10 من أفضل بودكاست تطوير الذات في الوطن العربي

قد أوصلتنا التقنيات الحديثة إلى انتشار ما يسمى بالبودكاست، سواء بودكاست عربي أو بودكاست إنجليزي، وهو عبارة عن البث الصوتي الذي يمكن من خلاله تناول مواضيع متعددة في مختلف المجالات العلمية والثقافية والترفيهية وغيرها الكثير، وسيكون لنا دوراً في هذا المقال للتعريف بأفضل بودكاست تطوير الذات بالعربي فتابعوا معنا.

ما هو البودكاست ؟

البودكاست هو دمج بين كلمتي آي بود و برودكاست، و تعني الإذاعة ( البث أو النشر)، أي إذاعة صوتية أو محتوى صوتي متوفر على الإنترنت من خلال بثه على منصات وقنوات خاصة، ويعتبر من أحد وسائط الإعلام الجديد الرقمي، الذي يتم فيه استخدام سلسلة وسائط متعددة، أو حلقات صوتية، أو مرئية يمكن الاشتراك بها أو متابعتها في أي وقت وفي أي مكان.

يتوفر المحتوى الصوتي (البودكاست) لدى قنوات مختلفة، وتقوم كل قناة بنشر حلقات متتالية على فترات معينة، ويمكن الإشتراك في هذه القنوات لمتابعة كل حلقة جديدة ومعرفة ميعاد توفرها.

يقوم مبدأ عمل البودكاست على تسجيل بث صوتي أو فيديو مرئي على شكل سلسلة حلقات، يقدم هذه الحلقات شخص أو شخصين، أو يقومون بدعوة ضيف في كل حلقة للنقاش في موضوع محدد ومشاركة أفكارهم، وهذه المواضيع قد تكون مختلفة إما تعليمية أو ترفيهية أو ثقافية أو تسويقية أو حتى مواضيع تتعلق بالسفر وغيرها.

أفضل بودكاست تطوير الذات عربي

حاولنا واجتهدنا في هذا المقال لإيصالكم إلى أفضل بودكاست تطوير الذات والتي نعتقد أن لها شهرةً واسعة في الوطن العربي في مجال التنمية وبناء الشخصية وتطوير الذات، وهي كالتالي:

1 – بودكاست مهارات

بودكاست مهارات أفضل بودكاست تطوير الذات
بودكاست مهارات أفضل بودكاست تطوير الذات

وهو البودكاست الخاص بالإعلامي السعودي المميز ماجد بن جعفر الغامدي، يتناول فيه مواضيع متنوعة تتعلق بالإعلام وريادة الأعمال ،ويقدم مجموعة من الحلقات المعنية بتطوير الذات وتنمية المهارات الشخصية مثل تسويق الذات، وبناء العلاقات، ومهارات أخرى كحل المشكلات والذكاء العاطفي، لذا يعتبر واحداً من أفضل بودكاست تطوير الذات في الوطن العربي.

يعمل بودكاست مهارات أيضاً على مشاركة مواد تعليمية موثوقة ومعززة بتجارب الخبراء، تتراوح مدة كل حلقة ما بين 8 إلى 16 دقيقة، مما يجعل الحلقة قصيرة وسهلة المتابعة باستثناء اللقاءات التي يجري فيها استضافة ضيوف و إجراء حوارات معهم.

2 – بودكاست جرعة أمل

المحاضر في بودكاست جرعة أمل هو عامر المصري، وهو أحد المؤثرين الذي يركز في طروحاته على قصص الإنجاز والصراعات الداخلية التي يواجهها بعض الأشخاص لتحقيق النجاح، وذلك من خلال أسلوب يمزج فيه بين التراجيديا والتحفيز، حيث يقودك عامر للغوص في أسرار كل شخصية بتعمق لدرجة أن تتخيل نفسك تعيش ذات التجربة فهو يعتمد على الخطاب المباشر الذي يشعرك بأن الكلام موجه لك.

يمتاز بودكاست جرعة أمل بقصر مدة المقاطع الصوتية وتنوع مواضيعه ومحتواه الذي يلامس العاطفة والتحفيز.

3 – بودكاست أبجورة

بودكاست أبجورة أحد أفضل بودكاست تطوير الذات في الوطن العربي
بودكاست أبجورة أحد أفضل بودكاست تطوير الذات في الوطن العربي

تطرح الكاتبة السعودية لبنى الخميس في بودكاست أبجورة قصصاً وتقارير مثيرة بأسلوب احترافي في الإلقاء يجذب المستمع للمتابعة، ويعتبر أبجورة أفضل بودكاست عربي يحظى بمتابعة ملايين المستمعين على كل المنصات ويتناول في قصصه مختلف المواضيع النفسية والترفيهية.

أهم ما يميز الاستماع لبودكاست أبجورة هو تسلسل الأفكار الرائع والصدى الواقعي للقصص الت تطرحها الكاتبةمع روعة التعابير وإتقانها لمهارة الإلقاء.

4 – بودكاست ساندوتش ورقي

من أقدم البودكاست في الوطن العربي، كانت إنطلاقته عام 2015 على يد أنس بن حسين بهدف نشر ثقافة القراءة وإيصال المعرفة لأكبر عدد من المستمعين، يناقش ساندوتش ورقي مواضيع مهمة مثل الاستقرار الوظيفي وتطوير الذات وريادة الأعمال، ويقوم بمراجعة وتوصية لكتب باللغة الإنجليزية لم تترجم بعد أو لم تأخذ حقها لدى الجمهور العربي.

