمويل المشروع، ومع ذلك، إذا لم يحقق المشروع هدفه التمويلي يتم إرجاع الأموال إلى الداعمين، لذا اعتبر من أفضل مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت.

وهناك العديد من المواقع الأخرى التي تصنف من بين أشهر مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت مثل موقع يمكن وموقع كيفا وموقع Razoo وغيرها الكثير من المواقع الأخرى.

كيف أختار أفضل موقع من بين مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت ؟

إن اختيار الموقع الأنسب والأفضل من بين مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت يعتمد على الميزات التي يتمتع بها الموقع، والتي يمكن أن نحصرها بالنقاط التالية:

1 – سهولة الاستخدام

أول ما يتم البحث عنه في مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت هو سهولة استخدام الموقع، حيث ستحتاج إلى موقع يسهل التنقل فيه وله واجهة سهلة الاستخدام، و آخر شيء تريد معرفته هو كيفية استخدام الموقع عندما تكون في منتصف حملة لجمع التبرعات.

2 – الرسوم

شيء مهم آخر للبحث عنه هو الرسوم، وذلك لأنه ستفرض عليك بعض مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت نسبة مئوية من إجمالي ما تم جمعه، بينما يفرض البعض الآخر رسوماً ثابتة، فمن الأفضل معرفة الرسوم قبل التسجيل للحصول على حساب.

3 – خيارات الدفع

ستحتاج أيضاً إلى التأكد من أن الموقع الذي تختاره يقدم مجموعة متنوعة من خيارات الدفع، وننصح بأن لا تقتصر على قبول تبرعات PayPal فقط، بل ابحث عن موقع يقدم مجموعة متنوعة من خيارات الدفع، مثل بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم وحتى الشيكات الإلكترونية.

4 – الدعم

إذا واجهت أي مشاكل أثناء استخدام الموقع، فستحتاج إلى التأكد من وجود شخص ما لمساعدتك، لذا ابحث عن موقع يقدم دعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بهذه الطريقة إذا كان لديك أي أسئلة أو مشاكل، يمكنك الحصول على المساعدة على الفور.

5. الأمن

أخيراً، ستحتاج إلى التأكد من أن الموقع الذي تختاره آمن، ابحث عن موقع يستخدم تشفير SSL لحماية معلومات المتبرعين، وستحتاج أيضاً إلى التأكد من أن الموقع يحتوي على سياسة خصوصية تحمي معلومات المتبرعين.

من خلال وضع هذه الأشياء في الاعتبار، يجب أن تكون قادراً على العثور على موقع جيد ومناسب لك من بين مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت بقليل من الجهد، والبدء في جمع الأموال لقضيتك في لمح البصر.

كيفية إنشاء حملة تبرعات عبر الانترنت

يجب في البداية أن يحدد الشخص ما الهدف من حملة التبرعات وأن تكون ذات أبعاد إما ربحية ومجدية أو إنسانية بمكان أو لأشخاص معينين.

ولابد على صاحب حملة التبرع أن يراعي بعض الأمور عند إطلاق حملة التبرع الخاصة به على هذه المنصات وهي كالتالي:

1- إنشاء حملة تبرعات

إن تأسيس حملة التبرع يمكن أن تكون عبر موقع خاص بك أو عبر مشاركة حملة التبرع في منصات التبرع الشهيرة، ومؤخراً سمحت إدارة الفيس بوك لأصحاب حملات التبرع أن يطلقوا حملاتهم ويجمعوا أموال التبرعات عبر المنصة بكل سهولة، ولكن يحتاج الأمر إلى بعض الإجراءات القانونية التي لابد من توفيرها بمجرد البدء بتحضير حملتك لعرضها للتبرع.

2 – صيغة جمع التبرعات

يجب أن تكون صيغة جمع التبرعات تحفيزية، بحيث تجعل المتبرع يتشجع على القيام بالتبرع ويدرك مدى أهميته لو كان تبرعه يمثل مالاً قليلاً.

