دليل أفضل الجامعات في سلوفاكيا للطلاب الدوليين

الدراسة في سلوفاكيا معترف بها عالمياً وتعتبر تجربة جيدة للطلاب الدوليين وتوفر سلوفاكيا جامعات عالية الجودة ومؤسسات تعليمية متخصصة في مجالات مختلفة، وتوفر الدراسة باللغة الإنجليزية في العديد من البرامج الأكاديمية، مما يسهل على الطلاب الدوليين الدراسة والتواصل، وفي مقالنا جمعنا لكم أفضل الجامعات في سلوفاكيا للطلاب الدوليين.

دليل أفضل الجامعات في سلوفاكيا للطلاب الدوليين

هل الدراسة في سلوفاكيا مناسبة للطلاب الدوليين؟

تتمتع سلوفاكيا بتاريخ طويل في التميز الأكاديمي وهي من أكثر الدول تنافسية في مجال التعليم العالي حيث تقدم الجامعات السلوفاكية مجموعة متنوعة من برامج الدرجات العلمية في علم الأحياء والكيمياء والهندسة والدراسات الأوروبية وعلوم الكمبيوتر ودراسات الأعمال.

بالإضافة إلى ذلك فإن الرسوم الدراسية مجانية لمواطني دول الاتحاد الأوروبي، في حين أنها ميسورة التكلفة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، ويحصل الطلاب على بطاقة هوية طالب حيث تمنحهم رسوم نقل منخفضة كما تقدم الجامعات السلوفاكية العديد من المنح الدراسية المجزية.

أفضل الجامعات في سلوفاكيا

يتم تصنيف الجامعات في سلوفاكيا إلى مؤسسات التعليم العالي الحكومية والعامة والخاصة وتقدم هذه الجامعات مجموعة واسعة من التخصصات والبرامج الأكاديمية المختلفة ومن أفضل الجامعات في سلوفاكيا للطلاب الدوليين نذكر لكم:

  1. جامعة كومينيوس في براتيسلافا.
  2. جامعة بافول جوزيف شافاريك في كوشيتسه.
  3. الجامعة السلوفاكية للتكنولوجيا في براتيسلافا.
  4. جامعة جيلينا.
  5. جامعة كوشيتسه التقنية.

نبذة عن أفضل الجامعات في سلوفاكيا

فيما يلي سوف نزودكم بمعلومات حول أفضل الجامعات في سلوفاكيا للطلاب الدوليين وبشكل عام يُنصح بزيارة مواقع الويب للجامعات للحصول على مزيد من المعلومات حول المقررات الدراسية وشروط القبول والمزيد من التفاصيل.

1- جامعة كومينيوس في براتيسلافا

جامعة كومينيوس براتيسلافا هي جامعة أوروبية حديثة ومن أفضل الجامعات في سلوفاكيا وهي الجامعة السلوفاكية الوحيدة التي يتم وضعها بانتظام في التصنيف الدولي لأفضل الجامعات في العالم، وتضم 13 كلية تقدم أوسع مجموعة مختارة من البرامج الدراسية (أكثر من 900) على ثلاثة مستويات.

هناك مجموعة واسعة من مجالات المعرفة البشرية للاختيار من بينها عند الدراسة سواء كان ذلك في الطب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الطبيعية والرياضيات واللاهوت وأكثر من ذلك بكثير.

جامعة كومينيوس هي مؤسسة بحثية تدير مئات المشاريع البحثية المحلية والدولية ويشارك العديد من الطلاب في أبحاث مهمة أثناء دراستهم ويمكنهم المشاركة بنشاط في المشاريع والمنح والتدريب المهني (بما في ذلك الخارج).

صفحة القبول في جامعة كومينيوس في براتيسلافا

2- جامعة بافول جوزيف شافاريك في كوشيتسه

ثاني أقدم جامعة في سلوفاكيا هي جامعة بافول جوزيف سافاريك في كوشيتسه، وهي تتألف من 5 كليات وهي الطب والعلوم والفنون والقانون والإدارة العامة حيث يتم تقديم الدروس باللغتين السلوفاكية والإنجليزية.

تعد جامعة Pavol Jozef Šafárik واحدة من أفضل الجامعات في سلوفاكيا وأحد الأسباب هو أنها تشارك في العديد من الشراكات مع جامعات في الخارج، ويجد الطلاب الدوليين في بافول أن الحرم الجامعي مثالي للدراسة فيه أثناء استكشاف أوروبا الوسطى وخاصة أن مدينة كوشيتسه تقع بالقرب من حدود بولندا وأوكرانيا والمجر.

صفحة القبول في جامعة بافول جوزيف شافاريك في كوشيتسه

3- الجامعة السلوفاكية للتكنولوجيا في براتيسلافا

الجامعة السلوفاكية للتكنولوجيا في براتيسلافا (STU) من أكبر وأهم جامعة للتكنولوجيا في جمهورية سلوفاكيا وهي مؤسسة تعليمية وبحثية أوروبية حديثة، وتقدم التعليم الجامعي بشكل رئيسي في مجالات الدراسة التقنية والتكنولوجية والتقنية والاقتصادية والمعلومات التقنية والفنية.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر الجامعة السلوفاكية للتكنولوجيا في براتيسلافا واحدة من المؤسسات الأكاديمية الرائدة في سلوفاكيا وأوروبا وقد حصلت على العديد من التصنيفات والجوائز العالية لجودة البحث والتدريب.

