أفضل الدول التي تمنح تأشيرة عمل بعد الدراسة للطلاب الدوليين

أصبحت الدراسة في الجامعات بالخارج والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل بعد الدراسة خيار شائع لدى الطلاب ويعتبر هذا الخيار خطوة مهمة نحو النمو الوظيفي وتنمية المهارات وكسب خبرة جيدة بالإضافة إلى تعزيز السيرة الذاتية وتوسيع الشبكة المهنية والحصول على راتب أعلى، ولذلك من الضروري أن يقوم الطالب بإجراء بحث شامل حول تصاريح العمل بعد الدراسة المتاحة في الوجهة الدراسية التي اختارها.

أفضل الدول التي تمنح تأشيرة عمل بعد الدراسة

أفضل الدول التي تمنح تأشيرة عمل بعد الدراسة

وجود خيار العمل بعد التخرج يعتبر عامل مهم عند اختيار الطالب لمكان الدراسة حيث تسمح تأشيرة عمل بعد الدراسة لخريجي الدراسة بالخارج بالعمل دون قيود في أي دور وظيفي لبضع سنوات قبل الاضطرار إلى العودة إلى الوطن، وفي هذا المقال جمعنا لكم أفضل الدول التي تمنح تأشيرة عمل بعد الدراسة وهي على الشكل التالي:

1- تأشيرة عمل بعد الدراسة في أستراليا

تضم أستراليا بعض من أفضل الجامعات في العالم وفي محاولة لجذب الطلاب والعاملين والاحتفاظ بهم كجزء من برنامج التأشيرات الماهرة قامت أستراليا بتمديد تأشيرات العمل بعد الدراسة حيث يمكن للطالب التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الطلاب الخريجين المؤقتة والتي تسمح بالبقاء لمدة سنتين إلى أربع سنوات حسب الشهادة وبعد التخرج مباشرةً ولمزيد من التفاصيل تجدونها من خلال:

تأشيرة عمل بعد الدراسة في أستراليا

2- تأشيرة العمل بعد الدراسة في المملكة المتحدة

مع وجود العديد من الجامعات المشهورة التي تقدم تعليم من الدرجة الأولى تُعد المملكة المتحدة واحدة من أكثر الوجهات المرغوبة للدراسة في الخارج للطلاب الدوليين ومع ذلك فإن قواعد تأشيرة العمل الصارمة في المملكة المتحدة بعد الدراسة تجعلها أقل جاذبية بين الطلاب الدوليين وسُمح للخريجين بالبقاء لمدة أربعة أشهر بعد الانتهاء من الدراسات.

وأطلقت الحكومة برنامجها الجديد للحصول على تأشيرة ما بعد الدراسة في المملكة المتحدة أو تأشيرة مسار الخريجين التي تسمح بالبقاء للخريجين في المملكة المتحدة لمدة عامين بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية ويمكن للطلاب الدوليين التقدم للحصول على تأشيرة مسار الخريجين بمجرد الانتهاء من الدراسة في جامعة معترف بها في المملكة المتحدة.

3- فيزا العمل بعد الدراسة الولايات المتحدة الامريكية

الولايات المتحدة هي واحدة من أفضل الوجهات للدراسة في الخارج وبناء مستقبل مهني بعد التخرج وهي أرض الفرص وإذا كنت ترغب في العمل في الولايات المتحدة بعد الانتهاء من دراستك الجامعية فإن تأشيرة F-1 الخاصة بك ستجعل ذلك ممكن.

يجب على الطلاب الدوليين الدراسة في الولايات المتحدة لمدة عام واحد على الأقل حتى يصبحوا مؤهلين للحصول على تأشيرة F-1 والتقدم للحصول على تدريب عملي اختياري (OPT) وبموجب هذا الأمر سوف يُسمح للطلاب الدوليين بالبقاء والعمل في الولايات المتحدة لمدة 12 شهر دون رعاية صاحب العمل.

وبصرف النظر عن هذا يتوفر للطلاب أيضاً خيار تحويل تأشيرة F1 الخاصة بهم إلى تأشيرة H1B وتسمح تأشيرة H1B للطلاب بالعمل لمدة 3 سنوات والتي يمكن تمديدها حتى 6 سنوات.

4- تأشيرة العمل بعد الدراسة في كندا

تتفوق كندا على الولايات المتحدة الأمريكية كأفضل خيار للطلاب الدوليين كما أنه يسمح للخريجين بالبقاء بعد الانتهاء من دراستهم بغض النظر عن مجال تعليمهم ويمكن للطلاب الدوليين الذين تخرجوا من مؤسسات تعليمية معترف بها (DLIs) التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل بعد التخرج (PGWP).

