أفضل برامج العمل والدراسة في كندا للطلاب الدوليين

تعتبر الدراسة في كندا خيار شائع جداً للطلاب الدوليين بسبب جودة التعليم العالي والتركيز على التنوع الثقافي واللغوي وتتوفر في كندا العديد من الجامعات والكليات المتميزة التي توفر برامج دراسية في مختلف المجالات وأيضاً توفر للطلاب برامج مساعدات مالية لتخفيف تكاليف الدراسة ومنها برامج العمل والدراسة في كندا للطلاب الدوليين وهذا ما سنتعرف عليه بشكل مفصل في هذا المقال.

ما هي برامج العمل والدراسة؟

برامج العمل والدراسة هي برامج مساعدات مالية يسمح للطلاب من خلالها بكسب المال للمساعدة في دفع نفقات الكلية من خلال العمل في وظائف بدوام جزئي داخل الحرم الجامعي أو خارجه وترتبط الوظائف عادة بمجال دراسة الطالب أو بخدمة المجتمع.

وعادةً ما يتم دفع وظائف العمل والدراسة بحد أدنى للأجور أو أعلى ويمكن استخدام الأرباح لدفع الرسوم الدراسية والرسوم والكتب واللوازم ونفقات المعيشة.

ولكي تكون مؤهل للعمل والدراسة يجب على الطلاب تلبية متطلبات معينة للاحتياجات المالية ويعتمد مقدار مساعدة العمل والدراسة التي يتلقاها الطالب على حاجته المالية وتوافر الأموال في المدرسة.

ويمكن أن تكون دراسة العمل طريقة رائعة للطلاب لكسب المال للمساعدة في دفع تكاليف الكلية مع اكتساب خبرة عملية قيمة أيضاً ويمكن أن تساعد الوظائف الطلاب على تطوير المهارات التي يمكنهم استخدامها في حياتهم المهنية المستقبلية.

ما هي فوائد برامج العمل والدراسة؟

من أبرز فوائد برامج العمل والدراسة نذكر لكم:

  1. كسب المال للمساعدة في دفع نفقات الكلية.
  2. اكتساب خبرة عملية قيمة.
  3. التواصل مع المتخصصين في مجالك.
  4. تطوير المهارات التي يمكن استخدامها في حياتك المهنية المستقبلية.
  5. احصل على السبق في حياتك المهنية.
  6. تكوين صداقات مع الطلاب الآخرين الذين يعملون معك.

أفضل برامج العمل والدراسة في كندا

لكي تكون مؤهل في برامج العمل والدراسة في كندا يجب أن تكون طالب دولي يدرس بدوام كامل في جامعة أو كلية في كندا وستحتاج إلى تصريح دراسة ساري المفعول يشتمل على شرط يشير إلى أنه يمكنك العمل داخل الحرم الجامعي أو خارجه.

بالإضافة إلى ذلك ستحتاج إلى رقم تأمين اجتماعي (SIN) يسمح لك بالعمل وتلقي المدفوعات والحصول على المزايا والخدمات الحكومية تتطلب بعض الجامعات متوسط ​​درجة دنيا لاستخدامها في عملية الاختيار.

وستساعدك برامج العمل والدراسة في كندا على تطوير المهارات الدولية وبناء سيرتك الذاتية وستسمح لك أيضًا بكسب بعض الدخل أثناء إكمال دراستك في كندا، ومن أفضل برامج العمل والدراسة في كندا اخترنا لكم:

برنامج العمل والدراسة في جامعة واترلو

تقدم جامعة واترلو الكندية فرص عمل ودراسة للطلاب الدوليين الذين يستوفون معايير الأهلية المحددة ويمكن للطلاب الجامعيين الدوليين ذوي الاحتياجات المالية التقدم بطلب للحصول على برنامج دراسة العمل الدولي بالجامعة الذي يقدم خبرة عمل بدوام جزئي في الحرم الجامعي.

للتأهل لبرنامج دراسة العمل الدولي يجب أن يكون لديك تصريح دراسة ساري المفعول والانخراط في برنامج البكالوريوس بدوام كامل وتحتاج إلى أداء أكاديمي ممتاز ولديك رقم تأمين اجتماعي صالح يسمح لك بتلقي المدفوعات في كندا.

يتم تقديم جميع طلبات العمل والدراسة عبر الإنترنت مع جميع المستندات المطلوبة مثل نسخة من تصريح الدراسة الخاص بك ويمكن للطلاب الدوليين العمل لمدة تصل إلى 10 ساعات في الأسبوع وكسب ما يصل إلى 2000 دولار لكل فصل دراسي.

