قائمة أفضل منح دراسية في ألمانيا للطلاب الدوليين

كأفضل وجهة للدراسة للطلاب الدوليين تقدم ألمانيا الكثير من الفرص المميزة للحصول على درجة علمية معترف بها دولياً بالإضافة إلى أن تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا تعتبر مقبولة بالمقارنة مع باقي الدول كما أنها توفر أكثر من 5000 منحة دراسية ممولة بالكامل في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وفي هذا المقال اخترنا لكم أفضل منح دراسية في ألمانيا للطلاب الدوليين.

قائمة أفضل منح دراسية في ألمانيا للطلاب الدوليين

والجدير بالذكر أن الجامعات الألمانية تقدم العديد من الدورات الدراسية المميزة ومنها الطب البشري وطب الأسنان والهندسة الصناعية والقانون والأعمال والرياضيات وعلوم الكمبيوتر والهندسة المعمارية وغيرها الكثير.

بالإضافة إلى ذلك يمكنكم البدء بالدراسة في الجامعات الألمانية بدون اختبار IELTS إذا كنت قد أكملتم شهادتكم السابقة في اللغة الإنجليزية.

قائمة أفضل منح دراسية في ألمانيا للطلاب الدوليين

فيما يلي نتعرف معكم على قائمة أفضل منح دراسية في ألمانيا ممولة بالكامل لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وهي على النحو التالي:

1- منحة فريدريش إيبرت شتيفتونغ

منحة فريدريش إيبرت شتيفتونغ أفضل منح الدراسية في ألمانيا وهي متاحة لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وتوفر أكثر من 40 منحة دراسية.

وتشمل جميع المتقدمين من آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية وتقدم المنحة راتب شهري قدره 774 يورو ورسوم دراسة 300 يورو ومساهمة في التأمين الصحي وأكثر من ذلك.

منحة فريدريش إيبرت شتيفتونغ أفضل منح دراسية في ألمانيا

2- منحة مؤسسة هاينريش بول

تقدم منحة مؤسسة هاينريش بول ما يقارب من 1400 منحة دراسية لدراسة برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجامعات الألمانية وهي متاحة لجميع المواد الدراسية والطلاب من جميع أنحاء العالم.

وتغطي منح مؤسسة هاينريش بول في ألمانيا النفقات الأساسية مثل الرسوم الدراسية والعلاوة الشهرية وعلاوة الأطفال العائلية والتأمين الطبي وتمويل جولة دراسية دولية.

منحة مؤسسة هاينريش بول للدراسة في ألمانيا

3- البرنامج الوطني للمنح الدراسية DeutschlandStipendium

البرنامج الوطني للمنح الدراسية هو أفضل منحة دراسية في ألمانيا مقدمة قبل الحكومة الفيدرالية وبعض الرعاة الخاصين وتُمنح المنحة دون النظر إلى الدخل الشخصي أو دخل الوالدين وجنسية الفرد ليست جوهرية ويُمنح التمويل عادةً لفصلين دراسيين على الأقل ولكن يمكن توفيره لأقصى وقت يغطي الفترة القياسية للدراسة.

البرنامج الوطني للمنح الدراسية DeutschlandStipendium

4- منحة الجامعة التقنية في ميونيخ TUM

تقدم الجامعة التقنية في ميونيخ TUM منح دراسية للطلاب الدوليين الذين يدرسون في برامج البكالوريوس والدراسات العليا ويتم تمويلها من خلال موارد الميزانية من الحكومة البافارية وهي عبارة عن مساعدة مالية لمرة واحدة تتراوح بين 500 يورو و 1500 يورو لكل فصل دراسي. يمكنك إعادة التقديم كل فصل دراسي.

منحة الجامعة التقنية في ميونيخ TUM

منحة الجامعة التقنية في ميونيخ TUM- أفضل منح دراسية في ألمانيا

5- برامج إيراسموس للمنح الدراسية في ألمانيا

برامج إيراسموس للمنح الدراسية في ألمانيا ممولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وتقدم إيراسموس مساعدة مالية لفترات التبادل لمدة عام واحد للطلاب الدوليين في الجامعات الألمانية وستغطي المنح المقدمة من إيراسموس عملية التسجيل والسفر بالإضافة إلى تكاليف المعيشة الأساسية.

