تعرف على أنواع السياحة وفرص العمل في مجال السياحة

السياحة والعمل بها وتفاصيل عن ذلك.

ما هو تعريف السياحة

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو الاكتشاف والتي عادةً ما تكون في فصل الربيع والصيف وفي موسم العطلات والأعياد.

وللسياحة أهمية كبيرة لكثير من شعوب العالم منذ أقدم العصور، وتزايدت أهميتها مع تزايد دورها السياسي والاجتماعي والاقتصادي، حيث أن قطاع السياحة يؤثر بصورة فعالة في الاقتصاد الوطني، كما يساهم في وصل الثقافات والمجتمعات معاً، ونشر المعرفة.

وتعتمد الدول على عدد من القطاعات الرئيسية في العالم أجمع، ويعد القطاع السياحي واحدًا من أهم تلك القطاعات، بل إن العديد من الدول العظمى قائمة على الربح المادي الذي تجنيه من السياح والزوار.

وتختلف أنواع السياحة بين المحلية والدينية والترفيهية والثقافية والتعليمية والعلاجية، وغير ذلك من السياحات، التي سنتحدث عنها في مقالتنا اليوم.

ما هي أنواع السياحة؟

للسياحة أنواع كثيرة، وغالباً لا يسافر السائحين من بلد إلى آخر لنفس الهدف، إنما تختلف أغراض السياحة من سائح إلى آخر، وتتعدد أشكالها فمن السياح من يسافر إلى أغراض علاجية وآخر للترفيه وآخر يسافر للتعرف على ثقافة الدولة، وسنذكر لكم فيما يلي أهم أنواع السياحة:

السياحة الداخلية

تعرف السياحة الداخلية أنها قيام مواطني الدولة والمقيمين عليها بزيارة المواقع السياحية والأماكن الأثرية ضمن حدود هذه الدولة.

وللسياحة الداخلية دوراً مهماً في زيادة الاستثمارات السياحية والدخل السياحي وخفض نسب البطالة، خصوصاً لدى المجتمعات المحلية، وكثير من دول العالم تولي هذا النوع من السياحة أهمية كبيرة.

السياحة الخارجية

وهي السياحة التي تتم خارج حدود دولة الإقامة، وهي في العادة تكون أكثر كلفة من السياحة الداخلية، وقد يقصد السائح دولة أخرى للعديد من الأهداف، والدول الناجحة هي التي تعرف مواضع تميزها، وتعتني بها، وتحاول تنميتها، من أجل تطوير القطاع السياحي.

السياحة العلاجية

وهي السياحة بغرض العلاج، وقد تكون من خلال السفر للعلاج بالمستشفيات الخاصة أو العلاج بالطبيعة من خلال ينابيع المياه المعدنية والمياه الكبريتية والرمال والتعرض للشمس، ومن أمثلة تلك الأماكن البحر الميت بالأردن وواحة سيوة بمصر.

السياحة الثقافية

هي السياحة التي تقوم بغرض التعرف على ثقافة الدولة ومعالمها الأثرية، ونمط حياة الناس فيها، وطبيعتها الجغرافية، وتاريخ الأشخاص الذين يسكنون هذه الدولة، والهندسة المعمارية، والفن، والدين، وأي أمور أخرى عملت على تشكيل نمط حياة الأفراد فيها.

ويمكن ممارسة هذا النوع من السياحة في المناطق الحضرية؛ مثل المدن التاريخية، أو المدن الكبيرة، أو المتاحف، أو المسارح، وتبلغ نسبة السياحة لهذا الغرض نسبة 10%.

السياحة الدينية

هي السياحة التي تهدف إلى زيارة المعالم الأثرية الدينية بالبلاد بغرض التأمل الروحي والفكري والتعرف على الديانات الأخرى، أو بهدف الدعوة إلى دين آخر، أو القيام بأعمال خيرية وإقامة ندوات تطوعية وتعريفية لدين معين، ومن أمثلة تلك الأماكن مجمع الأديان بمصر القديمة والذي يضم مسجد عمرو بن العاص والكنيسة المعلقة والمعبد اليهودي.

السياحة الرياضية

وهي السفر من بلد إلى أخرى بهدف المشاركة بالدورات والبطولات الرياضية، أو من أجل الاستمتاع بممارسة بعض الأنشطة الرياضية كالغوص والصيد والتثلج.

سياحة المهرجانات

هي السياحة التي يسافر فيها الشخص للانضمام إلى المهرجانات أو السباقات المختلفة والتي قد تكون مهرجانات رياضية أو سينمائية أو فنية، كمسابقات الهجن بسيناء مصر أو كمهرجانات الأزياء والفنون الشعبية.

السياحة الترفيهية

هي أكثر أنواع السياحة انتشارًا؛ حيث تبلغ نسبتها 80% من نسبة عدد السائحين، وهي الانتقال من دولة إلى أخرى بحثًا عن قضاء وقت الفراغ للاستجمام والتعرف على أمور جديدة، ويسعى السائح من خلالها إلى الحصول على إشباع نفسي وعقلي عامة، وتكون بزيارة المناطق الأثرية والقديمة، أو بزيارة الشواطئ والتمتع بالأجواء الخلابة النقية، أو زيارة النوادي والجمعيات وغيرها من الأماكن.

