أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية 2024 عبر الهاتف المحمول

سنسلط الضوء من خلال مقالنا هذا على أحدث تقنية مستخدمة حالياً في عصرنا الرقمي الحالي لتعلم اللغة الإنجليزية، وهي الذكاء الاصطناعي الذي بات منتشراً في كافة مجالات الحياة، فما هي أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية والتي يمكن تحميلها على أجهزة الهواتف المحمولة…. تابعونا لتعرفوا المزيد.

تعلم اللغة الإنجليزية بالذكاء الاصطناعي عبر الهاتف المحمول
تعلم اللغة الإنجليزية بالذكاء الاصطناعي عبر الهاتف المحمول

بقدر الأهمية التي يحتاجها الكثيرون لتعلم اللغة الإنجليزية كميزة أساسية في البحث والحصول على فرص في سوق العمل، تبرز أهمية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم ، والتي أصبحت تغطي مجالات عديدة، ولا سيما مجال تعلم اللغات، فما هي أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية لعام 2024 …. دعونا نتعرف.

9 من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية

يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانيات كبيرة لخلق بيئة تعليمية تفاعلية يتم فيها استخدام الحواس بطريقة ممتعة وشيقة، ودون الحاجة إلى وجود معلم، وفي قائمتنا هذه سنتعرف على 9 من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية، والتي هي:

1 – تطبيق Chat Bot

هو أحد التطبيقات الرائعة التي تعتمد في البداية على تقييم مستوى اللغة الإنجليزية لدى المتعلم، وذلك من خلال إجراء عدة محادثات معه، وبعدها سيشكل الروبوت نظرة عامة على قدراته في اللغة الإنجليزية، ومن ثم يقوم بضبط المحادثات على حسب مستواه، كما يمكن أن يوفر دروساً مخصصة بطريقة تساعد على التعلم السريع بناءً أيضاً على مستوى المتعلم وتفضيلاته.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: تطبيق Chat Bot

2 – تطبيق دوولينجو Duolingo

يعتبر تطبيق دولينجو من أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية و أكثرها شعبية بين المبتدئين، فهو من التطبيقات الممتعة في التعليم، حيث يتم فيه استخدام تمارين على القواعد اللغوية والمحادثات والاستماع، وتتكون دروسه التي لا تتجاوز مدتها الـ 20 دقيقة في اليوم من مجموعة أنشطة تعلم اللغة الإنجليزية بسرعة.

من أهم ما يميز تصميم تمارين دولينجو أنها تساعد المستخدمين على تعلم كلمات ومفردات جديدة بشكل فعال.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: تطبيق Duolingo

3 – تطبيق HelloTalk

هو واحدٌ من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية، يهدف إلى إيجاد شريك للمتعلم من المتحدثين الأصليين للإنجليزية لممارسة اللغة معه بواسطة رسائل صوتية أو مكالمات فيديو، كما يحتوي التطبيق على مجموعة من الأدوات لتعلم اللغة الإنجليزية مثل: الترجمة وتصحيح الأخطاء اللغوية وتصحيح النطق.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: تطبيق HelloTalk

تطبيق HelloTalk
تطبيق HelloTalk

4 – تطبيق Busuu

وهو من التطبيقات المجانية المهمة في تعلم اللغة الإنجليزية بالذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى عدد كبير من اللغات الأخرى، حيث يقدم هذا التطبيق مجموعة مختلفة من الوسائل التي تساعد على تعلم اللغة، كالدروس التفاعلية القائمة على الأسئلة والألعاب.

يحتوي هذا التطبيق على دروس أساسية، وتدريبات على القواعد اللغوية، وقائمة من المفردات الجديدة، كما يسمح للمتعلم بالتواصل مع أشخاص يتحدثون اللغة الإنجليزية الأصلية مما يساعده على إحراز تقدم في مستوى اللغة لديه.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: تطبيق Busuu

5 – تطبيق LingoDeer

تطبيق LingoDeer من التطبيقات المميزة في تعلم وممارسة اللغة الإنجليزية بالذكاء الاصطناعي، يساعد في التعلم بسهولة ويمتاز بطريقة منظمة في الاستخدام حيث يقدم مجموعة منسقة من الموضوعات اليومية والدقيقة التي تهدف إلى زيادة إلمام المتعلم باللغة الجديدة تدريجياً.

يمكن للمتعلم التقدم في تطبيق LingoDeer للغة الانجليزية بالسرعة التي تناسبه ووفقاً لمستوى قدراته بالإضافة إلى الدراسة الذاتية والقيام ببعض التمارين على مهارات القراءة والاستماع والكتابة.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: تطبيق LingoDeer

6 – تطبيق Andy

من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية وعلى الأخص المحادثة الإنجليزية، حيث يمثل الروبوت جزء المعلم والصديق من خلال توفر خيارات عديدة لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية، وتوسيع أجندة المفردات الجديدة.

