أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب بعد التخرج 2024

عندما تتخذ قرار الدراسة في الخارج يجب عليك اختيار التخصص الدراسي الي يتناسب مع تحقيق أهدافك وخصوصاً من حيث الراتب بعد التخرج وتوافر فرص العمل المميزة ويمكن أن تساعدك معرفة الدرجات الجامعية التي تقدم أفضل الرواتب بعد التخرج في وضعك على الطريق الصحيح نحو مستقبل مالي عظيم، إذا ما هي أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب بعد التخرج؟ هذا ما سنعرفه والمزيد من التفاصيل المهمة في مقالنا اليوم.

كما نعلم أن جميع جامعات العالم تقدم العديد من التخصصات الدراسية المميزة ومنها تخصصات تفتح الباب لوظائف كثيرة بعد التخرج والحصول على رواتب مجزية، ومعظم هذه التخصصات تعتمد على الانترنت والتطور التكنولوجي ولذا يجب على الطلاب التركيز على هذا المجال الحيوي والابتعاد عن التخصصات التقليدية.

أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب بعد التخرج

أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب

يقع الكثير من الطلاب في حيرة كبيرة عند اختيار التخصص الجامعي المناسب وذلك لتواجد الكثير من التخصصات المختلفة فمنهم من يدخل تخصص معين تبعاً لهواياتهم ومنهم من يبحث عن التخصص الذي يوجد له الكثير من الوظائف والرواتب العالية.

عوامل أخرى غير الراتب يجب مراعاتها عند اختيار التخصص:

  • الشغف والاهتمام: من المهم اختيار تخصص تُحبّه وتُشارك فيه بشغف، فذلك سيُساعدك على النجاح فيه وتحقيق التميز.
  • مهاراتك وقدراتك: يجب أن تُراعي مهاراتك وقدراتك عند اختيار التخصص، فذلك سيُساعدك على التعلّم بسهولة وتحقيق أفضل النتائج.
  • فرص العمل: يجب أن تبحث عن فرص العمل المتاحة في مجال التخصص الذي ترغب به، فذلك سيُساعدك على إيجاد وظيفة مناسبة بعد التخرج.

فيما يلي سنتعرف معكم على أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب بعد التخرج وهي على الشكل التالي:

الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب

نظراً لأن الشركات والمؤسسات أصبحت أكثر اعتمادًا على التكنولوجيا لتحقيق الكفاءات فإنها تحتاج إلى مرشحين مؤهلين يمكنهم المساعدة في صيانة وتحسين معداتهم الكهربائية وأنظمة الكمبيوتر.

ويصل راتب خريجي الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب إلى 88.000 دولار أمريكي في السنة وخلال السنوات الخمس الأولى من التخرج وقد يصل الراتب إلى 142.200 دولار بعد عشر سنوات من التخرج.

دراسة تخصص الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب من أفضل التخصصات الجامعية، حيث توفر الكثير من فرص العمل ولذلك يعتبر خريجي هذا الاختصاص غالباً لا يعانون من البطالة.

تخصص الطاقة البديلة والمتجددة

أصبح هناك العديد من الطاقات البديلة والتي تعتبر متجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية ومن ضمن التخصصات التي أصبحت معروفة هو تخصص الطاقة البديلة والمتجددة،

ومع تغير المناخ أصبح هناك حاجة في التحرك نحو مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي زيادة الطلب على خريجي هندسة الطاقة البديلة والمتجددة وهذا التخصص بات متوفر في العديد من الجامعات العربية أو كأحد أجزاء من تخصصات دراسة الهندسة والبيئة.

تخصصات الأعمال

تكسب تخصصات الأعمال مجموعة واسعة من الموضوعات منها الاقتصاد الجزئي والكلي والتمويل الأساسي والتسويق وأخلاقيات العمل واعتمادًا على التخصص المحدد.

ويمكن للطلاب أيضًا استكشاف المشكلات المتعلقة بالتجارة الدولية والتعريفات والضرائب وإدارة المشاريع ويبلغ متوسط ​​الراتب الأساسي ما يقارب 47850 دولار في السنة ويعتبر تخصص الأعمال من أفضل التخصصات الجامعية للحصول على وظيفة مميزة.

أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب بعد التخرج

تخصص الاقتصاد

تدرس تخصصات الاقتصاد العلاقة بين الإنتاج والثروة والموارد ويشتمل الاقتصاد على بعض دراسات الاتصال والرياضيات التطبيقية وتشمل التخصصات الاقتصادية وظائف كمحللين في البنوك وشركات التأمين والشركات المالية الأخرى ويبلغ متوسط ​​الراتب الأساسي حوالي 52 ألف دولار في السنة.

