تكاليف الدراسة في أيسلندا للطلاب الدوليين 2024

تعد أيسلندا وجهة مثالية للطلاب الذين يتطلعون للحصول على تعليم بمستوى عالي من الجودة، وبكلفة ميسورة ومنخفضة نوعاً ما مقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى، حيث ترحب الجامعات في أيسلندا بالعديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم ، وتقدم لهم برامج دراسية متنوعة باللغة الإنجليزية، ومن خلال هذا المقال سنتعرف معكم على تكاليف الدراسة في أيسلندا للطلاب الدوليين 2024، فتابعونا.

تكاليف الدراسة في أيسلندا للطلاب الدوليين

يحتل النظام التعليمي في أيسلندا مرتبة ممتازة، حيث يصنف برنامج تقييم الطلاب الدوليين في البلاد بمرتبة متقدمة لما يوفره من فرص لإجراء دراسات بحثية مختلفة والتركيز على زيادة فرص التوظيف وتأهيل الطلاب لدخول سوق العمل بشهادة معترف بها دولياً.

تكاليف الدراسة في أيسلندا

تعتمد تكاليف الدراسة في أيسلندا على عدة عوامل من أهمها:

1- نوع الجامعة التي يختارها الطالب والدورة الدراسية

على الرغم من أن الجامعات العامة في أيسلندا تقوم بإعفاء الطلاب من الرسوم الدراسية، إلا أنهم مطالبون فقط بدفع رسوم التسجيل، ولكنها تعتبر منخفضة أيضاً.

ومع هذا تختلف رسوم التسجيل في الجامعات الحكومية الأيسلندية من جامعة إلى أخرى، لكن بشكل عام تبلغ هذه الرسوم في جامعة أيسلندا 60000 كرونة أيسلندية أي حوالي 470 دولاراً أمريكياً في السنة.

بينما تتراوح تكاليف الدراسة في أيسلندا والرسوم الدراسية ضمن المؤسسات الخاصة الشهيرة مثل جامعة بيفروست وجامعة ريكيافيك ما بين 550،000 كرونة أيسلندية أي حوالي 3900 دولار أمريكي إلى 2،000،000 كرونة أيسلندية في السنة.

2- البلد القادم منها الطالب

تختلف تكلفة دراسة البكالوريوس في أيسلندا على حسب البلد الذي قدم منه الطالب وتكون تكاليف الدراسة في أيسلندا للبكالوريوس كالآتي:

  1. طلاب الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية: تعتبر دراسة البكالوريوس مجانية بالكامل بالنسبة للطلاب من المواطنين الأصليين، أو من دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا، والتي يتم تغطيتها من قبل هيئة التعليم العالي الأيسلندية.
  2. طلاب خارج دول الاتحاد الأوروبي/ المنطقة الاقتصادية الأوروبية: تشمل تكاليف الدراسة في أيسلندا للبكالوريوس إذا كان الطالب من خارج دول الاتحاد الأوربي بين 10,870 – 60,100 دولار سنوياً، بالإضافة إلى رسوم أخرى يبلغ الحد الأعلى من قيمتها حوالي 3,280 دولار سنوياً وتختلف من جامعة إلى أخرى.
تكاليف الدراسة في أيسلندا
تكاليف الدراسة في أيسلندا

رسوم الدراسة في أيسلندا

تختلف رسوم الدراسة في أيسلندا حسب الجامعة والتخصص ومستوى الدراسة، بشكل عام، تُفرض رسومٌ على الطلاب الدوليين في جميع الجامعات العامة، بينما تُقدم بعض الجامعات الخاصة برامج مجانية.

  • البكالوريوس: تتراوح رسوم البكالوريوس بين 10 ألف و 20 ألف دولار أمريكي سنويًا.
  • الماجستير: تتراوح رسوم الماجستير بين 15 ألف و 30 ألف دولار أمريكي سنويًا.
  • الدكتوراه: تتراوح رسوم الدكتوراه بين 20 ألف و 35 ألف دولار أمريكي سنويًا.

تكاليف دراسة الماجستير في أيسلندا

كما ذكرنا يقوم أساس التعليم في أيسلندا على أن تكون تكاليف الدراسة في أيسلندا مجانية، وينطبق هذا الكلام أيضاً على برامج الماجستير، فهي تعتبر مجانية لكل من طلاب الاتحاد الأوروبي والطلاب من خارج دول الاتحاد الأوروبي على حد سواء.

لكن يترتب على الطالب دفع رسوم دراسية يبلغ مقدارها حوالي 500 دولار سنوياً، أما الطلاب المسجَّلين في الجامعات الخاصة، يترتب عليهم دفع رسوم دراسية أعلى تبلغ حوالي 5,000 – 20,000 دولاراً سنوياً على حسب التخصص.

