معلومات مفيدة عن تكلفة الدراسة في فرنسا للطلاب الأجانب

تعتبر الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة المرتفعة في الخارج من أهم الأسباب التي تمنع العديد من الطلاب في جميع أنحاء العالم من متابعة تحصيلهم العلمي في الخارج ولكن ليست كل الدول تكون مرتفعة التكلفة حيث تُعد الجامعات الفرنسية من بين أرخص الجامعات للدراسة للطلاب الأجانب، وفي هذا المقال سوف نضع بين أيديكم معلومات شاملة عن تكلفة الدراسة في فرنسا للطلاب الأجانب.

معلومات مفيدة عن تكلفة الدراسة في فرنسا للطلاب الأجانب

والجدير بالذكر أن الجامعات في فرنسا تقدم برامج متنوعة وعالية الجودة وشاملة لجميع اهتمامات الطلاب بالإضافة إلى أن الرسوم الدراسية في الجامعات الفرنسية منخفضة وخاصةً في مؤسسات التعليم العالي لأن الحكومة الفرنسية تقوم بدعم قطاع التعليم العالي.

تكلفة الدراسة في فرنسا

عند اتخاذكم لقرار متابعة تحصيلكم العلمي في الجامعات الفرنسية يجب عليكم القيام بدراسة وافية وشاملة لتكاليف الرسوم الدراسية وغيرها من التكاليف.

ومن أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها هي أن رسوم الدراسات الجامعية في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه تختلف من جامعة إلى أخرى وأيضاً تختلف من بين الجامعات الحكومية والخاصة في فرنسا، إليكم نظرة مقتضبة عن تكلفة الدراسة في فرنسا.

الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية والخاصة في فرنسا

تختلف تكلفة الدراسة في فرنسا والرسوم الدراسية بحسب الاختصاص الدراسي الذي تختارونه لمتابعة تحصيلكم العلمي وهذه الرسوم هي:

  1. الرسوم الدراسية لدرجة البكالوريوس في الجامعات الحكومية الفرنسية تصل إلى 300 يورو سنوياً.
  2. وتتراوح الرسوم الدراسية لدرجة الماجستير والدكتوراه في الجامعات الحكومية الفرنسية بين 300 إلى 400 يورو سنوياً.
  3. وستحتاج أيضاً إلى دفع مساهمة في الحرم الجامعي والحياة الطلابية قدرها 95 يورو بالإضافة إلى 50 يورو أخرى شهرياً للكتب والمواد المكتبية الأخرى.
  • وفي الجامعات الفرنسية الخاصة تتراوح الرسوم الدراسية من 1500 يورو ويمكن أن تزيد عن 20000 يورو سنوياً ويبلغ متوسط ​​تكاليف ورسوم الدراسة الجامعية للطلاب الأجانب والدوليين ما يقارب 4500 يورو سنوياً ويبلغ متوسط ​​تكاليف ورسوم دراسات الماجستير في الجامعات الفرنسية الخاصة للطلاب الأجانب ما يقارب 6000 يورو سنوياً.

المنح الدراسية في الجامعات الفرنسية

لتخفيف تكلفة الدراسة في فرنسا تقدم بعض الجامعات منح دراسية ممولة للطلاب الدوليين بقيمة 10،000 يورو لكل عام دراسي للطلاب الذين تبلغ أعمارهم 30 عام كحد أقصى والذين يستوفون معايير التميز الأكاديمي.

وتعطى معظم المنح الدراسية على أساس الحاجة المالية للطلاب الذين تقل أعمارهم عن 28 عام وعلى أساس تقييم المعايير الاجتماعية وتتراوح بين 1600 و 4،600 يورو سنوياً.

شروط الدراسة في فرنسا

تختلف شروط الدراسة في فرنسا اعتمادًا على نوع البرنامج الذي ترغب في الالتحاق به ومستوى تعليمك الحالي. بشكل عام، إليكم بعض المتطلبات الأساسية:

الشهادات:

  • شهادة الثانوية العامة: يجب أن تكون حاصلًا على شهادة ثانوية عامة معدل درجاتها لا يقل عن 70%.
  • شهادة البكالوريوس: إذا كنت ترغب في الالتحاق ببرنامج دراسات عليا، يجب أن تكون حاصلًا على شهادة بكالوريوس بتقدير جيد على الأقل.
  • شهادة اللغة الفرنسية: يجب أن تثبت إتقانك للغة الفرنسية من خلال اختبار الكفاءة اللغوية مثل DELF أو DALF. يُشترط عادةً مستوى B2 على الأقل.

الوثائق المطلوبة:

  • نموذج طلب الالتحاق: يمكنك الحصول عليه من موقع الجامعة أو من خلال Campus France.
  • السيرة الذاتية: يجب أن تتضمن معلومات عن تعليمك وخبراتك العملية.
  • خطاب التحفيز: يجب أن يشرح فيه رغبتك في الدراسة في فرنسا والجامعة التي اخترتها.
  • نسخ من شهاداتك وترجمتها إلى اللغة الفرنسية: يجب أن تكون مترجمة من قبل مترجم معتمد.
  • شهاداتك الدراسية.
  • نتائج اختبارات الكفاءة اللغوية.
  • خطاب تحفيزي.
  • رسائل توصية.
  • صور شخصية.
  • جواز سفر ساري المفعول.

