إيجابيات وسلبيات العيش والحياة في بريطانيا 2023

العيش في المملكة المتحدة، لمجرد سماع هذه العبارة قد تشعر وكأنك اقتربت من النعيم، ولكن هل الحياة في بريطانيا حقاً مثالية أم أننا بالغنا في تجميلها في عقولنا؟ دعودنا نتكلم في مقالنا هذا عن كل من إيجابيات وسلبيات العيش في بريطانيا وسنترك الحكم لكم حينها.

إيجابيات العيش في بريطانيا

مؤسسات رعاية صحية ممتازة

تقدم بريطانيا العديد من الخدمات الطبية المجانية لقاطنيها فإن كل فواتير الرعاية الصحية الطبية الخاصة بك تقريباً تُدفع من قبل الدولة، حيث يمكنك القيام بزيارة الطبيب للقيام بفحص روتيني في العيادة بأي وقت كان والحصول على الوصفات الطبية أو زيارة غرف الطوارئ أو حتى الخضوع لعمليات جراحية باهظة الثمن مجاناً.

شبكات مواصلات عامة رائعة

تحوي بريطانيا تنوعاً كبيراً بوسائل النقل العامة والتي تمتاز بأسعارها المعقولة وسهولة الوصول إليها، لدرجة أن بعض سكان المملكة لا يقودون سيارات على الإطلاق لأنهم ببساطة ليسو بحاجة لذلك.

شبكة المواصلات العامة في بريطانيا

ونظراً لمساحة البلاد الصغيرة نسبياً يمكن وبكل أريحية التجول في مختلف المدن وزيارة العديد من الوجهات السياحية باستخدام القطار أو غيره من وسائل النقل العامة.

العملة الأقوى

تعد عملة المملكة المتحدة (الجنيه الاسترليني) من أقوى وأكثر العملات ثباتاً في العالم، حيث تتجاوز قيمة الجنيه الاسترليني قيمة الدولار واليورو، ويعود السبب الأساسي في ثبات هذه العملة إلى الدعم طويل الأجل لقمية العملة بممتلكات عقارية.

وبالمقابل فإن البلدان التي تعتقد حكوماتها أنه بإمكانها حل مشاكلها الاقتصادية عبر طبع المزيد من العملة ينتهي بها المطاف بالتضخم وفقدان قيمة العملة والحاجة لفئات نقدية ضخمة لشراء الاحتياجات الأساسية.

الانفتاح الثقافي

من المعروف أن بريطانيا واحدة من أكثر الدول الحاضنة لتنوع ثفافي وعرقي هائل وهذا عائد إلى تاريخ طويل من الهجرات الحاصلة إليها، ولهذا يُبدي معظم الشعب البريطاني وبخاصةً في المدن الكبرى انفتاحاً وتقبلاً كبيرا تجاه الأجانب.

متاحف مجانية

تخيل زيارة أفضل المتاحف في العالم ومجاناً دون دفع سعر تذكرة الدخول! هذا ليس بمحضِ خيالٍ، وإنما ما تعرضه مدينة لندن المدهشة على كل من يرغب بإلقاء نظرة والتعرف على أجمل التحف واللوحات الفنية من شتى أنحاء العالم.

وأهم هذه المتاحف: المتحف البريطاني The British Museum، متحف التاريخ الوطني National History Museum، المعرض

الوطني The National Gallery

مزايا العيش في بريطانيا

بالإضافة لما ذُكر أنفًا من إيجابيات العيش والحياة في بريطانيا سواء للاجئين أو المهاجرين على حد سواء، نورد لكم بعض مميزات العيش التي يحصل عليها المقيم في بريطانيا:

مزايا العيش في بريطانيا
  • مجانية التعليم في المدراس الحكومية.
  • تعد الجامعات البريطانية من أفضل وأجود الجامعات في العالم.
  • مصداقية رجال الأمن والشرطة والتزامهم التام بالقوانين.

سلبيات العيش في بريطانيا

تكاليف المعيشة في المملكة المتحدة

بالنسبة لتكاليف المعيشة فهي متباينة بشكل كبير بين القرى والأرياف حيث المعيشة المنخفضة وبين المدن الكبرى وخاصة لندن، إذ تعتبر من أكثر المدن غلاءً في العالم لذا يضطر العديد للانتقال إلى الضواحي مما يتسبب في ارتفاع سريع في أسعار تلك الأخيرة أيضاً.

البريكسيت وخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي

بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016 سادَ جوٌّ من الريبة وعدم اليقين في البلاد وبخاصة فيما يتعلق بوضع الأجانب المقيمين فيها وحقوقهم، كما ولم تعد إجراءات السفر ضمن دول الإتحاد بسهولة وسرعة ما كانت عليه من قبل. أضف على ذلك آثارها السلبية على مختلف الجوانب الأخرى.

الطقس في بريطانيا

الحياة في بريطانيا تعني أن عليك التضحية بالاستمتاع بالشمس في معظم الأيام، بالإضافة إلى التغييرات المفاجئة للطقس والهطول المتكرر لزخات المطر التي لا يمكن التنبوء بها.

الازدحام المروري

يعد الازدحام المروري في انكلترا مشكلة حقيقية ويعود هذا إلى مساحتها الصغيرة وعدد سكانها الكبير أي الكثير من السيارات إضافة لضيق وقِدم الطرقات.

الانتظار الطويل للحصول على موعد لدى الطبيب

على الرغم من الإيجابية التي ذكرناها في الأعلى فيما يخلص مجانية الرعاية الطبية، إلا أن الحصول على موعد لدى الطبيب العام سيستغرق بضعة أسابيع والأخصائي بضعة أشهر.

لهذا السبب يختار العديدون دفع تأمين صحي خاص يشمل نطاقاً واسعاً من الأطباء والأخصائين والمنشئات الطبية. والعديد من الأطباء العامين بدأوا بعرض استشارات افتراضية عبر مكالمة الفيديو أو الهاتف بحيث يتم اختصار الوقت المنتظر لبضعة أيام.

أجور منخفضة خارج لندن

فالحياة أرخص في الشمال ولكن كذلك الأمر فيما يتعلق بالأجور وهذا ما يدفع غالبية السكان للانتقال إلى لندن والعمل فيها وبشكل عام فإن العامل بدوام كامل في لندن يكسب أسبوعياً أكثر ب25% من غيره في الشمال والشرق.

سلبيات أخرى:

  • صعوبة تكوين الصداقات .
  • الارتفاع الباهظ جداً في ثمن المنازل وعمليات الشراء المعقدة.

هل عليَّ الانتقال إلى بريطانيا والعيش فيها؟

وبعد أن أوضحنا لكم أبرز مميزات الحياة في بريطانيا وسلبيات العيش في المملكة المتحدة لا يسعكم سوى التفكير مليًا قبيل اتخاذ القرار المناسب حول إمكانية الانتقال إلى بريطانيا والعيش فيها.

You might also like