وتركز STU على حل المشكلات العالمية الحالية وتطوير حلول مستدامة و هي أفضل مكان للتعرف على التنمية المستدامة والطاقة والمواد الخام والتكنولوجيا الحيوية وغيرها من التخصصات القريبة التي تشكل مجالات تركيز الجامعة.

زيارة الموقع الرسمي للجامعة السلوفاكية للتكنولوجيا في براتيسلافا

4- جامعة زيلينا

جامعة زيلينا هي الجامعة الوحيدة التي تقع في المنطقة الشمالية الغربية من الجمهورية السلوفاكية، وتوفر التعليم في جميع مستويات التعليم العالي الثلاثة (درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه) بدوام كامل وبدوام جزئي، وتقدم جميع كليات الجامعة دورة تكميلية للدراسات التربوية للطلاب والخريجين.

وتحتل الجامعة مكانة مهمة بين الجامعات السلوفاكية ليس فقط من حيث عدد الطلاب وتقديم برامج دراسية شيقة وعالية الجودة، ولكن بشكل خاص من حيث البحث الهام والنشاط الأكاديمي.

وتضم سبع كليات (اقتصاديات النقل والاتصالات والهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات والإدارة والمعلوماتية وهندسة السلامة والعلوم الإنسانية).

الموقع الرسمي لجامعة زيلينا السلوفاكية

5- جامعة كوشيتسه التقنية

جامعة كوشيتسه التقنية هي كلية عامة تغطي مجموعة واسعة من الاحتياجات التعليمية ليس فقط لمنطقة شرق سلوفاكيا ولكن في العديد من المجالات فهي المركز العلمي والبحث والتعليم الوحيد ليس فقط في سلوفاكيا ولكن أيضًا في منطقة أوروبا الوسطى.

وتضم الجامعة كلية التعدين والبيئة والتحكم في العمليات والتقنيات الجيولوجية وكلية المواد والتعدين وإعادة التدوير وكلية الهندسة الميكانيكية وكلية الهندسة الكهربائية والمعلوماتية وكلية الهندسة المدنية وكلية الاقتصاد وكلية تقنيات التصنيع وكلية الفنون وكلية الملاحة الجوية.

الموقع الرسمي لجامعة كوشيتسه التقنية

هذه الجامعات تعتبر رائدة في مجال التعليم العالي في سلوفاكيا وتقدم مجموعة واسعة من التخصصات والبرامج الأكاديمية المختلفة، وهي ليست سوى عدد قليل من العديد من الجامعات المرموقة في سلوفاكيا، وعند اختيار الجامعة من المهم مراعاة اهتماماتك الأكاديمية وميزانيتك.

الدراسة في أفضل الجامعات في سلوفاكيا

شروط الدراسة في سلوفاكيا

تشمل شروط الدراسة في سلوفاكيا ما يلي:

  1. الشهادات الدراسية:
  • حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • ترجمة الشهادات إلى اللغة الإنجليزية أو السلوفاكية.
  • معادلة الشهادات من قبل وزارة التعليم العالي السلوفاكية.
  1. اختبارات القبول:
  • تقديم اختبار القبول في الجامعة المُختارة.
  • قد تختلف اختبارات القبول حسب التخصص.
  • بعض التخصصات قد تتطلب اختبارات إضافية مثل اختبارات اللغة.
  1. اللغة:
  • إجادة اللغة السلوفاكية أو اللغة الإنجليزية حسب لغة الدراسة.
  • اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية (IELTS / TOEFL) إذا كانت لغة الدراسة هي اللغة الإنجليزية.
  1. التأشيرة:
  • الحصول على تأشيرة طالب من سفارة سلوفاكيا في بلدك.
  • تقديم المستندات المطلوبة للحصول على التأشيرة.
  1. متطلبات أخرى:
  • شهادة طبية تثبت خلو الطالب من الأمراض المعدية.
  • تأمين صحي.
  • إثبات القدرة المالية على تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة.

ملاحظة:

  • قد تختلف الشروط قليلا حسب الجامعة والتخصص.
  • يُنصح بالتواصل مع الجامعة المُختارة للحصول على معلومات مُحددة.

هل التعليم مجاني في سلوفاكيا للطلاب الدوليين؟

الجامعات الحكومية والعامة متاحة مجانًا للطلاب السلوفاك والطلاب الدوليين القادمين من دول الاتحاد الأوروبي .
ويتعين على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي دفع رسوم من 2000 إلى 5000 يورو لكل عام دراسي.

هل سلوفاكيا بلد جيد للدراسة؟

نعم سلوفاكيا بلد جيد للدراسة وتقدم المناهج الدراسية على قدم المساواة مع الجامعات الأوروبية الأخرى الأكثر شهرة في العالم.

ما هي أفضل الجامعات في سلوفاكيا؟

الجامعة رقم واحد وأفضل الجامعات في سلوفاكيا هي جامعة كومينيوس في براتيسلافا.

مواضيع قد تهمك:

You might also like