كما يتم تمويل الدراسات والمشاريع البحثية لدراسة الماجستير من قبل صندوق البحث الأيسلندي، والذي يعمل على تمويل جميع المشاريع البحثية الموافق عليها، ويشمل تغطية أبحاث كل من طلبة الماجستير والدكتوراه، كما يُمكن تمويل بعض المشاريع من قبل صندوق ابتكار الطلاب الأيسلندي.

شروط الدراسة في أيسلندا

يفرض النظام التعليمي في أيسلندا عدداً من الشروط الواجب التقيد بها لإمكانية الدراسة هناك، وهي موضحة كالتالي:

1- شهادة إتمام المرحلة الثانوية

يحتاج المتقدم في أيسلندا إلى إكمال امتحان الثانوية العامة / امتحان شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويجوز لمؤسسات التعليم العالي في أيسلندا أن تأخذ المتقدمين دون إجراء هذا الاختبار إذا رأت أن لديهم مستوى مشابه من النضج والمعرفة والخبرة للدورة التي يتقدمون إليها.

2 – إتقان اللغة

يجب على الطالب أن تيقدم أدلة تُثبت إجادته للغة الأيسلندية، أما إذا كان سيلتحق بالبرامج الدراسية التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية، فيجب تقديم شهادات أيضاً تُثبت إتقانه للغة الإنجليزية، وتختلف متطلبات اللغة من جامعة إلى أخرى.

3 – اجتياز اختبارات القبول

يجب على الطلاب الذين سيلتحقون ببعضِ البرامج الدراسية في الجامعات (خاصةً البرامج المرتبطة بالمجال الطبي أو مجال الفنون) أن يقوموا بأداء اختبار قبول تنافسي كي يتم تأهيلهم لدراسة التخصص الذي قاموا باختياره.

4- معدل الدرجات السابقة

يتنافس الطلاب على المقاعد الدراسية في التخصصات بناءً على درجاتهم السابقة، سواء في الثانوية العامة (للذين سيلتحقون ببرامج البكالوريوس) أو في البكالوريوس (للذين سيلتحقون ببرامج الماجستير).

5- الحصول على تصريح إقامة طالب

يمكن الحصول على تصريح إقامة طالب ضمن الشروط التالية:

  • أن يكون العمر أكبر من 18 عاماً.
  • أن يكون الطالب مسجلاً للدراسة الكاملة في أي من البرامج التالية، البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه.
  • إثبات القدرة على تمويل تكاليف الدراسة في أيسلندا ذاتياً (كشف عن الحسابات البنكية).
  • امتلاك تأمين كامل من شركة تأمين أيسلندية أو من أحد الشركات الأجنبية ممن تمتلك ترخيص في العمل داخل أيسلندا.
  • خلو السجل الجنائي الخاص بالطالب.
  • تقديم نسخة من جواز السفر، على أن يكون ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر.
  • عدم البقاء في دولة أخرى لمدة تزيد عن 3 أشهر.

6- الحصول على تأشيرة طالب

إذا كان الطالب من دول الاتحاد الأوروبي، يمكنه الإقامة في أيسلندا دون تأشيرة بالمدة التي يريدها، عدا عن ذلك، يجب أن يستوفي شروط الدراسة بالحصول على تأشيرة طالب، ومن الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب في أيسلندا:

  • نسخة من جواز السفر.
  • صورتان شخصيتان.
  • دليل على أن الطالب قام بدفع الرسوم الخاصة بالحصول على التأشيرة والتي تبلغ 50 دولاراً.
  • إثبات القبول في البرنامج الدراسي الذي سيلتحق به الطالب.
  • خلو السجل الجنائي الخاص بالطالب.
  • إثبات التأمين الصحي.
  • إثبات القدرة عاى تمويل تكاليف الدراسة في أيسلندا ذاتياً (كشف عن الحسابات البنكية).

7- شروط العمل

كطالب دولي في أيسلندا، يمنحك تصريح الإقامة أحقيَّة العمل، على ألا تزيد عن 15 ساعة في الأسبوع، باستثناء أن يكون العمل جزءاً من دراستك الجامعية، أو في فترات الاستراحة الدراسية، ولا يجوز لك العمل دون تصريح عمل.

ومع هذا يمكن أن تختلف شروط القبول بين الجامعات، إذ لا يوجد نظام قبول مركزي في أيسلندا، وتختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات للطلاب الدوليين بين الجامعات، ولكنها تقع عادةً في الربيع، كما تطلب بعض الجامعات أيضاً رسوم طلب لبعض الطلاب الدوليين.

تكاليف الدراسة في أيسلندا للطلاب الدوليين

تكاليف المعيشة في أيسلندا للطلاب

تبلغ الميزانية الشهرية للطالب من خارج الاتحاد الأوروبي في أيسلندا، لإكمال برنامج الدراسات العليا حوالي 120،000 كرونة أيسلندية أي ما يقارب 850 دولاراً أمريكياً في الشهر.

