معلومات حول تكاليف المعيشة والدراسة في النمسا للطلاب الدوليين

تحتل النمسا مرتبة عالية بين الدول الأوروبية من حيث جودة الحياة والتعليم وتوفر مستوى تعليمي جيد مقابل رسوم دراسية منخفضة بالإضافة إلى وجود عدد من الجامعات في النمسا ضمن أفضل الجامعات العالمية مما يجعلها من أهم الوجهات الدراسية في العالم، وفي هذا المقال سوف نضع بين أيديكم تفاصيل شاملة عن تكاليف المعيشة والدراسة في النمسا للطلاب الدوليين.

تكاليف المعيشة والدراسة في النمسا للطلاب الدوليين

تكاليف المعيشة والدراسة في النمسا للطلاب الدوليين

تُعد النمسا وجهة مميزة للطلاب الدوليين الراغبين في نيل تعليم عالي الجودة بتكلفة معقولة، تُعرف النمسا بجودة جامعاتها العريقة ومستوى المعيشة المرتفع، مما يجعلها مكان مرغوب للطلاب من جميع أنحاء العالم.

الجدير بالذكر أن الحكومة النمساوية توفر تعليم جامعي مجاني للجميع تقريباً وتعتبر الدراسة في النمسا رخيصة وميسورة التكلفة ويحق لجميع مواطني الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية الحصول على تعليم مجاني في الجامعات النمساوية العامة بينما الجامعات الخاصة في النمسا تكون الرسوم الدراسية فيها مرتفعة.

فيما يلي سنزودكم بمعلومات شاملة عن تكاليف المعيشة والدراسة في النمسا للطلاب الدوليين على النحو التالي:

تكاليف الدراسة في النمسا

تعتبر تكاليف الدراسة في النمسا مقبولة ومنخفضة مقارنةً مع باقي الدول الأوروبية وتعتمد على البرنامج الدراسي الذي اخترته وعلى الجامعة إن كانت حكومية أو خاصة وسيحتاج كل من الطلاب الدوليين وطلاب الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى دفع رسوم عضوية اتحاد الطلاب والتي تبلغ عادة حوالي 30 يورو لكل فصل دراسي.

وبالإضافة إلى دفع 25 يورو فصل دراسي سيتعين على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية دفع متوسط 750 يورو لكل فصل دراسي مقابل الرسوم الدراسية.

وتقدم العديد من الجامعات العامة في النمسا استثناءات للطلاب من البلدان النامية الذين لا يتقاضون أي رسوم دراسية ولمعرفة ما إذا كانت دولتكم مدرجة في القائمة عليكم التحقق من المعلومات الموجودة على صفحة الجامعة الرسمية التي تريدون التسجيل فيها.

الرسوم الدراسية في الجامعات النمساوية الخاصة

تعتبر الرسوم الدراسية في الجامعات النمساوية الخاصة أعلى من الجامعات الحكومية وتختلف تكاليف التعليم من برنامج دراسي إلى آخر ويجب على الطلاب الأجانب أن يتوقعوا دفع مبلغ يتراوح بين 3،000 إلى 23،000 يورو في السنة وقد تتطلب بعض البرامج الدراسية المتخصصة رسوم دراسية تبلغ 35000 يورو في السنة أو أكثر.

وتتراوح الرسوم الدراسية في جامعات العلوم التطبيقية في النمسا لطلاب الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية 365 يورو في الفصل الدراسي، أما الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية تتراوح التكاليف بين 727 إلى 7500 يورو في الفصل الدراسي.

تكاليف المعيشة والدراسة في النمسا للطلاب الدوليين

شروط الدراسة في النمسا

تختلف شروط الدراسة في النمسا اعتمادًا على نوع البرنامج الدراسي والمستوى التعليمي للطالب وجنسيته. بشكل عام، تشمل الشروط الأساسية ما يلي:

  1. إتقان اللغة:
  • البرامج الدراسية باللغة الألمانية: يجب على الطلاب إثبات إتقانهم للغة الألمانية بمستوى B2 على الأقل حسب إطار CEFR.
  • البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية: يجب على الطلاب إثبات إتقانهم للغة الإنجليزية بمستوى B2 على الأقل حسب إطار CEFR.
  1. الشهادات الأكاديمية:
  • البكالوريوس: يجب على الطلاب الحصول على شهادة الثانوية العامة بمعدل تراكمي لا يقل عن 70%.
  • الماجستير: يجب على الطلاب الحصول على شهادة البكالوريوس في نفس التخصص أو تخصص ذي صلة.
  • الدكتوراه: يجب على الطلاب الحصول على شهادة الماجستير في نفس التخصص أو تخصص ذي صلة.
  1. اختبارات القبول: قد تطلب بعض الجامعات اختبارات قبول خاصة للبرامج الدراسية التنافسية، تختلف اختبارات القبول من جامعة إلى أخرى ومن برنامج إلى آخر.
  1. التأشيرة: يجب على جميع الطلاب الدوليين الحصول على تأشيرة دراسة من النمسا، تختلف متطلبات التأشيرة حسب جنسية الطالب.
  1. التأمين الصحي: يجب على جميع الطلاب الدوليين الحصول على تأمين صحي شامل.
  1. التمويل: يجب على الطلاب إثبات قدرتهم على تمويل دراستهم ومعيشتهم في النمسا.

