أفضل جامعات طب الأسنان في ألمانيا 2024

طب الأسنان هو فرع من فروع الطب ويشمل دراسة تشخيص الأسنان واللثة والفم والفك والعلاج والاضطرابات والأمراض والوقاية من الأمراض وتعد ألمانيا واحدة من أفضل الوجهات للطلاب الدوليين لدراسة طب الأسنان مع أكثر أنظمة التعليم العالي جودة، وفي مقالنا هذا جمعنا لكم أفضل جامعات طب الأسنان في ألمانيا.

وتقدم الجامعات الألمانية برامج طب الأسنان بتكلفة ميسورة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا في الجامعات الحكومية والخاصة وتستغرق دراسة طب الأسنان في ألمانيا من أربع إلى ست سنوات وتستغرق درجة الدراسات العليا مثل درجة الماجستير في طب الأسنان ما لا يقل عن عامين.

أفضل جامعات طب الأسنان في ألمانيا

أفضل جامعات طب الأسنان في ألمانيا

توفر الجامعات الألمانية أفضل البرامج في مجال طب الأسنان ويعتبر القبول في برنامج طب الأسنان في ألمانيا ليس بالأمر السهل والمنافسة في هذه البرامج واسعة.

وفيما يلي نتعرف معكم على أفضل جامعات طب الأسنان في ألمانيا وهي على النحو التالي:

جامعة بون

تعد جامعة بون واحدة من 11 جامعة ألمانية متميزة وهي الجامعة الوحيدة التي تضم ست مجموعات من التميز وعدد من مجالات البحث متعددة التخصصات وتستضيف الجامعة حوالي 5000 طالب من أكثر من 130 دولة مختلفة.

وتتطلب جميع البرامج التي تمنح درجة البكالوريوس أو امتحان الدولة أو درجة الكنيسة إجادة اللغة الألمانية DSH المستوى 2، وبرامج درجة الماجستير لها متطلبات مختلفة لإتقان اللغة.

جامعة بون لدراسة طب الأسنان في ألمانيا

جامعة ميونيخ

جامعة ميونيخ هي واحدة من المؤسسات البحثية الرائدة في أوروبا بفضل مجموعة تخصصاتها المتنوعة للغاية وتتمتع بإمكانيات رائعة للبحث الرائد وتستقبل هذه الجامعة سنوياً الكثير من الطلاب الدوليين مما جعلها تحتل المركز الأول في ألمانيا وعالميا المركز التاسع والثلاثون.

جامعة ميونيخ في ألمانيا

جامعة ماربورغ

تعد جامعة ماربورغ من أقدم الجامعات في ولاية هيسن الألمانية وهي تقدم تعليم ممتاز في مجموعة واسعة من المواد في إجمالي 16 قسم لأكثر من 22.500 طالب مع التركيز على التعليم متعدد التخصصات والدولي والمتنوع ولمزيد من المعلومات تجدونها في الموقع الرسمي للجامعة من خلال:

جامعة ماربورغ أفضل جامعات طب الأسنان في ألمانيا

جامعة جوته فرانكفورت

تعد جامعة جوته فرانكفورت موطن لمجتمع مزدهر يضم أكثر من 48000 طالب بما في ذلك حوالي 7600 طالب دولي من حوالي 136 دولة مختلفة وتساعد مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنظمات الطلابية والأنشطة والفعاليات والفرص التعليمية في الحفاظ على حيوية الجامعات الثلاثة الرئيسية.

جامعة جوته فرانكفورت الألمانية

جامعة فورتسبورغ

تضم جامعة فورتسبورغ أكثر من 29000 طالب في عشر كليات وأكثر من 250 برنامج لعشر كليات وأكثر من 250 برنامج للحصول على درجات علمية للمهن التي تتطلب مهارات عالية وتقدم مجموعة واسعة من برامج الإرشاد والدعم ترافق الطلاب خلال دراستهم بأكملها من المرحلة التمهيدية إلى إكمال دراستهم بنجاح.

جامعة فورتسبورغ في ألمانيا

جامعة هيرديك

جامعة هيرديك أقدم وأعرق جامعة خاصة في ألمانيا وهي متاحة للجميع بغض النظر عن الخلفية المالية من خلال اتفاقية مشاركة الدخل وتجمع كلية الصحة في جامعة هيرديك بين التخصصات الأربعة الطب و طب الأسنان و علوم التمريض و علم النفس تحت سقف واحد وبالتالي فهي المؤسسة الوحيدة من هذا النوع في ألمانيا.

