مرض الحصبة أسبابه وأعراضه وطريقة علاجه

مرض الحصبة أو الحميراء هو مرض فيروسي مُعدي جداً ويعتبر من الأمراض الأكثر شيوعاً وانتشاراً عند الأطفال ويمكن الوقاية منه باللقاح الذي يعتبر فعال جداً ويمنع ظهور داء الحصبة وتمتد فترة حضانة مرض الحصبة من عشرة إلى 15 يوم والجدير بالذكر أنه عند الشفاء من الحصبة يكتسب الشخص مناعة تقيه من الإصابة بالحصبة مدى الحياة.

ما هي أسباب مرض الحصبة؟

يُعد مرض الحصبة من الأمراض المعدية جداً ويمكن انتقاله بسهولة كبيرة ويظهر مرض الحصبة نتيجة فيروس موجود في الأنف والحلق لدى الطفل أو الشخص البالغ المصاب وينتقل من شخص إلى أخر عبر الرذاذ المتطاير من الأنف والفم نتيجة العطس والسعال.

وقد يلتصق الرذاذ المعدي أيضاً على الأسطح ويظل نشطاً وينتشر ويمكن أن تحدث العدوى بمرض الحصبة من خلال ملامسة الأسطح الموبوءة ومن ثم وضع أصابعك في فمك أو أنفك أو فرك عينيك وهنا تنتقل العدوى وتحدث الإصابة بمرض الحصبة.

ما هي أعراض الحصبة؟

تشمل أعراض الحصبة ما يلي:

  1. ارتفاع درجة الحرارة والحمى.
  2. سعال الجاف وسيلان الأنف.
  3. احمرار وتهيج بالعينين.
  4. ظهور طفح في الجلد.
  5. ألم في الحلق.
  6. ألم في عضلات الجسم.
مرض الحصبة

ما هي طريقة علاج الحصبة؟

لا يوجد علاج يساعد في التخلص من مرض الحصبة ولكن يشمل العلاج اتخاذ تدابير للراحة من أجل تخفيف الأعراض ومعالجة المضاعفات أو الوقاية منها وتقليل شدة الحالة.

ويمكن إعطاء لقاح الحصبة للأشخاص الذين ليست لديهم مناعة ضد الحصبة كالرضع خلال 72 ساعة من الإصابة بفيروس الحصبة وذلك للحماية منه وإذا استمرت الإصابة بالحصبة وبدأت تتطور فإنها تكون مصحوبة عادة بأعراض أخف وتستمر مدة أقصر.

ومن العلاجات التي تخفف من حدة الحصبة عند الأطفال والكبار ما يلي:

  1. تناول المسكن باراسيتامول.
  2. شرب كميات كافية من السوائل.
  3. الراحة الكاملة لتعزيز جهاز المناعة.
  4. تناول فيتامين أو مكمل غذائي مثل فيتامين A.
  5. استخدام مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة.
  6. خافضات الحرارة.

ما هي طرق الوقاية من مرض الحصبة؟

  • يعتبر اللقاح ضد الحصبة أهم طرق الوقاية من مرض الحصبة ويعطى لقاح الحصبة عادةً كمركب ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.
  • وينصح الأطباء بإعطاء الأطفال لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية بين سن 12 و15 شهرً مع تكرار الجرعة بين سن 4 و6 سنوات قبل دخول المدرسة.
  • وعند النساء الحوامل أو من يخططن للحمل لا ينبغي عليهن أخذ اللقاح بالإضافة إلى الأشخاص الذين لديهم حساسية م الجيلاتين أو دواء النيومايسين.
  • كما ينصح باستشارة الطبيب قبل أخذ اللقاح للأشخاص الذين قد يكون جهازهم المناعي عرضة لأي خطر عند إصابتهم بحالة مرضية ما أو يأخذون علاج لأي مرض مصابين به.

ما هي الحصبة الألمانية؟

عدوى الحميراء هي عدوى فيروسية معدية تعرف بالطفح الجلدي الأحمر المميز وتسمى كذلك بالحصبة الألمانية أو حصبة الثلاثة أيام قد تسبب هذه العدوى أعراض متوسطة أو حتى لا تسبب أي أعراض لدى أغلب الأشخاص ولكنها قد تسبب مشاكل خطيرة للأجنة الذين تصاب أمهاتهم بها أثناء الحمل.

هل مرض الحصبة خطير؟

يمكن أن تسبب الحصبة عدوى في الرئتين (التهاب الرئة) وقد يصاب ذوي الأجهزة المناعية الضعيفة بنوع خطير من التهاب الرئة قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.
التهاب الدماغ يمكن أن يُصاب نحو شخص واحد من بين كل ألف شخص مصاب بالحصبة بإحدى المضاعفات التي تُعرف باسم التهاب الدماغ.

هل يستحم مريض الحصبة؟

نعم يستطيع مريض الحصبة الاستحمام بالماء الفاتر مما يعطي شعور بالراحة ويخفف الحمى

ما هي أعراض الحصبة للكبار؟

ضعف عام وتعب ونقص عام في الطاقة.
سيلان أو انسداد الأنف.
عيون حمراء وحساسة الضوء.
تدميع العين.
ألم في العضلات.
بقع حمراء داخل الفم.
ارتفاع في درجات الحرارة.
التهاب الحلق.
العطاس.
انتفاخ الجفون.
فقدان الشهية.

ما هو شكل الحصبة؟

تبدأ الحصبة عادة بحمى خفيفة إلى متوسطة مصحوبة في الغالب بسعال مستمر وسيلان أنفي والتهاب في العينين (التهاب الملتحمة) والتهاب الحلق وقد يستمر هذا المرض الخفيف نسبياً لمدة يومين أو 3 أيام.

You might also like