تكلفة الدراسة في السويد للطلاب الأجانب

السويد من أهم الوجهات المميزة لدى الطلاب الدوليين وهذا لما يمتاز به التعليم العالي في السويد من جودة عالية وتنوع كبير في البرامج والتخصصات الدراسية التي تُدرس باللغة الإنكليزية وتعتبر تكلفة الدراسة في الجامعات السويدية متوسطة مقارنةً مع باقي الدول الأوروبية، وفي هذا المقال نطلعكم على دليل شامل في تكلفة الدراسة في السويد للطلاب الأجانب.

والجدير بالذكر أن الدراسة في الجامعات السويدية تتيح للطلاب الدوليين العديد من الفرص المميزة التي تؤهلهم لدخول سوق العمل من خلال اتباع أحدث أساليب التدريس والتدريب العملي وإعداد خريجين يمتلكون خبرات علمية وعملية فريدة.

ما هي تكلفة الدراسة في السويد؟

تختلف تكلفة الدراسة في السويد من جامعة إلى أخرى وأيضاً بحسب الاختصاص الدراسي الذي تختارونه ويتعين على الطلاب الدوليين الذين لا ينتمون إلى الاتحاد الأوروبي وسويسرا دفع رسوم التعليم العالي في السويد للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير أما الدكتوراه فهي مجانية لجميع الطلاب الدوليين بغض النظر عن بلدهم الأصلي.

وتتراوح تكلفة الدراسة في السويد للطلاب الدوليين بين 7500 يورو إلى 25000 يورو سنوياً بشكل متوسط وذلك بحسب البرنامج الدراسي والجامعة ويتعين على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي أيضاً دفع رسم التقديم للجامعة والتي تُقدر ب 90 يورو وتختلف بحسب كل جامعة.

المنح الدراسية في السويد

يمكنكم تخفيف تكاليف الدراسة في السويد من خلال مساعدات مالية من الجامعات والمؤسسات العامة أو الخاصة التي تقدم العديد من المنح الدراسية الممولة ومن هذه المنح نذكر لكم:

  1. منحة المعهد السويدي والمخصصة للطلاب الدوليين المتقدمين لبرامج درجة الماجستير.
  2. منح دراسية تقدمها الجامعات السويدية.
  3. منح دراسية مقدمة لكل بلد من بلدان العالم وذلك بحسب معايير تححدها الجهة المانحة.
  4. منح برنامج فيسبي في السويد.
  5. منحة جامعة غوتنبرغ للطلاب الدوليين في السويد.

تكلفة المعيشة في السويد للطلاب

تعتبر تكلفة المعيشة في السويد للطلاب مرتفعة بعض الشيء بالمقارنة مع باقي الدول الأوروبية الأخرى وتختلف بين المدن الكبيرة والصغيرة وعلى نمط حياتك ويمكن للطلاب الاستفادة من الخصومات في عدة مجالات وبالتالي تخفيف تكاليف المعيشة في السويد والتي تتراوح بشكل وسطي بين 700 إلى 1200 يورو شهرياً.

  1. وتُقدر تكلفة المعيشة في السويد للطلاب في مدينتي جوتنبرج وستوكهولم بما يقارب 1250 يورو شهرياً.
  2. وفي مدينة لينشوبينج ولوند تبلغ تكلفة المعيشة للطلاب حوالي 850 يورو.
  3. وفي مدينة أوبسالا تتراوح تكلفة المعيشة للطلاب بين 750 يورو إلى 1200 يورو.

تكاليف الإقامة للطلاب في السويد

يعتبر السكن الجامعي هو أفضل الخيارات للإقامة للطلاب الدوليين وتتراوح التكلفة الشهرية بين 240 إلى 600 يورو في الشهر، اما بالنسبة لاستئجار أو مشاركة شقة فتتراوح التكلفة بين 350 إلى 700 يورو في الشهر، ويمكنكم مشاركة شقة كبيرة مع طلاب آخرين وهذا الخيار مناسب جداً لتخفيف نفقات الإقامة وعدم الشعور بالوحدة.

تكاليف الطعام للطلاب في السويد

تعتمد تكاليف الطعام للطلاب في السويد على العادات الغذائية التي تتبعها وسواءً إن كنت تطبخ أو تشتري من محلات البقالة والمتاجر ويجب على الطالب توقع إنفاق ما يقارب 200 يورو بشكل متوسط شهرياً من أجل الطعام، وتبلغ تكلفة الوجبة لشخص واحد في مطعم عادي ما يقارب 10 يورو ولشخصين في مطعم متوسط بين 45 يورو إلى 65 يورو.

تكاليف النقل للطلاب في السويد

يستخدم العديد من الطلاب وسائل النقل العامة وتتراوح تكلفتها للطلاب حوالي 55 يورو ويمكنكم شراء دراجة بقيمة 110 يورو أو أكثر بقليل والتنقل في أرجاء المدينة والذهاب إلى جامعتكم وبالتالي تخفيف تكاليف التنقل.

وتحتاجون إلى تكاليف إضافية تشمل الكتب والمواد الدراسية وتبلغ حوالي 80 يورو في الشهر بالإضافة إلى تكاليف الأنشطة الاجتماعية والترفيهية والتي تتراوح بين75 إلى 100 يورو في الشهر، وكلفة التأمين الصحي للطلاب في السويد تبلغ حوالي 30 يورو.

هل الدراسة في السويد مجانية؟

 تقدم الجامعات السويدية منح دراسية متنوعة للطلاب الدوليين الذين لديهم ظروف أكاديمية جيدة ودرجات ممتازة مما يخفف عليهم تكاليف الدراسة والمعيشة في السويد.

ما هي أرخص الجامعات في السويد؟

أرخص الجامعات في السويد هي:
جامعة أوبسالا .
المعهد الملكي للتكنولوجيا.
جامعة لوند
جامعة مالمو
جامعة دالارنا
كلية مالاردالن الجامعية
معهد كارولينسكا
جامعة ستوكهولم

ما هي تكلفة الدراسة في السويد؟

تختلف تكلفة الدراسة في السويد من جامعة إلى أخرى وأيضاً بحسب الاختصاص الدراسي الذي تختارونه ويتعين على الطلاب الدوليين الذين لا ينتمون إلى الاتحاد الأوروبي وسويسرا دفع رسوم التعليم العالي في السويد للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير أما الدكتوراه فهي مجانية لجميع الطلاب الدوليين بغض النظر عن بلدهم الأصلي.

ما هي تكلفة الدراسة في السويد للطلاب الدوليين؟

تكلفة الدراسة في السويد للطلاب الدوليين تتراوح بين 7500 يورو إلى 25000 يورو سنوياً

You might also like