أفضل الجامعات في بولندا للطلاب الدوليين 2024

تعتبر الدراسة في الجامعات البولندية من أهم الفرص التي يسعى الطلاب الدوليين لتحقيقها، نظراً لموقعها الشامل لجغرافية وثقافة دول أوروبا الشرقية والغربية معاً ، فضلاً عن جامعاتها ذات المستوى التعليمي العالي، ورسومها الدراسية المعقولة، لذا تعرفوا معنا في هذا المقال على 5 من أفضل الجامعات في بولندا للطلاب الدوليين 2024.

5 من أفضل الجامعات في بولندا للطلاب الدوليين 2023
أفضل الجامعات في بولندا للطلاب الدوليين

حققت الجامعات البولندية نجاحاً متزايداً في تصنيف الجامعات الدولية على مدار السنوات الأخيرة، وأحرزت أنظمة التعليم العالي في جامعات التكنولوجيا المتخصصة، وكليات الطب التابعة لها تطوراً ملحوظاً، من خلال البرامج الدراسية المميزة لدرجات الماجستير والبكالوريوس والدكتوراه.

مزايا الدراسة في بولندا

تُعد بولندا وجهة مميزة للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في الخارج، حيث تقدم جامعاتها تعليمًا عالي الجودة بتكلفة معقولة، وتشمل مزايا الدراسة في بولندا ما يلي:

  • التكلفة: تُعد تكلفة الدراسة في بولندا منخفضة نسبيًا مقارنةً ببلدان أخرى في أوروبا الغربية.
  • الجودة: تتمتع الجامعات البولندية بسمعة طيبة في تقديم تعليم عالي الجودة.
  • التنوع: تقدم الجامعات البولندية مجموعة واسعة من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية.
  • الموقع: تقع بولندا في قلب أوروبا، مما يسهل السفر إلى البلدان الأخرى.

أفضل الجامعات في بولندا

يوجد في بولندا أكثر من 500 جامعة ومؤسسة للتعليم العالي، منها الحكومي ومنها الخاص، تقدم هذه الجامعات والمؤسسات تعليماً على مستوى عالمي برسوم دراسية متواضعة وميسورة التكلفة للطلاب الدوليين.

وفيما يلي سنتعرف على 5 من أفضل الجامعات في بولندا، وهي على النحو التالي:

1 – جامعة جاجيلونيان البولندية

جامعة جاجيلونيان البولندية هي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في بولندا، وواحدة من أقدم الجامعات في أوروبا، تضم 16 كلية، وتشمل أكثر من 80 مجال مختلف للدراسة في العلوم الاجتماعية والطبيعية والإدارة والأعمال والهندسة والتكنولوجيا والقانون ولكافة درجات الماجستير والبكالوريوس والدكتوراه.

تقدم جامعة جاجيلونيان برامج باللغة الإنجليزية ولغات أجنبية أخرى، بالإضافة إلى مرافقها المجهزة بالكثير من الخدمات المميزة للطلاب والمنشآت الرياضية والنوادي.

الموقع الرسمي لجامعة جاجيلونيان أفضل الجامعات في بولندا

جامعة جاجيلونيان أفضل الجامعات في بولندا
جامعة جاجيلونيان أفضل الجامعات في بولندا

2 – جامعة وارسو في بولندا

تعد جامعة وارسو من أفضل جامعات العالم وفقاً للتصنيفات الدولية، وهي أيضاً واحدة من أفضل الجامعات في بولندا ومن الجامعات الرائدة في أوروبا، تقع الجامعة في عاصمة بولندا وارسو التي تعد مركز الحياة السياسية والاقتصادية.

تقدم جامعة وارسو العديد من البرامج الدراسية في العلوم الاجتماعية والطبيعية والأعمال والإدارة والهندسة والتكنولوجيا والقانون وغيرها، وتمتاز بتنوع برامجها لدرجات الماجستير والبكالوريوس والدكتوراه.

الموقع الرسمي لجامعة وارسو أشهر الجامعات في بولندا

3 – جامعة آدم ميكيفيتش البولندية

تقع جامعة آدم ميكيفيتش في مدينة بوزنان البولندية، وهي المؤسسة الأكاديمية الرئيسية في بولندا الكبرى، وواحدة من أفضل الجامعات في بولندا، تضم الجامعة 20 كلية تقدم برامج دراسية متنوعة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والإدارة والأعمال وغيرها لكافة درجات الماجستير والبكالوريوس والدكتوراه.

من أهم ميزات جامعة آدم ميكيفيتش البولندية، بأنها تقدم لطلابها مجموعة متنوعة من المساكن التي توفر ظروف معيشية ودراسية مناسبة، بالإضافة إلى الكثير من الخدمات والمرافق والمنشآت الرائعة.