جامعة هيرديك أقدم وأعرق جامعة خاصة في ألمانيا

ما هي عوامل اختيار جامعة لدراسة طب الأسنان في ألمانيا؟

عند اختيار جامعة لدراسة طب الأسنان في ألمانيا، يجب مراعاة بعض العوامل، مثل:

  • سمعة الجامعة: تأكد من أن الجامعة تتمتع بسمعة جيدة في مجال طب الأسنان.
  • برنامج الدراسة: تأكد من أن البرنامج الدراسي يتوافق مع احتياجاتك واهتماماتك.
  • اللغة: تأكد من أن الجامعة تقدم برنامجًا دراسيًا باللغة التي تفضلها.
  • موقع الجامعة: اختر جامعة تقع في مدينة تناسب احتياجاتك ورغباتك.

من المهم أن تقوم بإجراء بحث شامل قبل اختيار جامعة لدراسة طب الأسنان في ألمانيا، تأكد من زيارة مواقع الجامعات الإلكترونية وقراءة مراجعات الطلاب الحاليين والسابقين.

ما هو المعدل المطلوب لدراسة طب الأسنان في ألمانيا؟

تعد دراسة تخصص طب الأسنان في ألمانيا من التخصصات المميزة التي تقدمها الجامعات الألمانية بدرجة عالية ويجب عليك الحصول على معدل في المرحلة الثانوية لا يقل عن 75%.

كما عليك أن تمتلك شهادة إتقان اللغة الألمانية من أحد المعاهد الموثوقة في ألمانيا وثم تلتحق بدورة تحضيرية مدتها عام وأن تجتاز اختبار اللغة الإنجليزية للقبول في التوفل والأيلتس.

ما هي شروط دراسة طب الأسنان في ألمانيا؟

تختلف شروط دراسة طب الأسنان في ألمانيا من جامعة إلى أخرى، لكن بشكل عام، يجب على الطالب استيفاء الشروط التالية:

  • شهادة الثانوية العامة: يجب على الطالب الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل عالٍ.
  • اختبار القبول: يجب على الطالب اجتياز اختبار القبول في الجامعة.
  • إثبات إتقان اللغة: يجب على الطالب إثبات إتقانه للغة الألمانية أو الإنجليزية، حيث يتم تدريس معظم برامج طب الأسنان في ألمانيا باللغة الألمانية، بينما يتم تدريس بعض البرامج باللغة الإنجليزية.
  • خطاب تحفيزي: يجب على الطالب تقديم خطاب تحفيزي يشرح فيه دوافعه لدراسة طب الأسنان في ألمانيا.
  • شهادات أخرى: قد تطلب بعض الجامعات شهادات أخرى، مثل شهادة اختبار SAT أو ACT.
  • يجب على الطالب الحصول على تأشيرة دراسية من ألمانيا.
  • يجب على الطالب الحصول على تأمين صحي يغطي فترة الدراسة في ألمانيا.

تكلفة دراسة طب الأسنان في المانيا

لا توجد تكلفة دراسة أو رسوم دراسية لدراسة الطب في ألمانيا في الجامعات الحكومية ما تدفعه مقابل دراسة الطب هو مساهمة الفصل الدراسي فقط والتي تتراوح من 300-500 يورو لكل فصل دراسي وتفرض الجامعات في ولاية بادن فورتمبيرغ رسوم دراسية قدرها 1800 يورو لكل فصل دراسي للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي.

أفضل جامعات طب الأسنان في ألمانيا

هل ألمانيا جيدة لطب الأسنان؟

القبول في برنامج طب الأسنان في ألمانيا ليس بالأمر السهل حيث تقدم الدولة بعضًا من أفضل البرامج في مجال طب الأسنان والمنافسة في هذه البرامج واسعة.
ومع ذلك لن يذهب هذا الجهد سدى حيث ستتاح لك الفرصة للدراسة في بعض من أفضل الجامعات في أوروبا والعالم.

هل يمكنني دراسة طب الأسنان باللغة الإنجليزية في ألمانيا؟

يتم تقديم الطب وطب الأسنان والصيدلة كبرامج تدرس باللغة الألمانية فقط ويحتاج الطلاب إلى إتقان ممتاز للغة الألمانية لدراساتهم.

اقرأ أيضاً:

You might also like