قائمة أفضل التخصصات الدراسية في العالم ذات فرص العمل الأكبر

يمكن أن يساعدك التخصص الدراسي الذي تختاره في العثور على مهنة مرضية ومزدهرة وغالباً ما يكون تخصصك هو نقطة البداية لتأمين مستقبل مزدهر من خلال الحصول على وظيفة مناسبة وبراتب مجزي، وإذا كنت تخطط لحياتك المهنية الجامعية فإن التعرف على أفضل التخصصات الدراسية في العالم ذات فرص العمل الأكبر يمكن أن يساعدك في اتخاذ قرار مستنير يؤهلك للنجاح الوظيفي.

قائمة أفضل التخصصات الدراسية في العالم ذات فرص العمل الأكبر

كيفية اختيار أفضل التخصصات الدراسية للحصول على مهنة مربحة

لا يوجد تخصص دراسي مثالي للجميع يمكن أن يوفر فرص عمل مثالية ومع ذلك يمكن اختيار التخصصات الدراسية التي توفر فرص عمل جيدة حسب الاهتمامات الشخصية ومتطلبات سوق العمل، فيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها لاختيار التخصص الدراسي الأفضل بالنسبة لك:

  1. يمكن التحقق من الصناعات الناشئة في العالم واختيار تخصص دراسي يتناسب معها.
  2. يمكن الاطلاع على المهارات والخبرات المطلوبة في مجال العمل الذي ترغب في العمل فيه.
  3. التحقق من التوقعات الوظيفية في المستقبل واختيار التخصص الدراسي الذي يوفر فرص العمل الوظيفية في المجال الذي ترغب في العمل فيه.
  4. من المهم اختيار تخصص دراسي يتناسب مع اهتماماتك وشغفك الشخصي.

قائمة أفضل التخصصات الدراسية في العالم والأكثر شيوعاً

أفضل التخصصات الدراسية في العالم والأكثر شيوعاً للحصول على وظيفة براتب عالي نذكر لكم:

  1. دراسة الهندسة.
  2. دراسة الرياضيات التطبيقية.
  3. تخصص علوم الكمبيوتر.
  4. تخصص إدارة الأعمال.
  5. تخصص الضيافة.
  6. تخصص التمريض.

نبذة عن أفضل التخصصات الدراسية في العالم

تختلف فرص العمل في التخصصات الدراسية حول العالم وفقاً للاقتصاد واحتياجات السوق ولكن بعض التخصصات التي لديها فرص عمل أعلى وأكثر تنوعاً وتشمل أفضل التخصصات الدراسية في العالم ذات فرص العمل الأكبر:

1- تخصص الهندسة

الهندسة هي من أفضل التخصصات الدراسية في العالم و إحدى الدرجات التي يرتفع الطلب عليها مع وجود بعض من أفضل فرص العمل ويمكن تقسيم الهندسة إلى العديد من التخصصات المختلفة وتشمل الهندسة المدنية والميكانيكية والكيميائية والكهربائية.

وبناءً على التخصص الذي تختاره في الهندسة يمكنك كسب أكثر من 100000 دولار في السنة مما يجعل الهندسة واحدة من الدرجات المطلوبة، ومن بعض الخيارات المهنية الأكثر شيوعًا هي هندسة الطيران والهندسة الطبية الحيوية والهندسة البيئية وهندسة أجهزة الكمبيوتر.

2- تخصص الرياضيات التطبيقية

يساعد دراسة تخصص الرياضيات التطبيقية والدورات الحسابية المتقدمة في الحصول على وظائف مثل الخبراء وعلماء البيانات والإحصائيين ومحللي أبحاث العمليات وتحظى هذه الخيارات الوظيفية بشعبية كبيرة.

ويبلغ متوسط ​​الأجر لعلماء الرياضيات التطبيقيين حوالي 98700 دولار مع مثل هذا ​​الراتب المرتفع يمكن أن يكون اتخاذ الرياضيات التطبيقية تخصص مربح للغاية.

3- علوم الحاسوب

علوم الحاسوب من الدرجات التي يرتفع الطلب عليها وتتضمن علوم الكمبيوتر موضوعات مثل تطوير البرامج وتطوير الويب وهندسة الذكاء الاصطناعي والمزيد وهذا يمنح الطلاب القدرة على العمل في العديد من المناصب المختلفة في صناعة التكنولوجيا

يتراوح متوسط ​​الأجر السنوي لحاملي شهادات علوم الكمبيوتر من 70.000 دولار إلى أكثر من 150.000 وذلك يعتمد على تخصصك وهناك الكثير من الخيارات للطلاب الحاصلين على درجة علمية في الكمبيوتر حيث يمكنهم استخدام مهاراتهم للعمل كمطوري برامج أو مطوري ألعاب فيديو أو مبرمجي كمبيوتر. ب.

4- تخصص الضيافة

نظرًاً للشعبية السفر والسياحة المتزايدة فإن إحدى الدرجات التي يرتفع الطلب عليها هي الضيافة أو إدارة الفنادق والمطاعم وهي صناعة شائعة جداً حيث سيتعلم الطلاب كيفية إدارة الأعمال بسلاسة مع الحفاظ عليها مربحة لذلك يعتبر تخصص الضيافة أفضل التخصصات الدراسية في العالم.

ويبلغ متوسط ​​الراتب في الولايات المتحدة لأولئك العاملين في إدارة الفنادق هو 114.006 دولار ، للطلاب الذين يرغبون في الحصول على دخل جيد بعد الكلية مباشرة تعتبر الضيافة تخصص رائع للاختيار.

