أفضل بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية لعام 2024 مجاناً

من ضمن التقنيات والأساليب المبتكرة في التعليم في عصرنا الحالي برزت تقنية البودكاست، والتي تعتبر طريقة تفاعلية لاقت انتشاراً وإقبالاً واسعاً ولا سيما في مجال تعلم اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات الأخرى، لذا في هذا المقال سنتعرف على أفضل بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية لعام 2024 لجميع المستويات …. فتابعوا معنا

البودكاست لتعلم اللغة الانجليزية
البودكاست لتعلم اللغة الانجليزية

ما هو البودكاست Podcast ؟

البودكاست هو عبارة عن البث الصوتي أو التدوين الصوتي، وهو أحد وسائل الإعلان الرقمي الحديثة التي تسمح للأفراد أو المؤسسات بإنشاء محتوى صوتي وبثه ومشاركته عبر الإنترنت على عدد كبير من المنصات ليسمعه الناس من جميع أنحاء العال، ويمكن أن يتكون من سلسة أو حلقات متنوعة تعليمية أو ترفيهية أو معلومات عامة.

جاءت كلمة البودكاست اشتقاقاً من كلمتي: الإذاعة (Broadcast)، وآي بود (iPod) لتعبّر عن البرامج الإذاعية حسب الطلب، ولقد اكتسب هذا النوع من الميديا شعبية هائلة في السنوات الأخيرة، ممّا أحدث ثورةً في الطريقة التي يستهلك بها الجمهور المحتوى عبر الإنترنت سواء معلومات أو ترفيه.

استخدام البودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية

الفكرة الأساسية التي يقوم عليها البودكاست هو التركيز على المحتوى الصوتي دون وجود مشتتات مثل الصور أو الفيديو، وعندما يصبح الاستماع إلى البودكاست سهلاً تصبح طريقة تعلم اللغة الإنجليزية من خلاله أكثر سلاسة ولا سيما إذا تمَّ ممارستها بشكل يومي ومترافق مع أشغال الحياة اليومية.

يساعد البودكاست المتعلم في التعرف على اللهجات المختلفة في اللغة الإنجليزية، واكتساب مفردات جديدة، وتعلم طرق المحادثة الحقيقية باللغة الإنجليزية وقواعد استخدام اللغة.

مميزات استخدام البودكاست لتعلم اللغة الانجليزية

بما أنَّ البودكاست هو عبارة عن بث صوتي على منصات عبر الإنترنت فهذا يعني أنَّ له العديد من الميزات، من أهمها:

  • متاح الاستماع إليه في أي وقت على الهاتف المحمول.
  • لا تتجاوز مدته الـ 30 دقيقة وهذا يعني أن المستمع لن يشعر بالملل.
  • توفر عدد كبير من الاختيارات بين البودكاست للاختيار من بينها.
  • إمكانية تسريع سرعة التسجيل أو تقليلها على حسب المستوى.

قائمة بأفضل بودكاست لتعلم اللغة الانجليزية

وفرنا في هذه القائمة 10 من أفضل بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية لجميع المستويات بدءاً من المستوى المبتدئ وحتى المستوى المتقدم، وإليكم هذه القائمة:

1 – VOA Learn English Podcasts

هو عبارة عن بودكاست أمريكي لتعلم اللغة الإنجليزية، يضم محتوى تعليمي يناسب جميع المستويات، المبتدئ والمتقدم، نجد فيه بودكاست خاص بالقواعد اللغوية وآخر خاص بالمفردات وغيرها من المواضيع التعليمية.

2 – Adept English Podcast

وهو بودكاست بريطاني تم إنشاؤه عام 2014 من قبل خبراء بريطانيين، يضم ما يزيد عن 200 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية وهو منساب للمستوى المبتدئ والمتوسط.

Adept English Podcast

3 – BBC 6 Minute English

أفضل بودكاست إنجليزي بريطاني للمبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية، مدته قصيرة لا تتجاوز الـ 6 دقائق و يمكن من خلاله الاستماع والتعرف على الكثير من المفردات اللغوية الهامة وكيفية استخدامها ونطقها.

4 – EspressoEnglish

إذا كنت من المبتدئين في تعلم اللغة الإنجليزية فهذا البودكاست مناسباً لك، فمدته 10 دقائق تستطيع كمتعلم فيها البدء بتعلم اللغة الإنجليزية بمفاهيم بسيطة.

5 – Stories Podcast

في حال كنت من الأشخاص الذين يفضلون التعلم عن طريق سرد القصص، فهذا البودكاست أفضل بودكاست إنجليزي ممتع يعرض قصص مختلفة مناسبة لجميع الأعمار، حيث ينشر كل يوم قصة مختلفة مدتها قصيرة لا تتعدى 20 دقيقة.

6 – The Daily

هو عبارة عن بودكاست من The NewYork Times ، وهو أفضل بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الاستماع إلى الأخبار القصيرة التي لا تتجاوز الـ 20 دقيقة، وتعرض خلال خمسة أيام في الأسبوع.

