قائمة أفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا

من أهم الأسباب التي تجعل آلاف الطلاب الدوليين يختارون الدراسة في فرنسا هي جامعاتها العريقة والتي لا تزال تعمل بهدف ترسيخ نفسها بين أفضل الجامعات في العالم من خلال تقديمها تخصصات دراسية متنوعة ومميزة ومنها تخصص الطب حيث تتميز دراسة الطب في فرنسا بالتطبيق العملي وكذلك الدراسة النظرية وبتكلفة ميسورة بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى.

قائمة أفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا

ويرتبط النظام التعليمي في فرنسا ارتباط وثيق بالحكومة من حيث أن الدراسات الطبية تخضع للوائح وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وسيعزز الطلاب الدوليون معرفتهم النظرية من خلال المشاركة في التدريب العملي وسيحصل الطلاب الدوليين على نفس جودة التعليم التي يتمتع بها الطلاب المحليين.

أفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا

تضم فرنسا كليات مرموقة لدراسة الطب ومنها نذكر لكم:

كلية الطب في جامعة السوربون

تضم جامعة السوربون أفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا حيث تقدم المجالات الرئيسية للطب والصيدلة والقبالة والتمريض في الجامعة الطبية.

الإنجليزية والفرنسية هما لغتا التدريس في جامعة السوربون الطبية لذلك يجب على المتقدمين للدراسة في هذه الجامعة الحصول على الدرجة الفرنسية C1، لمزيد من التفاصيل :

كلية الطب في جامعة السوربون

كلية الطب في مونبلييه

تقدم كلية الطب في مونبلييه لطلابها مجموعة واسعة من الدراسات الطبية وشبه الطبية والتدريب بدءًا من الطب إلى تقويم العظام بما في ذلك علاج النطق والقبالة وتستمر الدراسات في مونبلييه أو نيم ، في حرم جامعي مجهز بالكامل ومصمم للطلاب ويجمع بين التقاليد والحداثة داخل أقدم كلية نشطة في العالم.

كلية الطب في مونبلييه من أفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا

كلية الطب بجامعة مرسيليا

تعد كلية الطب بجامعة مرسيليا واحدة من أعظم وأفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا وتتكون من خمسة فروع جامعية وهي أكبر جامعة باللغة الفرنسية مع برنامج تعليمي متعدد التخصصات في جميع المجالات بما في ذلك الصحة وطب الأسنان والدواء والتمريض وعلوم التأهيل.

كلية الطب بجامعة مرسيليا

كلية الطب في ليون

تعتبر جامعة ليون أكبر جامعة في فرنسا ومن أفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا ويوجد في ليون ثلاث كليات رئيسية يمكن للطلاب الدوليين أن يجدوا أنفسهم يدرسون فيها بالنسبة لدراسات الصحة والعلوم.

كلية الطب في ليون هي كلية مرموقة تقدم مجموعة متنوعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في الطب والعلوم الصحية، تشتهر الكلية ببرامجها البحثية القوية، ولديها أعضاء هيئة تدريس من ذوي الخبرة والشهرة العالمية.

تقع كلية الطب في ليون في وسط مدينة ليون، وهي مدينة كبيرة وحيوية بها الكثير لتقدمه للطلاب، تقع الكلية بالقرب من العديد من المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى ، مما يوفر للطلاب فرصًا ممتازة للتعلم العملي

كلية الطب في ليون

كلية الطب بجامعة نانت

كلية الطب بجامعة نانت هي كلية مرموقة تقدم مجموعة متنوعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في الطب والعلوم الصحية، تشتهر الكلية ببرامجها البحثية القوية ، ولديها أعضاء هيئة تدريس من ذوي الخبرة والشهرة العالمية.

تقع كلية الطب بجامعة نانت في وسط مدينة نانت ، وهي مدينة كبيرة وحيوية بها الكثير لتقدمه للطلاب. تقع الكلية بالقرب من العديد من المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى ، مما يوفر للطلاب فرصًا ممتازة للتعلم العملي.

كلية الطب بجامعة نانت

وأيضاً من أفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا نذكر لكم:

  1. قسم الطب جامعة باريس ديدرو.
  2. كلية الطب بجامعة ستراسبورغ.
  3. جامعة بوردو.
أفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا

شروط دراسة الطب في فرنسا

إذا كنت طالب دولي وتخطط لتمويل دراستك الطبية فإن أول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من وجود أموال كافية لدعم نفسك طوال فترة دراستك والشرط الرئيسي الذي يجب أن تفي به من أجل دراسة الطب في فرنسا هو أن تتحدث الفرنسية بطلاقة.

