تكلفة الدراسة في اليابان للطلاب الدوليين 2023

تقدم اليابان تعليم عالي المستوى وتكنولوجيا متطورة وثقافة نابضة بالحياة وتجذب عدد كبير من الطلاب الدوليين في كل عام الذين يسعون إلى الاستمتاع بالمؤسسات التعليمية ذات المستوى العالمي في اليابان والحصول على شهادة معترف بها دولياً، وإذا كنت تفكر أو تخطط للدراسة في اليابان فيجب عليك معرفة كافة التكاليف والمدفوعات التي قد تتوجب عليك أثناء الدراسة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على تكلفة الدراسة في اليابان للطلاب الدوليين 2023.

وتجدر الإشارة إلى أن تكلفة الدراسة في اليابان للطلاب الدوليين متفاوتة وذلك بحسب كل جامعة والبرنامج الذي يتم اختياره من قبل الطالب ويجب الانتباه إلى أنه قد تتوفر منح دراسية ومساعدات مالية من الحكومة اليابانية أو المؤسسات الخاصة والتي يمكن للطلاب الدوليين التقدم بها لتخفيف التكاليف.

تكلفة الدراسة في اليابان للطلاب الدوليين

تشمل تكلفة الدراسة في اليابان للطلاب الدوليين الإقامة والمواصلات والغذاء وكذلك تكاليف رسوم الدراسة والمواد الدراسية وعلى الرغم من أن تكلفة الدراسة في اليابان تختلف اختلاف كبير من شخص لآخر فإن معرفة متوسط ​​تكلفة التعليم ونفقات المعيشة يمكن أن يساعدك في الاستعداد لدراستك في اليابان بناءً على حجم إنفاقك.

وتتمتع الجامعات الوطنية والعامة في اليابان برسوم دراسية أقل من الجامعات الخاصة وتشمل الرسوم الدراسية رسوم القبول والتي تُدفع مرة واحدة فقط في السنة الأولى من القبول والرسوم الدراسية التي تُدفع سنويًا.

وهناك أيضًا رسوم متنوعة أخرى يتم تكبدها قبل القبول مثل رسوم طلب اختبار اللغة اليابانية ورسوم التأشيرة ورسوم طلب المدرسة ورسوم إرسال المستندات وما إلى ذلك.

وتبلغ تكلفة الدراسة في اليابان للطلاب الدوليين بمتوسط ​​حوالي 8000 دولار في السنة ولكنه أعلى بالنسبة للبرامج الطبية والصيدلانية والتكلفة الفعلية قد تختلف اعتماداً على المؤسسة التعليمية والبرنامج الذي اخترته للدراسة في اليابان.

تكاليف الدراسة في جامعة طوكيو

إذا كنت تفكر في الدراسة في جامعة طوكيو فقد تكون تكلفة التعليم أحد أكبر مخاوفك وتختلف الرسوم الدراسية في جامعة طوكيو اعتمادًا على البرنامج ومستوى الدراسة ولكن كدليل عام ، تتراوح برامج البكالوريوس للطلاب الدوليين بين 4000 دولار – 4100 دولار .

وفي حين تتراوح برامج الدراسات العليا من 4000 دولار إلى 7000 دولار في السنة ومع ذلك قد تفرض بعض البرامج رسوم دراسية أعلى بسبب التكاليف الأكاديمية الإضافية مثل رسوم المختبرات أو برامج الدراسة في الخارج.

تكاليف المعيشة في اليابان للطلاب الدوليين

تشمل تكاليف المعيشة العديد من النفقات بما في ذلك إيجار الإقامة والمرافق والتأمين الصحي والطعام والنقل والترفيه وغير ذلك، وتعتمد تكاليف المعيشة على نمط حياة الطالب وعلى المنطقة التي يعيش فيها على سبيل المثال إذا كنت تعيش في مدينة كبرى مثل طوكيو فإن تكاليف المعيشة تكون أعلى بسبب ارتفاع تكاليف السكن والسلع.

ومن ناحية أخرى إذا كنت تعيش في مناطق ريفية مثل كيوشو أو شيكوكو أو توهوكو فيمكنك توفير الكثير من تكاليف المعيشة إذا كنت ترغب في تقليل تكاليف المعيشة الخاصة بك قدر الإمكان فمن المستحسن أن تعيش بعيد عن المدن الكبرى.

ويمكن أن تتراوح تكلفة المعيشة في اليابان للطلاب الدوليين بين 1000 إلى 1500 دولار أمريكي في الشهر ويجب أن يتضمن ذلك تكاليف المواصلات اليومية والإيجار والطعام.

  • ويمكن أن يتراوح الإيجار الشهري للسكن الجامعي من 25،000 إلى 50،000 ين ياباني حسب نوع الغرفة والميزات المتاحة.
  • وتبلغ تكلفة وجبات المطاعم الرخيصة بين 700 ين ياباني إلى 800 ين ياباني والمطاعم المعقولة تكلفك بين 3000 ين ياباني إلى 4000 ين ياباني.
  • وتبلغ قيمة تذكرة القطار الشهرية للطلاب الدوليين حوالي 9000 ين ياباني في الشهر.

وعلاوة على ذلك قد تحتاج إلى دفع تكاليف إضافية للأنشطة والنادي الطلابي والرحلات والرياضات ويجب أن تخطط لأن تكون قادر على العيش في اليابان لفترة طويلة لغاية ختام دراستك.

وينصح الطلاب الدوليين بإجراء بعض الأبحاث وتحديد جميع التكاليف الممكن أن تواجههم قبل السفر إلى اليابان والحصول على تأكيد بالتكاليف المتوقعة للدراسة والمعيشة في جامعتهم قبل السفر.

مميزات الدراسة في اليابان

يمكن أن تكون الدراسة في الخارج فرصة رائعة للطلاب لتوسيع آفاقهم وتعزيز مهاراتهم واكتساب علاقات أكاديمية ومهنية قيمة وتعتبر اليابان وجهة ذات شعبية متزايدة للطلاب الذين يبحثون عن مزيج من الخبرات الثقافية المثرية والأكاديميين المتميزين.

ومن أهم مميزات الدراسة في اليابان ما يلي:

  1. تقدم الجامعات اليابانية تعليم عالي الجودة.
  2. اليابان بلد آمن وصديق للسفر.
  3. تعتبر تكاليف التعليم ميسورة في اليابان بالمقارنة مع باقي الدول.
  4. وتقدم الجامعات في اليابان الكثير من البرامج للاختيار من بينها.
  5. ويمكن أن تؤدي الدراسة في اليابان إلى فرص عمل مميزة.

كيف تتحمل تكاليف الدراسة في اليابان؟

احصل على تقدير واقعي لتكلفة الدراسة في اليابان.
ابحث عن المنح الدراسية الإضافية المقدمة على وجه التحديد للطلاب الذين يدرسون في اليابان.
البحث عن وظائف بدوام جزئي والتدريب الداخلي (مدفوع الأجر).
ابحث عن طرق للإنفاق بكفاءة.

هل يمكنني الحصول على وظيفة في اليابان أثناء الدراسة؟

ما يقرب من 67٪ من الطلاب الدوليين الممولين من القطاع الخاص في اليابان يعملون بدوام جزئي ويكسبون حوالي 59000 ين (413 دولار أمريكي في الشهري في المتوسط.
وبالاعتماد فقط على العمل بدوام جزئي من المستحيل تغطية جميع نفقات المدرسة وتكاليف المعيشة.

You might also like