ما هي الكفالة الخماسية في كندا

يتساءل كثيرون ما هي الكفالة الخماسية في كندا وكم هو مبلغ الكفالة الخماسية بالإضافة إلى أبرز مميزات الكفالة الخماسية وكيف يمكن أن تحصل على كفيل والمزيد من التفاصيل.

الكفالة الخماسية في كندا 2023

باختصار، الكفالة الخماسية في كندا هي عبارة عن طريقة خاصة من طرق استقدام اللاجئين لكندا، حيث يتعهد على أساسها خمسة أشخاص في كندا بكفالة لاجئ لمدة سنة كاملة من إقامته في كندا.

شروط الكفالة الخماسية في كندا

هناك شروط لابد من أن تتوفر في الشخص الذي يريد اللجوء إلى كندا عن طريق استخدام هذه الطريقة، ونذكر لكم هذه الشروط كما يلي:

  1. يجب أن يكون الكفلاء حاصلين على الجنسية الكندية أو لديهم إقامة دائمة في البلاد.
  2. يجب أن يكونوا فوق الـ 18 سنة من العمر على الأقل.
  3. يجب أن يكون الكفلاء قادرين على إثبات مقدرتهم المالية الكافية من أجل توفير دعم للاجئ الجديد الذي سيأتي مع أسرته أو بدونها لكندا.
  4. يجب أيضاً أن يقيم اللاجئ في المنطقة التي يقطن فيها الكفلاء الخمسة.
  5. يجب أن يكون اللاجئ حاصل على ورقة حماية من الأمم المتحدة.
  6. يجب أن يكون اللاجئ يعيش خارج بلده الأصلي.

ولابد أن تتوفر الشروط السابقة بالإضافة إلى مبلغ الكفالة الخماسية حتى يتمكن الكفلاء من استقدام اللاجئ إلى كندا، بينما يعتبر البعض أنها من أسرع طرق اللجوء إلى كندا رغم أنها مكلفة على الكفلاء.

كم هو مبلغ الكفالة الخماسية في كندا

إن تكاليف الكفالة الخماسية تبدأ من وضع الكفلاء الخمسة G5 مبلغاً يبدأ من 17 ألف دولار كندي ويرتفع حسب عدد الأشخاص، فمثلاً إن كانوا اثنين يكون حوالي 19500 دولار كندي وهكذا.

ويتم وضع هذا المبلغ في البنك لحساب اللاجئ الذي سيأتي إلى كندا بحيث يغطي مصاريفه في السنة الأولى من إقامته في كندا، وهذا هو الغرض الجوهري من تقديم المبلغ.

البعض يتبع طريقة احتيالية، وهي إرسال هذا المبلغ لأحد المقيمين في كندا من أجل البدء في إجراءات الكفالة الخماسية له، لكن يتعرض الكثيرون منهم للاحتيال، لذلك عليك الحذر إن اتبعت هذه الطريقة.

مميزات الكفالة الخماسية في كندا

هناك بعض المزايا التي يمكن ذكرها في حالة حصول اللاجئ على كفالة خماسية وجاء بناء على ذلك إلى كندا، وأبرز ميزات الكفالة الخماسية نذكرها كما يلي:

  • يمكن للاجئ بمجرد دخول كندا التقدم للحصول على الإقامة الدائمة.
  • بإمكان اللاجئ في حال كان لديه أطفال أن يتلقى دعماً مالياً يقدر بحوالي 300 دولار كندي لكل طفل.
  • يحق للاجئ الذي حصل على الإقامة الدائمة، السفر والتنقل بين المقاطعات الكندية.
  • يسري عليه ما يسري على غيره ممن ينتظرون الجنسية الكندية، حيث يحصل عليها بعد 1095 يوماً، ويشترط عدم مغادرة اللاجئ كندا لفترة لا تقل عن المذكورة.
  • مساعدته في الاستقرار مثل استئجار منزل مؤقت له حتى إيجاد منزل يلائمه ومساعدته في الاندماج بسوق العمل وغير ذلك.

وهناك العديد من المزايا الأخرى للمستفيد من الكفالة الخماسية لكن ما ذكرناه أبرزها، وفي حال لم تستطع إيجاد كفيل للهجرة إلى كندا، حاول عبر كفالة المساجد في كندا أو الكفالة الكنسية أو كفالة الأقارب في كندا إن كان لديك أقارب هناك.

خاتمة عن الكفالة الخماسية

في الختام، تعد الكفالة الخماسية من أهم أنواع الكفالات في كندا التي تتيح لك الهجرة إلى كندا وبأسرع وقت مقارنة بأنواع الكفالات الأخرى.

كما هناك أنواع كفالات أخرى لكنها بطيئة في الإجراءات مثل كفالة المنظمات للسوريين أو للاجئين من أي جنسية بلد يشهد عدم استقرار أو حرب أو تمييز عنصري أو ما إلى ذلك.

You might also like