دليل أفضل المنح الدراسية في بلجيكا للطلاب الدوليين

مع أفضل الجامعات في العالم التي تقدم نظام تعليم عالي الجودة بالإضافة إلى العديد من البرامج الدراسية المميزة فإن مواصلة دراستك في بلجيكا أمر لا يحتاج إلى تفكير، ولكن ماذا لو كنت لا تستطيع تحمل تكاليف الدراسة في بلجيكا؟ لحسن الحظ ومع أفضل المنح الدراسية في بلجيكا للطلاب الدوليين سوف تتمكن من الدراسة مجانا وبأفضل الجامعات البلجيكية.

دليل أفضل المنح الدراسية في بلجيكا للطلاب الدوليين

إذا كنت طالب متفوق في دراساتك السابقة وتمتلك التميز الأكاديمي فلديك فرصة جيدة للحصول على منحة دراسية في بلجيكا بإحدى الجامعات البلجيكية العريقة، وعادةً تُمنح المنح الدراسية البلجيكية بناءً على بلد إقامتك وخبرتك المهنية ودوافعك.

أفضل المنح الدراسية في بلجيكا

تقسم المنح الدراسية في بلجيكا إلى نوعين هما المنح الحكومية للطلاب الأجانب والمنح الدراسية التي ترعاها الجامعات الفردية، وتختلف المنح الدراسية البلجيكية أيضاً في عدد النفقات التي تغطيها من تخفيض الرسوم الدراسية إلى منحة دراسية ممولة بالكامل.

أفضل المنح الدراسية في بلجيكا ممولة بالكامل ترعاها الحكومة البلجيكية وتغطي جميع النفقات مثل الرسوم الدراسية الكاملة وراتب شهري ونفقات الإقامة وتذاكر السفر والنفقات الأخرى وهي متاحة لبرامج الدرجات العلمية للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدراسات العليا ولجميع الطلاب الدوليين والبلدان النامية.

وفيما يلي جمعنا لكم أفضل المنح الدراسية في بلجيكا للطلاب الدوليين وهي على النحو التالي:

1- منح حكومة بلجيكيا

تقدم حكومة بلجيكا 220 منحة دراسية ممولة بالكامل للطلاب الدوليين المنح الدراسية متاحة لدورات البكالوريوس والماجستير والدورات التدريبية بدوام كامل والمتقدمون من جميع أنحاء العالم ويغطي برنامج المنح الحكومية البلجيكية الرسوم الدراسية الكاملة والمنحة الشهرية ونفقات الإقامة وتذاكر السفر والنفقات الأخرى.

وتوفر المنح الحكومية البلجيكية بدل معيشة ويبلغ 1150 يورو في الشهر ولمدة 12 شهر وبدل الوصول والرسوم الدراسية والعودة ويبلغ 700 يورو ويتم دفع هذا المبلغ مرة واحدة لكل إقامة عند وصول المستفيد بالإضافة إلى تغطية رسوم التسجيل ورسوم التأمين.

الموقع الرسمي لمنحة حكومة بلجيكا أفضل المنح الدراسية في بلجيكا

منحة الحكومة البلجيكية أفضل المنح الدراسية في بلجيكا

2- منح VLIR-UOS في بلجيكا للبلدان النامية

تمنح VLIR-UOS منح دراسية للطلاب من دول نامية مختارة في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية لمتابعة تدريب أو برنامج ماجستير يتعلق بالتنمية في جامعات بلجيكا. تغطي المنح الدراسية الرسوم الدراسية والإقامة والبدلات وتكاليف السفر والتكاليف الأخرى المتعلقة بالبرنامج.

ويجب أن يكون المرشحون مواطنين من إحدى الدول الـ 29 المؤهلة ويجب أن يكونوا مقيمين في إحدى هذه البلدان وليس بالضرورة نفس البلد في وقت تقديم الطلب.
ويجب أيضاً أن لا يزيد عمر المرشح في 1 يناير من العام الذي تم فيه الالتحاق عن 35 بالنسبة للماجستير الأولي و 45 للماجستير المتقدم.

الموقع الرسمي لمنح VLIR-UOS أشهر المنح الدراسية في بلجيكا

منح VLIR-UOS أفضل المنح الدراسية في بلجيكا

3- منح جامعة لوفين في بلجيكا

منح جامعة لوفين في بلجيكا ممولة بالكامل للطلاب الدوليين هذه المنحة متاحة لدراسات الماجستير وتوفر 10000 يورو لمدة عام واحد لتغطية الرسوم الدراسية والتأمين والتأمين الصحي ونفقات المعيشة.

