تعرف على أغرب الأعياد في العالم

أبرز الأعياد والمناسبات الغريبة بالعالم.

تجري سنوياً عدة أعياد غريبة في العالم مختلفة تماماً عن المنطق البشري السائد وبعيدة عن الأعياد الوطنية والدينية والاجتماعية التقليدية، ويتبع المحتفلون بهذه الأعياد قواعد غريبة تجعلهم يقومون بتصرفات غريبة للغاية البعض منها قد يودي بحياة فاعلها للهلاك.

ضمن مقالتنا اليوم نذكر لكم أغرب الأعياد في العالم والتي تم تصنيفها وفق الطقوس التي يتم الاحتفال بها في بعض البلدان بالعالم.

أشهر الأعياد الغريبة في العالم

يوجد أعياد غريبة في مختلف أنحاء العالم ويجري إحياؤها وفق مواعيد محددة وهي متعلقة بطائفة دينية أو جماعة معينة.

وفيما يلي قائمة بأغرب و أشهر الأعياد في العالم:

عيد المشي على النار

أغرب الأعياد في العالم

من أغرب الأعياد في العالم : عيد المشي على النار من الأعياد الغريبة المقامة بالهند، وهي من الشعائر الدينية لديهم وتطبق في شرقي الهند وتحديداً بولاية أوديشا.

وتنظم مسيرة دينية باسم “يامو ياترا” حيث يحملون القش بفمهم ويمشون على الجمر المشتعل اعتقاداً بأن ذلك سيرضي الآلهة، كما يشرب المتعبدون في عيد المشي على النار مشروب “البانا” وهو من المشروبات التقليدية المصنوعة من المانجو والسكر، وتم إضافة عروض ليانهو إلى قائمة التراث الثقافي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم، كتقليد فريد من نوعه.

في مدينة وانزاي القديمة بمقاطعة جيانجشي بشرق الصين، تجري مجموعة واسعة من الأنشطة الشعبية كعروض الألعاب النارية وعروض الأوبرا التقليدية، ويعود تاريخ عيد المشي على النار إلى 300 عام ويأتي من كل سنة في 13 و14 نيسان – أبريل.

عيد الصمت

أغرب الأعياد في العالم

من أغرب الأعياد في العالم: عيد الصمت، على عكس كل الأعياد التي يخرج فيها الناس ليتنزهوا ويحضروا الحفلات ويرقصوا، يقوم الهندوس في جزيرة بالي بالتأمل والالتزام بالصمت التام في هذا اليوم والصوم، ولا يخرجون من منازلهم لمدة يوم كامل، مع الالتزام بعدم التعرض لأي جهاز إلكتروني كالكمبيوتر والهواتف المحمولة والتلفاز، ولا يستمعون إلى الأغاني أو الراديو.

حيث يعتقد الهندوس أن “يوم الصمت” يصادف يوم نزول الأرواح الشريرة على الأرض، ولذلك يمتنعون عن كل شيء لمدة أربع وعشرين ساعة، ليوحوا لتلك الأرواح بخلو الجزيرة من السكان.

وتعتبر جزيرة بالي الإندونيسية مركزاً للاحتفال بما يعرف بـ “مهرجان الصمت”، ويتم إيقاف الرحلات الجوية والإنترنت وتغلق المناطق السياحية وكل ذلك من أجل يوم مليء بالتأمل والتفكير.

ولا تسمح الشرطة بسير الدراجات والسيارات في شوارع المدينة إلا إن كان هناك حالات طارئة، كما يتم إطفاء الأنوار في المنازل وتغلق مراكز التسوق بشكل كامل. 

عيد القرود

أغرب الأعياد في العالم

من أغرب الأعياد في العالم : عيد القرود، يحتفل سكان لوب بوري التايلاندية يوم الأحد الأخير من شهر نوفمبر كل عام  بأغرب عيد على الإطلاق، حيث تنظم فيه وليمة كبيرة غير عادية عيد القرود يتم إحياؤه في تايلند ويحصل بشكل سنوي، حيث يتم تحضير الأطعمة للقرود معتقدين أن القرد جالب للحظ الجيد، ويتجمع الناس في إحدى المناطق التي يتم تجميع الطعام فيها وتحضر القرود لمكان التجمع من أجل التلذذ بأنواع الأطعمة من الفواكه وغيرها.

عيد القرود خاص بالبوذيين، وتم تصنيفه على أنه من الأعياد الغريبة حقاً.

عيد “قرب الموت”

أغرب الأعياد في العالم

من أغرب الأعياد في العالم: عيد قرب الموت يعتبر من أغرب الأعياد والمناسبات التي تقام سنوياً في العالم، هذه المناسبة تحصل في إسبانيا وبالأخص في قرية لاس نيفيس وذلك بتاريخ 29 تموز – يوليو من كل سنة.