برامج إيراسموس أفضل منح دراسية في ألمانيا

6- منحة الدراسة بجامعة هامبورغ

تدعم جامعة هامبورغ الطلاب الدوليين المتميزين وباحثي الدكتوراه في جميع المواد وعلى جميع مستويات الدرجات العلمية الذين كانوا ملتزمين اجتماعياً ومشاركين بنشاط في سياق دولي ويتيح منح منحة الجدارة للمتلقين التركيز بشكل كامل على دراساتهم ويمنحهم الفرصة لتطوير مهاراتهم.

وللحصول على المنحة يجب أن تكون مسجل في جامعة هامبورغ لمدة فصلين دراسيين على الأقل وتسعى للحصول على درجة علمية ولا تحمل الجنسية الألمانية، والحد الأقصى لمبلغ التمويل الشهري 850 يورو وذلك يعتمد على مدى توفر التمويل وقد يتم منح باحثي الدكتوراه الفرديين منحة استحقاق يبلغ مجموعها 1،000 يورو في الشهر.

منحة الاستحقاق بجامعة هامبورغ أفضل منح دراسية في ألمانيا

منحة الاستحقاق بجامعة هامبورغ- أفضل منح دراسية في ألمانيا

بالإضافة إلى المنح الدراسية المذكورة أعلاه، تقدم العديد من الجامعات الألمانية منحًا دراسية خاصة بها للطلاب الدوليين، تأكد من البحث عن المنح الدراسية المتاحة في الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها.

ما هي شروط منح ألمانيا؟

تختلف شروط منح ألمانيا حسب نوع المنحة والجهة المانحة، ولكن بشكل عام، هناك بعض الشروط الأساسية التي يجب على جميع المتقدمين استيفائها، وهي:

  1. الجنسية: يجب أن يكون المتقدم من دولة غير عضو في الاتحاد الأوروبي، قد تضع بعض المنح قيودًا على جنسيات معينة.
  2. المؤهلات الأكاديمية: يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة أكاديمية معترف بها من جامعة معتمدة، وقد تضع بعض المنح متطلبات محددة لمعدل التخرج.
  3. إتقان اللغة: يجب أن يكون المتقدم قادرًا على إثبات إتقانه للغة الألمانية أو الإنجليزية، حسب متطلبات المنحة، قد تختلف مستويات إتقان اللغة المطلوبة حسب نوع المنحة.
  4. الخبرة العملية: قد تطلب بعض المنح من المتقدمين الحصول على خبرة عملية في مجال التخصص.
  5. الالتزامات: قد تطلب بعض المنح من المتقدمين الالتزام بالعمل في ألمانيا بعد التخرج.
  6. الأوراق المطلوبة: يجب على المتقدمين تقديم جميع الأوراق المطلوبة، مثل:
  • نسخة من جواز السفر.
  • نسخة من الشهادات الأكاديمية.
  • شهادة إتقان اللغة.
  • خطاب تحفيزي.
  • خطابات توصية.

بالإضافة إلى الشروط الأساسية المذكورة أعلاه، قد تضع بعض المنح شروطًا إضافية، مثل:

  • العمر: بعض المنح تحدد حدًا عمريًا معينًا للمتقدمين.
  • من المهم قراءة شروط وأحكام المنحة بعناية قبل التقديم للتأكد من أنك تلبي جميع متطلبات الأهلية.

ما هي أفضل منح دراسية في ألمانيا؟

أهم وأفضل منح دراسية في ألمانيا هي:
منحة فريدريش إيبرت شتيفتونغ.
منحة الدراسة بجامعة هامبورغ.
منحة الجامعة التقنية في ميونيخ TUM.

ما هي الجامعات التي تقدم منح دراسية مجانية؟

أشهر الجامعات التي تقدم منح دراسية في ألمانيا هي:
جامعة ميونخ التقنية
جامعة شتوتغارت
جامعة برلين الألمانية

هل تقدم ألمانيا منحًا دراسية للطلاب الدوليين؟

نعم تقدم ألمانيا العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين للدراسة في ألمانيا على مستويات ودرجات مختلفة.

كيف يمكنني الحصول على منحة دراسية كاملة في ألمانيا؟

لكي تحصل على المنحة الدراسية في ألمانيا يجب أن تكون مسجلاً في مؤسسة للتعليم العالي ويجب أن تكون جامعتك الأصلية وكذلك الجامعة الألمانية قد وقعتا على ميثاق إيراسموس للتعليم العالي.

مواضيع قد تهمك:

You might also like