بالنسبة لبرامج الماجستير لمدة عامين ،ستستمر المنحة الدراسية للعام الثاني للماجستير فقط بشرط أن يكون للطالب نتائج رائعة في السنة الرئيسية الأولى.

الموقع الرسمي لمنح جامعة لوفين أفضل المنح الدراسية في بلجيكا

منح جامعة لوفين أفضل منح دراسية في بلجيكا

4- منح جامعة غينت البلجيكية للبلدان النامية

تقدم جامعة غينت Ghent منح إضافية للمرشحين من جميع البلدان الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير من جامعة Ghent ستكون مفتوحة فقط للطلاب الجدد المتقدمين لبرنامج الماجستير أو الماجستير بعد الماجستير الذي يتم تدريسه باللغة الإنجليزية.

وتشمل معايير الاختيار لمنح جامعة غينت البلجيكية هي:

  1. مؤهلات مقدم الطلب للحصول على المنحة الإضافية
  2. لا يوجد حد للعمر على الرغم من تفضيل المتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 40 عام.
  3. يتم تشجيع البرامج على المرشحات حيث إن تمثيلهن بشكل عام ناقص.
  4. أهمية برنامج الماجستير لبلد الطالب.

الموقع الرسمي لمنح جامعة غينت البلجيكية للبلدان النامية

5- منح ماجستير العقل البلجيكية

تمنح وزارة التعليم والتدريب الفلمنكية منح دراسية لبرامج الماجستير في فلاندرز وبروكسل للطلاب المتفوقين من جميع أنحاء العالم وتشمل منحة Master Mind منحة قدرها 9600 يورو و إعفاء من الرسوم الدراسية لكل عام دراسي.

يدفع حاملو منحة منح ماجستير العقل البلجيكية Master Mind رسوم التسجيل الإدارية فقط وتُدفع المنحة على أقساط وتغطي تكاليف الإقامة والتأمينات ومبلغ كبير من نفقات المعيشة.

الموقع الرسمي لمنح ماجستير العقل البلجيكية Master Mind

منح ماجستير العقل البلجيكية Master Mind من أفضل المنح الدراسية في بلجيكا

طريقة التقديم على المنح الدراسية في بلجيكا

تختلف طريقة التقديم على المنح الدراسية في بلجيكا اعتمادا على المنحة الدراسية التي تتقدم لها، بشكل عام إليكم الخطوات الرئيسية للتقديم:

  1. حدد المنحة الدراسية التي ترغب في التقديم لها، ابحث عن المنح الدراسية المتاحة، وحدد المنحة التي تناسب احتياجاتك وأهدافك الأكاديمية.
  2. اقرأ شروط التقديم وأهلية المتقدمين بعناية، وتأكد من أنك تستوفي جميع متطلبات الأهلية، انتبه إلى المواعيد النهائية للتقديم.
  3. قم بجمع جميع المستندات المطلوبة، تختلف المستندات المطلوبة من منحة لأخرى، وتشمل المستندات الشائعة ما يلي: السيرة الذاتية، خطاب تحفيزي، شهادات أكاديمية، شهادات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، رسائل توصية.
  4. قم بملء نموذج التقديم الإلكتروني، تأكد من إدخال جميع المعلومات بدقة، راجع طلبك قبل إرساله، أرسل طلبك قبل الموعد النهائي.

ملاحظة:

  • قد تختلف طريقة التقديم على المنح الدراسية الممولة من الحكومة البلجيكية عن المنح الدراسية المقدمة من الجامعات أو المنظمات الدولية.
  • تأكد من مراجعة موقع المنحة الدراسية التي ترغب في التقديم لها للحصول على أحدث المعلومات.

مواضيع قد تهمك:

هل تقدم بلجيكا منح دراسية للطلاب الدوليين؟

تقدم الحكومة البلجيكية في إطار جهودها نحو التعاون الإنمائي منح دراسية للطلاب الأجانب الراغبين في متابعة دراساتهم في بلجيكا .

هل يمكنني الدراسة في بلجيكا مجانًا؟

تختلف الرسوم الدراسية لبرامج الدرجات العلمية في بلجيكا حسب ما إذا كنت أوروبياً أم لا.
من المتوقع أن يدفع كل من طلاب الاتحاد الأوروبي وغير الأوروبيين رسوم دراسية في بلجيكا ،ولكن هناك الكثير من فرص المنح الدراسية في بلجيكا الممولة بالكامل.

هل بلجيكا رخيصة للطلاب الدوليين؟

تعتبر بلجيكا ميسورة التكلفة نسبيًا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى في المتوسط ​​يُطلب منك صرف 800 – 1000 يورو في الشهر من أجل معيشتك.

You might also like