أفضل مجموعة كورسات باللغة العربية في عدد من التخصصات عبر الإنترنت 2024

لكل الباحثين عن أفضل مساقات التدريب عبر الإنترنت في شتى علوم التكنولوجيا الحديثة والبرمجة والتسويق الإلكتروني، نقدم لكم مجموعة من أفضل الكورسات باللغة العربية، التي تمنحكم فرصة التعلم عن بعد، وتطوير المهارات الشخصية، واكتساب معارف جديدة من أكبر منصات التعليم أونلاين، والتي تقدم شهادات مجانية.

كورسات أونلاين - كورسات باللغة العربية
كورسات أونلاين – كورسات باللغة العربية

أصبح التوجه الغالب في هذه الأيام إلى التعلم عبر الإنترنت، من خلال المنصات التي تقدم دورات وكورسات مجانية أو مأجورة في شتى العلوم والتخصصات المطلوبة في سوق العمل التكنولوجي، وللتسهيل أكثر في عملية البحث والتعلم طرحت بعض المنصات مجموعة من الكورسات باللغة العربية في مجالات مثل البرمجة والتسويق الإلكتروني وتعلم الأكسل وغيرها من مجالات التكنولوجيا الأخرى التي جمعناها لكم وفق التفاصيل التالية:

  • النوع: كورسات مجانية
  • المكان: أونلاين عبر الإنترنت
  • المنصات: إدراك، رواق ، يودمي
  • الدول المستهدفة: مصر، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، جيبوتي، الجزائر، العراق، الأردن، جزر القمر، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، السودان، الصومال، سوريا، تونس، اليمن، جميع دول العالم.

فوائد الكورسات باللغة العربية (أونلاين) المجانية

يشهد هذا النوع من الكورسات إقبالاً كبيراً من قبل الأشخاص الذين لا يتقنون لغات غير العربية، فهي تفسح لهم المجال للتعلم والتدريب أونلاين بالإضافة إلى الميزات والفوائد التي تمنحها والتي تتمثل بـ:

1 – التوافر والوصول السهل

من أبرز فوائد الكورسات باللغة العربية المجانية أونلاين، هي توفرها وسهولة الوصول إليها من قبل أغلب الباحثين من أي مكان في العالم وفي أي وقت، دون الحاجة إلى السفر أو البحث عن دورات مدفوعة للحصول على المعرفة والتعلم.

2 – تنوع المواضيع والمجالات

دائماً يتم طرح عدد مختلف من المواضيع التي تغطي أغلب المجالات التي يتم البحث عنها، حيث يمكن تعلم البرمجة، التسويق الرقمي، التصميم الجرافيكي، اللغات، الأعمال، أو أي مواضيع أخرى يرغب الشخص في تعلمها، فسيجد ما يناسبه ضمن هذه الكورسات.

3 – المرونة في الجدول الزمني

الخاصية الأكثر جذباً في الكورسات باللغة العربية المجانية أنها تكون أونلاين عبر الإنترنت، أي يمكن للمتعلمين اختيار الوقت الذي يرغبون البدء به في الدورة، أي يتوفر لديهم مرونة في الجدول الزمني بمتابعة هذه الكورسات.

4 – توفر المصادر التعليمية المتنوعة

توفر الكورسات باللغة العربية المجانية مجموعة واسعة من الموارد التعليمية المتنوعة كمقاطع الفيديو التعليمية والنصوص والتمارين العملية، بحيث يمكن للمتعلمين الاستفادة من تجربة تعلم شاملة توفر لهم الفهم العميق للمادة وتمكنهم من تطبيق المفاهيم المكتسبة في الحياة العملية.

قائمة الكورسات باللغة العربية

10 كورسات باللغة العربية مجانية أونلاين
10 كورسات باللغة العربية مجانية أونلاين

كنوع من المبادرات المجانية لكل من يفتقر إلى مهارات التعلم بلغات أجنبية ، قامت كل من منصة إدراك ورواق ويودمي بطرح عدد من الكورسات باللغة العربية في مجالات مختلفة، والتي هي:

1 – كورس الأكسل

هو عبارة عن كورس مجاني مقدم من منصة إدراك، يبدأ مع المتدربين من الصفر وحتى الاحتراف، يتكون من ستة مساقات هي:

  • وظائف وحيل برنامج إكسل (Excel).
  • برمجة إكسل باستخدام لغة (VBA).
  • لوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards).
  • تحليل البيانات باستخدام برنامج إكسل (Excel).
  • الجداول الإلكترونية في برنامج إكسل (Excel).
  • مهارات متقدمة في الإكسل (Microsoft Excel).

2 – كورس الذكاء العاطفي

هو واحدٌ من أهم الكورسات المطلوبة في الوقت الحاضر، ومن أفضل الكورسات باللغة العربية، حيث يهدف إلى تعريف الأفراد بالعلاقة بين مهارات الذكاء العاطفي والإيجابية في مختلف جوانب الحياة، من تعزيز لمهارات التواصل و التعاطف و تبادل الافكار لرفع الانتاجية و الابداع، كما يقدم هذا التخصص نصائح عملية وحلول مهنية اعتماداً على الذكاء العاطفي والإنفعالي ضمن ثلاث محاور رئيسية للتخصص هي: الفرد ، الفريق ، الادارة.

