دليل عن العمل بعد التخرج في ألمانيا للطلاب الدوليين

تمتلك ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا ورابع أكبر اقتصاد في العالم مما يجعلها المكان المثالي للعثور على وظيفة وبدء العمل بعد التخرج في ألمانيا ويجب أن تُعد نفسك لدخول عالم العمل والتأكد من توفر جميع شهاداتك بالإضافة إلى أي أوراق أخرى قد تحتاجها مثل تصريح إقامتك ويجب عليك إعداد سيرة ذاتية تسلط الضوء على تعليمك وأي خبرة عمل لديك وحدد لغتك ومهاراتك في الكمبيوتر بالإضافة إلى أي معلومات أخرى ذات صلة.

دليل عن العمل بعد التخرج في ألمانيا للطلاب الدوليين

كيفية العمل بعد التخرج في ألمانيا

يمكن للطلاب الدوليين العمل بعد التخرج في ألمانيا إذا كانوا يحملون تأشيرة إقامة صالحة وتختلف القواعد والشروط المطلوبة حسب جنسية الطالب ونوع التأشيرة التي يحملها.

وعادةً يمكن لحاملي تأشيرة إقامة للبحث عن عمل في ألمانيا بدء العمل بدوام جزئي لمدة تصل إلى 120 يوم في السنة كما يمكن طلب تأشيرة عمل بدوام كامل إذا توفرت الشروط المناسبة.

ويجب على الطلاب الدوليين الاطلاع على شروط العمل بعد التخرج في ألمانيا والتأشيرات المناسبة لحالتهم ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات والمساعدة على موقع الهجرة الألماني وفروعه الموجودة في الخارج.

ويمكن للطالب الدولي العمل بعد التخرج في ألمانيا في أي وظيفة ممكنة من أجل إعالة نفسه ريثما يجد وظيفة بدوام كامل تساعده في تأمينه مستقبله وليس بالضرورة أن تكون مرتبطة بمجال الدراسة.

وعند التقدم بطلب لتمديد تصريح الإقامة للطالب الدولي يجب أن يقوم بتقديم المستندات التالية:

  1. الهوية الشخصية وجواز السفر.
  2. إثبات التخرج من جامعة ألمانية.
  3. إثبات الموارد المالية .
  4. إثبات التأمين الصحي .

ما هي شروط العمل بعد التخرج في ألمانيا؟

تُتيح ألمانيا للطلاب الدوليين فرصة البقاء بعد التخرج للبحث عن عمل يتوافق مع مؤهلاتهم، وذلك لمدة تصل إلى 18 شهر، خلال هذه الفترة، يُسمح للطلاب بالعمل بدوام كامل دون الحاجة إلى تصريح عمل، ولكن للحصول على تصريح عمل دائم، يجب على الخريجين الدوليين استيفاء بعض الشروط الأساسية وهي:

  • الحصول على شهادة جامعية معترف بها من قبل ألمانيا: يجب أن تكون الشهادة صادرة عن جامعة معترف بها في ألمانيا أو جامعة دولية معترف بها دوليًا.
  • العثور على وظيفة تتوافق مع مؤهلاتك: يجب أن تقدم لك الوظيفة راتبًا يساوي أو يزيد عن الحد الأدنى للأجور الألماني.
  • إثبات القدرة على تغطية نفقات المعيشة: يجب أن يكون لديك حساب بنكي ألماني يحتوي على مبلغ كافٍ لتغطية نفقات المعيشة لمدة 6 أشهر على الأقل.
  • تسجيل العنوان في ألمانيا: يجب عليك التسجيل في السلطات المحلية في المدينة التي ستقيم فيها.
  • الحصول على تأمين صحي: يجب عليك الحصول على تأمين صحي ساري المفعول في ألمانيا.
  • إتقان اللغة الألمانية: إتقان اللغة الألمانية ليس شرط إلزامي للحصول على تصريح عمل، ولكن إتقانها سيزيد من فرصك في العثور على وظيفة جيدة.

كيف تجد وظيفة في ألمانيا بعد التخرج؟

تتمتع ألمانيا باقتصاد قوي ومستقر ولذلك فإن فرص العمل بعد التخرج في ألمانيا جيدة للخريجين الجدد وتتطلع الشركات في جميع أنحاء البلاد إلى توظيف أولئك الحاصلين على شهادة جامعية من إحدى الجامعات الألمانية.