7 – All Ears English

هو بودكاست يتيح لك تعلم اللغة الإنجليزية عن طريق الاستماع إلى أصحابها من خلال محادثات حقيقية، كما يوجد بودكاست خاص بالتحضير للامتحانات الدولية مثل الآيلتس.

All Ears English

8 – English Learning for Curious Minds

هو بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة مثيرة من خلال الاستماع إلى القصص الخيالية والقصص القصيرة مع إمكانية اختيار عرض النص وتوضيح معنى الكلمات كما يتوفر خيار التحميل على الهواتف الذكية.

9 – Coffee Break English

أفضل بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية بطريقة تكسبك ثقافة ومعلومات متنوعة عن طريق الاستماع لمواضيع في مختلف المجالات وهو مناسب لجميع المستويات.

10 – British Council Learn English Podcasts

هو بودكاست إنجليزي بريطاني يحتوي على مواضيع هامة من الثقافات المختلفة وفرص التعلم، يضم سلسلة من البودكاست لمتعلمي اللغة الإنجليزيةويتوفر له تطبيق يمكن تحميله على أجهزة الأندرويد والآيفون.

أهمية استخدام البودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية

تكمن الأهمية في استخدام البودكاست كطريقة ناجحة لتعلم اللغة الانجليزية لأنه يساعد على تحسين وتطوير الأساليب التالية:

1 – التعلم عن طريق الاستماع

  • عند تعلم أي لغة جديدة، من أهم الأمور التي تساعد على التعلم بسرعة هي كثرة الاستماع، فكلما استمعت إليها كلما تحسنت مهارة الاستماع لديك، وعلى الأخص إذا تم الاستماع لمحادثات من أصحاب اللغة، فمع مرور الوقت يصبح استخدام هذه اللغة مألوفاً من حيث التراكيب اللغوية والمفردات وغيرها.
  • الاستماع اليومي والمتكرر يساعد على اكتساب مفردات جديدة وتعلم القواعد اللغوية بسرعة أكبر من دراستها من الكتب.

2 – التعلم عن طريق التحدث

  • إن القيام بتسجيل مقاطع بصوتك وأنت تتحدث ثم تستمع لنفس المقطع من شخص آخر متقن للغة الإنجليزية، ثم المقارنة بين تسجيلك وتسجيله سيعمل على تحسين مهاراتك اللغوية بشكل كبير.
  • خلال الاستماع إلى البودكاست يمكنك التحدث بصوت مرتفع مما يزيد من مهارات اللغة لديك.
  • يمكنك كتابة الكلمات الغير مألوفة لك من البودكاست ثم البحث عن معناها وبعد ذلك تستخدمها في محادثاتك.

3 – التعلم عن طريق القراءة والكتابة

  • إن الاستماع للبودكاست باللغة الإنجليزية يحسن مهارة الاستماع والتحدث، وبالتالي فهو يحسن من مهارة القراءة والكتابة أيضاً.
  • إذا قمت بقراءة النص قبل الاستماع للبودكاست عدة مرات فإنَّ ذلك سيعمل على تحسين وتسريع مهارة القراءة لديك، أما بالنسبة للكتابة فيمكنك كتابة ما تستمع إليه ومقارنته بالنص الأصلي.

الخلاصة

وفي الختام يمكن القول أنَّ الاعتماد على البودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية من أنجح طرق التعليم الحديثة التي ازدادت انتشاراً وتطوراً في السنوات الأخيرة، فإذا كنت من المبتدئين أو حتى ممن لديهم معرفة بسيطة ويريد الوصول إلى درجة الإتقان ننصحك باستخدام البودكاست الإنجليزي.

  1. هل البودكاست مفيد لتعلم اللغة الإنجليزية ؟

    نعم، الاستماع إلى البودكاست هو وسيلة مفيدة جداً لتعلم اللغة الإنجليزية، فعند الاستماع إلى البودكاست، ستتعرض للغة الإنجليزية الحديثة وستتعلم كيفية استخدام اللغة في سياقات مختلفة، كما أن الاستماع إلى البودكاست يساعد في تحسين مهارات الاستماع والفهم، وهي مهارات أساسية في تعلم اللغة.

  2. ما هو افضل بودكاست انجليزي ؟

    صوت أمريكا Voice of America يعتبر أفضل بودكاست إنجليزي يتضمن أنواع مختلفة من البرامج الصوتية التي تُروى بسرعة أبطأ من سرعة الإنجليزية الطبيعية.

  3. ما هو أفضل بودكاست عربي ؟

    بودكاست أبجورة هو أحد أشهر البودكاست العربية، ويقدم مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك الفلسفة، والأدب، والتاريخ، والعلوم، والفن.

  4. ما هي أدوات البودكاست ؟

    بالنسبة للبودكاست الفردي، ستحتاج فقط إلى جهاز كمبيوتر، ميكروفون، سماعات أو فلاتر إذا كنت تقوم بالتسجيل في مكان به ضوضاء، حيث يعتبر الميكروفون أهم أداة لتسجيل البودكاست، و هناك عدة أنواع من الميكروفونات: USB أو XLR أو الإثنين معاً.

مواضيع ذات صلة

You might also like