يسمح هذا التطبيق للمبتدئين والمتقدمين على حدٍ سواء بالتعمق في شرح قواعد اللغة الإنجليزية المختلفة، فبمجرد اختيار موضوع ما سيقدم Andy تعليمات موجزة ويمكن طلب المزيد من الشرح، كما يتيح للمتعلم إجراء اختبار في نهاية كل درس، وإذا ارتكب خطأ سيخبره التطبيق أين أخطأ، كما سيقوم أيضاً بتصحيح أخطاء المتعلم أثناء الدردشة.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: تطبيق Andy

تطبيق Andy
تطبيق Andy

7 – تطبيق Improve English

يُصنف تطبيق Improve English من ضمن تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية المهمة والشائعة الاستخدام من قبل الأشخاص الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة إضافية، حيث تساعد الدروس المتوفرة في التطبيق على تحسين مهارات اللغة الإنجليزية، كما سيساعد المحتوى المخصص في تحقيق درجة جيدة في اختبارات القبول مثل IELTS و TOEFL و GRE و GMAT و IELTS وغيرها من الاختبارات.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: تطبيق Improve English

8 – تطبيق Babbel

يعتبر تطبيق Babbel من أسهل تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية حيث يركز بشدة على الدروس والمفردات والقواعد، كما يركز بشكل أكبر على مساعدة متعلمي اللغة الإنجليزية على اكتساب مهارات المحادثة الأساسية من خلال إكمال العبارات وتكرارها.

يحتوي تطبيق Babbel على أربعة أوضاع مختلفة من خلال الذكاء الاصطناعي الذي يساعد في التعرف على الصوت والصور والتهجئة وملء الفراغات.

يتم التعلم من خلال هذا التطبيق بوضع معايير أثناء عملية التعليم، بالإضافة إلى مراقبة مستوى التقدم، ويعتبر التطبيق الجودة في تعلم اللغة الإنجليزية هي الهدف وليس الكم.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: تطبيق Babbel

9 – تطبيق Hello English

يعتبر تطبيق مرحباً الإنجليزية، من أفضل التطبيقات المشهود لها بالكفاءة العالية بين تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية، إذ يقسم برنامج التعليم فيه إلى 19 مستوى، يحتوي كل منها على 20 درس متنوع بين تمارين تعلم القواعد والمفردات بأسلوب بسيط وسهل، وذلك عن طريق عرض أكثر من 1000 كلمة باللغة الإنجليزية وتركيب جملة لكل كلمة لتسهل عملية حفظها، وبالتالي اجتياز الامتحان في نهاية كل مستوى.

يمكن تحميل التطبيق من هنا: تطبيق Hello English

كيفية استخدم الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدم فيها الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية بشكل مجاني ودون الحاجة إلى معلم، وأهم هذه الطرق هي:

1 – استخدام Chatbot لممارسة الكتابة والمحادثة عن طريق الكتابة

حيث أصبح هناك عدد كبير من المواقع التي توفر Chatbot مجاني لممارسة الكتابة باللغة الإنجليزية، ومن أهم الأمثلة على ذلك هو الفيس بوك ماسنجر بوت.

2 – استخدام خاصية التعرف على الصوت لتحسين النطق الخاص بالمتعلم

على سبيل المثال Google Voice أو Siri الموجدة على الهاتف الذكي، فهذه البرامج تستمع الى ما يقوله المستخدم ثم تعطيه فيدباك على ما تم فهمه من الحديث.

3 – تصحيح الأخطاء اللغوية

كاستخدام Bard ، وهو الذكاء الاصطناعي الخاص بجوجل لتصحيح الأخطاء اللغوية في الكتابة ، حيث يمكن للمستخدم كتابة ما يريد باللغة الإنجليزية ثم سؤاله التطبيق أن يصحح القواعد اللغوية.

  1. ما هي أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية ؟

    تطبيق ELSA Speak
    تطبيق Duolingo
    تطبيق MemRise
    تطبيق Quizlet

  2. ما الذي تحتاجه لتعلم الذكاء الاصطناعي؟

    لتعلم الذكاء الاصطناعيتحتاج إلى:
    1- دراسة الرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسوب وتعلم البرمجة.
    2- يمكنك البدء بتعلم لغة البرمجة بايثون وإتقان استخدام بيئات التطوير المختلفة لبناء نماذج الذكاء الاصطناعي.
    3- كما يمكنك الانضمام إلى دورات تدريبية عبر الإنترنت أو الحضور إلى مؤتمرات وورش العمل لزيادة معرفتك وتطوير مهاراتك في هذا المجال.

  3. كيف أستخدم الذكاء الاصطناعي لتعلم اللغة الإنجليزية؟

    1- ابحث عن خدمات الذكاء الاصطناعي بقدرات المحادثة الصوتية مثل Alexa أو Google Assistant.
    2- اضبط لغة جهازك على اللغة الإنجليزية واستمتع بمحادثات بسيطة يومياً.
    3- استخدم مساعدي الكتابة بالذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT.
    4- اطلب منه إجراء محادثات مكتوبة معك باللغة الإنجليزية حول مواضيع محددة ، ثم قم بالرد.

  4. كيف أتكلم مع الذكاء الاصطناعي مجاناً ؟

    عن طريق GoatChat التي هي منصة الدردشة المثالية بالذكاء الاصطناعي.

  5. هل برنامج دولينجو مجاني ؟

    يمكنك تعلم اللغات على دوولينجو بشكل مجاني تمامًا.

اقرأ المزيد

You might also like