متطلبات اللغة للدراسة في ألمانيا للطلاب الدوليين

سيتعين على المرشحين الذين يتطلعون للدراسة في ألمانيا والذين لديهم وسيلة تعليم باللغة الألمانية تقديم دليل معتمد على أنهم يعرفون اللغة الألمانية وسيُطلب من المرشحين الذين يلتحقون بالبرامج الدولية عبر الجامعات في ألمانيا التي تستخدم اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم إظهار إثبات الشهادة على معرفة اللغة الإنجليزية، ولمعرفة متطلبات اللغة للدراسة في ألمانيا للطلاب الدوليين تابعوا قراءة هذا المقال.

متطلبات اللغة للدراسة في ألمانيا

تختلف متطلبات اللغة للدراسة في ألمانيا بحسب التخصص الذي يرغب بدراسته الطالب وقد يتم السماح لبعض الطلاب بالدراسة باللغة الإنجليزية في حالة التخصصات العلمية والتقنية ويتم تحديد متطلبات اللغة وترتيبات التسجيل وغيرها من المعلومات المتعلقة بالدراسة للطلاب الدوليين عادة من قبل كل جامعة على حدة.

اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية في ألمانيا وهي مطلوبة لمعظم البرامج الجامعية ومع ذلك قد يختلف مستوى الكفاءة المطلوبة حسب الجامعة وبرنامج الدراسة وقد تطلب بعض الجامعات دليل على الكفاءة في اللغة الألمانية من خلال اختبارات أو مقابلات لغوية معترف بها.

متطلبات اللغة للدراسة في ألمانيا والحصول على تأشيرة طالب

متطلبات اللغة للدراسة في ألمانيا والحصول على تأشيرة طالب بناءً على الدورة التي تختارها كطالب وسيتعين عليك إثبات مهاراتك في اللغة الألمانية لتأمين تأشيرة الطالب الخاصة بك وهناك فئتان تشملان متطلبات اللغة للدراسة في ألمانيا والحصول على تأشيرة طالب وهما:

  • إذا كان المقرر الدراسي الخاص بك سيُجرى بالكامل باللغة الإنجليزية فستتلقى خطاب من الجامعة يؤكد أنك لست بحاجة إلى معرفة اللغة الألمانية للتسجيل وإكمال الدورة وفي هذه الحالة يمكنك تقديم طلب التأشيرة الخاص بك دون دليل على المهارات اللغوية.
  • إذا تم إجراء برنامج الشهادة باللغة الألمانية فيجب عليك تقديم شهادة إجادة اللغة الألمانية على الأقل بمستوى B1 والتي تلقيتها من معهد معترف به لطلب التأشيرة ويجب أن تتأكد من إبلاغك بمتطلبات تأشيرة الطالب في الوقت المحدد.

اختبارات اللغة الألمانية للطلاب الدوليين

لا يُطلب من الطلاب الذين يتطلعون للتسجيل في الدورات التي تستغرق فصل دراسي أو فصلين دراسيين الحصول على شهادة طلاقة في اللغة الألمانية ما لم تحددها الجامعة وبالتالي يُنصح المرشحون بالتحقق من متطلبات اللغة الألمانية لكل برنامج في الجامعة والمضي قدماً في عملية التقديم.

ويُطلب من الطلاب الدوليين الذين يتطلعون إلى إثبات معرفتهم باللغة الألمانية الظهور في أي من اختبارات إجادة اللغة الألمانية التالية:

  • امتحان اللغة TestDaF
  • اختبار خاص بالجامعة يقيس مهارات اللغة الألمانية اللازمة للدراسات الجامعية DSH
  • امتحان شهادة اللغة الأوروبية Telc Deutsch C1 Hochschule
  • امتحان دبلوم اللغة الألمانية Deutsches Sprachdiplom II
  • شهادة معهد جوته Goethe C2

ما هو مستوى اللغة الألمانية المطلوب للدراسة في ألمانيا؟

سواء أجريت اختبار اللغة TestDaF أو امتحان اللغة الألمانية Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang DSH سيتم تقييم مهاراتك في اللغة الألمانية بناءً على الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (CEFR)، ويحدد المستويات التالية من الكفاءة اللغوية:

  • المستويات A1 ​​و A2: توفر لك هذه المستويات المعرفة الأساسية باللغة الألمانية إذا لم تكن لديك معرفة سابقة يوصى بشدة بحضور دورة A1.
  • المستويان B1 و B2: هنا حيث ستتعلم اللغة الألمانية بمستوى متقدم ستوسع مهاراتك اللغوية وبعد إكمال المستوى B2 ستتمكن من التواصل بشكل مستقل وبطريقة مختلفة في الحياة اليومية وفي العمل.
  • المستويات C1 و C2: هذه المستويات هي الألمانية على أعلى مستوى في نهاية هذه الدورات ستكون قد أتقنت اللغة الألمانية بشكل تقريبي أي بكفاءة شبه اللغة الأم.

اختبارات اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين

بمجرد استيفاء متطلبات اللغة الألمانية فإن الخطوة التالية هي تلبية متطلبات اللغة الإنجليزية اللازمة للجامعات في ألمانيا وهناك العديد من الاختبارات التي يمكنك إجراؤها والتي يمكن أن تساعدك في تحقيق أهدافك الأكاديمية ومنها:

  1. امتحان IELTS: وهو اختبار معترف به عالمياً ويقيّم قدراتك في القراءة والاستماع والتحدث والكتابة ويحدد درجة تتراوح بين 0 إلى 9 مع درجة 6.5 أو أعلى.
  2. امتحان TOEFL: وهو اختبار لغة إنجليزية معترف به على نطاق واسع ومعترف به من قبل آلاف الجامعات حول العالم مما يجعله خيار شائع بين الطلاب الدوليين الذين يسعون للدراسة في الخارج.

وفي الختام تعتبر متطلبات اللغة للدراسة في ألمانيا أمر بالغ الأهمية ويجب أن تكون ماهر في اللغتين الإنجليزية والألمانية إلى جانب مساعدتك في دراستك وأنشطتك اللامنهجية ستُمكنك من معرفة المزيد عن ألمانيا.

وتذكّر أن متطلبات اللغة للدراسة في ألمانيا تختلف بحسب كل جامعة حيث تطلب مستوى أو درجة مختلفة في اللغة الإنجليزية وكذلك الألمانية وتأكد من التحقق من التفاصيل مسبقاً حتى تتمكن من الاستعداد بجدارة.

ما هي شهادة اللغة التي أحتاجها للدراسة في ألمانيا؟

شهادة امتحان TestDaF.
شهادة امتحان DSH2 أو DSH3.
شهادة امتحان معهد جوته للمستوى C2.
شهادة امتحان telc Deutsch C1 Hochschule.
شهادة امتحان DSD2.

هل اللغة الألمانية إلزامية للدراسة في ألمانيا؟

لغة التدريس في معظم الجامعات في ألمانيا هي الألمانية وسيحتاج جميع الطلاب الملتحقين ببرنامج تدرس اللغة الألمانية إلى أن يكونوا قادرين على إثبات معرفة راسخة باللغة إما عن طريق نتيجة اختبار اللغة أو عن طريق أخذ دورة تحضيرية.

You might also like