الأدب في العصر العباسي

نبذة عن الأدب ومدى تطوره بالعصر العباسي

تعريف الدولة العباسية

بنيتْ الدولة العباسيّة على أنقاض الدّولة الأموية، فأصبحت عاصمتها بغداد بدلًا من دمشق التي كانت عاصمة الدولة الأموية، وانقسمت الدولة العباسية إلى دويلات عديدة، وعلى المستوى الاجتماعي قد ظهرتْ طبقتان من الناس، طبقة مترفة غنية، وطبقة فقيرة معدمة، كما انتشر اللهو واللعب، وازداد العمران والبناء.

أما بالنسبة للثقافة فقد انتشر العلم والتعليم كثيرًا، واهتم علماء هذا العصر بدراسة اللغة العربية وتعلُّم علومها، كما ظهرت طائفة من العلماء ممن اهتموا بدراسة العلوم الدينية، كما نشطت الحياة الأدبية نشاطًا كبيرًا، فكثُر الأدباء والكتّاب والشّعراء، فأسهم ذلك في ولادة شعرٍ جديدٍ يحمل سمات الدولة الجديدة التي كان من عوامل ازدهار الأدب فيها تشجيع الحكّام له.

الأدب في العصر العباسي

الأدب في العصر العباسي
الأدب في العصر العباسي

كان الأدب في العصر العباسي يمكن تصنيفه من العلوم، حيث كان الشخص قد لا يعرف أديباً بين قومه إن لم يكن يعرف طرفاً من كل علم، وهذا ما تثبته المؤلفات التي انتشرت بذاك العصر، حيث تنوعت بين التاريخ والجغرافيا واللغة وعلوم أخرى.

والعصر العباسي يعد عصر النهضة الأدبيّة ليس على مستوى الشعر فحسب وإنما في النثر أيضاً، وعصر الشعراء الأكثر عدداً وشهرة وحضوراً في تاريخ الأدب العربي على اختلاف عصوره.

ومن بين أشهر شعراء العصر العباسي، أبو فراس الحمداني وأبو الطيب المتنبي وأبو العلاء المعري وأبو نواس وابن الرومي.

أنواع الأدب في العصر العباسي

أنواع الأدب في العصر العباسي كانت كالتالي:

الشعر في العصر العباسي

كان الشعر على موعد مع التطور والتقدم في العصر العباسي، ويعد شعراء العصر العباسي من أكثر شعراء العصور الأدبية إنتاجاً وشهرة بين شعراء العصور الأخرى، ومن خصائص الشعر في العصر العباسي التي اختص بها الشعراء، شعر الزهد والمجون، وشهد شعر المديح إقبالاً كبيراً في صفوف شعراء العصر العباسي، نظراً لتقريب الخلفاء للشعراء من بلاطهم.

النثر في العصر العباسي

تطور النثر في العصر العباسي على وجه ملحوظ وتنوعت أشكاله ما بين الخطابة والكتابة، وظهر لون آخر من النثر وهو نقد الشعراء والأدباء والكتاب، ويعد العصر العباسي من أفضل العصور الأدبية التي شهدت تألق في النثر، وظهر في هذا العصر كُتاب لامعون مثل الجاحظ وبديع الزمان الهمذاني، وعبد الله ابن المقفع.

وبعكس النثر في صدر الإسلام، فإن النثر في العصر العباسي أخذ يتطور وبات يحمل صوراً فنية رائعة تمتع العقول وتثير النفوس وتوجز المعاني.

الخطابة في العصر العباسي

كما كان لفن الخطابة أيضاً موعداً مع التقدم، ومن أهم صفات الخطباء والأدباء في العصر العباسي تمتعهم بالبلاغة والفصاحة والبيان العجيب، وإلمامهم بالأخبار، وكان من أبرز خطباء العصر العباسي: الرشيد، أبو جعفر المنصور، المهدي، أبو عباس السفاح.

وكانت تستخدم الخطابة لأغراض عديدة لعل أبرزها إثارة الحماس وبث الخيال خلال المناسبات، ويستعين المخاطب بالمنطق لإقناع الذين يخاطبهم دون إهمال الجانب العاطفي.

المثل والحكمة في العصر العباسي

المثل والحكمة كان لهما اهتمام واسع من قبل أدباء العصر العباسي، حيث جمعوها في كتب ومن أشهرها مجمع الأمثال للميداني، والمثل هو كلمات مختصرة لها معنى عميق.

القصة في العصر العباسي

يشتهر العرب برواية القصص منذ العصر الجاهلي، ولم تهمل في العصر العباسي، بل تطورت أكثر وانتقلت إلى الحكايات والأخبار والنوادر والوقائع، وكانت القصة محبوكة حبكة أدبية فنية لا يتخللها أحد.