وستغطي هذه الميزانية المقدرة تكاليف الإقامة ومحلات البقالة وملحقات الدراسة والسفر والضروريات العامة الأخرى، ومن الواضح أن الطالب المقيم في المدن الكبرى عليه أن يدفع تكلفة أعلى.

يبلغ متوسط تكاليف المعيشة في أيسلندا للطلاب كما يلي:

  • تكلفة الإقامة: 150.000 كرونة أيسلندية ما يقارب 1000دولار في الشهر كحد أقصى.
  • المواد الغذائية ومنتجات السوق اليومية: 75.000 كرونة أيسلندية / 550 دولار.
  • الكتب والملحقات الأكاديمية: 60000 كرونة أيسلندية /440 دولار في الفصل الدراسي.
  • النقل العام المحلي: 5500 كرونة أيسلندية /40 دولار في الشهر.
  • الأنشطة الخارجية: 40000 كرونة أيسلندية /300 دولار.

تتراوح تكلفة المعيشة لطالب واحد في أيسلندا حوالي 145000 كرونة أيسلندية إلى 175000 كرونة أيسلندية في الشهر، حوالي 1275 دولار أمريكي، وقد يختلف هذا الرقم وفقاً لأسلوب حياة وإنفاق الطالب.

نصائح لتخفيف تكاليف الدراسة في أيسلندا

إليكم بعض النصائح لتخفيف تكاليف الدراسة في أيسلندا:

  1. التقديم للمنح الدراسية: ابحث عن المنح الدراسية المُقدمة من الحكومة الأيسلندية والجامعات.
  2. العمل بدوام جزئي: استفد من إمكانية العمل بدوام جزئي لتغطية بعض تكاليفك.
  3. السكن الطلابي: اختر السكن الطلابي بدلًا من السكن الخاص لتوفير المال.
  4. التنقل: استخدم وسائل النقل العام أو الدراجة للتنقل.
  5. الطعام: طهي الطعام في المنزل بدلًا من تناول الطعام في الخارج.
  6. التسوق: ابحث عن عروض وخصومات على الملابس والاحتياجات.
  7. الاستفادة من الأنشطة المجانية: هناك العديد من الأنشطة المجانية التي يمكنك الاستمتاع بها في أيسلندا.

ملاحظة: تُعدّ هذه المعلومات تقريبيةً، ويُنصح بالتحقق من المواقع الرسمية للجامعات للحصول على أحدث المعلومات.

إحدى المدن في أيسلندا
إحدى المدن في أيسلندا – تكاليف الدراسة في أيسلندا للطلاب الدوليين
  1. كم تبلغ الرسوم الدراسية في أيسلندا؟

    تفرض الجامعات العامة في أيسلندا رسوم دراسية فقط رسوم التسجيل والتسجيل الصغيرة. حتى الجامعات الخاصة مثل جامعة ريكيافيك لديها رسوم متواضعة نسبيًا في المقارنة الدولية.

  2. هل يمكنني البقاء في أيسلندا بعد الدراسة؟

    يجوز تجديد تصريح الإقامة للطالب الذي أكمل دراسته الجامعية في أيسلندا لمدة تصل إلى ستة (6) أشهر من تاريخ التخرج حتى يبحث الخريج عن عمل في مجال خبرته.

  3. هل تحتاج إلى التحدث باللغة الأيسلندية للدراسة في أيسلندا؟

    على الرغم من أن اللغة الأساسية للتعليم هي الأيسلندية ، تقدم جامعة أيسلندا العديد من البرامج الدراسية التي يتم تدريسها بالكامل باللغة الإنجليزية وبالتالي فهي مفتوحة للطلاب الدوليين.

  4. هل أيسلندا جيدة للطلاب الدوليين؟

    يوجد في أيسلندا برامج أكاديمية دولية عالية الكفاءة في مجموعة متنوعة من المواد مما يوفر خيارات ممتازة للتعليم العالي الطلبات المقدمة من الطلاب المؤهلين من جميع أنحاء العالم مرحب بها في مؤسسات التعليم العالي الأيسلندية.

  5. كم تكلفة دراسة الطب في أيسلندا ؟

    تبلغ الرسوم الدراسية للبرنامج الطبي في جامعة أيسلندا حوالي 1،290،000 كرونا أيسلندية (ISK) سنوياً، أي ما يقرب من 10،000 دولاراً أمريكاً، بينما تبلغ الرسوم الدراسية للبرنامج الطبي في جامعة أكوريري حوالي 975000 كرونا أيسلندية سنوياً، أي ما يقرب من 7500 دولاراً أمريكياً.

  6. كيف يمكنني الحصول على منحة دراسية في أيسلندا؟

    يمكن للطلاب البحث عن المنح الدراسية المتاحة على مواقع الجامعات أو من خلال وزارة التعليم الأيسلندية.

  7. هل يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل في أيسلندا؟

    نعم، يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل بدوام جزئي لتغطية بعض تكاليفهم.

اقرأ المزيد

You might also like