5 من أفضل الجامعات في سويسرا للطلاب الدوليين

على الرغم من كونها دولة صغيرة تقع في وسط أوروبا فإن سويسرا تقدم العديد من الفرص المميزة وخاصةً للطلاب الدوليين مع امتلاكها لمجموعة من أفضل الجامعات في العالم وإذا كنت تخطط للبقاء وممارسة مهنة بعد التخرج فسويسرا لديها اقتصاد قوي مع معدلات بطالة منخفضة ورواتب عالية، وفي هذا المقال نضع بين أيديكم دليل شامل حول أفضل الجامعات في سويسرا للطلاب الدوليين.

أفضل الجامعات في سويسرا للطلاب الدوليين

والجدير بالذكر أن عدد من الجامعات السويسرية تأتي ضمن تصنيفات أفضل الجامعات العالمية وعلاوة على ذلك توفر الدراسة في سويسرا للطلاب فرصة صقل مهاراتهم اللغوية بإحدى اللغات الرسمية للبلاد مثل الفرنسية الألمانية والإيطالية وغيرها.

ما هي أفضل الجامعات في سويسرا؟

تضم الجامعات في سويسرا مرافق خدمية عالية الجودة وتقدم مستوى عالي في التدريس لجميع المراحل التعليمية بالإضافة إلى مجموعة مميزة من البرامج الدراسية التي تؤهل الطلاب للحصول على شهادات معترف بها جميع أرجاء العالم، والآن دعونا نتعرف بصحبتكم على أفضل الجامعات في سويسرا للطلاب الدوليين وهي على الشكل التالي:

جامعة زيورخ ETH

جامعة زيورخ ETH من أشهر الجامعات في سويسرا ويبلغ عدد الطلاب فيها أكثر من 26000 طالب وتضم سبع كليات تقدم أكثر من 100 برنامج للحصول على درجة جامعية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا وتتمتع بسمعة قوية بشكل خاص في مجالات الطب وعلم المناعة وعلم الأحياء وعلم الوراثة والاقتصاد وعلم الأعصاب.

وعلى الرغم من أن شهادات البكالوريوس يتم تدريسها بشكل أساسي باللغة الألمانية إلا أن جميع دورات الماجستير تُدرس باللغة الإنجليزية وتقدم الجامعة مساهمة ملحوظة في صناعة العلوم والتكنولوجيا العالمية وتتوجه البحوث الأكاديمية في جامعة زيورخ حول مواضيع في الهندسة المعمارية وعلم الأحياء إلى الكيمياء والفيزياء وغيرها.

رابط موقع جامعة زيورخ ETH من أفضل الجامعات في سويسرا

جامعة زيورخ ETH – أفضل الجامعات في سويسرا

 مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية في سويسرا

  مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية في سويسرا أو المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا هي جامعة أبحاث عامة تقع في مدينة لوزان السويسرية وتضم عدد كبير من الطلاب الدوليين وتقدم أبحاث أكاديمية في الهندسة وعلوم الحياة وبالإضافة إلى العديد من الاختصاصات الدراسية مثل الذكاء الاصطناعي وعلم الاحياء والكيمياء الحيوية وعلوم الأرض والهندسة الميكانيكية والطب النووي والأشعة وغيرها الكثير.

رابط موقع مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية في سويسرا

 مدرسة البوليتكنيك الفيدرالية في سويسرا

جامعة برن السويسرية

جامعة برن من أقدم الجامعات في سويسرا وتأسست رسمياً في العاصمة السويسرية عام 1834 ومن أبرز المدرسين في جامعة برن العالم ألبرت أينشتاين حيث قام بتدريس الفيزياء النظرية في عام 1908 وتقدم جامعة برن في سويسرا مجموعة من البرامج والتخصصات مثل الفنون والعلوم الإنسانية وعلم الأحياء والكيمياء الحيوية والطب السريري وعلوم الكمبيوتر والفيزياء وغيرها.

رابط موقع جامعة برن أفضل الجامعات في سويسرا

جامعة برن السويسرية-من أفضل الجامعات في سويسرا

جامعة جنيف في سويسرا

جامعة جنيف ثاني أكبر جامعة في سويسرا ومن أفضل الجامعات في العالم وتضم أكثر من 16500 طالب من 150 جنسية مختلفة وتقدم أكثر من 300 برنامج دراسية في مختلف درجات التعليم العالي ويتم تدريس معظم دوراتها الجامعية باللغة الفرنسية في المقام الأول إلا أن جامعة جنيف تقدم عدد من برامج الماجستير باللغة الإنجليزية.

