شروط وطرق الهجرة إلى بريطانيا

حلم الهجرة إلى بريطانيا يرافق العديد من سكان دول العالم الثالث عامةً، وتلك ذات الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي والسياسي السيء على وجة الخصوص. وصحيحٌ أن تحقيقه قد لا يكون بالأمر السهل، إلا أنه ليس بالمستحيل وسنقدم لكم اليوم كل ما عليكم معرفته حول افضل طرق الهجرة الى بريطانيا الممكن اتباعها في سبيل الوصول إلى أرض الأحلام “بريطانيا”.

ولكن بداية دعونا أن نوضح الفرق الجوهري بين كل من مصطلحي الهجرة واللجوء وذلك نتيجة اللغط الكبير حول هذا الموضوع.

مصطلح الهجرة

يُعتبر مفهوم الهجرة مفهوماً واسعاً وشاملاً، إلا أنه يشير عموماً إلى انتقال الفرد من مكان منشئه الأصلي إلى مكان آخر سواء داخل البلد أو إلى بلد آخر بشكلٍ دائم أو لفترة مؤقتة ولأسباب متعددة كالعمل أو سعياً للحصول على حياة أفضل والذي يندرج تحت بند الهجرة الاقتصادية، أو لأسباب دراسية أو عائلية. وللمهاجرين حرية الاختيار في العودة إلى بلادهم الأصلية.

مصطلح اللجوء

هو حق لكل إنسان يتعرض للاضطهاد بسبب آرائه السياسية أو معتقده الديني في بلده ويكون بحاجة لحماية دولية نظراً لخطورة العودة الى البلد الأم، واللاجىء هو الشخص الذي يترك وطنه رغماً عنه لوجود انتهاكات لحقوقه كإنسان أو خوفاً على حياته أو خوفاً من السجن والتعذيب.

وينقسم اللجوء الى قسمين: اللجوء السياسي واللجوء الانساني ويكون التقديم عليه من المركز الحدودي للدولة المعنية.

افضل طرق الهجرة الى بريطانيا

يمكن الحصول على تأشيرة للدخول إلى أراضي المملكة المتحدة بعدة طرق أهمها:

الهجرة إلى بريطانيا عن طريق تأشيرة سياحية

الفيزا السياحية لبريطانيا، وهي تأشيرة تُمنح للقادمين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية. أما شروط الحصول على الفيزا السياحية لبريطانيا فهي كالآتي:

  • ألاّ يقل عمر المتقدم عن 18 سنة.
  • ألا تزيد فترة الإقامة عن 6 أشهر.
  • أن يكون في نية المتقدم الخروج من المملكة المتحدة بعد انتهاء زيارته.
  • امتلاك مبلغ كافٍ من المال لتغطية نفقات الزيارة.

وتتم عبر تقديم طلب للسفارة البريطانية في البلد الأم وتحضير كافة الوثائق المطلوبة لمقابلة السفارة بما فيها حجوزات الطيران وفي حال استيفاء كافة البيانات تُمنح التأشيرة السياحية لمدة ستة أشهر.

علماً أنه لا يُسمح لحملة التأشيرة السياحية بالعمل أو الدراسة أو الزواج خلال تواجدهم في المملكة المتحدة، كما ولا يستطيعون الخضوع لأي علاج في المؤسسات الصحية الخاصّة.

الهجرة الى بريطانيا عن طريق العمل

يجب أن يقدم صاحب عمل بريطاني للشخص المقيم خارج بريطانيا عقد عمل تحت رعايته للقدوم و العمل لديه في شركته، كما ويجب أن تكون الوظيفة التي سيعمل فيها الشخص ضمن  الوظائف المطلوبة والتي تشهد نقصاً في بريطانيا، و هذه أهم شروط الهجرة لبريطانيا عن طريق عقد عمل:

  1. يُشترط على صاحب العمل أن يقوم بتقديم عقد عمل بأجر سنوي بقيمة 30 ألف جنيه استرليني على الأقل.
  2. يجب أن يكون الشخص لديه دراية كافية باللغة الانجليزية.
  3. يجب على مقدم الطلب أن يقدم سجل طبي يثبت أنه غير مريض بمرض السل.
  4. سجل جنائي لآخر عشر سنوات يوضح أن سجل الشخص خالي من الجرائم .
  5. سجل السفر الخاص بالدول التي زارها الشخص الراغب في الهجرة خلال آخر خمس سنوات.
  6. تسديد رسوم تأشيرة العمل في بريطانيا والتي تبلغ 1482 جنيه استرليني.
  7. جواز سفر ساري المفعول به صفحات فارغة للتأشيرة. 