ويتم الإعلان عن الوظائف الشاغرة على لوحات الإعلانات بالجامعات الألمانية بحيث يمكنك تتبع الوظائف المتاحة أثناء دراستك وبحلول الوقت الذي تتخرج فيه ستكون لديك فكرة أفضل عن أنواع الوظائف المتاحة وستكون قادر على التقدم للوظائف التي تهتم بها.

هناك العديد من المواقع التي تعلن عن وظائف ويمكنك البحث من بين آلاف الوظائف في ألمانيا على بوابة الوظائف الأوروبية EURES ويمكنك أيضاً العثور على وظائف تتناسب مع مستواك التعليمي وخبراتك واهتماماتك.

وأيضاً يتم نشر الوظائف أيضًا في كل من الصحف المحلية والوطنية وكذلك في أماكن استراحة الطلاب الشهيرة مثل المقاهي وفي الحرم الجامعي.

حتى إذا لم تتمكن من العثور على وظيفة في مجال عملك على الفور بعد التخرج يمكنك العمل بدوام جزئي أو وظيفة مؤقتة أثناء مواصلة البحث.

دليل عن العمل بعد التخرج في ألمانيا للطلاب الدوليين

كم من الوقت يستغرق العثور على وظيفة بعد التخرج؟

سيعتمد متوسط ​​الوقت للحصول على الوظيفة والعمل بعد التخرج في ألمانيا على مجال عملك ومؤهلاتك وتشمل الوظائف الأكثر طلباً في ألمانيا وهي:

  • ممارسي الرعاية الصحية.
  • المهندسين
  • متخصصي تكنولوجيا المعلومات .

وإذا كنت تبحث عن عمل في أحد هذه القطاعات فقد تجد وظيفة أسرع من غيرها وبشكل عام هناك الكثير من الوظائف المتاحة ونظراً لشيخوخة السكان في ألمانيا يزداد الطلب على الخريجين الجدد المؤهلين تأهيل عالي.

هل يمكن الاستقرار في ألمانيا بعد التخرج؟

يمكن الاستقرار في ألمانيا بعد التخرج من خلال تصريح الإقامة الدائمة للأجانب الذين عاشوا في ألمانيا لعدة سنوات وهذا التصريح يسمح لهم بالعيش والعمل والدراسة وكذلك إحضار أفراد الأسرة إلى ألمانيا.

وسيحصل حاملو بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء على تصريح الإقامة الخاص بهم بعد 33 شهر في ألمانيا إذا كانوا قد استوفوا جميع المتطلبات (الموظفون والمساهمات المدفوعة ولديهم مهارات اللغة الألمانية الأساسية).

وتوفر الحكومة الألمانية للخريجين خدمات دعم العمل والتدريب مثل الدورات التدريبية وورش العمل والتي تساعدهم على تطوير مهاراتهم وزيادة فرصهم في سوق العمل.

علاوة على ذلك توفر ألمانيا وضع مستقر وآمن للعيش حيث تتمتع بنظام صحي متقدم ونظام تعليم عالي الجودة مما يساعد على رفع مستوى حياة الشباب.

ومع ذلك فمن المهم العلم بأن البحث عن الوظيفة المناسبة قد يستغرق بعض الوقت وليس من السهل دائمًا الحصول على الوظيفة المرغوبة لكن مع الصبر والاستمرار في البحث وتحسين المهارات ستتمكن بالتأكيد من تحقيق الاستقرار المهني في ألمانيا.

هل يمكن البقاء في المانيا بعد التخرج؟

يمكن للأجانب العمل في المانيا بعد التخرج وإكمال دراستهم بنجاح ، حيث يجب عليهم تمديد تصاريح إقامتهم لمدة تصل إلى 18 شهرًا من أجل البحث عن وظيفة هنا تتوافق مع مؤهلاتهم المكتسبة.

ما هي المهن الاكثر طلبا في المانيا؟

المهن الأكثر طلبا في المانيا هي:
العاملين في مجال هندسة ميكانيكا السيارات.
العاملين في مجال هندسة الميكاترونكس.
العاملين في مجال علوم الحاسوب.
عمال التدفئة وتكييف الهواء.
عمال السباكة.
الطهاة.
مطوري البرمجيات.
خبراء المبيعات.

كم من الوقت يمكنني البقاء في ألمانيا بعد الدراسة؟

يمكن البقاء في ألمانيا بعد الدراسة 18 شهر خلال هذه الأشهر الثمانية عشر يُسمح لك بتولي أي نوع من الوظائف.

مواضيع قد تهمك:

You might also like