تكلفة الدراسة في النرويج للطلاب الدوليين

تُصنّف النرويج من أهم الدول الإسكندنافية ومن أفضل دول العالم للدراسة والعيش وهي من البلدان الأمنة للطلاب الدوليين حيث توفر للطلاب مستوى تعليمي فريد ومميز يؤهلهم إلى الحصول على درجة أكاديمية قيّمة ورغم هذه المميزات الرائعة يبقى هاجس تكاليف الدراسة والمعيشة من الأمور التي تؤرق العديد من الطلاب الدوليين، وفي هذا المقال سوف نطلعكم وبشكل مفصل على تكلفة الدراسة في النرويج للطلاب الدوليين.

وبحسب وسائل إعلام نرويجية أنه مع بداية عام 2023 ستفرض النرويج الرسوم الدراسية للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي وهذه الرسوم تصب في عملية تحسين جودة التعليم وأنه يجب تقديم رسوم للطلاب الأجانب حتى تتمكن الجامعات من تحمل تكاليفها.

ما هي تكلفة الدراسة في النرويج للطلاب الدوليين؟

لا تتقاضى الجامعات الحكومية في النرويج رسوم دراسية لدرجة البكالوريوس وبرامج الماجستير والدكتوراه وذلك يشمل الطلاب من جميع البلدان بغض النظر عما إذا كانوا أعضاء في الاتحاد الأوروبي أم لا ولا يوجد سوى رسوم اتحاد الطلاب والتي يجب أن تدفع بشكل كامل وتتراوح بين 30 إلى 60 يورو في الفصل الدراسي وذلك للوصول إلى الخدمات الصحية والمرافق الرياضية.

بينما تفرض الجامعات الخاصة في النرويج رسوم دراسية وهي تختلف من جامعة إلى أخرى وتتراوح تكلفة الدراسة في النرويج للطلاب الدوليين والتي تشمل الرسوم الدراسية في الجامعات النرويجية الخاصة على الشكل التالي:

  1. الرسوم الدراسية لبرامج البكالوريوس تتراوح بين 7000 إلى 9000 يورو.
  2. الرسوم الدراسية لبرامج الماجستير تتراوح بين 9000 إلى 19000 يورو.

 منح دراسية للطلاب الدوليين في النرويج

يمكنكم الحصول على العديد من فرص المنح الدراسية في النرويج و يتم تقديمها من قبل الجامعات والمنظمات الخاصة والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الأخرى وتعتبر المنح الدراسية عامل رئيسي في تخفيض تكلفة الدراسة في النرويج للطلاب الدوليين.

وهناك أيضاً بعض البرامج الوطنية التي تقدم منح دراسية مجانية وأنواع أخرى من التمويل للطلاب الدوليين للدراسة في الجامعات النرويجية.

ومن المنح الدراسية المقدمة من الجامعات في النرويج ما يلي:

  1. منح جامعة ستافنجر.
  2. منح الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا.
  3. منح جامعة أوسلو.
  4. زمالة جامعة نورد لما بعد الدكتوراه.
  5. الجامعة النرويجية لعلوم الحياة.
تكلفة الدراسة في النرويج

ما هي تكاليف المعيشة في النرويج للطلاب الدوليين؟

تعتبر تكاليف المعيشة في النرويج مرتفعة ويجب دراسة تكاليف المعيشة في النرويج بشكل دقيق وتعتمد تكاليف المعيشة على نمط حياتك والمدينة التي تعيش فيها مع العلم أنها تختلف من مدينة إلى أخرى وتتراوح تكلفة المعيشة للطلاب الدوليين بين 800 إلى 1400 يورو شهرياً وذلك لتغطية الطعام والأنشطة الإضافية فقط.