جامعة جنيف جامعة بحثية رائدة وعضو في رابطة جامعات الأبحاث الأوروبية وتضم مجموعة من التخصصات الدراسية مثل الآداب والعلوم الإنسانية والرياضيات وعلم الأعصاب والسلوك والطب السريري وعلوم الكمبيوتر والهندسة وعلوم الأرض والمناعة وغيرها الكثير من أفضل التخصصات الدراسية في العالم.

رابط موقع جامعة جنيف أكبر الجامعات السويسرية

جامعة جنيف-من أكبر وأفضل الجامعات في سويسرا

جامعة لوزان

جامعة لوزان من أعرق الجامعات في سويسرا وهي مؤسسة تعليمية وبحثية تتألف من سبع كليات تضم ما يقرب من 17100 طالب من 125 جنسية وحوالي 4400 باحث ومدرس وفني وتركز أنشطتها البحثية على ثلاثة محاور رئيسية في العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم الحياة والطب والعلوم البيئية وغيرها الكثير.

رابط موقع جامعة لوزان أعرق الجامعات في سويسرا

جامعة لوزان- أعرق الجامعات السويسرية

وأخيراً لا تقتصر الجامعات السويسرية على الجامعات التي تم ذكرها لكم في المقال أعلاه وإنما هناك الكثير من الجامعات المميزة والتي تقدم مستوى تعليم عالي ومناهج دراسية قوية ومن هذه الجامعات نذكر لكم:

  1. جامعة بازل.
  2. جامعة نوشاتيل.
  3. جامعة سانت غالن.
  4. جامعة زيورخ للعلوم التطبيقية.
  5. جامعة فريبورغ.

كيفية التسجيل في الجامعات السويسرية

تُعرف سويسرا بنظامها التعليمي المتميز، وجامعاتها المرموقة التي تجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم، فيما يلي خطوات التسجيل في الجامعات السويسرية:

  1. اختر الجامعة والتخصص:
  • حدد الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها.
  • حدد التخصص الذي ترغب في دراسته.
  • تأكد من أن الجامعة تقدم البرنامج الدراسي الذي تبحث عنه.
  1. تحقق من متطلبات القبول:
  • تختلف متطلبات القبول بين الجامعات وبرامجها الدراسية.
  • تأكد من أن لديك جميع المستندات المطلوبة، مثل:
  • شهادة الثانوية العامة.
  • شهادة اللغة (الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية أو الإيطالية).
  • خطابات التوصية.
  • السيرة الذاتية.
  • اختبارات القبول (في بعض الحالات).
  1. قدم طلب الالتحاق:
  • يمكنك تقديم طلب الالتحاق عبر الإنترنت أو عن طريق البريد.
  • تأكد من تقديم طلب الالتحاق قبل الموعد النهائي.
  1. احصل على التأشيرة:
  • إذا كنت طالب دولي، ستحتاج إلى الحصول على تأشيرة دراسية.
  • يمكنك التقدم بطلب للحصول على التأشيرة في سفارة أو قنصلية سويسرا في بلدك.
  1. جهز نفسك للدراسة في سويسرا:
  • تأكد من أن لديك تأمين صحي.
  • ابحث عن سكن مناسب.
  • تعرّف على الثقافة السويسرية.

التسجيل في الجامعات السويسرية عملية بسيطة نسبيًا، لكنها تتطلب بعض التخطيط والتحضير، مع تخطيط دقيق، يمكنك ضمان حصولك على مكان في أفضل الجامعات في سويسرا.

ما هي أفضل الجامعات في سويسرا؟

أفضل الجامعات السويسرية هي جامعة جنيف

هل التعليم في سويسرا مجاني؟

التعليم في سويسرا مجاني وإجباري ومتاح للجميع أما في مراحل التعليم العالي فيحتاج إلى رسوم ويمكن الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من الجامعات في سويسرا.

ما هي تكلفة الدراسة في سويسرا؟

تكلفة الدراسة في سويسرا لدرجة البكالوريوس في لجامعات الحكومية الدولية بين 800 و 1300 يورو سنوياً أما لدرجة الماجستير ستكلف الطالب مايقارب 1600 يورو سنوياً.

ما هي أرخص الجامعات في سويسرا؟

أرخص الجامعات في سويسرا هي الجامعات الحكومية مثل جامعة بازل أو برن أو جامعة لوزان

مواضيع قد تهمك:

You might also like