الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة

ما هي الكفالة الكنسية في كندا

إن الهجرة إلى كندا عبر الكنيسة أو ما تعرف بـ “الكفالة الكنسية” من أبرز طرق الهجرة إلى كندا وتتميز بكون مبلغ الكفالة الكنسية أقل من ذاك المطلوب في الكفالة الخماسية.

وتعد الكفالة الكنسية تلك الكفالة التي تحصل عبر الكنائس في كندا فهي التي توفر كفيل يقدم مساعدة للاجئين فتصبح مسؤولة أمام الحكومة الكندية فيما يخص تنظيم مسألة مساعدة اللاجئين واستقدامهم لكندا.

شروط الكفالة الكنسية في كندا

لا تختلف شروط الكفالة الكنسية في كندا للسوريين أو لغيرهم فهي واحدة، ويمكن أن نلخص لكم شروط الكفالة الكنسية بكندا كما يلي:

  1. وجود كفيل يوافق على كفالة لاجئ يريد المجيء إلى كندا.
  2. يجب أن يكون الكفيل مواطن كندي أو لديه إقامة دائمة في كندا.
  3. لابد على الكفيل أن يوفر المبلغ المالي الكافي لكفالة اللاجئ.
  4. على الكفيل أن يعيل اللاجئ وعائلته وإثبات أنه قادر على ذلك.
  5. أن يكون اللاجئ خارج الأراضي الكندية.

وفي العادة، تستغرق الكفالة الكنسية بضعة أشهر وقد تمتد إلى سنة أو أكثر قليلاً حتى تحصل عملية نقل اللاجئ إلى كندا وتوفير أساسيات استقراره في البلاد.

وحسب مصادر خاصة، فقد باتت عملية الكفالة الكنسية تستغرق وقتاً أطول في عام 2021 بسبب زيادة الطلبات على كفالة اللاجئين الذين يرغبون بالقدوم لكندا والاستقرار في البلاد.

وبالنسبة إلى التواصل مع الكنائس التي تقدم الكفالة الكنسية في كندا فهذا الأمر يقع على عاتق الكفيل الذي اتفقت معه على كفالتك.

مبلغ الكفالة الكنسية

البعض يتساءل كم مبلغ الكفالة الكنسية في كندا والإجابة إنه يقدر بحوالي 13 ألف دولار ويقدم للكنيسة بمثابة ضمان للإنفاق على الشخص اللاجئ الذي سيأتي لكندا.

ويختلف هذا المبلغ حسب الكنيسة والمدينة المتواجدة فيها لكن بشكل عام لا يوجد اختلاف كبير في مبلغ الكفالة الكنسية المفروض على الكفيل لاستقدام لاجئ لكندا.

ومن الملاحظات المهمة، أنه يكفي كفيل واحد فقط حتى يسجل لك في الكنيسة وهذا هو الفرق بين الكفالة الكنسية والكفالة الخماسية التي تتطلب عدة أشخاص.

أنواع الكفالة الكنسية في كندا

قد يعتقد البعض أن الكفالة الكنسية هي مجرد طريقة واحدة ويمكن التسجيل عبر ملء استمارة الكفالة الكنسية فحسب، لكن هناك نوعين من الكفالات الكنسية.

وهذان النوعان هما على أساس الإحالات الخاصة باللاجئين ونذكرهما كما يلي:

الإحالات الخاصة بمكتب التأشيرات “VOR

ويتم ذلك عبر تقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن اللاجئ بحاجة فعلاً إلى الحماية وهنا يحتاج اللاجئ لكفيل في كندا.

البرنامج الخاص برعاية اللاجئين “PSR

وهذا البرنامج يحتوي على نوعين أيضاً ونذكرهما لكم كما يلي:

  1. فئة الاتفاقيات الخاصة باللاجئين في الخارج ويشمل أولئك الذين خارج بلادهم ومعرضين للاضطهاد والخطر.
  2. فئة بلدان اللجوء وتشمل أولئك الذين خارج وطنهم وقد تضرروا من آثار الحروب أو النزاعات أو حرموا من من حقوقهم الأساسية.

كيف احصل على كفيل في كندا

إن التواصل مع كفيل في كندا من أجل كفالتك وتسهيل إجراءات انتقالك لكندا يتطلب منك جهد شخصي في المرتبة الأولى بعيداً عن المكاتب التي تدّعي تقديم ذلك مقابل مبالغ مالية.

وإن كان لديك أحد المعارف أو الأقارب الموثوقين في كندا، فيمكنك التواصل معه وحثه على تقديم كفالة لك للوصول إلى كندا، فيما يتخذ البعض طريق آخر مثل إرسال المبلغ للشخص مقابل تسجيله.

ورغم أن موضوع إرسال المبلغ الخاص بتسجيل الكفالة لأحد أو مكتب ما في كندا قد يجعلك معرضاً للاحتيال، لكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يضطرون لاتخاذ هذا الطريق.

ويأتي ما سبق كون معظم اللاجئين ليس لديهم معارف كنديين وإن كان لديهم ففي كثير من الحالات لا يكونون على تواصل مستمر معهم.

لذلك، استمر في البحث في كفيل تعرفه مسبقاً وتثق به حتى يقدم لك كفالة كنسية، أو حاول الوصول لمنظمات تقدم لك هذه الكفالة.

You might also like