5 – بودكاست غين

من البودكاست العربية التي تتناول آخر وأحدث الدراسات في مجال العلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية، وذلك من خلال طرح مواضيع قيِّمة ومحتوى عالي الجودة، حيث يتم استضافة مثقفين وخبراء أكاديميين لمناقشة أحدث الدراسات معهم بأسلوب حواري رائع يجذب المستمعين .

6 – بودكاست كنبة السبت

من أفضل بودكاست تطوير الذات بودكاست كنبة السبت
من أفضل بودكاست تطوير الذات بودكاست كنبة السبت

يعتبر أفضل بودكاست تطوير الذات من تقديم د/ أفنان الغامدي يناقش مواضيع تتعلق بالصحة النفسية والعادات الاجتماعية بطابع ممتع ومفيد ويبعث السكينة والراحة النفسية لدى المستمعين.

يتم عرض حلقات بودكاست كنبة السبت على منصات مثل: Apple Podcasts وغيرهما من المنصات الصوتية كما تعرض الحلقات على اليوتيوب أيضاًَ.

7 – بودكاست عقل غير هادئ

يتميز المقدم مبارك الزوبع في بودكاست عقل غير هادئ باللغة الفصحى والأسلوب الرائع في الإلقاء ضمن حلقاته التي تحتوي على معلومات قيمة ومنهجية تناقش قضايا وأفكاراً تتعلق بأساليب العيش الحديثة. 

بودكاست عقل غير هادئ جد ممتع لعدة أسباب من أبرزها اتباع أسلوب الإثارة ابتداءاً من العنوان وصولاً إلى المقاطع الحوارية، حيث يلجأ المقدم لمناقشة الأمور الوجودية بنظرة تغلبها العقلانية، لذلك مقاطع “عقل غير هادئ” لاتناسب المكتئبين أو محبي المثالية الزائفة.

8 – بودكاست حياة أكثر

يعود تاريخ بداية بودكاست حياة أكثر إلى عام 2019 وهو من أفضل بودكاست مصري يقدمه ماركو منير يهتم بمواضيع تطوير الذات وتحقيق النجاح، حيث يقوم المقدم باستضافة ضيوف مميزين لمشاركة تجاربهم الملهمة مع الجمهور، كما يتم مشاركة اقتراحات الكتب وعرض آخر الدراسات.

وفضلاً عن أن “حياة أكثر” أفضل بودكاست تطوير الذات عربي إلا أنه خيار مناسب للمهتمين بالبيزنس أيضاً، خصوصاً أنه خصص عدة حلقات لمناقشة آليات مواكبة استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتطوير المشاريع.

9 – بودكاست ورقة بيضاء

بودكاست ورقة بيضاء

أحد أفضل بودكاست تطوير الذات في الوطن العربي من إعداد وتقديم محمد قربان، يناقش هذا البودكاست التحديات النفسية والضغوطات المجتمعية التي نتعرض لها بشكل دائم، وكيفية التغلب عليها وحتى الاستفادة منها لنطوّر من أنفسنا، ونبدأ صفحة جديدة في حياتنا.

10 – بودكاست فنجان

وهو من البودكاست المعروف في السعودية والخليج العربي، قام بتأسيسه عبد الرحمن أبو مالح، يقوم برصد آخر التطورات الفكرية والإقتصادية التى تهم المجتمع الخليجي والسعودي بشكل خاص، لذلك يتم استضافة ضيوف من العيار الثقيل من رجال الدين والسياسيين ورواد الأعمال إلى المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي.

يتميز أيضاً بتقديم مواد تعليمية ومناقشة مواضيع مثيرة تهم جميع الشرائح مع ضيوف متنوعين، مما جعله من أفضل بودكاست تطوير الذات في الوطن العربي ولا سيما أن عبد الرحمن أبو مالح يحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة لدى الشباب المثقف كأنفلونسر ناجح.

الخاتمة

وفي الختام فإن البودكاست من الأفكار التي لاقت استحساناً وقبولاً واسعاً لدى جميع الفئات المجتمعية ولا سيما أولئك الذين يفضلون الاستماع على القراءة، وبعد أن أعطينا فكرة عن 10 من أفضل بودكاست تطوير الذات في الوطن العربي يمكنكم الاستفادة منها ومن أفكارها لتكون محفزاً على التطوير من أنفسكم و أعمالكم.

  1. ما هي إنواع البودكاست ؟

    تتعدد أنواع البودكاست من حيث طريقة إنتاجها:
    بودكاست حواري: يقوم المضيف بتوجيه الأسئلة مباشرة للضيف، لا يحتاج هذا النوع لكتابة مسبقة فقط تحديد عناوين المحاور والأسئلة المطلوبة.
    بودكاست فردي
    بودكاست فردي مع مقابلة ضيوف

  2. من اشهر البودكاست ؟

    بودكاست صحب
    فنجان مع عبدالرحمن أبومالح
    دليلك للانجليزي
    كنبة السبت
    جناية
    احتيال
    بودكاست أبجورة
    بودكاست تَنفَّسْ

  3. ما هو افضل بودكاست عربي ؟

    بودكاست أبجورة هو أحد أشهر البودكاست العربية، ويقدم مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك الفلسفة، والأدب، والتاريخ، والعلوم، والفن.

  4. أين اسمع بودكاست ؟

    على هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام التشغيل Android، يمكنك: تنزيل تطبيق “Google بودكاست” الطلب من “مساعد Google” تشغيل ملف بودكاست معيّن البحث عن ملف بودكاست معيّن في “تطبيق Google”

مواضيع ذات صلة

You might also like