يتم تقديم PGWP للطلاب الدوليين في كندا فقط إذا كان المرشحون:

  1. بلغ من العمر 18 عام.
  2. محاضر أو ​​شهادة إتمام مستلمة رسميًا من المؤشرات المرتبطة بالصرف تفيد بإكمال الدورة التدريبية.
  3. يجب على المرشحين المتقدمين لبرنامج PGWP أن يضعوا في اعتبارهم أن تأشيرة ما بعد الدراسة لن تتجاوز 3 سنوات تحت أي ظرف من الظروف وبشكل عام تكون مدة تأشيرة ما بعد الدراسة هي نفسها مدة الدورة / البرنامج.

5- تأشيرة عمل بعد الدراسة في ألمانيا

تعتبر ألمانيا واحدة من أكثر الوجهات شعبية للدراسة في الخارج وتحتل المرتبة السادسة بين الدول الأخرى في العالم مع اقتصاد متطور وموطن لبعض من أفضل الجامعات في العالم ويعد التعليم العالي في ألمانيا واحد من أرخص الجامعات في العالم.

ويسمح للخريجين بالبقاء لمدة أقصاها 18 شهر (تصريح إقامة) والبحث عن وظيفة في مجال التخصص المعني بمجرد تأمين الوظيفة يمكن للطلاب التقدم للحصول على تأشيرة عمل.

6- فيزا العمل بعد الدراسة نيوزيلندا

تحتل نيوزيلندا المرتبة رقم 12 بين أفضل دول العالم حيث يمكن منح الطلاب تأشيرة عمل بعد الدراسة و بالطبع للدراسات العليا أيضا وتأتي تأشيرة العمل بعد الدراسة للطلاب الدوليين مع قواعد وأنظمة مختلفة.

إنه إلزامي للطلاب أن يكونوا قد درسوا في نيوزيلندا ويجب أن يكونوا قد حققوا المستوى 4 على الأقل من إطار التأهيل التعليمي أو حتى أعلى ويمكن لأولئك الحاصلين على مؤهلات تعليمية من المستوى 4-6 الحصول على تأشيرة عمل بعد الدراسة ويجب أن يكون الطلاب قد أكملوا 60 أسبوعًا من الدراسة أو أكثر أو يجب أن يكون الطلاب قد حصلوا على نوعين مختلفين من الدورات التي استمرت 30 أسبوع أو أكثر.

أفضل الدول التي تمنح فيزا عمل بعد الدراسة

طريقة الحصول على تأشيرة عمل بعد الدراسة

تختلف طريقة الحصول على تأشيرة عمل بعد الدراسة اعتمادًا على البلد الذي درست فيه وترغب في العمل فيه. بشكل عام، هناك خطوات أساسية يجب عليك اتباعها:

  1. التأكد من أهليتك:
  • تأكد من أنك تخرجت من برنامج دراسي معتمد في الدولة التي ترغب في العمل فيها.
  • تأكد من أنك تلبي جميع متطلبات التأشيرة، مثل إتقان اللغة والحد الأدنى من المعدل التراكمي.
  • تأكد من وجود عرض عمل من شركة مرخصة في الدولة التي ترغب في العمل فيها.
  1. تقديم طلب التأشيرة:
  • اجمع جميع المستندات المطلوبة، مثل جواز سفرك وشهاداتك وخطاب عرض العمل.
  • أكمل نموذج طلب التأشيرة ودفع الرسوم المطلوبة.
  • احضر مقابلة في سفارة أو قنصلية الدولة التي ترغب في العمل فيها.
  1. الانتظار للحصول على موافقة التأشيرة:
  • قد تستغرق معالجة طلب التأشيرة عدة أسابيع أو أشهر.
  • تأكد من مراجعة موقع الويب الخاص بسفارة أو قنصلية الدولة التي ترغب في العمل فيها للحصول على آخر الأخبار حول حالة طلبك.

تذكير: يُفضل دائمًا التحقق من متطلبات كل دولة بشكل محدد والتواصل مع الجهات المختصة للحصول على معلومات دقيقة ومحدثة.

خاتمة:

تُعدّ تأشيرة العمل بعد الدراسة فرصة رائعة للطلاب الدوليين للبقاء في الدولة التي درسوا فيها واكتساب الخبرة العملية وبناء مستقبلهم المهني، تأكد من اختيار الدولة التي تناسب احتياجاتك وأهدافك المهنية.

ما هي دول الاتحاد الأوروبي الأسهل للحصول على تأشيرة عمل؟

إستونيا وليتوانيا وأيسلندا ولاتفيا وسلوفاكيا ولوكسمبورغ والتشيك وألمانيا.

ما هي أفضل دولة للبقاء بعد الدراسة في أوروبا؟

فرص عمل ما بعد الدراسة في سويسرا والسويد وبلجيكا وإيطاليا. تعد سويسرا والسويد وإيطاليا خيارات ممتازة للدراسة في الخارج.
بالإضافة إلى ذلك تقدم كل من سويسرا والسويد خيارات البقاء من 6 إلى 12 شهرً

اقرأ أيضاً:

You might also like