خصائص العمل في مجال السياحة

يزدهر مجال السياحة بالعديد من الأعمال التي تدر أرباح عديدة على المستثمرين فيها سواءً كانت السياحة تلك محلية أو سياحة دينية او سياحة ترفيهية أو سياحة طبية أو سياحة ثقافية أو سياحة علاجية، أو غير ذلك من السياحات الترفيهية الموسمية الأخرى ، وكلها سياحات تحقق أرباحاً كبيرة لمن يعملون بهذا المجال ويقدمون الخدمات.

ولكي يندمج الشخص في مجال السياحة كمستثمر أو صاحب مشروع، يتوجب عليه أن يتمتع بالثقة والخدمات المختلفة وأن يكون قادرًا على جذب وإقناع السائحين، وأن يسعى جديًا في تطوير العلاقات مع الفنادق والمرافق السياحية المختلفة، كما يجب عليه الاهتمام بالتخطيط والتطوير المستمر في المجال والعمل على تحسين الخدمات وخاصة خدمات السفر والتنقل وخدمات السواح وغيرها.

أنواع فرص العمل في السياحة

يعتبر العمل في مجال السياحة من مجالات الأعمال المريحة، وتعتبر وظائف تخصص السياحة من الوظائف الكثيرة والمتنوعة ، وفي السطور التالية نعرض لك أهم الفرص الوظيفية المتاحة أمام خريجي تخصصات الكليات السياحية وتشمل:

العمل في المنتجعات السياحية

للعمل بالمنتجعات السياحية شرط رئيسي وهو الحصول على شهادة أكاديمية بمجال السياحة والفندقة، حيث يركز هذا التخصص على استيعاب السائح وضيافته، وعلى إدارة المنشآت السياحية، وتحليل السوق العالمي لحركات السياحة، ويدخل في ذلك وظائف عديدة أيضاً مثل الطباخين ومساعدي الطباخين ومسؤولي الاستقبال ومقدمي خدمات التنظيف وغيرهم.

العمل في الفنادق

التخرج من الكليات السياحية يؤهل للعمل في الفنادق العالمية، والفنادق المحلية، ويقصد بذلك كل ما يتعلق من مهن سياحية في مجال الفنادق مثل موظفي الاستقبال وعمال الغرف ومقدمي الوجبات وغيرهم، وتشمل أيضاً السائقين الذين يوصلون السائحين من وإلى المطار كما يأخذونهم في جولات سياحية.

العمل في شركات السياحة

تجد شركات السياحة في حالة تزايد دائم، مما يعني حاجتها الدائمة إلى موظفين متخصصين وحاملي شهادات أكاديمية من كليات متخصصة.

العمل في المطاعم

المطاعم الدولية تعمل على توفير العديد من الفرص الوظيفية، حيث تحتاج إلى موظفين ذو كفاءة عالية، لتضمن حصول الزبائن على تعامل راقي ومميز، وأن الموظف سيعمل على تطبيق أساسيات الضيافة والاستقبال بشكل سليم. ويدخل في ذلك وظائف عديدة مثل الطباخين ومساعدي الطباخين ومسؤولي الاستقبال ومقدمي خدمات التنظيف وغيرهم.

العمل في مجال النقل السفر

تشمل هذه الوظائف كل ما يتعلق بوكالات النقل السياحية، وتشمل موظفي قطع التذاكر والسائقين وغيرهم.

العمل في التسويق عبر الانترنت

يقصد بذلك كل وكالات السفر والرحلات والبرامج الترفيهية والتي توظف مسوقين ومرشدين ومدراء وغيرهم، للتسويق عبر الانترنت وتقديم عروض خاصة بفنادق ومطاعم معينة.

العمل في وزارة السياحة

يقصد بها الموظفين في مجال وزارة ومؤسسات السياحة الحكومية التابعة للدولة.

تتنوع تخصصاتهم بين من يقوم بإبرام اتفاقيات مع دول أخرى ومن يخطط لترميم أو تطوير منشآت سياحية في البلاد ومن يقوم بتنفيذ هذه المشاريع وغيرهم.

نصائح للعمل في مجال السياحة

هناك بعض النصائح لمن يريدون العمل بمجال السياحة نقدم لكم فيما يلي أهمها وهي:

  •  الرغبة في التعرف على أشخاص جدد
  • مع تطور التكنولوجيا وسرعة التواصل وسهولته بين الناس في مختلف أنحاء العالم، بات بإمكانك أن تؤسس لنفسك وكالة سياحية عبر الإنترنت وتروج لخدماتك السياحية.
  • قدم في برامجك خدمات متميزة عن غيرك بحيث يجعل من يجربها يوصي بك مستقبلاً، هذا سيجعل الغير يسوّق لعملك ونشاطك.
  • لا تضع أسعاراً مرتفعة ، بل اجعل أسعارك مقبولة وجهز لنفسك كتيبات وصور أو تطبيق خاص يشرح للسائحين كيف سيكون برنامجك السياحي.
  • فكر في وضع برامج ترفيهية ونشاطات لدى السائحين مما سيجعلهم راضين عن الخدمة.
  • روّج لنفسك باستمرار وتعاقد مع الشركات السياحية الأخرى واستفد من برامجهم.
  •  المرونة الكافية والمستمرة والخلق الحسن

وفي نهاية مقالتنا نتمنى لكم أوقاتً ممتعة.

You might also like