الهندسة الطبية الحيوية

تتعامل تخصصات الهندسة الطبية الحيوية مع جسم الإنسان كمجموعة متكاملة من الأنظمة من خلال التفكير في جسم الإنسان من الناحية الهندسية و تتعرف هذه التخصصات على بناء وإصلاح الأطراف والأعضاء الاصطناعية فضلاً عن تقديم الدعم الفني للمعدات الطبية المتطورة، ويبلغ متوسط ​​الراتب الأساسي ما يقارب 53،000 دولار في السنة.

تخصص التمريض

تشمل تخصصات التمريض رعاية المرضى الذين يتعافون من المرض أو الإصابة وعادة ما يكون ذلك تحت إشراف الطبيب وتخصص التمريض في علم التشريح البشري وعلم الأحياء والأمراض بالإضافة إلى ذلك تأخذ تخصصات التمريض دورات في الكيمياء وعلم وظائف الأعضاء والتغذية ويبلغ متوسط ​​الراتب الأساسي59.000 دولار في السنة.

تخصص الصيدلة

دراسة تخصص الصيدلة من أفضل التخصصات الجامعية ويشمل علم تحضير الأدوية وصرفها ومراجعتها ويدرس طلاب الصيدلة الكيمياء الصيدلانية والعلوم الطبية بعمق كبير مما يمنحهم آفاق وظيفية ممتازة بعد التخرج وهذا هو السبب الذي جعل دراسة الصيدلة من أفضل التخصصات الجامعية ويبلغ متوسط ​​الراتب الأساسي حوالي 80.000 دولار لخريجي الصيدلة الجدد وترتفع هذه الرواتب إلى 132500 دولار بعد عشر سنوات.

تخصص تكنولوجيا المعلومات

تأخذ تخصصات تكنولوجيا المعلومات دورات أساسية في الرياضيات والأعمال والاتصالات وغالبًا ما يكون هناك تركيز على الاتصال التقني الكتابي والشفهي في بعض الحالات.

ويكون لدى تخصصات تكنولوجيا المعلومات خيار التخصص في الحقول الفرعية مثل تطوير وتصميم الويب أو الاتصال الرقمي ويبلغ متوسط ​​الراتب الأساسي حوالي 64.000 دولار في السنة.

أفضل التخصصات الجامعية من حيث الراتب بعد التخرج

أفضل تخصص جامعي له مستقبل

هناك العديد من التخصصات الجامعية المميزة ولها مستقبل واعد، إليكم أفضل تخصص جامعي له مستقبل:

  • علوم الحاسوب: يُعدّ مجال سريع النمو مع فرص عمل وفيرة في مختلف القطاعات، يُمكن العمل كمطور برامج، مهندس ذكاء اصطناعي، محلل بيانات، وغيرها.
  • هندسة البرمجيات: تخصص مطلوب بشدة مع رواتب مرتفعة، يُمكن العمل في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول، مواقع الويب، أنظمة التشغيل، وغيرها.
  • هندسة البيانات: مجال جديد وواعد مع فرص عمل متزايدة، يُمكن العمل في تحليل البيانات، تعلم الآلة، الذكاء الاصطناعي، وغيرها.
  • الطب: تخصص تقليدي مع فرص عمل ثابتة، يُمكن العمل في مختلف التخصصات الطبية مثل الجراحة، الطب الباطني، طب الأطفال، وغيرها.
  • التمريض: تخصص إنساني مع فرص عمل وفيرة في مختلف أنحاء العالم، يُمكن العمل في المستشفيات، العيادات، دور رعاية المسنين، وغيرها.

ختاماً:

يُعدّ اختيار التخصص الجامعي المناسب قرارًا هامًا يجب التفكير فيه بعناية، فمن المهم مراعاة الراتب بعد التخرج، ولكن يجب أيضاً مراعاة الشغف والاهتمام والمهارات والقدرات، وفرص العمل المتاحة في مجال التخصص.

ما هو اكثر تخصص مطلوب؟

تخصص علم البيانات والبيانات الضخمة هو من أكثر التخصصات انتشاراً حالياً وسيزداد الطلب عليه بسبب حاجة الشركات العالمية الكبرى مثل جوجل وأمازون وغيرها لمتخصصين في هذا المجال حتى يحللو كم البيانات الهائل هذا ويتمكنوا من التعامل معها وإدراتها بفعالية.

ما هي التخصصات المطلوبة في سوق العمل؟

1- مهندسي التخزين.
2- الأبحاث السريرية.
3- أخصائي أمن المعلومات.
4- مديري الضبط المعلوماتي.
5- مطوري البرامج.
6- مهندسي البيئة.
7- جيولوجيا النفط.

ما هي التخصصات الأفضل لكسب المال؟

التخصصات الأفضل لكسب المال هي الهندسة وعلوم الكمبيوتر وتحليل الأعمال والصيدلة

اقرأ أيضاً:

You might also like