طرق وشروط منح الجنسية الكندية للمهاجرين

نبذة عن قانون الجنسية الكندي

تختلف شرط منح الجنسية الكندية للمهاجرين على حسب أوضاعهم فهناك ما يعرف بـ منح الجنسية بالولادة في كندا أو الجنسية عبر النسب أو عبر الإقامة أو للأطفال دون سن الثامنة عشر أو بسبب الاستثمار أو غير ذلك.

ويفرض قانون الجنسية الكندي عدة شروط من أجل اكتساب الجنسية الكندية كما يحدد حالات يمكن بسببها الحصول على الجنسية الكندية.

ورغم كثرة الشروط المطلوبة للحصول على الجنسية الكندية لكنها ليست معقدة لدرجة كبيرة، فمثلاً لمن هو مقيم في كندا بشكل دائم، يمكنه الحصول على الجنسية بعد إقامته مدة 1.095 يومياً وإجادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية والنجاح بامتحان المعلومات العامة.

طرق الحصول على الجنسية الكندية للمهاجرين

هناك عدة طرق يمكن للمهاجرين والأجانب بشكل عام أن يحصلوا بسببها على الجنسية الكندية، سنذكر لكم هذه الطرق مع أبرز شروط منح الجنسية الكندية للمهاجرين في كل طريقة.

وبالنسبة إلى طرق منح الجنسية الكندية للمهاجرين فنذكرها لكم كما يلي:

الجنسية الكندية للأطفال

لكل من هو تحت سن 18 سنة ولا يقل عن 16 سنة بات بإمكانه التقدم للحصول على الجنسية الكندية، لكن بشرط أن يكون لديه الإقامة الدائمة.

الجنسية الكندية عبر النسب

ويقصد بذلك من ولد خارج كندا وأحد أبويه كندي الجنسية، فيمكنه الحصول على الجنسية الكندية عن طريق أحد والديه.

ويمكن ملاحظة أنه لا يمكن تحصيل الجنسية الكندية للأحفاد أو الأجداد، فيما يحصل ذلك عندما يطلب أحد الوالدين رعاية الولد أو البنت كما تقول تقارير، إن اكتساب الهجرة عن طريق الوالدين سريعة وبسيطة الإجراءات.

الجنسية الكندية عبر الولادة في كندا

كل طفل يولد في كندا فهو يحصل بشكل تلقائي على الجنسية الكندية، ويأتي ذلك اعتماداً لما تم إقراره بعد عام 1947م.

وتعتبر طريقة الحصول على الجنسية الكندية عبر الولادة أسرع طريقة للحصول على الجواز الكندي أيضاً.

الجنسية الكندية عبر الإقامة الدائمة

وهي أشهر وأكثر طرق الحصول على الجنسية للمهاجرين في كندا، ويتطلب أن يكون لديك إقامة دائمة في كندا ومضى عليك في كندا ما يعادل 1095 يوماً ضمن آخر خمس سنوات من إقامتك البلاد.

كما لابد أن تكون قد عشت في كندا ولديك ما يثبت أنك تعرف كندا بشكل تام، بالإضافة لوثائق تتعلق بصدر أو عدم صور حكم على الشخص يمنعه من الحصول على الجنسية والتمكن من التخاطب بالإنجليزية أو الفرنسية.

ملاحظات عن اكتساب الجنسية الكندية

هناك الكثير من الملاحظات التي لابد من إثارتها عند الحديث عن الهجرة إلى كندا ونيل جنسية هذا البلد التي باتت محط اهتمام الكثيرين حول العالم.

وأبرز هذه النصائح نوردها كما يلي:

  • لا يوجد شيء اسمه شراء إقامة في كندا ومن يقول لك ذلك فلاد من التدقيق في كلامه والبحث عن مصدر حديثه فقد تتحول مشروع احتيال له.
  • نفس الأمر يتعلق بـ شراء جواز سفر كندي وفي حال رأيت أحداً يبيعك هذه الوثيقة فلابد من التدقيق فيها ومراجعتها في الدوائر الحكومية.
  • الحصول على جواز سفر كندي يحصل عندما تحصل على الإقامة الدائمة ولا يفرق هذا الجواز عن تلك الجوازات التي يتحصل عليها المجنسون.
  • إن أسهل طريقة للحصول على إقامة في كندا هي عبر برامج الدخول السريع أو المرشح الإقليمية أو فئات العائلات أو الخبرة الكندية أو هجرة الأعمال أو غيرها.
  • من يتساءل كم مدة الحصول على الجواز الكندي إثر نيل الجنسية، فيتطلب الأمر إقامة ثلاث سنوات على الأقل، بينما الأطفال تحت 18 سنة لهم حق أخذ الجواز الكندي فوراً.
  • إن المبلغ المطلوب للاستثمار في كندا ونيل الجنسية الكندية بناء على ذلك يصل إلى 175 ألف دولار أمريكي تقريباً.
  • يتعلق موضوع كيفية الحصول على الإقامة الدائمة في كندا في طريقة الوصول إليها سواء عبر برامج الهجرة أو عن طريق الاستثمار أو اللجوء.

أبرز شروط منح الجنسية الكندية للمهاجرين في كندا

هناك شروط لمن استوفى الأساسيات التي تجعله مؤهلاً للحصول على الجنسية الكندية وهي كما يلي:

  1. يجب أن يكون المتقدم حاصل على إقامة دائمة وأن يكون قد عاش لمدة ثلاث سنوات بكندا خلال آخر خمس سنوات ماضية لوجوده في البلاد رسمياً.
  2. بالنسبة للأطفال فلا يجب عليهم أن يلبوا متطلبات الثلاث سنوات وفق ما سبق.
  3. يجب أن يكون المتقدم قادر على التحدث باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو كلتا اللغتين بما هو كافٍ للتواصل مع الكنديين.
  4. يجب تقديم دليل على كفاءة المتقدم اللغوية.
  5. لابد أن يكون لمقدم الطلب سجل عدلي خالي من الجرائم أو القضايا الخطيرة التي تمنعه من نيل الجنسية الكندية.
  6. يجب أن يعرف المتقدم على الجنسية مسؤوليات وحقوق الكنديين.
  7. يجب على المرشحين الذين يعتبرون مؤهلين للحصول على الجنسية إجراء اختبار الجنسية.
  8. يجب أن يحضر المتقدم حفل منح الجنسية حيث يحصلون على شهادات الجنسية الكندية وبالتالي يصبحون بشكل رسمي من مواطني دولة كندي.

في الختام، إن إجراءات منح الجنسية الكندية للمهاجرين في كندا تعتبر من أسهل الإجراءات إذا ما قارناها في إجراءات منح الجنسية والشروط المطلوبة من المهاجرين في بلدان أخرى.

You might also like