ولذا يجب عليك طرح المشكلة وحلها بواسطة المال، وأين سيستخدم هذا المال، وكيف سيتم إثبات ذلك وما الفائدة من إنجاز الحملة.

3 – اختيار موقع للتبرع بالمال

يجب اختيار الموقع المناسب من أجل عرض الحملة وطلب التبرع بالمال، وقد تواجهك عقبات مثل عدم وجود دولتك ضمن الدول المسموح لها بالتسجيل، ولذا بإمكانك الاستعانة بشخص يعيش في دولة مسموح لها بإطلاق الحملة وتطلق الحملة عن طريقه ومن ثم تتقاضى المال.

ويجب أن تعلم أن هذا التصرف شرعي وقانوني والمواقع تعلم بهذه التصرفات مسبقاً ولكن يجب أن يكون هناك شيء رسمي يثبت وجود هذا الشخص معك بالحملة.

4 – تمويل الحملة

إن كنت قد حددت مبلغاً كبيراً لحملة التبرعات فلذا يجب تمويل الحملة عبر شبكات التواصل الاجتماعي لجمع أكبر عدد من المتبرعين، وهذا الإجراء تقوم به معظم الجمعيات والمنظمات التي تعتمد على منصات التمويل الجماعي من أجل جمع التبرعات.

وينبغي العلم أن هناك مؤسسات دولية مثل اليونسيف أو اليونسكو تطلق حملات على هذه المنصات لجمع المال أيضاً.

خاتمة عن جمع التبرعات

قد يكون البحث عن متبرع بالمال كأي شخص فردي استراتيجية جيدة أيضاً، ويكتفى بإنشاء حملة التبرع وإرسالها له وانتظار النتائج.

أما بالنسبة إلى من يسأل كيف اجمع تبرعات فما سبق شرحه يعطيك نبذة توضيحية عن هذا المجال الذي يخص بغالب الأحيان المنظمات التطوعية.

  1. كيف أحصل على تبرعات مالية ؟

    اختر أحد مواقع جمع التبرعات عبر الانترنت وقم بالخطوات التالية:
    توجه إلى موقع توفير التبرعات المالية
    اضغط على الحصول على تبرع مالي.
    انتظر دقيقة، ثم قم بكتابة كافة البيانات الشخصية المطلوبة.
    سيتم التواصل معك خلال ساعات.

  2. كيف اجعل الناس يتبرعون لي؟

    طرق مدهشة لدفع الناس للتبرع بالمال لمنظمتك غير الربحية:
    1- إقناع الأشخاص بأن التبرع بالمال لمنظمتك غير الربحية فكرة جيدة
    2- أظهر لهم كيف سيفيد تبرعهم الجمعية الخيرية
    3- اجعل من السهل عليهم التبرع من خلال إنشاء نموذج تبرع أو عبر الإنترنت
    4- الترويج للعطاء من خلال حملات البريد الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي والوسائل الأخرى
    5- إطلاع المتبرعين على آخر المستجدات بشأن العمل الذي تقوم به منظمتك غير الربحية من خلال تبرعهم
    6- شجع العطاء من خلال تزويد المتبرعين بخصومات أو مزايا خاصة للتبرع لك
    7- تقييم ومراجعة استراتيجية جمع التبرعات الخاصة بك حسب الحاجة لزيادة التبرعات

  3. كيف تحصل على تبرعات ؟

    اضغط على في الزاوية العلوية اليسرى من فيسبوك.
    اضغط على حملات جمع التبرعات.
    اضغط على جمع تبرعات.
    اضغط على منظمة غير هادفة للربح.
    يمكنك إجراء أي مما يلي: التمرير للعثور على المنظمة غير الهادفة للربح التي تريد جمع التبرعات لأجلها …
    اضغط على المنظمة غير الهادفة للربح.
    أدخِل: المبلغ المالي المستهدف الذي تريد جمعه

اقرأ أيضاً

You might also like