3 – كورس ICDL المجاني

وهوكورس تقدمه منصة إدراك بالتعاون مع Specto، الممثل المعتمد لشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL في عشرة دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث سيغطي هذا الكورس كافة المفاهيم الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات ومعالجة النصوص واستخدام جدول البيانات التي تؤهل للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب.

4 – كورس التسويق الرقمي

في هذا الكورس سيتعلم المشاركون مهارات التسويق الرقمي المقدمة من إدراك ومهارات أخرى مقدمة من جوجل، وسيكون التدريب في التسويق الرقمي شاملاً لـ على 3 دورات هي:

  • التحسين لمحركات البحث.
  • التحليل الرقمي.
  • التواجد الرقمي الصحيح.

5 – كورس في البرمجة بلغة جافا

دورة البرمجة بلغة الجافا هذه ستقدّم للمتعلم مفهوم متغيرات الدوال Methods وأنواعها واستدعائها، وسيتم تقديم المعلومات بسلاسة من البداية وحتى الوصول إلى استخدام لغة جافا بإحترافية، ويعتبر من أهم الكورسات باللغة العربية التي تشرح لغة جافا.

6 – كورس عن مقدمة في الهندسة الطبية وتطبيقاتها

يتناول هذا الكورس مقدمة عن الهندسة الطبية من ثم توضح الفروع المختلفة لها مع تطبيقات لكل فرع منها، وسيتم طرح الأفكار بأسلوب يستخدم المحاكاة والنمذجة من الحياة اليومية لتقريب المفاهيم المرتبطة بالمادة من المشاهد العادي.

7 – كورس عن التشتت الذهني في التعليم عن بعد

سيتم التركيز في هذا الكورس على مفهوم الشرود الذهني ، وأنواعه المختلفة، كما سيتم عرض لأهم وأحدث نتائج البحوث العلمية التي تساعد في تحليل حالات الشرود الذهني و كيفية ايجاد حلول عملية لها.

إن هذا الكورس يستهدف عدة فئات هي :

  • المعلمين.
  • الطلاب.
  • الأسرة.
  • المتخصصين في التعليم الإلكتروني.

8 – كورس عن مهارات التفاوض المهني

يعتم هذا الكورس بمعالجة موضوع التفاوض مابين أطراف العلاقات المهنية، من أجراء ومشغلين أو نقابات وممثلي الأجراء وذلك لتحقيق مطالب هذه الأطراف، أو لحل النزاعات القائمة فيما بينها.

9 – كورس في أساسيات تكنولوجيا البلوك تشين

وهي من أفضل الكورسات باللغة العربية التي تشرح تكنولوجيا البلوك تشين والإثيريوم والعقود الذكية والبيتكوين وتأثيرها الاقتصادي والتجاري.

10 – كورس لتعلم استخدام موقع يودمي

وهو كورس يشرح التعامل مع الموقع و كيفية استخدامه في تطوير المهرات والقدرات.

خاتمة

تعتبر الكورسات باللغة العربية من أقوى الفرص التعليمية أونلاين التي تكسب مهارات و خبرات في مجالات عديدة من العلوم التكنولوجية التي يحتاجها المتعلمون وعلى الأخص جيل الشباب المهتم بالبرمجة والتسويق وغيرها من مجالات سوق العمل الإلكتروني.

  1. هل يتطلب التعلم عبر الإنترنت خبرة تقنية مسبقة ؟

    لا، يمكن لأي شخص أن يتعلم عبر الإنترنت بغض النظر عن مستوى خبرته التقنية.

  2. ما هي الدورات التي تقدم من خلال إدراك ؟

    دورات في العلوم.
    مهارات التوظيف.
    الأعمال وريادة الأعمال.
    التعليم وتدريب المعلمين.
    التعليم من أجل المواطنة.
    الصحة.
    الفن.
    الاقتصاد.
    الهندسة.
    الآداب.
    والعلوم البيئية.

  3. كيف أقدم دورة تدريبية أونلاين ؟

    حدد موضوع جذاب.
    حلل جدوى الموضوع.
    ابحث في الموضوع وتمكّن منه.
    صمم جدول أعمال للدورة.
    إنشاء محتوى الدورة
    أنشئ موقعاً أو متجراً لدوراتك.
    انشر دورتك أونلاين وبيعها.
    ابني مجتمع من العملاء.

  4. كيف اختار الدورات التدريبية ؟

    تختار الدورة التدريبية المناسبة لك من خلال تحديد:
    1 – هل تلك الدورة مفيدة لي ؟ (اهداف الدورة)
    2 – هل يجب أن أحضر تلك الدورة ؟ (من المستهدفين بالحضور)
    3 – من سيقدم تلك الدورة ؟ (المدرب / المحاضر)
    4 – هل الدورة معتمدة ؟

اقرأ المزيد

You might also like