خصائص الشعر في العصر العباسي

للشعر في العصر العباسي خصائصٌ عدةٌ تميزه عن باقي العصور، وهي كما ما يلي:

  1. اتجه الشعراء في العصر العباسي إلى نظم القصائد ذات الأوزان السهلة والخفيفة.
  2. الابتعاد عن المنهج القديم للقصيدة العربيّة، والذي يقوم على المقدّمة والغرض، فتجنّب شعراء العصر العباسي المقدمة الطويلة في قصائدهم.
  3. استخدام الألفاظ السهلة، التي يسهل فهمها وحفظها من جهة، ولها عمقٌ كبيرٌ من جهةٍ أخرى.
  4. تطوير الأغراض الشعرية القديمة كالغزل والمدح والفخر، حتى تتناسب مع طبيعة الحياة الجديدة.
  5. التغنّي بجمال الطبيعة، وفخامة البناء والديكورات الموجودة كالنوافير، والبرك، ومجالس الغناء والرقص.
  6. استخدام البديع اللغوي، والذي يقوم على الاستعارات والكنايات، والطباق والجناس.
  7. شيوع المعاني الفلسفية في القصائد العربية.

أشهر شعراء العصر العباسي

شهد الأدب تطوراً ملحوظاً وبرز أشهر شعراء العصر العباسي ذاك الوقت، وكتبت القصائد والدواوين الشعرية ولا تزال محفورة في تاريخ العرب الأدبي.

وهؤلاء الشعراء هم:

أبو فراس الحمداني

من الشعراء الذين كتبوا قصائداً لها وطأة وأثر على تاريخ الأدب العربي، ويلقب بشاعر السيف والقلم.

ولد عام 932 من عائلة حمدان بن حمدون، والدته كانت جارية اشتراها والده وأنجبت له أبو فراس وحررها فيما بعد، بالإضافة إلى ذلك وقع أبو فراس أسيراً لدى الروم وكتب حينها مجموعة قصائد شعرية سماها الروميات، وكان له عدة قصائد شهيرة عرفت عبر القرون ، ومن أشهر قصائد أبو فراس الحمداني هي:

  • أراك عصي الدمع شيمتك الصبر.
  • الشعر ديوان العرب.
  • لن للزمان، وإن صعب.
  • من كان أنفق في نصر الهدى نشباً.
  • أسيف الهدى وقريع العرب.
  • كأنما تساقط الثلج.
  • أيا سيداً عمني جوده.
  • كان قضيباً له انثناء.

أبو الطيب المتنبي

أبو الحبيب أحمد بن حسين بن الحسن بن مره بن عبد الجبار، وعرف بالمتنبي، ولد في الكوفة العراقية عام 915م، وكان من أبرز شعراء العصر العباسي، بالإضافة إلى ذلك فإن شهرة المتنبي كانت مطلقة وواسعة بسبب ما لديه من فصاحة باللغة العربية وإتقان في إلقاء الشعر الدقيق بالوصف والوزن والقافية، وعرف بحكمته وذكائه.

سجل للمتنبي 326 قصيدة بين المدح والهجاء والرثاء والحكمة، وكان يستخدم المدح في قصائده الموجهة للملوك والأمراء طالباً المال والهدايا مقابل ذلك.

ومن أشهر قصائد أبو الطيب المتنبي هي:

  • الخيل والليل والبيداء تعرفني.
  • والهم يختزم الجسيم نحافة.
  • هام الفؤاد بأعرابية سكنت.
  • ومن تفكر في الدنيا ومهجته.
  • أجد الجفاء على سواك مروءة.
  • كأن سهاد الليل يعشق مقلتي.
  • أروح وقد ختمت على فؤادي.
  • يا ساقيي أخمر في كؤوسكما.

أبو العلاء المعري

وهو أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي المعري، ويعتبر أبو العلاء المعري من أبرز الشعراء والفلاسفة في العصر العباسي، ولد ومات في معرة النعمان شمال سوريا، وكتب خلال حياته دواوين شعرية وقصائد ذات وقع وأثر عبر الأزمان.

بالإضافة إلى ذلك أبو العلاء المعري كان قد أصيب بالرابعة من عمره بمرض الجدري ما أدى إلى فقدانه النظر، وكتب قصيدته الأولى في عمر 11 سنة، وعندما توفي حضر عشرات الشعراء دفنه ورثوه بقصائدهم.

ومن أشهر قصائد أبو العلاء المعري ما يلي:

  • عللاني فإن بيض الأماني.
  • إليك تناهى كل فخر وسؤدد.
  • أفوق البدر يوضع لي مهاد.
  • ألاح وقد رأى برقاً مليحاً.
  • بني الحسب الوضاح والشرف الجمعة.
  • نقمت الرضى حتى على ضاحك المزن.
  • غير مجد في ملتي واعتقادي.
  • الدهر لا تأمنه لقوة.
  • يا راعي الود الذي أفعاله.

أخيراً، يمكن القول بأن عدة تغيرات طرأت على الأدب عموماً والشعر خصوصاً في العصر العباسي، وضعف تناول بعض أغراض الشعر خلال ذاك العصر وقويت في بعضها الآخر.

You might also like