وقد يتم طلب أي وثائق داعمة أخرى من قبل سفارة بريطانيا، سواء من العامل أو صاحب العمل الراعي وفي حال قبول الطلب يُعطى الشخص تأشيرة لدخول بريطانيا مدتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد في حال الاستمرار في العمل مع التقيد بالقوانين البريطانية وعدم مخالفتها.

الهجرة إلى بريطانيا عن طريق تأشيرة العمال المؤقتين

هذه التأشيرة صالحة حتى السنتين (حسب بلد الاصلي لمقدم الطلب). يسمح للأشخاص بالعمل في المملكة المتحدة لفترة مؤقتة والحصول على أجر أو راتب. مفتوحة للرياضيين والفنانين وأعضاء الجماعات الدينية والجمعيات الخيرية والمسؤولين الحكوميين وغيرها.

يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً وأن يكون لديه جواز سفر سار ورسالة دعوة والمؤهلات اللازمة لهذا المنصب، بالإضافة لتقديم دليل على التمتع بصحة جيدة وسجل للسوابق العدلية.

الهجرة إلى بريطانيا عن طريق الدراسة – الفيزا الدراسية لبريطانيا

توفر المملكة المتحدة للراغبين بمتابعة الدراسة فيها العديد من أنواع الفيزا الدراسية، وفيما يلي أنواع التأشيرات الدراسية في بريطانيا:

الفيزا الدراسية لبريطانيا

تأشيرة الطالب (عامة)

للطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 16 عاماً ولديهم عرض بالقبول للدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية ببريطانيا

تاشيرة الطالب (القاصر)

للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 17 عاماً، والذين لديهم عرض بالقبول في الدراسة لدى إحدى المؤسسات التعليمية ببريطانيا التي لديها تصريح بالرعاية ، مثل المدارس التعليمية الخاصة.

تأشيرة الدراسة قصيرة المدى

للطلاب الذين لديهم عرض بالقبول للدراسة في برنامج دراسي قصير المدة ببريطانيا مثل برامج اللغة الإنجليزية أو برامج التدريب.

يجب التقديم على هذه التأشيرة قبل ثلاثة أشهر من موعد بدء البرنامج الدراسي، وتتمثل الإجراءات الأولية الحصول على الفيزا الدراسية في بريطانيا بما يلي:

– الحصول على تأكيد قبول للدراسة (CAS) وهي وثيقة إلكترونية تصدر من طرف المؤسسة التعليمية.

– معلومات عن وضعك المالي (كشف حساب البنك او إشعارات الرواتب او حتى العوائد الضريبية):

إذا كانت دراستك داخل لندن يجب إرفاق وثائق تثبت قدرتك على تمويل نفسك بمبلغ 1000 جنيه استرليني وإذا كان خارج لندن 800 جنيه استرليني شهرياً.

– لا يوجد عليك أي ديون أو شكوك إلى الدخول إلى بريطانيا.

– رغبة في العودة إلى بلدك عند انتهائك من الدراسة في المملكة المتحدة.

– على جميع المتقدمين أن يقدموا جواز سفر او وثيقة سفر صالحة للاستخدام وصورتين شخصيتين بحجم صورة جواز السفر مع الأخذ بالاعتبار إرفاق جميع الوثائق باللغة الإنكليزية.

– قد يحتاج بعض الطلاب المتقدمين للحصول على تأشيرة الطالب العامة لأداء اختبار في اللغة الإنكليزية كجزء من إجراءات التقديم.

يُرجى مراعاة أن إرشادات الحكومة البريطانية ولوائحها حول مُقدمي خدمات اختبار اللغة الإنجليزية (SELT) عُرضة للتغيير. قد تؤثر هذه التغييرات على الاختبار الذي تحتاج لتأديته لاستيفاء شروط التأشيرة بناءً على موطنك ونوع الدورات التعليمية التي سوف تدرسها، كما قد تؤثر أيضًا على متطلبات مستوى اللغة المُحدد من قِبل جامعتك أو كُليتّك.

You might also like