جامعة آدم ميكيفيتش من أفضل الجامعات البولندية

تعد جامعة آدم ميكيفيتش البولندية واحدة من أفضل الجامعات في بولندا
تعد جامعة آدم ميكيفيتش البولندية واحدة من أفضل الجامعات في بولندا

4 – جامعة وارسو للتكنولوجيا أرخص الجامعات في بولندا

هي عبارة عن مؤسسة أكاديمية للتعليم العالي تمَّ تأسيسها عام 1899، وهي من أرخص الجامعات البولندية التي تقدم الكثير من البرامج الدراسية الرائعة، وتعد من أوائل الجامعات التي قامت بتدريس فروع الهندسة.

تتألف هذه الجامعة من 19 كلية، يدرس فيها ما يقارب حوالي الـ 38 ألف طالب وطالبة، وتتميز هذه الجامعة بقدرتها على تغطية كافة مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتوفر لطلابها العديد من الإمكانيات التي تساهم في تطوير معارفهم ، ومنحهم الحرية في استكشاف الاهتمامات.

جامعة وارسو للتكنولوجيا أرخص الجامعات في بولندا

جامعة وارسو للتكنولوجيا من أرخص وأفضل الجامعات في بولندا
جامعة وارسو للتكنولوجيا من أرخص وأفضل الجامعات في بولندا

5 – جامعة غدانسك للتكنولوجيا البولندية

تعد جامعة غدانسك للتكنولوجيا واحدة من أقدم وأفضل الجامعات في بولندا، وهي جامعة حكومية مستقلة، مؤلفة من 9 كليات، تعد الجودة العالية للتعليم أحد العوامل الرئيسية في جذب الطلاب الدوليين للدراسة فيها، وهي من الجامعات البولندية التي تمتاز بامتلاكها مختبرات ودورات دراسية مختارة.

جامعة غدانسك للتكنولوجيا أقدم الجامعات في بولندا

لا تقتصر أفضل الجامعات في بولندا على الجامعات التي تم ذكرها لكم في المقال أعلاه، بل هنالك الكثير من الجامعات البولندية المرموقة ومنها:

  1. جامعة كراكوف للتكنولوجيا.
  2. جامعة لودز البولندية.
  3. جامعة نيكولاس كوبرنيكوس في تورون.
  4. جامعة فروتسواف.
  5. جامعة أوبول.

كيفية التسجيل في جامعات بولندا

للتسجيل في الجامعات البولندية، اتبع الخطوات التالية:

  • اختيار الجامعة والبرنامج الدراسي: حدد الجامعة التي ترغب في الدراسة بها، وحدد البرنامج الدراسي الذي ترغب في الالتحاق به، تأكد من أن البرنامج الدراسي يُقدم باللغة التي تفضلها (الإنجليزية أو البولندية)، تأكد من استيفاء جميع متطلبات القبول للبرنامج الدراسي.
  • جمع المستندات المطلوبة: تشمل جواز سفر ساري المفعول، شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مترجمة، شهادة إتقان اللغة الإنجليزية أو البولندية (حسب لغة البرنامج الدراسي)، خطاب توصية من مدرسين، سيرة ذاتية، نموذج طلب الالتحاق بالجامعة.
  • تقديم طلب الالتحاق: قم بتحميل نموذج طلب الالتحاق من موقع الجامعة الإلكتروني، أكمل نموذج الطلب وقم بإرفاق جميع المستندات المطلوبة، قم بدفع رسوم التسجيل.
  • الحصول على تأشيرة طالب: بعد قبولك في الجامعة، ستحتاج إلى الحصول على تأشيرة طالب من السفارة البولندية في بلدك، تأكد من تقديم جميع المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة.

ملاحظة: قد تختلف متطلبات القبول والبرامج الدراسية والتكلفة اعتمادًا على الجامعة والبرنامج الدراسي. يرجى التأكد من التحقق من الموقع الإلكتروني للجامعة للحصول على أحدث المعلومات.

ما هي شروط الدراسة في بولندا؟

شروط الدراسة في بولندا هي:
مستوى جيد في اللغة الانجليزية
شهادة الدراسة الثانوية
السيرة الذاتية
جواز سفر صالح
4 صور فوتوغرافية بمقاييس صور جواز السفر.

ما هي شروط القبول في جامعات بولندا؟

نموذج طلب تأشيرة طالب بولندية مملوئة من الموقع.
جواز سفر ساري المفعول (يجب أن يكون صالحًا لمدة 6 أشهر).
خطاب قبول رسمي او دعوة دراسية من الكلية أو الجامعة في بولندا.
سيرة ذاتية قصيرة.
شهادات المدرسة الثانوية و الشهادات الخاصة بك.
شهادة إتقان اللغة التي ترغب في الدراسة بها.

ما هي الجامعة الأفضل للطلاب الدوليين في بولندا؟

جامعة وارسو.
جامعة جاجيلونيان.
جامعة وارسو للتكنولوجيا.
جامعة فروتسواف.
جامعة لودز.
WSB جدانسك.
جامعة ماريا كوري سكلودوفسكا.
جامعة بوزنان للاقتصاد

هل بولندا هي الأفضل للطلاب الدوليين؟

بولندا هي إحدى الوجهات الأوروبية المفضلة للأجانب وذلك لأنها تقدم تعليم بمستوى عالي مع رسوم دراسية منخفضة.

اقرأ المزيد:

You might also like