أهمية القانون

نبذة عن أهمية القانون وعلاقته بالمجتمع.

إن أهمية القانون تكمن من كونه يمثل قواعد تحكم سلوك الشخص في الجماعة ويجب عليه الخضوع لهذه القواعد جبراً، والقانون عبارة عن ضرورة اجتماعية تمثل انضباط الفرد من حيث حقوقه والتزاماته المنصوص عليها في كل مجتمع.

وسنتحدث في مقالتنا لليوم عن أهمية القانون تابعوا القراءة معنا.

أهمية القانون

تكمن أهمية القانون في تنظيم العلاقة بين الناس لضمان استمرار وجود المجتمع، وحمايته، وتطوره ونهوضه نحو التقدم والازدهار، وتحقيق الأمن والاستقرار للأفراد، فعندما يشعر الفرد بأنّه لن يتم الاعتداء عليه ومحفوظ عليه ماله وعرضه ودمه ودينه فإنّه يشعر بالأمان والاستقرار.

المحافظة على حقوق الأفراد المتضاربة، فالمجتمع يتألف من مجموعة من الأفراد الذين يمتلكون رغبات ومطالب مختلفة مما قد يؤدي إلى تضارب بعض هذه المصالح ولولا وجود القانون الذي ضمن تحقيق المصالح في ظل أنظمة معينة لأدى هذا التضارب إلى المشاكل ولعمّت الفوضى.

المحافظة على القيم الاجتماعية التي تكون داخل المجتمع الواحد، فعند تطبيق الحد على السارق أو سجنه لن يتجرأ غيره على السرقة وهكذا.

أهمية احترام القانون

إن احترام القانون يأتي من باب الالتزام به أولاً وتطبيق بنوده بتفاصيلها ولذا يجب أن يكون الفرد مطلعاً على تفاصيل القوانين بشكل كامل، والالتزام بالقانون يأتي من خلال تطبيق نقطتين رئيسيتين:

  • وجوب الامتثال لقواعد معينة وعدم خرقها.
  • عدم ارتكاب أفعال معينة يعاقب عليها القانون.

الهدف من القانون

إن الهدف من القانون يكمن في الحد من حريات الأشخاص في أفعال معينة ويحميهم منها بحيث يوازي بين حقوق والتزامات الفرد وفق المنطق، وإن أهم الأهداف التي وضعت القوانين من أجل تحقيقها تبرز فيما يلي:

  • فرض الأمن والنظام في المجتمع.
  • توفير العدالة الاجتماعية.
  • العمل على تقدم المجتمع ورقيّه.
  • تحقيق الانضباط وتفعيل النظام لأفعال الأشخاص.
  • حماية الفرد وحرياته وممتلكاته واعتقاداته الوطنية والدينية.
  • تحديد القواعد السلوكية التي تخاطب مختلف الجماعات بالمجتمع بشكل عام.
  • حل النزاعات التي تحصل وفق ضوابط قانونية موضوعة مسبقاً.

لكن يجمع فقهاء القانون على اعتبار أن القوانين الموضوعة ليست هدفاً بحد ذاتها بقدر ما هي وسيلة لتحقيق هدف ما.

العلاقة بين القانون والمجتمع

لا تظهر قيمة القانون الحقيقية في المجتمع إلا عندما تحصل الفوضى ويعاني المجتمع من اضطرابات معينة دون وجود قاعة محكمة تبت بالقضايا.

لذا فإن علاقة القانون بالمجتمع وطيدة وتبرز من مدى حاجة الناس إليه في تنظيم أمورهم الحياتية وحل النزاعات التي تحصل باستمرار.

ما هي أهداف القانون؟

فرض الأمن والنظام في المجتمع. توفير العدالة الاجتماعية. العمل على تقدم المجتمع ورقيّه.. وللمزيد من التفاصيل تابعوا قراءة المقال .

ما هي أهمية احترام القانون؟

وجوب الامتثال لقواعد معينة وعدم خرقها، عدم ارتكاب أفعال معينة يعاقب عليها القانون.

ما هي أهمية القانون في المجتمع؟

لا تظهر قيمة القانون الحقيقية في المجتمع إلا عندما تحصل الفوضى ويعاني المجتمع من اضطرابات معينة دون وجود قاعة محكمة تبت بالقضايا.

You might also like