دراسة الصيدلة في ألمانيا.. بوابة نحو مستقبل مهني مُشرق

تعد ألمانيا واحدة من أفضل وجهات الدراسة في العالم للطلاب الدوليين وهي بالتأكيد جنة للتعليم العالي وتضم عدد لا يحصى من الجامعات المرموقة ذات تصنيف عالي وخصوصاً في الصيدلة بالإضافة إلى مئات البرامج الدراسية المتخصصة في الصيدلة للاختيار فيما بينها مع تكاليف تعليم منخفضة، ولذلك سوف نزودكم بدليل شامل حول دراسة الصيدلة في ألمانيا.

دراسة الصيدلة في ألمانيا.. بوابة نحو مستقبل مهني مُشرق

وتقدم كليات الصيدلة في ألمانيا المعرفة النظرية والتدريب العملي في مجال العلوم الصيدلانية ويشمل تخصص الصيدلة تحضير الأدوية الطبية وصرفها وتعتبر مهنة الصيدلة في ألمانيا مهنة تحظى بتقدير كبير ويمكنك أن تجد بعض من أكبر شركات الأدوية في البلاد للحصول على وظيفة مميزة براتب عالي بعد التخرج.

مميزات دراسة الصيدلة في ألمانيا

تُعد ألمانيا وجهة أكاديمية مُفضلة للطلاب الراغبين في دراسة الصيدلة، وذلك لما تتمتع به من جامعات مُرموقة وبرامج تعليمية عالية الجودة، من أهم مميزات دراسة الصيدلة في ألمانيا نذكر لكم:

  • تُقدم ألمانيا التعليم المجاني في جامعاتها الحكومية للطلاب الدوليين، ممّا يجعلها خيارًا اقتصاديًا مُناسبًا.
  • تتمتع ألمانيا بجامعات مُرموقة تُقدم برامج تعليمية عالية الجودة في مجال الصيدلة، مع تركيز كبير على البحث العلمي والتطبيق العملي.
  • تُقدم الجامعات الألمانية برامج دراسية متنوعة في مجال الصيدلة، مثل الصيدلة السريرية والصيدلة الصناعية وعلم العقاقير.
  • يتمتع خريجو الصيدلة في ألمانيا بفرص عمل مُمتازة في مختلف المجالات، مثل الصيدليات والمستشفيات وشركات الأدوية.
  • تُتيح ألمانيا للطلاب الدوليين فرصة التعرف على ثقافات جديدة وتكوين صداقات مع طلاب من جميع أنحاء العالم.

معدل القبول وشروط دراسة الصيدلة في ألمانيا

المعدل المطلوب لدراسة الصيدلة في ألمانيا هو 85% في الثانوية و 85% في الدراسة التحضيرية ويجب على المتقدم أيضاً الحصول على شهادة اللغة C1 او لإثبات قدرتك على تكلم اللغة الالمانية DSH2.

ومن شروط القبول في دراسة الصيدلة في ألمانيا ما يلي:

  1. يجب أن يكون المتقدمون قد اجتازوا المدرسة الثانوية بدرجات جيدة.
  2. يجب على المتقدمين للصيدلة إجراء اختبار القدرات الصيدلانية (PhaST) من الفصل الصيفي وهو اختبار الكفاءة الصيدلانية (PhaST) قبل التقديم (إذا كان المتقدمون قد درسوا سابقاً في ألمانيا).
  3. شهادة المرحلة الثانوية أو تصديق من مركز التقييم الأكاديمي (APS).
  4. يجب على المتقدمين إثبات أن لديك مهارات في اللغة الألمانية على مستوى CEFR C1 (شهادة مع درجات).

نصائح للطلاب الراغبين في دراسة الصيدلة في ألمانيا:

  • تعلّم اللغة الألمانية بشكل جيد.
  • البدء في التقديم للجامعات مُبكر.
  • تجهيز جميع الأوراق المطلوبة بشكل مُنظم.
  • التواصل مع الجامعات المُختارة للحصول على المزيد من المعلومات.

مدة دراسة الصيدلة في ألمانيا

كما هو الحال في جميع الدول فإن مدة دراسة الصيدلة في ألمانيا هي 5 سنوات وبعد انتهاء فترة دراسة الصيدلة يمكن للطالب التقدم إلى امتحان وطني شامل يحصل بموجبه على تصريح عمل لممارسة مهنة الصيدلة وأيضا يمكن للطالب متابعة دراسة تخصص الصيدلة والحصول على ماجستير في الصيدلة وهذا يستمر لمدة 3 سنوات إضافية.

دراسة الصيدلة في ألمانيا

أفضل جامعات الصيدلة في ألمانيا

هناك العديد من الجامعات الألمانية المرموقة التي تقدم برامج وتخصصات الصيدلة ومنها:

  1. جامعة برلين.
  2. جامعة روبريخت كارلس هايدلبرغ.
  3. جامعة ماربورغ.
  4. جامعة ميونيخ التقنية.
  5. جامعة همبولت في برلين.
  6. جامعة بون.
  7. جامعة كولونيا.

