موقع worldcat أكبر فهرس للمكتبات في العالم

في عالم يزداد تعقيدًا وازدحامًا بالمعلومات، يصبح من الصعب أحيانًا العثور على ما تبحث عنه، لكن ماذا لو كان هناك مكان واحد يجمع كل ما تحتاجه من المعرفة؟ ماذا لو كان هناك فهرس ضخم يضم مليارات العناصر من مختلف أنواع المواد، من الكتب والموسيقى والأفلام إلى المواد الرقمية؟ هذا هو بالضبط ما يقدمه موقع WorldCat، أكبر فهرس للمكتبات في العالم وبوابتك إلى عالم المعرفة.

موقع worldcat أكبر فهرس للمكتبات في العالم

شرح موقع worldcat

موقع WorldCat هو قاعدة البيانات الأكثر شمولاً في العالم حول مجموعات المكتبات، ويعتبر WorldCat فريد من نوعه من حيث الحجم ولا مثيل له في جودة البيانات، ويجعل WorldCat مجموعات المكتبات قابلة للبحث عنها ويمكن الوصول إليها في جميع أنحاء العالم.

worldcat أكبر فهرس للمكتبات في العالم وهو المكان الذي يمكنك من خلاله تحديد موقع كتاب أو مقطع فيديو أو عناصر أخرى محل اهتمام واكتشاف المكتبات القريبة منك التي تمتلك هذا العنصر.

ويُعد WorldCat.org مصدر رائع لتحديد موقع المواد الفريدة والجديرة بالثقة والتي غالبًا لا يمكنك العثور عليها في أي مكان باستثناء المكتبة، ومن خلال ربط آلاف مجموعات المكتبات في مكان واحد، يُسهل عليكم موقع WorldCat.org تصفح مكتبات العالم من خلال مربع بحث واحد سهل الاستخدام.

ومن خلال worldcat يمكنك العثور على آلاف المكتبات التي تضم ملايين الكتب والمجلات والأفلام والأغاني والخرائط وسجلات الأنساب والأطروحات البحثية وغير ذلك الكثير في WorldCat.

وليس فقط العناصر المادية التي يمكن أن تجدها عند زيارتك للمكتبة، ولكن العديد من أنواع المحتوى الرقمي مثل الكتب الإلكترونية مفتوحة المصدر والمقالات والكتب الصوتية والصور القابلة للتنزيل.

يمكنك أيضًا العثور على استشهادات للمقالات مع روابط للنص الكامل، والمواد البحثية الموثوقة، والمستندات والصور الفريدة من نوعها ذات الأهمية المحلية أو التاريخية، والإصدارات الرقمية من العناصر النادرة التي لا تكون متاحة للجمهور بشكل عام.

وبواسطة WorldCat.org يمكنك استكشاف الموارد في المكتبات في جميع أنحاء العالم وتشمل 405 مليون كتاب، و 440 مليون مواد متنوعة، و25 مليون من التسجيلات الصوتية، و10 مليون من النوتات الموسيقية، و6 مليون من الخرائط و30 مليون من الأطروحات.

زيارة موقع worldcat أكبر فهرس للمكتبات في العالم

لماذا worldcat أكبر فهرس للمكتبات في العالم؟

يعتبر موقع worldcat أكبر فهرس للمكتبات في العالم، لأسباب متعددة تشمل:

  • التغطية العالمية: يجمع WorldCat محتوى من أكثر من 17,900 مكتبة في حوالي 123 دولة، هذا يعني أنه يشمل مجموعات مكتبات متنوعة من مختلف الثقافات واللغات والمواضيع.
  • التنوع في المواد: يمكنك البحث في WorldCat عن مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك الكتب، المقالات، التسجيلات الصوتية، الأطروحات، والمزيد. إذا كنت تبحث عن شيء معين، فمن المرجح أنك ستجده هنا.
  • الجودة والدقة: يتميز WorldCat بجودة بياناته، يعمل المحترفون في مجال المكتبات على تحديث وصيانة السجلات بانتظام، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للبحث.
  • الوصول العام: يمكن للجمهور العام الوصول إلى WorldCat عبر الإنترنت، مما يجعله مفيدًا للباحثين والطلاب والمهتمين بالمعرفة.
  • سهولة الاستخدام: يمكن الوصول إلى Worldcat من خلال واجهة سهلة الاستخدام على الويب، يُمكن للمستخدمين البحث عن المواد باستخدام مجموعة متنوعة من المعايير، بما في ذلك عنوان الكتاب، ومؤلفه، والموضوع.
موقع WorldCat.org أكبر فهرس للمكتبات في العالم