والجدير بالذكر أن متوسط تكلفة المعيشة في النرويج الذي ذكرناه لكم مسبقاً يختلف من مدينة إلى أخرى حيث أن النفقات تكون أعلى بكثير في المدن الكبيرة وفيما يلي بعض تكاليف المعيشة في أشهر المدن التي يقصدها الطلاب الدوليين في النرويج وهي:

  1. مدينة أوسلو تتراوح تكلفة المعيشة فيها للطلاب الدوليين بين 1200 إلى 2000 يورو شهرياً.
  2. مدينة بيرغن تتراوح تكلفة المعيشة فيها للطلاب الدوليين بين 1100 إلى 1800 يورو شهرياً.
  3. مدينة ترومسو تتراوح تكلفة المعيشة فيها للطلاب الدوليين بين 1000 إلى 1600 يورو شهرياً.
  4. مدينة تروندهايم تتراوح تكلفة المعيشة فيها للطلاب الدوليين بين 1000 إلى 1600 يورو شهرياً.

و يتراوح متوسط ​​تكلفة المعيشة الشهرية في المدن الأصغر الأخرى في النرويج بين 800 و 1،000 يورو شهرياً.

ما هي تكاليف سكن الطلاب في النرويج؟

تكاليف سكن الطلاب والإقامة في النرويج تأخذ نسبة كبيرة من إجمالي تكاليف المعيشة ومن الخيارات الأكثر شيوعاً عند الطلاب هي سكن الطلاب واستئجار و مشاركة شقة وتتراوح التكلفة ما بين 300 إلى 700 يورو شهرياً وتختلف الأسعار بحسب المدينة التي تقرر العيش فيها.

ما هي تكاليف الغذاء والنقل للطلاب في النرويج؟

يحتاج الطلاب في النرويج إلى مبلغ يتراوح 200-300 يورو شهرياً لوجبات الطعام، ويمكنكم تقليل هذه التكلفة إذا اشتريتم من البقالة احتياجاتكم الغذائية وقمتم بطبخها في المنزل، أما إذا أردت تناول وجبة في مطعم فسوف تنفق 20 يورو في مطعم غير مكلف و 70 يورو في مطعم متوسط ​​لتناول وجبة لشخصين.

ويستخدم الطلاب في النرويج وسائل النقل العامة كما أنهم يستفيدون من الخصومات المتاحة للطلاب وتتراوح تكلفة النقل للطلاب بين 55 إلى 75 يورو شهرياً.

وقد تحتاج أثناء دراستك في الجامعات النرويجية إلى مصروفات إضافية تشمل كتب ومجلات ومواد لدوراتك وأبحاثك تبلغ ما يقارب 50 يورو شهريا كما تستطيعون توفير بعض المال من خلال شراء الكتب المستعملة من المكتبات ومحلات بيع الأدوات المستعملة.

ما هي تكلفة الدراسة في النرويج للطلاب الدوليين؟

تكلفة الدراسة في النرويج للطلاب الدوليين في الجامعات الخاصة هي:
تكلفة الدراسة في النرويج لبرامج البكالوريوس تتراوح بين 7000 إلى 9000 يورو.
تكلفة الدراسة في النرويج والرسوم الدراسية لبرامج الماجستير تتراوح بين 9000 إلى 19000 يورو.

ما هي أرخص الجامعات في النرويج؟

أرخص الجامعات في النرويج هي:
جامعة نوردلاند
جامعة غرب النرويج للعلوم التطبيقية
جامعة جنوب شرق النرويج
جامعة أوسلو

ما هي أفضل الجامعات في النرويج؟

أفضل الجامعات في النرويج هي:
جامعة أوسلو
جامعة بيرغن
الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا
جامعة ترومسو جامعة القطب الشمالي

هل الدراسة في النرويج مجاناً؟

لا تتقاضى الجامعات الحكومية في النرويج رسوم دراسية لدرجة البكالوريوس وبرامج الماجستير والدكتوراه وذلك يشمل الطلاب من جميع البلدان ولا يوجد سوى رسوم اتحاد الطلاب والتي يجب أن تدفع بشكل كامل وتتراوح بين 30 إلى 60 يورو في الفصل الدراسي وذلك للوصول إلى الخدمات الصحية والمرافق الرياضية.

You might also like