أفضل المنح الدراسية في فنلندا للطلاب الدوليين 2023

يعتبر نظام التعليم في فنلندا من أفضل الأنظمة في العالم، حيث تقدم الجامعات الفنلندية أكثر من 450 برنامجاً دراسياً باللغة الإنجليزية، كما تقدم الحكومة والجامعات في فنلندا مجموعة من المنح الدراسية الممولة بالكامل أو بشكلٍ جزئي لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، لذا جمعنا لكم في هذا المقال أفضل المنح الدراسية في فنلندا للطلاب الدوليين 2023.

تفاصيل عن 5 من أفضل المنح الدراسية في فنلندل لعام 2023
تفاصيل عن 5 من أفضل المنح الدراسية في فنلندل لعام 2023

تعد المنح المقدمة من الحكومة والجامعات الفنلندية من أهم الفرص الممولة أمام الطلاب الراغبين بالدراسة في الخارج، ولكي يتمكنوا من الاستفادة منها، يتوجب عليهم أولاً البحث عن البرنامج الدراسي الذي يرغبون بدراسته، واختيار الجامعة المناسبة، ومن ثم التقديم وفق الشروط والمؤهلات المحددة لكل منحة.

عرض لـ 5 من أفضل المنح الدراسية في فنلندا

تقدم الجامعات الفنلندية مجموعة من خيارات المنح الدراسية المتنوعة للطلاب الدوليين، على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، بحيث تغطي هذه المنح تكاليف الدراسة وبعض النفقات المعيشية للطلاب، بالإضافة إلى توفير راتبٍ شهري، وفيما يلي إليكم 5 من أفضل المنح الدراسية في فنلندا لعام 2023 :

1 – منح الحكومة الفنلندية

هي عبارة عن منح متاحة فقط لدراسات الدكتوراه، وتتيح المجال لكلِّ باحثٍ أو مدرسٍ في إحدى الجامعات الفنلندية من التقديم عليها، في حين يمكن لمواطني جميع الدول الأجنبية بكافة التخصصات التقدم بطلبٍ للحصول على زمالة فيها.

من أهم الميزات التي تقدمها منح الحكومة الفنلندية :

  • تغطية الرسوم الدراسية كاملة.
  • منح راتب شهري.

يوجد أيضاً عدداً أكبر من المنح الدراسية الجزئية المتاحة، التي تغطي الرسوم الدراسية وفي بعض الأحيان يتم تقديم بدل معيشة.

الموقع الرسمي لمنح الحكومة الفنلندية أشهر المنح الدراسية في فنلندا

2 – منحة جامعة هلسنكي

 منحة جامعة هلسنكي واحدة من أفضل المنح الدراسية في فنلندا
منحة جامعة هلسنكي واحدة من أفضل المنح الدراسية في فنلندا

تعتبر منحة جامعة هلسنكي من أفضل المنح الدراسية في فنلندا، وهي متاحة لجميع الطلاب، بشرط استيفاء جميع الشروط المطلوبة، بحيث تغطي المنحة إما 50٪ أو 100٪ من الرسوم الدراسية، وتكون مدة المنحة سنتين.

يُطلب من الطلاب الدراسة بدوام كامل وذلك وفاءً بمتطلبات المنحة الدراسية، وبعد عام الدراسة الأول سيتم التحقق من تقدم الطالب في الدراسة وبناءً على مستوى التقدم الذي تمَّ تحقيقه ستستمر المنحة الدراسية.

تشمل المنحة الدراسية:

  • رسوم عضوية اتحاد الطلاب.
  • خصومات على وجبات الطلاب في بعض المطاعم.
  • تخفيضات في وسائل النقل العام.
  • خدمات Unisport بأسعار منخفضة.
  • خدمات رعاية صحية مجانية أو ميسورة التكلفة من قبل خدمة صحة الطلاب الفنلندية.

الموقع الرسمي لمنحة جامعة هلسنكي أفضل المنح الدراسية في فنلندا

3 – منحة جامعة أولو

تقدم خطة المنح الدراسية بجامعة أولو الدولية منح مختلفة للطلاب الدوليين الموهوبين أكاديمياً، الذين يدرسون للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في جامعة أولو، بحيث تغطي المنحة 50 % إلى 75 % من الرسوم الدراسية.