تكاليف المعيشة للطلاب في النمسا

تكاليف المعيشة للطلاب في النمسا معتدلة ومعقولة في جميع أنحاء النمسا إلا أن مستوى المعيشة هو من بين أعلى المعدلات في أوروبا وغالباً ما يحصل الطلاب أيضاً على خصومات على السفر ورسوم الدخول وحتى الأنشطة الرياضية.

وتختلف الأسعار من منطقة إلى أخرى فمثلاً في فيينا وسالزبورغ يجب عليك إعداد ميزانية شهرية تتراوح بين 900 إلى 1500 يورو لتغطية جميع نفقاتك في (الإقامة والطعام والأنشطة الاجتماعية والمواصلات العامة)، وفي مدينة لينز وغراس تتراوح تكاليف المعيشة بين 900 و 1،200 يورو في الشهر.

تكاليف السكن للطلاب في النمسا

معظم الجامعات في النمسا لا توفر أي سكن للطلاب لذلك سيتعين عليكم الاختيار بين قاعات سكن لطلاب أو استئجار أو مشاركة شقة وتختلف تكاليف السكن والإقامة أيضاً بحسب المدينة التي تختارونها.

وبشكل متوسط يدفع الطلاب الذين يعيشون بمفردهم حوالي 450 يورو شهرياً ويدفع الطلاب الذين يعيشون في سكن الطلاب حوالي 280 يورو في الشهر بينما يدفع الطلاب الذين يعيشون مع شريك أو زميل حوالي 400 يورو في الشهر.

تكاليف الغذاء للطلاب في النمسا

لا توجد أسعار باهظة في محلات السوبر ماركت في النمسا ويجب أن تتوقع أنك ستنفق حوالي 200-300 يورو في الشهر على البقالة الخاصة بك.

وتقدم معظم المطاعم قوائم طعام رخيصة في الظهيرة ويبلغ متوسط ​​سعر الوجبات في بعض الحانات أو المطاعم المحلية الرخيصة حوالي 10 إلى 20 يورو.

وفي المدن السياحية تكون الأسعار أغلى و تتراوح الأسعار من 15 إلى 30 يورو للوجبة الرئيسية وتبلغ تكلفة الوجبة المكونة من ثلاثة أطباق في مطعم متوسط ​​المدى ما بين 20 إلى 40 يورو للشخص الواحد.

تكلفة التنقل للطلاب في النمسا

تعتبر وسائل النقل العام سواء في القطار أو الحافلة أو الترام هي الطريقة الأسهل والأكثر ملاءمة للسفر في النمسا حيث تبلغ تكلفة تذكرة المترو أو الحافلة الواحدة مقابل أجرة واحدة حوالي 4 يورو بينما تكلف تذاكر النقل الشهرية ما بين 30 إلى 60 يورو، ويمكنك أيضًاً استخدام بطاقة الطالب الخاصة بكم للحصول على خصومات وتخفيضات.

تكاليف إضافية للطلاب في النمسا

هناك تكاليف إضافية تترتب على الطلاب في النمسا وهي على الشكل التالي:

  1. إذا كنت تعيش في شقة مستأجرة بشكل خاص فيترتب عليك دفع 100 إلى 250 يورو في الشهر للمرافق.
  2. المواد الدراسية والأنشطة الترفيهية (كتب وثقافة وترفيه) تبلغ ما يقارب 350 يورو في الشهر.
  3. تأمين صحي حوالي 70 يورو في الشهر.

الخلاصة:

تُعد النمسا وجهة مميزة للطلاب الدوليين الراغبين في نيل تعليم عالي الجودة بتكلفة معقولة، يمكن للطلاب الدوليين تقليل تكاليف المعيشة والدراسة من خلال اتباع بعض النصائح والتقديم على المنح الدراسية.

ملاحظة:

  • تكاليف المعيشة والدراسة تقريبية وقد تختلف حسب الموقع ونوع السكن ونمط الحياة.
  • يُنصح بالبحث عن أحدث المعلومات حول تكاليف المعيشة والدراسة في النمسا قبل التخطيط للدراسة هناك.

مواضيع قد تهمك:

ما هي لغة الدراسة في النمسا؟

لغة الدراسة الرسمية في الجامعات النمساوية هي الألمانية، حيث يكون مستوى الكفاءة المطلوب هو B2-C1 مع وجود برامج تتيح لك الدراسة باللغة الإنكليزية.

هل الدراسة في النمسا مجانًا؟

الدراسة في النمسا ليست مجانية ولكنها منخفضة التكاليف في الجامعات الحكومية ويمكنكم الحصول على منحة دراسية مجانية.

كم تكلف الدراسة في النمسا؟

سيتعين على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية دفع متوسط 750 يورو لكل فصل دراسي مقابل الرسوم الدراسية.

كم تكلفة المعيشة في النمسا؟

تكاليف المعيشة للطلاب في النمسا معتدلة ومعقولة في جميع أنحاء النمسا إلا أن مستوى المعيشة هو من بين أعلى المعدلات في أوروبا وغالباً ما يحصل الطلاب أيضاً على خصومات على السفر ورسوم الدخول وحتى الأنشطة الرياضية.

You might also like