معلومات عن تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا للطلاب الدوليين

احتلت روسيا المرتبة الثالثة في قائمة الدول التي تضم أكبر عددٍ من الطلاب الدوليين، القادمين من 160 دولةً حول العالم للدراسة في جامعاتها المميزة، وذلك لنظامها التعليمي المتطور، والتكاليف الميسرة التي تجعلها متاحة أمام الجميع، فإذا كنت واحداً من الراغبين في الدراسة في روسيا وتريد أن تعرف أكثر عن تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا فما عليك سوى متابعة مقالنا هذا.

تفاصيل حول تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا للطلاب الدوليين
تفاصيل حول تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا للطلاب الدوليين

تتمتع الجامعات الروسية بسمعة طيبة محلياً ودولياً، وذلك لتقديمها العديد من البرامج الدراسية الشاملة لكافة درجات الماجستير والبكالوريوس والدكتوراه، بحيث يعتمد الحصول على مقعد جامعي فيها فقط على القدرات الأكاديمية للطالب وإمكانياته.

من أهم الأمور التي تجذب الطلاب الدوليين للدراسة في روسيا، هي إمكانية الاستفادة من المنح الدراسية الممولة، التي تقدمها الجامعات الحكومية شريطة استيفاء الطلاب لمعايير الأهلية الأكاديمية، مما يخفف عنهم من تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا.

تكاليف الدراسة في روسيا للطلاب الدوليين

يكتسب الطلاب الدوليون المعرفة الأساسية والدبلومات المرموقة بسعر معقول جداً، وقد تكون تكاليف الدراسة في روسيا للطلاب الدوليين، والرسوم الدراسية للجامعات الروسية مختلفة، لكنها على أية حال أقل مما هي عليه في أوروبا أو في البلدان الأخرى.

تختلف تكاليف الدراسة في روسيا اعتمادًا على الجامعة والتخصص وبرنامج الدراسة، بشكل عام، تتراوح تكاليف الدراسة للبرامج الجامعية بين 2000 و 5000 دولار أمريكي سنويًا، بينما تتراوح تكاليف برامج الدراسات العليا بين 3000 و 7000 دولار أمريكي سنويًا.

كما تقدم العديد من الجامعات في روسيا دورات تحضيرية لمدة عام واحد، لتدريب الطلاب الدوليين على اللغة الروسية، أو غيرها من المواد العامة التي تتطلب التحضير قبل إجراء امتحان القبول في الجامعات الروسية، وتختلف تكاليف الدراسة في روسيا تبعاً للدرجة العلمية المطلوبة وهي على النحو التالي:

1 – تكاليف الدراسة في روسيا لدرجة البكالوريوس

تبلغ مدة دراسة البكالوريوس في أغلب الجامعات الروسية 4 سنوات، وفيها يُقدَّر المعدل الوسطي لسنوات الدراسة هذه بحوالي 240.000 إلى 260.000 روبل روسي أي ما يعادل ( 3690 إلى4000 دولاراً في العام الدراسي الواحد)، بينما يبلغ الحد الأدنى للتكلفة 122500 روبل أي ما يعادل ( 1880 دولاراً ) والحد الأقصى 880 ألف روبل ما يعادل( 13540 دولاراً ) سنوياً.

وبعد إكمال أربع سنوات من الدراسة يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات المختارة، ويمكنه بعد ذلك متابعة الدراسات والالتحاق ببرامج الماجستير.

2 – تكاليف الدراسة في روسيا لدرجة الماجستير

تُمنح درجة الماجستير بعد عامين من التدريب، ويمكن للطالب التقدم للحصول على درجة الماجستير إذا كان حاصلاً على درجة البكالوريوس أو التخصص.

تبلغ تكاليف برنامج درجة الماجستير في روسيا بدوام كامل 260.000 – 280.000 روبل أي ما يعادل 4000-4300 دولاراً في السنة، بحيث يكون الحد الأدنى للتكلفة هو 147000 روبل، ما يعادل 2260 دولاراً، والحد الأقصى 460000 روبل أي ما يقارب الـ 7000 دولاراً في السنة.

3 – تكاليف الدراسة في روسيا لدرجة الدكتوراه

قد تستغرق الدراسة في روسيا للحصول على درجة الدكتوراه ثلاث سنوات على الأقل، بحيث يمكن للخريجين الحاصلين على درجة الماجستير أو المتخصصين التقدم لبرنامج الدراسات العليا في حال اهتمامهم بالبحث والتدريس.

تتراوح تكلفة دراسة درجة الدكتوراه في روسيا بين 280.000 إلى 300.000 روبل، ما يعادل 4300 إلى 4.615 دولاراً في السنة، بحيث يكون الحد الأدنى للتكلفة هو 79300 روبل، أي ما يقارب 1220 دولاراً، والحد الأقصى هو 413000 روبل أي حوالي 6350 دولاراً.

شروط الدراسة في روسيا

تختلف شروط الدراسة في روسيا اعتمادًا على الجامعة والتخصص وبرنامج الدراسة، بشكل عام، يجب على الطلاب الراغبين في الدراسة في روسيا استيفاء الشروط التالية:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة: يجب على الطالب الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل لا يقل عن 70%.
  • إجادة اللغة الروسية: يجب على الطالب إجادة اللغة الروسية، حيث تُدرّس معظم البرامج باللغة الروسية. يُمكن للطالب إثبات إجادته للغة الروسية من خلال شهادة اختبار اللغة الروسية (TORFL) أو اختبار اللغة الروسية كلغة أجنبية (TRKI).
  • اجتياز اختبار القبول: يجب على الطالب اجتياز اختبار القبول في الجامعة التي يرغب في الالتحاق بها.
  • الحصول على تأشيرة طالب: يجب على الطالب الحصول على تأشيرة طالب من السفارة الروسية في بلده.

