سعر جرام الزئبق الأحمر 2024

ما أسعار الزئبق الأحمر؟

هل سمعت من قبل عن الزئبق الأحمر، فإذا كانت إجابتك لا، فتابع معنا هذا المقال لنقدم لك كافة المعلومات الشائعة عن الزئبق الأحمر ، ومن أين يتم استخراجه، وما هو سعر جرام الزئبق الأحمر لهذا العام وكيف يمكن أن يتم الترويج له وغيرها من الأمور الأخرى.

تنتشر الكثير من الأقاويل حول حقيقة الزئبق الأحمر وأسعاره ومزاياه ومخاطره ، لذا قررنا أن نحدثكم بشكل مفصل من الناحية العلمية عن طبيعته وأسعاره والحقائق المتعلقة به، فدعونا نبدأ.

ما هو الزئبق الاحمر ؟

الزئبق الاحمر

يعرف بالإنجليزية(Red mercury)وهو مادة تحتوي على تركيبة غير مؤكدة، انتشرت منذ ثمانينات القرن العشرين بسبب مزاعم معينة متعلقة بحيازته.

ويقال إن الزئبق الأحمر يدخل في صناعة أسلحة مختلفة مثل الأسلحة النووية والقنابل الاندماجية، ويبدو من خلال ما يزعمه البعض أن الزئبق الاحمر سلاح مدمر وعلاج لأمراض متنوعة ولكن تبقى هذه المزاعم دون تأكيد، ويأتي ذلك مع حصول أو محاولات الاتفاق على صفقات تقدر في بعض الأحيان بما يتجاوز العشرة ملايين دولار لشراء بضع غرامات من الزئبق الأحمر.

ويدخل الاحتيال بشكل كبير في هذه الصفقات عبر صبغ أحجار أو خلط مساحيق معينة بهدف إيهام المشتري بأن ما يتم بيعه إياه هو زئبق أحمر.

الزئبق الأحمر علمياً

الزئبق هو عبارة عن عنصر كيميائي له الرمز Hg والعدد الذرى 80 وهو سائل فضي اللون، يقع ضمن عناصر الدورة السادسة في الجدول الدوري.

في الظروف القياسيّة من الضغط والحرارة يكون الزئبق سائلًا بلون فضي مائل للزرقة يشبه الرصاص في مظهره، تبلغ كثافتهُ (13.54 غ/سم3)، يتجمد عند (-38.9 درجه مئوية)، ويغلي في الدرجة (356.9 درجة مئوية).

بإمكان الزئبق أن يشكل مركبات عضوية وغير عضوية وفق ما أورده الكاتب عذاب طاهر الكناني بكتابه “كيمياء المواد الخطرة“، ويضيف، أن هذه المادة سامة وتؤثر على الجهاز العصبي وهي ملوث كبير لمياه المحيطات والبحار والأنهار كما تستخدم بأكثر من ثلاثة آلاف تطبيق صناعي.

يوجد الزئبق في الرواسب في جميع أنحاء العالم في الغالب على شكل خام الزنجفر، و يتم الحصول على الصبغة الحمراء القرمزية عن طريق طحن الزنجفر الطبيعي أو كبريتيد الزئبق الاصطناعي.

يستخدم الزئبق في مقياس الحرارة، والبارومترات، ومقياس ضغط الدم، والصمامات، ومفاتيح التبديل الزئبقية، ومرحلات الزئبق، ومصابيح الفلورسنت وغيرها من الأجهزة، على الرغم من أن المخاوف بشأن سمية العنصر أدت إلى التخلص التدريجي من موازين الحرارة الزئبقية ومقاييس ضغط الدم في البيئات السريرية لصالح بدائل مثل موازين الحرارة الزجاجية المملوءة بالكحول أو الغالينستان والأدوات الإلكترونية القائمة على الثرمستور أو الأشعة تحت الحمراء.

من أين يتم استخراج الزئبق الأحمر ؟

يقول البعض أن الزئبق الاحمر هو أحد المعادن التي يتم استخراجها من الأرض بعد ثوران البراكين، أو عن طريق إلقاء إشعاع عالي على الذهب الخام وبالتالي تحويله إلى زئبق أحمر كثيف.

بينما يقول البعض الآخر أن هناك نوعاً من الزئبق الأحمر الصناعي الذي يتم تحضيره كيميائيًا عن طريق خلط بعض المواد مع بعضها وتعريضهل لظروف معينة.

كم سعر جرام الزئبق الأحمر ؟

كم سعر جرام الزئبق الأحمر ؟

يتحدث البعض عن سعر جرام الزئبق الأحمر بأرقام متفاوتة وجميعها مرتفعة جداً، فقد يصل سعر الغرام الواحد إلى 3 مليون دولار أمريكي.

ومن الجدير بالذكر أن عمليات البحث عن الزئبق الأحمر تكثر بشكل خاص في مناطق المغرب والجزائر لذا كثيراً ما يتردد السؤال عن ثمن الزئبق الأحمر في هذه المناطق، كما يكثر أيضاً البحث عن سعر الزئبق الفضي والزئبق الألماني الحار وغيرها من أنواع الزئبق التي من المفترض وجودها.

قد يصل سعر الزئبق الروحاني حوالي مليون دولار للغرام الواحد، أما الزئبق داخل البلحة فأسعاره مختلفة ولكنه عرض في مصر بما يعادل 25 ألف جنيه وفق مصادر إعلامية.