تعتمد رسوم المنح الدراسية في جامعة أولو على البرنامج المعني، وعلى استيفاء الطلاب لمعايير القبول، ومدى مسؤوليتهم في دفع الرسوم الدراسية، بحيث يمكن الالتحاق بمنحة جامعة أولو وتقديم طلب الحصول عليها من خلال تعبئة نموذج الطلب عبر الإنترنت كجزء من عملية القبول.

الموقع الرسمي لمنحة جامعة أولو

يمكن الالتحاق بالمنح الدراسية في فنلدا من خلال  منحة جامعة أولو
يمكن الالتحاق بالمنح الدراسية في فنلدا من خلال منحة جامعة أولو

4 – منحة جامعة شرق فنلندا

تعد منحة جامعة شرق فنلندا من أفضل المنح الدراسية في فنلندا، التي تقدم إعفاءات لطلاب الدرجات العلمية الدولية، ومواطني الاتحاد الأوروبي، والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، من دفع الرسوم الدراسية.

تبلغ نسبة الإعفاء 50 – 70 ٪ من الرسوم الدراسية السنوية، وتُمنح لأربعة فصول دراسية كحد أقصى لطلاب الماجستير ولمدة أقصاها ستة فصول دراسية لطلاب البكالوريوس.

للمزيد من التفاصيل عن منحة جامعة شرق فنلندا يرجى زيارة الموقع الرسمي:

الموقع الرسمي لمنحة جامعة شرق فنلندا

5 – منحة جامعة توركو

تدعم جامعة توركو الطلاب المتميزين والمتحمسين بمنح دراسية سخية، ويتم تقديم هذه المنح لكل من دراسات مستوى البكالوريوس والماجستير للطلاب الخاضعين لرسوم دراسية.
تغطي المنحة الدراسية المقدمة من جامعة توركو 50٪ من الرسوم الدراسية لمدة عامين دراسيين لبرامج درجة الماجستير، وتغطي 50٪ من الرسوم الدراسية لمدة 3 سنوات أكاديمية لبرامج درجة البكالوريوس.

للمزيد من التفاصيل عن منحة جامعة توركو يرجي زيارة:

الموقع الرسمي لمنحة جامعة توركو أشهر المنح الدراسية في فنلندا

  1. كيف احصل على منحة دراسية مجانية في فنلندا؟

    يمكنكم الحصول على منحة دراسية مجانية في فنلندا من خلال الجامعات الفنلندية التي تقدم منح دراسية ممول بالكامل.

  2. كم تكلفة الدراسة في فنلندا ؟

    تتراوح رسوم البكالوريوس ما بين 4000 و10000 يورو ، وتبلغ مصروفات الماجستير في العام نحو 10000 يورو، إذا كانت دراستك بالإنجليزية، أما غير ذلك فلا توجد رسوم دراسية حتى في درجة الدكتوراه.

  3. كما هي شروط القبول في جامعات فنلندا؟

    تطلب الجامعات الفنلندية آخر مؤهل دراسي حصلت عليه فمثلًا إذا كنت تتقدم لدراسة الماجستير فيجب تقديم شهادة البكالوريوس.
    كما يجب تقديم شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية إذا كنت قد قرّرت الدراسة بهذه اللغة بحد أدنى 5.5 في امتحان IELTS و79 في امتحان TOEFL iBT.

  4. هل الدراسة في فنلندا مجانية؟

    الدراسة في فنلندا ليست مجانية بالكامل وإنما تتيح للطلاب مجموعة من المنح الدراسية الممولة لتغطية الرسوم الدراسية وغيرها من النفقات.

  5. كم سنة دراسة الطب في فنلندا ؟

    تستغرق مدة دراسة الطب في فنلندا 6 سنوات.

  6. كيف هي الحياة في فنلندا ؟

    تعتبر فنلندا مناسبة جدا للمعيشة و الأفراد الذين يختارونها للهجرة على دراية جيدة بالأوضاع السائدة في هذا البلد، بحيث تتمتع فنلندا بنظام تعليمي جيد جداً و يحظى بمتابعة كبيرة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ المزيد

You might also like