من طقوس الاحتفال بـ عيد “قرب الموت” يتجمع سكان القرية ممن فقد أحد أقاربه أو أولئك الذين كادوا أن يتعرضوا للموت، ويشاركون قصصهم مع الآخرين ولكن ما يثير الرعب والخوف هو أنهم يرتدون أكفان بيضاء وينامون في توابيت يتم رفعها من قبل الناس على الأكتاف.

. وتعود أصول هذا الطقس إلى العادات الوثنية لمنطقة غاليسيا الإسبانية التي لم تدخلها المسيحية إلا بعد صراعات صعبة وطويلة الأمد، بعد ذلك أصبح هذا الطقس ضمن العادات المسيحية، حيث يحتفل سكان بلدة لاس نيفيس بالحياة وفي نقس الوقت بالموت، وغايتهم من فعل ذلك فتدل على أنهم اقتربوا من الموت في يوم ما ولكن لم تكتمل المسيرة فيكملونها عبر هذه الطقوس.

عيد الطماطم “البندورة”

أغرب الأعياد في العالم

من أغرب الأعياد في العالم: عيد الطماطم، عرف عيد الطماطم مؤخراً “القرن الماضي” واشتهر بإسبانيا، وبات محط نظر السياح من أجل المشاركة باحتفال عيد الطماطم، موعد عيد الطماطم في إسبانيا يأتي بتاريخ الأربعاء الأخير من شهر آب – أغسطس من كل سنة.

يتجمع الناس بالميدان الرئيسي لمدينة بونول وتبدأ حرب الطماطم حيث تستمر لمدة ساعة ونصف، حيث يستعمل حوالي مئة طن من الطماطم، وذلك في قرية بيونول Buñol في مقاطعة فالنسيا في إسبانيا، حيث يقوم المحتفلون برشق بعضهم بالطماطم لمدة ساعة. 

المهرجان يقام في مدة أسبوع ويتخلله موسيقى، عروض ، رقص وألعاب نارية، ويشترط أن يعصُر المحتفلون الطماطم قبل قذفها، لكي لا تؤذي أو تحرج المحتفلين ففكرة المهرجانات الإبداعية تقوم كذلك على عدم التسبب بالأذى لأي شخص، ومهما كان نوع هذا الأذى. 

بدأ هذا الاحتفال بشكل عفوي عام 1945 ولم يتم الاعتراف به رسمياً إلا في عام 1952، ويرى مطلعون على تفاصيل عيد الطماطم أن هذا العيد يعبر عن نزوة يتبعها الناس بعد أن انخرطوا بفعل مماثل بعد انقلاب عربة تحمل الطماطم.

عيد الألوان “مهرجان هولي”

أغرب الأعياد في العالم

من أغرب الأعياد في العالم: عيد الألوان أو هولي فاغوا أو هولي، يصنف ضمن قائمة أغرب الأعياد في العالم، وهو من المناسبات الغريبة التي تحصل كل سنة، وتعود قصّة عيد الألوان إلى عدّة روايات، فإحداها تقول بأنه يعود إلى الإله كريشنا، حيث قيل بأنّه قد أصابته الغيرة الشديدة من بشرة رادا توأم روحه، ذات اللون الأبيض، ليذهب إلى والدته ويشتكي غيرته وحزنه بسبب لون بشرته الدّاكن، فما كان من والدته إلا أن اقترحت عليه بأن يقوم برش وجه رادا باللون الذي يغيّر فيه لونها حسبما يودّ.

أمّا الرواية الأخرى فتقول بأنّه يعود إلى الأساطير المعروفة عند الهندوس، والتي تحكي عن الإشعاع المنتشر في الوجود، حيث إنّ هذه الإشعاعات تنشر الضوء من خلال موجات، لكافّة أرجاء الأرض، حيث تُكمل العناصر الأربعة الموجودة في الطبيعة لدى الهندوسيين، وهي كلّ من: الماء، والرياح، وأيضاً النّار، إضافة إلى التُراب.

يتم الاحتفال بعيد الألوان في كل من الدول التالية:

  • الهند.
  • نيبال.
  • بنغلادش.
  • سريلانكا.
  • باكستان.
  • بلدان تحتوي على جاليات هندوسية مثل سورينام وقويانا وجنوب إفريقيا وأمريكا وبنغلادش وبريطانيا.

وبات عيد الألوان مشهوراً حيث يقام في عدة مدن بالعالم من أبرزها براغ، ويقام بشهر شباط – فبراير إلى بداية شهر آذار – مارس.

وينقل مؤرخون العيد إلى أنه نوع من أنواع الأعياد الزراعية التي تحتفل بموسم الحصاد وخصوبة الأرض ووداع الشتاء واستقبال فصل الربيع الزاهي والملون، واسم هولي جاء من شقيقة ملك الشياطين وهي أسطورة هندوسية، بينما البعض يعيد تسمية هولي إلى اللغة الإنكليزية والتي تعني المقدس.

وهناك المزيد من الأعياد الغريبة في العالم إلا أن ما تم ذكره أبرزها وأغربها حيث نالت صدى على مستوى العالم بسبب طقوسها الغريبة نتمنى لكم أوقات ممتعة.

You might also like