ويتحدث البعض أيضاً عن أسعار الزئبق الأحمر للغرام الواحد والتي قد تصل إلى 10 مليون دولار بل أكثر من ذلك بكثير، وتحصل صفقات بيع الزئبق الأحمر بشكل سري في الوقت الذي يدخل الاحتيال بشكل كبير في هذه الصفقات.

وأدى وجود الأنواع والألوان المختلفة من الزئبق وأماكن التواجد المتعددة له في الطبيعة إلى وجود اختلاف في أسعار الزئبق وطريقة الاستخدام ، وفيما يلي إليكم لمحة عن أسعار بعض أنواع الزئبق:

سعر الزئبق الفضي

يعتبر الزئبق الفضي أحد العناصر التي تتواجد في الطبيعة وتدخل في العديد من الصناعات المختلفة كصناعة اللمبات المشعة، ويتم بيع الزئبق الفضي بالدولار وقد يصل سعره إلى ملايين الدولارات.

سعر الزئبق الأبيض الألماني

الزئبق الأبيض وهو من العناصر الشديدة السميّة، حيث أن سنتيمترات قليلة منه كفيلة في القضاء على الجهاز العصبي للإنسان، لذا يجب الحذر من لمسها باليد.

يدخل الزئبق الأبيض في صناعة الكلور والورق والبطاريات وحشوات الأسنان، ويستخدم أيضاً في أعمال السحر والشعوذة، ويتم الحصول عليه من خلال المخازن الخاصة بالأدوية فهو يستخدم في صناعة أجهزة الترمومتر الخاصة بقياس درجة حرارة جسم الإنسان.

يصل سعر الزئبق الأبيض إلى حوالي 100 ألف دولار وقد تصل أيضاً إلى النصف مليون دولار.

سعر جرام الزئبق الأحمر الفرعوني

قد نلاحظ أن سعر جرام الزئبق الأحمر الفرعوني مبالغ فيه إلى الحد الذي لا يمكن تصديقه، فسعر الجرام الواحد يمكن أن يصل إلى 3 ملايين دولار أمريكي، وهذا السعر يكون فيه عنصر الزئبق غير عالي النقاء، في حين يصل سعر الجرام الواحد من العنصر الذي تكون نسبة نقائه 100 % إلى 6 ملايين دولار أمريكي.

مزاعم حول الزئبق الأحمر

يدعي تجار الزئبق الأحمر أنه يساعد في إطالة عمر صاحبه ويشفي من جميع الأمراض، كما يمكّن صاحبه من تسخير الجن لاستخراج الكنوز، والفكاهة في هذه المزاعم أنهم يدّعون أن الزئبق الأحمر هو غذاء للجن ويطلبه من الإنسان مقابل مساعدته بمعرفة أماكن الكنوز.

ومع حصول بعض الأحداث يعود النقاش حول الزئبق الأحمر للواجهة من جديد ويبدأ المهتمون بالبحث عن الزئبق مجدداً، ففي عام 2018م عندما اكتشفت مومياء “آمون تف نخت” انتشرت شائعات عن وجود زئبق أحمر في التابوت، وبعد انتشار الشائعات نفى مسؤولو الآثار بمصر ذلك وأوضحوا “أن السائل مياه صرف صحي تسربت لداخل التابوت”.

الترويج للزئبق الأحمر

يبدو أن الترويج للزئبق الأحمر بقصد بيعه ليس محصوراً بالتجار فقط، بل يمتد للمشعوذين والدجالين ممن يطلبونه لتحقيق غايات معينة.

ونورد أدناه إحدى الأمثلة على ترويج الزئبق الاحمر في منصات التواصل الاجتماعي وخصوصاً على منصة يوتيوب.

وبالإمكان الانتباه للتعليقات ومدى تأثير نشر المزاعم على الناس خصوصاً أولئك المهتمين بالزئبق.

الخاتمة

إن الحديث عن الزئبق الأحمر يطول جداً فالموضوع له تفرعات كثيرة، لذا أوردنا في هذا المقال أهم التساؤلات التي تدور حول ما هو الزئبق الأحمر علمياً وكم يبلغ سعر جرام الزئبق الأحمر وثمن باقي أنواعه الأخرى.

  1. كم هو سعر جرام الزئبق الأحمر؟

    يبلغ سعر جرام الزئبق الأحمر حوالي 3 مليون دولار أمريكي.

  2. هل الزئبق الاحمر غالي ؟

    الزئبق الأحمر يعتبر الزئبق الأحمر غالي الثمن لندرته وصعوبة استخراجه،

  3. كم أنواع الزئبق الأحمر؟

    الزئبق الأحمر أو كما يسميه البعض «الكبريت الأحمر» ينقسم إلى نوعين «زئبق أحمر طبيعي»، ونوع آخر يتمّ تحضيره صناعيّاً وهو «الزئبق الأحمر الكيميائي».

  4. ما هو اغلى زئبق؟

    وحول انواع الزئبق يقول العامري “هناك الزئبق الأسود الروحاني أو (المروحن)، ويوجد في رقبة المومياوات الملكية وهو أغلى أنواع الزئبق وأندرها،

اقرأ أيضاً

You might also like