كيفية استخدام موقع worldcat

لاستخدام موقع worldcat أكبر فهرس للمكتبات في العالم، اتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى موقع Worldcat على الويب من هنا.
  2. يمكنك البدء بالبحث الأساسي من الصفحة الرئيسية لـ WorldCat.
  3. اضغط على علامة التبويب الخاصة بنوع العنصر الذي تريده (مثل الكتب، المقالات، الموسيقى، إلخ).
  4. قم بإدخال عنوان الكتاب أو اسم المؤلف أو الكلمات الأساسية التي تبحث عنها.
  5. ستظهر لك النتائج المتعلقة بالبحث.

يمكنك إجراء بحث، والنقر على النتيجة، وسترى قائمة بالمكتبات، ويمكنك إما الوصول مباشرة إلى المحتوى عبر الإنترنت المتاح بشكل مفتوح أو النقر على رابط المكتبة القريبة منك، وستتمكن من الاطلاع على المواد أو حجزها (إذا كنت عضوًا) أو العثور على معلومات الاتصال للحصول على مزيد من التفاصيل.

كيفية إنشاء حساب WorldCat

يمكنك تسجيل الدخول إلى WorldCat.org، وإنشاء حساب WorldCat، وتحرير ملف تعريف المستخدم الخاص بك، من خلال الخطوات التالية:

  • انقر فوق إنشاء حساب على الصفحة الرئيسية لـ WorldCat.org.
  • أدخل عنوان بريد إلكتروني صالح، وكلمة المرور، وقم بتأكيد كلمة المرور الخاصة بك .
  • ستظهر رسالة تأكيد في حالة تطابق كلمات المرور.
  • حدد بلدك/منطقتك من القائمة المنسدلة.
  • اقرأ شروط الخدمة وسياسة الخصوصية، ثم حدد خانة الاختيار أوافق على شروط الخدمة وسياسة الخصوصية الخاصة بـ OCLC وأكد أن عمرك 16 عامًا على الأقل .
  • انقر فوق إنشاء حساب WorldCat.org، وستتلقى بريد إلكتروني على العنوان الذي أدخلته في الخطوة 2 يطلب منك التحقق من حساب WorldCat الخاص بك.
  • انقر فوق رابط التحقق الموجود في البريد الإلكتروني الخاص بك للتحقق من حساب WorldCat.org.

رابط إنشاء حساب في موقع WorldCat أكبر فهرس للمكتبات في العالم

خاتمة:

يُسهل موقع Worldcat رحلة البحث عن المعلومات من خلال واجهة سهلة الاستخدام، وخدمات مُتقدمة تُساعد المستخدمين على الوصول إلى مبتغاهم بيسر وسرعة، فإمكانية البحث المُتقدم، والوصول المجاني، والتكامل مع أنظمة المكتبات، كلها عوامل تُساهم في جعل Worldcat أداة لا غنى عنها للباحثين والطلاب والمكتبيين.

مواضيع قد تهمك:

كيف يُمكن استخدام Worldcat للعثور على المواد؟

مكن للمستخدمين البحث عن المواد في Worldcat باستخدام مجموعة متنوعة من المعايير، بما في ذلك:
يُمكن للمستخدمين كتابة الكلمات الرئيسية في مربع البحث، مثل عنوان الكتاب أو اسم المؤلف.
يُمكن للمستخدمين استخدام البحث المتقدم للبحث عن المواد باستخدام معايير محددة، مثل نوع المادة، واللغة، وتاريخ النشر.
يُمكن للمستخدمين تصفح الفهرس حسب الموضوع أو المؤلف أو العنوان.

ما هي الخدمات الإضافية التي يقدمها Worldcat؟

يقدم Worldcat مجموعة متنوعة من الخدمات الإضافية، بما في ذلك:
يُمكن للمستخدمين إنشاء قوائم قراءة لحفظ الكتب التي يهتمون بها.
يُمكن للمستخدمين مشاركة العناصر مع الآخرين عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.
يُمكن للمستخدمين حفظ العناصر في مكتبة افتراضية للرجوع إليها لاحقًا.

You might also like