رابط برنامج العمل والدراسة بجامعة واترلو أفضل برامج العمل والدراسة في كندا

برنامج العمل والدراسة في جامعة تورنتو

يمكن للطلاب الجامعيين والخريجين الدوليين التقدم للحصول على برنامج دراسة العمل بجامعة تورنتو والعمل في مناصب مختلفة بما في ذلك مساعدي التدريس والوظائف الإدارية الأخرى.

يجب على الطلاب الدوليين استيفاء متطلبات حمل الدورة الصيفية والشتاء والخريف للتأهل للعمل والدراسة بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون لديك رقم تأمين اجتماعي لتلقي المدفوعات.

وما على الطالب سوى تسجيل الدخول إلى بوابة التوظيف بالجامعة باستخدام بيانات الاعتماد الخاصة به لعرض إعلانات الوظائف المتاحة وساعاتها وأسعارها والتقدم للوظائف التي تكون مؤهل لها.

رابط برنامج العمل والدراسة في جامعة تورنتو أشهر برامج العمل والدراسة في كندا

أشهر برامج العمل والدراسة في كندا

برنامج العمل والدراسة الدولي بجامعة ألبرتا

يتم تقديم برنامج تجربة عمل الطلاب الدوليين (ISWEP) في جامعة ألبرتا للطلاب الجامعيين الدوليين لتعزيز مهاراتهم وخبراتهم العملية خلال فصل الصيف حيث يكسبون المال لدعم دراساتهم.

برنامج دراسة العمل هذا في كندا متاح للطلاب الدوليين الجامعيين بدوام كامل والذين دفعوا رسوم مختلفة وبمجرد أن تمر الطلبات بفحص أهلية البرنامج يقوم أصحاب العمل بإنشاء قائمة مختصرة للمرشحين وإجراء التعيين اللاحق.

رابط برنامج العمل والدراسة الدولي بجامعة ألبرتا

أفضل برامج العمل والدراسة في كندا

برنامج العمل والدراسة بجامعة ويسترن أونتاريو

يعتبر برنامج العمل والدراسة بجامعة ويسترن أونتاريو من أشهر برامج العمل والدراسة في كندا حيث يقدم مساعدة مالية للطلاب الجامعيين الدوليين من خلال العمل بدوام جزئي مدفوع الأجر في الحرم الجامعي ويتيح لهم البرنامج اكتساب خبرة عملية في سياق كندي وكسبها أثناء الدراسة والعيش في كندا.

ولكي تكون مؤهل في برامج العمل والدراسة في كندا يجب أن تكون طالب جامعي دولي بدوام كامل مع تصريح دراسة صالح علاوة على ذلك يجب أن تكون مسجل في الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة ويسترن وأكملت فصلين دراسيين كاملين على الأقل من الدراسة بمكانة أكاديمية رائعة.

ويجب أن تثبت أن لديك حاجة مالية ويتم تقديم الطلب عبر الإنترنت ويطلب منك تقديم الوثائق بما في ذلك تصريح الدراسة الحالي وكشف حساب مصرفي يوضح معاملاتك وكيفية دفع نفقات المعيشة والدراسة ويمكنك العمل حتى 200 ساعة بسعر 15.50 دولار للساعة بالإضافة إلى 4٪ أجر إجازة.

رابط برنامج العمل والدراسة بجامعة ويسترن أونتاريو

هل يمكن العمل و الدراسة في كندا؟

نعم يمكن العمل و الدراسة في كندا بشرط الحصول على تصريح دراسة والذين تم تسجيلهم بدوام كامل في مؤسسة تعليمية معينة ويمكنك العمل لدى أي صاحب عمل في أي وظيفة في أي مكان في كندا ويمكن للطلاب الدوليين أيضًا العمل في الحرم الجامعي إذا رغبوا في ذلك.

كم يتقاضى الطالب الجامعي في كندا؟

تختلف أجور الطلاب باختلاف طبيعة العمل الذي يقومون به.

كم هي عدد ساعات العمل في كندا؟

يسري المعدل الجديد على الطلاب الذين يعملون لمدة 28 ساعة في الأسبوع أو أقل حين تكون المدارس مفتوحة.
ولكن يجب أن يتقاضى الطلاب الحد الأدنى العام للأجور بقيمة 15 دولار في الساعة لساعات العمل التي تتجاوز 28 ساعة في الأسبوع.

You might also like