ويُعد امتلاك مهارات اللغة الفرنسية أمر ضروري لأي شخص يرغب في دراسة الطب في فرنسا نظراً لحقيقة أنك ستكون على اتصال دائم بأشخاص قد يتحدثون اللغة الفرنسية فقط.

المستندات التي يجب عليك تقديمها مع نموذج الطلب هي:

  1. شهادة الثانوية العامة (أو ما يعادلها).
  2. السيرة الذاتية والأكاديمية وصور شخصية للمتقدم.
  3. جواز سفر ساري المفعول.
  4. إثبات إجادة اللغة الفرنسية.
  5. رسم الإستمارة.
  6. خطابات توصية.
  7. خطابات التحفيز.

تكلفة دراسة الطب في فرنسا

يدفع الطلاب الذين يختارون دراسة الطب أعلى الرسوم الدراسية ومع ذلك ليس هذا هو الحال مع فرنسا حيث الرسوم الدراسية منخفضة للغاية ويدفع الطلاب الدوليون الذين يتابعون دراستهم في مجال الطب ما يقارب من 420 يورو في السنة بالإضافة إلى تكلفة إضافية للرسوم الدراسية هي رسوم التقديم.

ويجب على الطالب مراعاة تكاليف المعيشة أثناء الدراسة وعندما تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة بعد تلقي عرض من جامعة فرنسية ويجب أن تثبت أن لديك موارد كافية لدعم نفسك خلال دراستك ويبلغ الحد الأدنى المقدر لدعم نفسك في فرنسا حوالي 615 يورو في الشهر.

نظام دراسة الطب في فرنسا

يتميز نظام دراسة الطب في فرنسا بكونه نظام مُنتظم ودقيق، حيث يُركز على التعليم السريري والبحث العلمي، إليكم بعض المعلومات عن نظام دراسة الطب في فرنسا:

تستغرق دراسة الطب في فرنسا 9 سنوات للحصول على شهادة دكتوراه في الطب، تنقسم مدة الدراسة إلى 3 مراحل:

المرحلة الأولى:

  • تستمر لمدة 6 سنوات.
  • تُركز على العلوم الأساسية والطب السريري.
  • في نهاية هذه المرحلة، يجب على الطالب اجتياز اختبار يُسمى “اختبار المعرفة الطبية”.

المرحلة الثانية:

  • تستمر لمدة 3 سنوات.
  • تُركز على الطب التخصصي والطب الجراحي.
  • في نهاية هذه المرحلة، يجب على الطالب تقديم أطروحة دكتوراه.

المرحلة الثالثة:

  • تُسمى “مرحلة الامتياز”.
  • تستمر لمدة عام واحد.
  • يُمارس الطالب خلالها مهنة الطب تحت إشراف طبيب مُخضرم.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على طلاب الطب في فرنسا اجتياز الاختبار الطبي الوطني، المسمى “Examen Classant National (ECN)”، حتى يصبحوا ممارسين مرخصين.

مواضيع قد تهمك:

قائمة أفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا

ما هي أفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا؟

أفضل جامعات دراسة الطب في فرنسا هي:
جامعة باريس.
جامعة السوربون.
جامعة باريس ساكلاي.
جامعة إيكس مرسيليا.
جامعة مونبلييه.
جامعة بوردو

هل فرنسا جيدة لدراسة الطب؟

تمتع نظام الرعاية الصحية في فرنسا بسمعة طيبة لكونه أحد أفضل أنظمة الرعاية الصحية في العالم . يتضمن هذا النظام شبكة من المستشفيات العامة والخاصة والأشخاص الذين يقدمون الخدمات الطبية

ما هو المعدل المطلوب لدراسة الطب في فرنسا؟

بشكل عام، يُفضل أن يكون لدى الطالب الراغب بدراسة الطب في فرنسا معدل لا يقل عن 14 من أصل 20.
ولكن، قد يكون من الممكن القبول بمعدل أقل في بعض الجامعات أو التخصصات، خاصةً إذا كان لدى الطالب مهارات وخبرات أخرى تُعوض عن المعدل المنخفض.

You might also like