التأشيرة: بعد قبولك في الجامعة، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب من القنصلية الفرنسية في بلدك.

هل التعليم الجامعي في فرنسا مجاني؟

لا، التعليم الجامعي في فرنسا ليس مجانيًا تمامًا، حيث تفرض الجامعات الحكومية رسومًا دراسية على جميع الطلاب، بما في ذلك الطلاب الدوليين.

تتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية الفرنسية بين 180 إلى 600 يورو سنويًا للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي.

وهناك بعض الاستثناءات من الرسوم الدراسية، مثل:

  • الحصول على منحة دراسية: هناك العديد من المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في فرنسا، والتي قد تغطي جميع أو بعض تكاليف الدراسة.
  • التسجيل في برنامج تبادل طلابي: قد يكون الطلاب المشاركون في برامج التبادل الطلابي معفيين من رسوم الدراسة في الجامعة المضيفة.
تكلفة الدراسة في فرنسا للطلاب الأجانب

تكاليف المعيشة في فرنسا للطلاب الأجانب

من الأمور الهامة في حساب تكلفة الدراسة في فرنسا وحساب تكاليف المعيشة في فرنسا للطلاب الأجانب هي أنها تختلف من مكان إلى أخر وبحسب نمط الحياة الذ يريده الطالب وبحسب المدينة أو المنطقة التي تقررون الإقامة فيها ومتوسط تكاليف المعيشة في المدن الكبرى في فرنسا يبلغ:

  1. تتراوح تكاليف المعيشة في باريس بين 1200 إلى 2000 يورو في الشهر.
  2. تتراوح تكاليف المعيشة في بمدينة نيس الفرنسية بين 900 إلى 1500 يورو في الشهر.
  3. تتراوح تكاليف المعيشة في ليون أو نانت أو بوردو أو تولوز بين 800 إلى 1100 يورو في الشهر.

تكاليف سكن الطلاب في فرنسا

من أبرز خيارات السكن الرئيسية للطلاب في فرنسا هي:

  1. قاعات سكن الطلاب تتراوح التكلفة فيها بين 200 إلى 450 يورو.
  2. تكلفة استئجار ومشاركة شقة تتراوح بين 400 إلى 750 يورو وفي المدن الصغير يمكنكم استئجار شقة ب 300 يورو في الشهر.
  3. وتكلف السكن مع عائلة مضيفة تبلغ ما يقارب 250 يورو شهرياً.
  4. وتبلغ تكلفة فواتير الكهرباء والماء والانترنت ما يقارب 250 يورو في الشهر.

تكاليف الغذاء للطلاب في فرنسا

الغذاء ووجبات الطعام ليس باهظ الثمن في معظم أنحاء فرنسا وتتراوح تكلفة الطعام للطلاب بين 250 إلى 350 يورو في الشهر ويتراوح متوسط ​​سعر الوجبة في المطعم عادي بين 10و 30 يورو ويمكنكم تناول وجبات طعام بأسعار مقبولة في بعض المطاعم الصغيرة والأكشاك.

تكاليف النقل للطلاب في فرنسا

تعتمد تكاليف النقل للطلاب في فرنسا بحسب وسيلة النقل المستخدمة وبحسب متوسط الاستخدام اليومي وعادةً ما تكون تكلفة التذكرة الشهرية للحافلة أو المترو أو الترام بين 30 – 100 يورو بينما يحتاج الطالب إلى ما يقارب من 200 يورو شهرياً لسيارات الأجرة أما بالنسبة للقطارات فتتراوح تكلفة الرحلة بين 20 و 50 يورو بحسب المسافة.

ويمكن للطالب الحصول على خصم على وسائل النقل لمن تقل أعمارهم عن 25 عام وهناك أيضاً اشتراكات أسبوعية وشهرية وسنوية للحافلات ومترو الأنفاق تتراوح تكلفتها بين 15 و 50 يورو في الشهر.

ملاحظة:

  • تختلف تكاليف الدراسة والمعيشة من سنة إلى أخرى، لذا يُنصح بالتحقق من آخر المعلومات من المصادر الرسمية.
  • تتوفر العديد من المنح الدراسية للطلاب الأجانب، لذا يُنصح بالبحث عن فرص التمويل المتاحة.

مواضيع قد تهمك:

هل من الممكن الدراسة في فرنسا مجانا؟

الدراسة في فرنسا ليست مجانية للطلاب الدوليين وتعتبر رسوم الدراسة في فرنسا منخفضة للغاية و شبه مجانية في الجامعات الحكومية الفرنسية أما الجامعات الخاصة فتفرض رسوم على الطلاب الدوليين والمحليين.

هل الدراسة في فرنسا غالية؟

بشكل عام، تعتبر تكلفة الدراسة في فرنسا معقولة مقارنةً بالدول الأخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة.

ما هي ارخص جامعة في فرنسا؟

في فرنسا، هناك العديد من الجامعات الميسورة التكاليف التي يمكنك الاختيار من بينها مثل:
جامعة نانت.
جامعة ليون.
جامعة ستراسبورغ.

You might also like