مستندات مطلوبة للتقديم على الجامعات الروسية:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • شهادة الثانوية العامة مصدقة من وزارة الخارجية.
  • شهادة إجادة اللغة الروسية.
  • شهادة طبية تثبت خلو الطالب من الأمراض المعدية.
  • صور شخصية.
  • نموذج طلب الالتحاق بالجامعة.
تكاليف الدراسة في روسيا للطلاب الدوليين
تكاليف الدراسة في روسيا للطلاب الدوليين

تكاليف المعيشة في روسيا للطلاب الدوليين

تعتبر تكلفة المعيشة في روسيا للطلاب الدوليين منخفضة للغاية، حيث يمكن لمعظم الطلاب التعامل مع جميع النفقات الشهرية بميزانية قدرها 300 إلى 650 يورو، وتتكون نفقات معيشة الطلاب بشكل أساسي من الإقامة والطعام والدراسة والنقل والترفيه وغيرها.

1 – تكاليف الإقامة في روسيا للطلاب

تختلف أنواع السكن الطلابي المتاح في روسيا، لكن يمكن أن تتراوح تكلفة الإقامة في مساكن الطلاب بين 500 و 5000 روبل شهرياً، بينما قد يُكلف البقاء خارج الحرم الجامعي حوالي 15000 إلى 20000 روبل في الشهر.

2 – تكاليف الطعام في روسيا للطلاب

تختلف تكلفة الطعام حسب احتياجات الطالب والموقع الذي يعيش فيه، ونمط المعيشة الذي يريده، بحيث يمكن إنفاق ما بين 130 دولاراً و 350 دولاراً في الشهر لمصاريف الطعام ، أما في حال كان الطالب يعيش في مدن رئيسية مثل موسكو وسانت بطرسبرغ وفلاديفوستوك وما إلى ذلك فستكون تكاليف الطعام حوالي 400 دولاراً شهرياً.

3 – تكاليف المواصلات والتنقل للطلاب في روسيا

قد تكلف رحلة واحدة في موسكو باستخدام مترو الأنفاق حوالي دولاراً واحداً، وباستخدام خصم الطالب يمكن الحصول على بطاقة مترو أنفاق في موسكو مقابل 8 دولارات لمدة شهر واحد، وقد تكون هذه التكلفة أقل بكثير في مدن أخرى.

4 – رسوم التأمين الصحي للطلاب في روسيا

يحتاج كل طالب دولي يدرس في روسيا إلى تأمين صحي، ويجب التقدم بطلب للحصول عليه قبل أو عند الوصول إلى روسيا، وسيضمن ذلك حصول الطالب على العلاج في المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية والعيادات الطلابية في روسيا، وتكون تكلفة التأمين الصحي للطلاب الدوليين في روسيا من 6000 إلى 7000 روبل في السنة.

تكاليف المعيشة في روسيا للطلاب الدوليين
تكاليف المعيشة في روسيا للطلاب الدوليين

نصائح لتقليل تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا

إليكم بعض النصائح لتقليل تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا، على الشكل التالي:

  • الحصول على منحة دراسية: تقدّم الحكومة الروسية العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين، ممّا يساعد على تقليل تكاليف الدراسة.
  • العيش في سكن جامعي: تُعدّ السكن الجامعي من أرخص الخيارات للسكن، حيث يُمكن للطلاب مشاركة غرفهم مع طلاب آخرين.
  • الطعام: يُمكن للطلاب توفير المال من خلال طهي الطعام في المنزل بدلاً من تناول الطعام في المطاعم.
  • النقل: يُمكن للطلاب استخدام وسائل النقل العام مثل المترو والحافلات للتنقل، ممّا يُعدّ أرخص من استخدام سيارات الأجرة.

ختامًا:

تُعد روسيا وجهة تعليمية مناسبة للطلاب الذين يبحثون عن تعليم عالي الجودة بتكلفةٍ معقولة، من خلال التخطيط الجيد والاستفادة من المنح الدراسية والبرامج المتاحة، يمكن للطلاب تقليل تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا بشكل كبير.

  1. هل ينصح بالدراسة في روسيا؟

    تمتلك روسيا أحد أفضل الأنظمة التعليمية الجماعية في العالم لجميع مواطنيها منذ تأسيس الإمبراطورية الروسية في بدايات القرن الـ 18. وتبلغ نسبة الأمية في روسيا 2% فقط. ووفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فروسيا بها أكثر شعب متعلم في العالم متفوقة بذلك على على أغلب دول أوروبا وكندا واليابان والولايات المتحدة.

  2. هل روسيا موقع جيد للدراسات العليا؟

    روسيا مدرجة في قائمة أفضل الدول للطلاب لمتابعة دراساتهم العليا. إذا كنت تخطط لمتابعة الدراسات العليا في الخارج ، فإن روسيا مثالية لك.

  3. هل الدراسة في روسيا سهلة؟

    الدراسة في روسيا تعتبر من الأمور السهلة حيث ان كل ما على الطالب هو تقديم شهادته العلمية السابقة مع شهادة إتقان اللغة الروسية في حال كان يرغب بالدراسة باللغة الروسية، أو أن يدرس اللغة الروسية لمدة عام قبل البدء بالدراسة الجامعية.

  4. كم يكفي مصروف في روسيا ؟

    يحتاج الطالب بشكل وسطي من 300 إلى 450 $ في الشهر للعيش في روسيا.

  5. كم تكلفة السنة التحضيرية في روسيا ؟

    تبلغ رسوم السنة التحضيرية 1450 دولار تقريباً.

اقرأ المزيد

You might also like