تكلفة دراسة الصيدلة في ألمانيا

بشكل عام تختلف تكلفة دراسة الصيدلة في ألمانيا وذلك من جامعة إلى أخرى وباختلاف البرنامج الدراسي وتعتبر ميسورة الكلفة ومنخفضة وتتراوح تكاليف دراسة برامج الصيدلة في ألمانيا من 350 يورو إلى 1500 يورو بشكل متوسط.

التكاليف الرئيسية:

  • رسوم الدراسة: في الجامعات الحكومية، تُعفى غالبية الطلاب الدوليين من رسوم الدراسة، بينما تتراوح رسوم الدراسة في الجامعات الخاصة بين 2000 و 20000 يورو سنويًا.
  • رسوم المساهمة الطلابية: تُفرض هذه الرسوم من قبل بعض الجامعات لتغطية تكاليف الخدمات الطلابية، مثل المكتبات والرياضة. تتراوح هذه الرسوم بين 100 و 300 يورو سنويًا.
  • تكاليف المعيشة: تختلف تكاليف المعيشة حسب المدينة ونوع السكن والأنشطة التي يمارسها الطالب، بشكل عام، تتراوح تكاليف المعيشة بين 800 و 1200 يورو شهريًا.

التكاليف الإضافية:

  • تكاليف السفر: تختلف تكاليف السفر حسب البلد الذي يأتي منه الطالب.
  • تكاليف التأمين الصحي: يجب على جميع الطلاب الدوليين الحصول على تأمين صحي، وتتراوح تكلفة التأمين بين 80 و 150 يورو شهريًا.
  • تكاليف الكتب والمواد الدراسية: تختلف تكلفة الكتب والمواد الدراسية حسب البرنامج الدراسي.

هذه التكاليف تقريبية وقد تختلف حسب الظروف الفردية، ومن أجل التحقق بشكل موثوق من تكلفة دراسة الصيدلة في ألمانيا يجب على الطالب زيارة الموقع الرسمي للجامعة التي قرر الدراسة فيها وللتعرف على الرسوم الدراسية كاملة.

مستقبل الصيدلة في ألمانيا

يتراوح متوسط ​​راتب الصيدلي بين 3500 يورو و 4500 يورو بشكل متوسط وهذا يعتمد على تحسين المهارات اللغوية والقدرات والخبرة، وفي ألمانيا فإن أكثر الأماكن رواجاً ودفعاً للصيادلة هي الصيدليات وبعض شركات الأدوية الأخرى.

وعند عملية التوظيف فإن بعض المدن الأكثر شهرة هي هامبورغ وشتوتغارت وإيسن وكولونيا وميونيخ وهانوفر وبريمن ،وبالطبع برلين ولا ينبغي استبعاد خيار المدن الصغيرة باستثناء أنها تتمتع بخصائص مماثلة للمدن الكبيرة.

دليل شامل حول دراسة الصيدلة في ألمانيا

خاتمة:

في ضوء ما تمّ عرضه في هذا المقال، نستطيع القول أنّ دراسة الصيدلة في ألمانيا تُعد خيار ممتاز للطلاب الراغبين في الحصول على تعليم عالي الجودة، وبناء مستقبل مهني مُشرق، والاستفادة من بيئة تعليمية مُتقدمة، والتعرف على ثقافات جديدة.

مع ازدياد الطلب على الخدمات الصيدلانية، يُتوقع أن تبقى فرص العمل أمام خريجي الصيدلة في ألمانيا قوية في المستقبل، لذا ندعو جميع الطلاب الراغبين في دراسة الصيدلة إلى النظر في ألمانيا كوجهة أكاديمية مُفضلة.

هل يمكنني دراسة الصيدلة باللغة الإنجليزية في ألمانيا؟

يوجد عدد قليل من برامج الماجستير باللغة الإنجليزية في الصيدلة في الجامعات الألمانية لكنها لا تزال تقدم مجموعة متنوعة ومثيرة للاهتمام من التخصصات ويمكنك على سبيل المثال دراسة الجانب التسويقي للمنتجات الصيدلانية أو الصيدلة الصناعية أو الطبية والكيميائية.

كيف تصبح صيدلاني في المانيا؟

تتم دراسة بكالوريوس الصيدلة في المانيا باللغة الألمانية فقط، لذلك يجب أن تكون حاصل على درجة لا تقل عن B1 في اللغة الألمانية وتقديم ما يُثبت.
ومن ثم يكمل الطالب دراسة اللغة الألمانية حتى الحصول على شهادة DSH. تُقدم حوالي 20 جامعة في المانيا تخصص الصيدلة.

هل يستطيع الأجنبي فتح صيدلية في ألمانيا؟

يجب أن يكون لديك بالفعل ترخيص مهني حكومي (اعتماد) صالح في ألمانيا كصيدلاني أو تصريح مهني وإذا لم يتم الاعتراف بشهادتك تلقائيًا فيجب عليك إثبات معادلة مؤهلاتك المهنية كمتخصص.

اقرأ أيضاً:

You might also like