5- تخصص إدارة الأعمال

تقوم دورات إدارة الأعمال بتعليم الطلاب كيفية وضع الخطط والسياسات للمؤسسة وكذلك الإشراف على الأشخاص والمنتجات والخدمات وهناك الكثير من الفرص الوظيفية للأشخاص الذين حصلوا على شهادة في إدارة الأعمال حيث يمكنهم الحصول على منصب إداري لأي نوع من الأعمال.

ما يميز تخصص إدارة الأعمال هو أن معدلات رواتب هذا التخصص مرتفعة ويبلغ متوسط ​​أجر إدارة الأعمال هو 85000 دولار في عام 2024، ومن الوظائف التي يمكن إدخالها بعد الحصول على شهادة في إدارة الأعمال هي مدير المنشأة أو مدير التسويق أو مدير المكتب.

6- تخصص التمريض

التمريض هو أحد الدرجات التي يرتفع الطلب عليها في عام 2023 ومن أفضل التخصصات الدراسية في العالم ويتطلب الحصول على ممرض مسجل أن يتعلم الطلاب كيفية رعاية المرضى في مرافق الرعاية الصحية المختلفة.

وتحتاج الممرضات المسجلات إلى إكمال درجة البكالوريوس في التمريض بنجاح واجتياز امتحانات الترخيص الخاصة بهم، وأولئك الذين يرغبون في أن يصبحوا ممرضين في السنوات القليلة المقبلة سيحصلون على حوالي 76،750 دولار أمريكي في السنة وهو متوسط ​​الأجر في عام 2024.

ويعتبر تخصص التمريض من أفضل تخصصات جامعية لها مستقبل للبنات ويمكن للممرضات العمل في المستشفيات أو مكاتب الأطباء أو العيادات الصحية أو الرعاية الصحية المنزلية أو مرافق الرعاية طويلة الأجل .

أفضل التخصصات الدراسية في العالم ذات فرص العمل الأكبر

أكثر التخصصات المطلوبة في العالم

تتغير احتياجات سوق العمل باستمرار، وتظهر تخصصات جديدة وتختفي أخرى، ولكن، هناك بعض التخصصات التي تظلّ مطلوبة بشكل دائم، وذلك لارتباطها باحتياجات العصر الحديث وتطور التكنولوجيا، فيما يلي بعض من أكثر التخصصات المطلوبة في العالم حاليًا ومستقبلًا:

  • الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة: يُعدّ هذا المجال من أسرع المجالات نموًا في العالم، حيث يُستخدم في مختلف المجالات مثل تحليل البيانات، والروبوتات، والسيارات ذاتية القيادة.
  • الأمن السيبراني: مع ازدياد اعتماد الشركات والأفراد على الإنترنت، تزداد أيضًا الحاجة إلى خبراء الأمن السيبراني لحماية البيانات من المخاطر الإلكترونية.
  • علوم البيانات: تُستخدم علوم البيانات في تحليل البيانات الضخمة واستخراج المعلومات المفيدة منها، وذلك في مختلف المجالات مثل الطب، والأعمال، والتمويل.
  • هندسة البرمجيات: يُعدّ هذا التخصص من الأساسيات في عصر التكنولوجيا، حيث يُستخدم في تصميم وتطوير البرامج والتطبيقات.
  • التخصصات الطبية والصحية: تظلّ تخصصات الطب والرعاية الصحية من أكثر التخصصات طلبًا، وذلك لارتباطها بالحاجة الأساسية للإنسان للحصول على الرعاية الصحية.
  • الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب: تُعدّ هذه التخصصات من الأساسيات في عصر التكنولوجيا، حيث تُستخدم في مختلف المجالات مثل تصميم وتطوير الأجهزة الإلكترونية، وبرامج الكمبيوتر، والذكاء الاصطناعي.
  • التصميم التفاعلي: يهتم هذا التخصص بتصميم المنتجات والخدمات الرقمية لجعلها سهلة الاستخدام وجذابة للمستخدمين.
  • الطاقة المتجددة: تُعدّ الطاقة المتجددة من أهمّ المجالات في المستقبل، وذلك لارتباطها بحماية البيئة ومكافحة تغيّر المناخ.
  • الروبوتات: تُستخدم الروبوتات في مختلف المجالات مثل الصناعة، والرعاية الصحية، والزراعة.
  • التخصصات الإعلامية: تُعدّ التخصصات الإعلامية من التخصصات المتنوعة التي تشمل الصحافة، والإذاعة، والتلفزيون، والإنتاج الإعلامي، والتسويق الرقمي.

ما هو التخصص الذي له مستقبل؟

تعتبر تخصصات الواقع الافتراضي والواقع المعزّز من أكثر تخصصات المستقبل نجاحاً وتفتح لدارسيها مجالات عمل لا محدودة.

ما هي أكثر الوظائف المطلوبة في سوق العمل؟

تحليل البيانات.
التطوير البرمجي.
الأمن السيبراني / أمن المعلومات.
هندسة الطاقة المتجددة والبديلة.
التسويق الإلكتروني.

ما هو أفضل التخصصات الدراسية في العالم؟

أفضل التخصصات الدراسية في العالم هي:
تخصص الهندسة.
علوم الكمبيوتر.
الضيافة.
التمريض.
إدارة الأعمال.

اقرأ أيضاً:

You might also like